عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 03-Nov-2007, 02:00 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
جابر الثقفي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


جابر الثقفي غير متواجد حالياً

Post

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنيدس الروقي مشاهدة المشاركة
الأخ الأزوري
بعد التحية ...
نحن لا نكتب ما لا نعرف ...والوقعه التي أردت السوال عنها معروفه في كتب التاريخ وهذه هي :
1081هـ وفيها " ومما أتفق في هذا العام ان رجلا من قبيلة النفعه يسمى عمير ويكنى بأبي شويمه قتل جماعة منهم اثنان من ثقيف من قبيلة تسمى الحمده ولهما نخوة وبنيو عم فكانو في طلبه يتجسسون الأخبار ، فدخل في هذه السنة بلدهم وجاء راكباً جواده ووقف الى قبة الحبر وزار ثم دخل الى السوق فرآه بعض أقارب القتيل فصاح به وضربه ضربة ادرقها ، ثم ضرب فرسه فقطع عرقوبها فحركها فلم تطاوعه للفرار فسقط إلى الارض فلحقه وقد صدمه الجدار فضربه ثالثة في أم رأسه فشقه فبرك عليه وأراد ذبحه فمنعه الحاضرون ثم قام نحو الخلاء وهو في سكرات الموت فصاح الصائح الحقو غريمكم قبل الفوت فتلاحقه الرجال يرمونه بالحجارة والنصال حتى سكن أنينه وكانت هذه الواقعه يوم الخميس رابع ربيع الآخر ثم أن أولاد عمير المذكور صاحو في عشيرتهم وذويهم واستثاروهم على قتلة ابيهم فأتاهم بنو سعد وعتيبة وجمع من العربان ، ثم أجتمعوا وتهيأو للقتال وحصل في الطائف القيل والقال فاجتمعت ثقيف واستنصروا حلفاؤهم لما بلغهم وصول القوم الى ليه ونواحيها وبالقرب من القوم قبيلتان من ثقيف بنو محمد وثماله فتوجهوا نحو القوم فأخذ القوم ((عتيبة)) ينهزمون الى ان وصلوا الى عباسه بالخداع منهم والاحتيال وهؤلاء البعض منهم والبعض الآخر كمن واختفى وراء الجبال حتى توسطت ثقيف فإذا القوم منعطفون عليهم والكمين خارج اليهم فاحتاطوا بهم فقتلوا الرجال واخذوا الاموال وامسكوا جماعة عندهم مأسورين وهرب باقيهم ، ثم ان القوم ((عتيبة)) نزلو الى القريه وخربوها وأخذوا الحبوب وقطعوا الثمار وأحرقوا بعض الدواب بالنار وكان بالقرية أولاد الشريف وحاكم الشريف فارسلوا اليه فعرفوه (بالامر) ، ففي صبيحة يوم الثلاثاء تاسع ربيع الآخر من السنة المذكوره وصل من مكه نحو المائة من العسكر أرسلهم مولانا الشريف لحفظ البلد وحراستها" أ.هـ ـ سمط النجوم العوالي العصامي ص515

مافي قبيلة بثقيف كلها أسمها ( بنو محمد ) إلا عشيرة بثقيف ترعة يقالهم ( آل محمد ) ولو دخلت بمعركة كان دخلت معهم ثقيف ترعة لأنهم ملتصقون بها من كل النواحي , ثانياً قبيلة ثمالة قبيلة أزدية وليست ثقفية .. حتى أن الرسول إستعان بهم لقتال ثقيف .. على العموم شكراً على المعلومات القيمة .















رد مع اقتباس