وثيقه تركيه تتحدث عصيان بعض قبائل عتيبه على دولة الترك
مصدر الوثيقه من وثائق شبه الجزيره العربيه في عصر محمد علي باشا تاليف عبدالرحيم بن عبدالرحمن الجزء 2 صفحه 618_648
( كتبتم لنا انه يوجد بجهة رانية وفرسان تطلبون منا ان نضيق من الطرفين طرفنا وطرفكم على الذين ينزحون من نجد الى هذا الطرف بشىء اتين الغزو ويكون ذللك موجبا لتسهيل تحصيل الجمال المطلوبه من نجد وانكم سمعتم ان مقدار من الفرسان قاموا قاصدين قبيلة قحطان من فوق تربة وطاردوهم الى حد هضاب الدواسر ثم رجعوا من هناك الى رانية ومنها جاءوا الى بيشه ومن بيشة ذهبوا الى المحمل المسمى بالعالايا في وسط شمران وبني قراب ونحن لما كنا في المعسكرات ارسل لنا محمد ابن قرمله شخصا اخبرنا انه سيدخل تحت الطاعة وسيعطى الزكاة فارسلنا له الجواب بان يجتمع لنا على شرط ان يضع حل لمسالة الجمال قبل ثلاثية ايام من تاريخه وصل الى بيشة ويوم تاريخه جاء محمد ابن قرمله وتقابل معنا واخذنا زكاة بعض قبائل قحطان ولكن كتابكم المؤرخ في 7 ربيع الاول سنة 1255هـ اتانه به مرسولكم الشخصي الذي استلمتوه واعطانا اياه في اليوم الذي جائنا فيه محمد ابن قرمله يعني اليوم العشرين من شهر ربيع الاخر واذا نظرنا الى ما اشتمل عليه نراكم تذكرون فيه ان نضيق على الذين ينزحون وياتون من هذا الطرف من عتيبه وقحطان ونطردهم ولكن محمد ابن قرمله جاء عندنا ويعاهدنا من الجملة تعهد بان قحطان تعطى الجمال التي توزعونها على القبائل المساويه لقحطان في النفوس والجمال وانه لم يوثق بعهود العرب ولايعتمد عليها ولكن حيث انه جاء عندنا واعطانا هذا التعهد فما راينا ان نعبس في وجهه ونعرض عنه فنطلب منكم ان تعرفونا بمقدار ما تفرضونه من الجمال على قبيلة قحطان قياسا على ماتفرضونه على احدى القبائل المساويه لقبيلة قحطان حتى نعرف الشيخ ابن قرمله المذكور به ومن الواضح انه قبيلة عتيبه قبيلة كبيرة وان بعضهم تحت الطاعة وبعضهم تحت العصيان ولكن الشيخ هندي بن حميد والشيخ شالح حنيط قيل انهما ذهبا لاطراف نجد حتى انا باثناء قيامنا على غامد قد اعطيانا ستماية راس من الجمال بناء على ذلك عرفونا على اي قسم العصيان من عتيبه حيث لم يكن مبينا في خطابكم حتى نعمل بالذي تخبرونا به وهذا ما الزم كتابه لكم... انتهى مصدرها محمد علي باشا تاليف عبدالرحيم بن عبدالرحمن الجزء 2 صفحه 618_648 |
مشكور ياخالد على الوثيقه المهمه جداً في تاريخ عتيبه ونجد
ولا هنت |
لاهنت يا خالد ابن مورق .... وهذه دلاله واضحه ان قبيلة عتيبه بحد ذاتها دوله لها سياده شبه حقيقيه في نجد والحجاز ... فيما القبائل الاخرى تخضع للدوله العثمانيه ومندوبيها في الجزيره العربيه ....
|
االله لايهينكم جمييييييييع على المرور الطيب
|
خالد بن مورق لاهنت على الوثيقه التاريخيه
تحيتي |
اقتباس:
حياااك الله نورت الصفحه |
وثيقة نادرة
ولمثلها نبحث تسلم يا خالد الله يعطيك العافيه |
اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله بالنسبة لما يخص قبيلة غامد، هذا ما ذكره مؤلف الكتاب ومعتمد على تقرير للقائد العثماني احمد باشا يكن ، يوضح ان قبائل غامد وزهران قاومت الجيش التركي، علما ان التاريخ سجل هزيمة الاتراك في وادي قوب بعد خمسة معارك قوية مع غامد وزهران انتهت باندحارهم نهائيا صورة الكتاب http://majles.alukah.net/uploader/47564_37.gif في كتاب الدكتور عبدالرحيم جزء من تقرير القائد التركي احمد باشا يكن، يشير إلى ان اهل المنطقة كانوا في حالة مقاومة دائمة، ويُفهم من هذا النص عدم قدرة الجيش التركي على الاستقرار في المنطقة وبالتالي حكمها وبناء القلاع وفرض الضرائب http://majles.alukah.net/uploader/47564_35.gif رغم طلب الامدادات من مصر واستخدام ميناء القنفذة (اقرب ميناء إلى الباحة 120 كيلو متر تقريبا) ، إلا ان الجيش التركي هُزم شر هزيمة، تلى ذلك خروجه من المنطقة نهائيا http://majles.alukah.net/uploader/47564_34.gif تقبلوا تحياتي |
وستين نعم في عتيبة لكن لدي ملاحظة في قراءة الوثيقة والرجاء انها ماتزعل احد
وهي بخصوص المقطع من الوثيقة الاتي: ومن الواضح انه قبيلة عتيبه قبيلة كبيرة وان بعضهم تحت الطاعة وبعضهم تحت العصيان ولكن الشيخ هندي بن حميد والشيخ شالح حنيط قيل انهما ذهبا لاطراف نجد حتى انا باثناء قيامنا على غامد قد [size=6]اعطيانا ستماية راس من الجمال بناء على ذلك عرفونا على اي قسم العصيان من عتيبه حيث لم يكن مبينا في خطابكم حتى نعمل بالذي تخبرونا به وهذا ما الزم هنا كاتب الخطاب يقول ان ابن حميد والشخ شالح قد اعطياه ستمائة جمل المقصود هنا طبعا عتيبة وليست غامد حتى ان الصيغه للمثنى وهذا واضح وهو في الاخير يستغر اي قبيلة او اي فخذ من عتيبة قام بالعصيان دام ان هؤالا الشيوخ قد ادو الزكاة[/size] |
(وطاردوهم الى حد هضاب الدواسر ثم رجعوا )
الله أكبر ياهضب الدواسر تهابك حتى الاتراك ,,, طلب ملح جدا أين أجد كتاب( وثائق شبه الجزيره العربيه في عصر محمد علي باشا تاليف عبدالرحيم بن عبدالرحمن ) << سأشتريه لاجل هالنص الثمين>> هضب الدواسر خالد بن مورق شاكر لك على الوثيقه الثمينه وبارك الله فيك وفى وقتك والسلام مسك الختام~ |
لاهنت اخي خالد على توثيق التاريخ
|
(ارسل لنا محمد ابن قرمله شخصا اخبرنا انه سيدخل تحت الطاعة وسيعطى الزكاة فارسلنا له الجواب بان يجتمع لنا على شرط ان يضع حل لمسالة الجمال قبل ثلاثية ايام من تاريخه وصل الى بيشة ويوم تاريخه جاء محمد ابن قرمله وتقابل معنا واخذنا زكاة بعض قبائل قحطان )
هالنص ايضا مهم جدا جدا لعل أبناء قحطان يطلعون عليه ويرتدعون من القول أن قحطان تفرض الجزيه على قبايل نجد مامنع نفسه من دفع الزكاه للتراك فيفرضها على غيره~ والسلام مسك الختام~ |
اقتباس:
لكن القبايل الاخري تخضع للدوله العثمانيه عاد هاذي مالها مطار وين راحت الحشوريه وين راحت معارك وادي قوب زهران وغامد ضد الاتراك وين راحت قبيلة الولدعي من عنزه وانتصارها علي الاتراك عموما يالعازمي ارجع واقراء الوثيقه عدل سوف تجد انها مخالفه للعنوان المورقي استعجل في قرائتها ونزلها علي طول العصيان اتي من العضيان وانتصروا فيها العضيان وادخل علي منتدي العضيان وسوف تجد المعركه والقصيده بعد انتصارهم علي الكتيبه التركيه |
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»مشكور ياخالد على الوثيقه المهمه «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
|
شكران لك يا اخ خالد وهذا شي طيب
|
اول شي اقوله هينا لكم كل عام وانتم بخير وكل عام وعتيبه بخير
|
سلمت يمينك يا خالــــــــد .
|
اقتباس:
لا ياخوي الكريم لم استعجل بالعنوان بل العنوان مطابق للوثيقه فالوثيقه تقول عصيان بعض قبائل عتيبه على الترك والعنوان كذالك |
النص واضح عصيان بعض قبائل عتيبه على دولة الترك نص الوثيقه يقول ياسناعس
(عرفونا على اي قسم العصيان من عتيبه حيث لم يكن مبينا في خطابكم حتى نعمل بالذي تخبرونا به ) وتقول الوثيقه (ومن الواضح انه قبيلة عتيبه قبيلة كبيرة وان بعضهم تحت الطاعة وبعضهم تحت العصيان ) |
الاخ خالد بن مورق من الواضح جدا اهتمامك بتاريخ الحمده وهو بلا شك محل تقدير
ولاكن واعذرني على هذا التساؤل ماالداعي لذكر هذه الوثيقه وهي تثبت لدى القارئ بأن عتيبه جميعها تحت الحكم العثماني الا من ذكرت ؟؟ يعني وش الفايده منها !! ممكن يكون مكانها المناسب منتدى المقطه مثلا على اعتبار انها تتعلق بأبن حميد او منتدى العضيان لانها تتعلق بشالح الضيط اما تجي وتنزلها في منتدى الهيلا يعني ماعليش اسمحلي وهي لا تخدم عتيبه في شئ فهذه لامعنى لها إلا اذا كان لك هدف اخر فالعلم عند الله تقبل ردي برحابة صدر |
بيض الله وجهك ................................. والمصدر لاشك فيه
وتقبل خالص تحياتي |
اقتباس:
|
والله ونعم مليوووون في محمد بن هندي وشالح الضيط وفيشوخ عتيبه جميع.
والله يعطيك العااافيه على الطرح ولاهنت.ولي عوده لقراية الوثيقه كامله وانا مروق. تقبل مروري:وننتضر جديدك أخووووووووووووك |
ههههههههههه وثيقة محرفة وملفقة بحكي الجهله
الترك يالغالي دولة سادة وصلات وايتمت وتزوجت وبقي لهم وسوم في الجزيرة حتى يومنا هذا000 وهالحين حكيكم لا زاد ولانقص0000 |
اقتباس:
ردك الى لازاد ولا نقص رقم الصفحه واسم الكتاب عندك اطلع عليه ومتع ناظريك في الوثيقه |
وثيقه مهمه ياخالد شكراً لك
تقبل تحيتي |
اقتباس:
العفووووووووووووووووووو لاهنت |
الساعة الآن »05:03 PM. |
Arabization
iraq chooses life
Powered by
vBulletin®
Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd