27-Jun-2010, 12:29 AM
|
رقم المشاركة : 8
|
معلومات
العضو |
|
إحصائية
العضو |
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخديدي ابو دحمي
شكرا جزاك الله خير
اما السؤال مصحة حديث (من ترك الصلاة فقد كفر)
|
الأخ العزيز / الخديدي ابو دحمي
اعتذر لتأخري في الرد لعدم اطلاعي :
هذه الألفاظ التي ذكرتها ليست محفوظة ولكن الصواب والمحفوظ هو حديث :
بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قال قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( الْعَهْدُ الذي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلَاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ ) هذا الحديث رواه أحمد وأصحاب السنن والبيهقي والدارقطني وغيرهم ورواه الحاكم وصححه وقال الترمذي حسن صحيح .
( قلت : والحديث صحيح إن شاء الله :
فلم أر بأسا أو كلاما جارحا في راويه حسين بن واقد ولا عبدالله بن بريدة الذي يرويه عن أبيه رضي الله عن الجميع .
والحديث رواه الفضل بن موسى وعلي بن الْحَسَنِ بن شَقِيقٍ وكلاهما ثقة ثبت عن الحسين بن واقد عن ابن بريدة عن أبيه . وهذا السند جيد ) .
وبخصوص موضوع ترك الصلاة فلا شك في كفر من تركها ناكرا لوجوبها كفرا أكبرا لحديث جابر بن عبدالله رضي الله يقول سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول : ( بين الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكُ الصَّلَاةِ ) قال شيخنا ابن باز رحمه الله وهذا صريح منه صلى الله عليه وسلم بتكفيره.
ولحديث : (من تَرَكَ صَلَاةَ الْعَصْرِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ ) رواه البخاري ،
ولحديث : ( رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة) رواه أحمد وغيره ،
وللحديث الذي ذكرت ولغيره من الآيات والأحاديث التي أوجبت الصلاة وهذا بإجماع أهل الملة .
وأما من تركها كسلا وتهاونا فجماهير العلم من الصحابة ومن بعدهم على كفره وهو ما رجحه شيخنا ابن باز رحمه الله تعالى وغيره من الجهابذة المحققين ،
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره ج3/ص128
ولهذا ذهب من ذهب من السلف والخلف والأئمة كما مشهور عن الإمام أحمد وقول عن الشافعي إلى تكفير تارك الصلاة للحديث (بين العبد وبين الشرك ترك الصلاة ) والحديث الآخر (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ).أ.هـ
تقبل تحيتي وتقديري
والله تعالى أجل وأعلم .
|
|
|