الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   أنساب قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=7)
-   -   أقصى مناسيبي ثبيت (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=117818)

حمود بن خيشوم العصيمي 05-Nov-2010 09:37 PM

أقصى مناسيبي ثبيت
 
يقول الشاعر محمد بن عايض الوباري العصيمي

أقصى مناسيبي ثبيت=والدرب مع رأس القرا
ياجاهلٍ دوبك دريت=قبلك نكير ومنكرى

ويقول الشاعر / عبدالله ن دخيل الله الوباري العصيمي


عصيمي وشيباني ومذخور مفلح=والاد القثامي نومست من عدا بها
برقا هل الطالات في اللين والقسا=والاد ثابت ما نسينا جوابها
وهم مبانينا ومرسى جدودنا =ذئابٍ تلهب في مراسي ذئابها





هذه أبيات للنقاش قديمه ومحفوظه ومتداوله بين كبار ورواة الشعر بقبيلة العصمه ويلاحظ تكرر ذكر ثبيت
وتوكيد الانتساب للثبته

للنقاش الهادف سيما والابيات قديمه وشاعريها من أسره عرفت بالمعرفه والشعر والاطلاع على الانساب وعلم الفلك

وصل الشهيب 06-Nov-2010 12:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي (المشاركة 1120009)
يقول الشاعر محمد بن عايض الوباري العصيمي

أقصى مناسيبي ثبيت=والدرب مع رأس القرا
ياجاهلٍ دوبك دريت=قبلك نكير ومنكرى

ويقول الشاعر / عبدالله ن دخيل الله الوباري العصيمي


عصيمي وشيباني ومذخور مفلح=والاد القثامي نومست من عدا بها
برقا هل الطالات في اللين والقسا=والاد ثابت ما نسينا جوابها
وهم مبانينا ومرسى جدودنا =ذئابٍ تلهب في مراسي ذئابها





هذه أبيات للنقاش قديمه ومحفوظه ومتداوله بين كبار ورواة الشعر بقبيلة العصمه ويلاحظ تكرر ذكر ثبيت
وتوكيد الانتساب للثبته

للنقاش الهادف سيما والابيات قديمه وشاعريها من أسره عرفت بالمعرفه والشعر والاطلاع على الانساب وعلم الفلك

الأخ حمود بن خيشوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي حمود

أنت تعلم أنه لايوجد بيني وبينك شخصياً معرفه شخصيه لكنني وبصفتي أحد شعراء المحاوره ولي كثيراً من الأصدقاء العصمه أعرف هذا اللقب جيداً ( إبن خيشوم )وأعلم أنه أحد أمراء العصمه وكذالك العقيلي وأبو كتيفه وغيرهم


للشعر دوره البارز والواضح في جميع المجالات وكثيراً ماتطرق الشعراء من عصوراً سلفت لمعارك وأسماءالمناطق وأنساب القبائل في قصايد تعتبر حجج قاطعه أمثال الشعراء الذين ذكرتهم وغيرهم أمثال

بديوي الوقداني وراشد الخلاوي والعطاوي إمتداداًإلى جيل مستور بن تركي العصيمي أطال الله في عمره وغيرهم وجميعهم يتفقون في أقوالهم

مشكلتنا في الوقت الحالي هي أننا كلنا مؤرخين وكلاً يغني على ليلاه وكلاً ينسب القبائل على كيف مايشاء

أحياناً أطلع على بعض المقالات وأضحك من شدة الغضب مثلما يقولون (شر البلية مايضحك)

كل مايجب علينا هو التروَي في كل مانكتب وكل مانقول وإلا ترك القوس لباريها

ولكم تحياتي

أبرق المحزم 06-Nov-2010 12:31 AM

الغالي / بن خيشوم

أولاً : بيض الله وجهك على الموضوع وعلى الأبيات ومن قالها .

دام إنك فتحت الباب للنقاش اسمح لي أشارك وأنا أخوك
يمكن يجي مني وأفيد .

- هؤلاء الشعراء لم يسمعوا بجشم بن معاوية بل يعرفون
سعد بن بكر بن هوازن جد قبيلة عتيبة حسب موروث
عتيبة وموروث من يدعون الجشمية الآن

- تدري يا بن خيشوم وش هو الموروث اللي يعرفه كل عتيبي
وورثه عن أبوه وجده , هذا هو الموروث العتيبي الأصيل باختصار :


سعد بن بكر هو جد قبائل عتيبة له من الأبناء :

1- ثابت : جد الثبتة والروقة وعيال منصور والروسان

2- بطيان : جد المقطة والنفعة ( الطفحة يعودون نفعة )



وتأكد يا ابن خيشوم إن كل عتيبي يعرف هذا الموروث ومر عليه
سابقاً , وهم فيه بين أمرين :
- إما مؤيد له ومتمسك به لأنه ما ورثه عن أجداده
- وإما منكر له غير معترف به مع علمه الأكيد بوجوده

موفق دوم

مهند الشفيعي 06-Nov-2010 12:38 AM

إعتيبة قبيلة واصلها مابه اطعون = وبني سعد ساس النسب والمظلة
قرنة عتيبة في نسبها يعدون = وظير النبي منهم وهم خولة له

للشاعر الكبير : ماجد بن مغيرق العصيمي

وعتيبة ابناء رجل واحد ( سعد بن بكر )

ونسب قبيلة العصمة / عصيم بن منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر

وفيه مثل يقول ( لا بردها مفلح أكلها عصيم )

ومفلح كان يحن على اخيه الصغير قثام ويبرد له الاكل وياتي اخيه الاوسط عصيم وياكلها قبل مفلح

وجاء هذا المثل ( لابردها مفلح اكلهااااااا عصيم )

تحياتي للجميع

النووي 06-Nov-2010 12:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي (المشاركة 1120009)
يقول الشاعر محمد بن عايض الوباري العصيمي

أقصى مناسيبي ثبيت=والدرب مع رأس القرا
ياجاهلٍ دوبك دريت=قبلك نكير ومنكرى

ويقول الشاعر / عبدالله ن دخيل الله الوباري العصيمي


عصيمي وشيباني ومذخور مفلح=والاد القثامي نومست من عدا بها
برقا هل الطالات في اللين والقسا=والاد ثابت ما نسينا جوابها
وهم مبانينا ومرسى جدودنا =ذئابٍ تلهب في مراسي ذئابها





هذه أبيات للنقاش قديمه ومحفوظه ومتداوله بين كبار ورواة الشعر بقبيلة العصمه ويلاحظ تكرر ذكر ثبيت
وتوكيد الانتساب للثبته

للنقاش الهادف سيما والابيات قديمه وشاعريها من أسره عرفت بالمعرفه والشعر والاطلاع على الانساب وعلم الفلك

موضوع رائع ولكن انا ودي اناقش فيه لكن بعد تحديد الزمن الذي عاش فيه هولاء الشعراء تقريبا

تقبل تحياتي يابن خيشوم

أبرق المحزم 06-Nov-2010 12:54 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النووي (المشاركة 1120086)
موضوع رائع ولكن انا ودي اناقش فيه لكن بعد تحديد الزمن الذي عاش فيه هولاء الشعراء تقريبا

تقبل تحياتي يابن خيشوم


عندي العلم يا النووي

عاشوا في عام 413هـ سنة كتابة مخطوطة نسب عتبة الجشمي اللي
ذكرتها أنت سابقاً

مهند الشفيعي 06-Nov-2010 01:04 AM

كلاااااام فاضي مافيه وثائق تنسب العصمة في جشم

إنكشف حاااالك يالنووي في وثيقة الصلح

وبغيت تهرب لكن الباب مقفول

مهند الشفيعي 06-Nov-2010 01:09 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الطيب (المشاركة 1120084)
إعتيبة قبيلة واصلها مابه اطعون = وبني سعد ساس النسب والمظلة
قرنة عتيبة في نسبها يعدون = وظير النبي منهم وهم خولة له

للشاعر الكبير : ماجد بن مغيرق العصيمي

وعتيبة ابناء رجل واحد ( سعد بن بكر )

ونسب قبيلة العصمة / عصيم بن منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر

وفيه مثل يقول ( لا بردها مفلح أكلها عصيم )

ومفلح كان يحن على اخيه الصغير قثام ويبرد له الاكل وياتي اخيه الاوسط عصيم وياكلها قبل قثام

وجاء هذا المثل ( لابردها مفلح اكلهااااااا عصيم )

تحياتي للجميع

عفوا تعديل في ماسبق من خطأ بسيط

أبرق المحزم 06-Nov-2010 01:19 AM

يا شباب

أمس النووي جاب إلنا علم(ن) جديد
يقول والعهدة على النووي إن فيه مخطوطة اسمها
مخطوطة عتبة الجشمي
والطامة الكبرى هو تاريخ كتابتها
3 1 4 هــــــــــــــــــ
قبل 1018 سنة بالضبط

وطنش وثيقة صلح العصمة والقثمة

مصدر مسئول 06-Nov-2010 01:20 AM

وش اكبر من هذه الدليل اللي بين عيونك يا نووي وثيقة مؤرخة سنة 1015 هـ تنسب العصمة في بني سعد

جاء في كتاب القداح " تحقيق نسب قبيلة عتيبة " مانصه " تايه بن علي بن قاسم بن طويلع الشفيعي العصيمي السعدي موضوعها : وثيقة وقف في وادي بسل من اعراض الطائف ، وأعمال مكة المكرمة ، مؤرخة في 1/3/1015 هـ





وكلك اقوال مباني بني سعد الاتية وش تقول فيها


قول عبدالله بن دخين :

1 ـ الثبتة ويتفرع منها : ذوو منصور ويقال لهم : برقا 1 ـ الدعاجين 2 ـ القثمة 3 ـ العصمة 4 ـ الشيابين

قول قليل بن عايد رحمة الله :

أما الصريرات ففيهم هذه البطون 1 ـ الشهبة 2 ـ العصمة 3 ـ الدعاجين 4 ـ العيسى 5 ـ الذبانية 6 ـ الحمية والنسبة إليه الحمياني .


الساعة الآن »04:59 PM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd