الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Mar-2010, 09:02 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي الأمير سلمان موضحاً العوجاء هي الدرعية

دار نقاش على صفحات مجلة اليمامة حول نخوة العوجا بين قائلاً بان اساسها ديني ومن يقول انها نخوة اسلاف ال سعود عندما كانوا في القطيف ومن يقول ان العوجا النخلة ومن يقول ان العوجا نسبة للملة الحنيفية او لفرس او للإبل فكان رد الدكتور فهد السماري بان العوجا هي الدرعية لقبت به نسبة الى طبيعتها الجغرافية واستشهد بابيات من قصائد شعبية ،ثم أكدت ذلك من خلال تتبع تاريخي للنصوص الشعرية الواضحة بدأ من الدولة السعودية الاولى الى عهد الملك عبد العزيز، وقد جاء الرد الحاسم للجدل من الأمير سلمان بن عبد العزيز رجل الدولة والتاريخ والأدب والمرجع الفصل في هذا الشان والذي نشر في العدد2089 من مجلة اليمامة واليكم الرد كما نشر في المجلة
---------------------------

المصادر تدل دلالة قطعية على أن "العوجاء"هي الدرعية

سعادة الدكتور/عبد الله بن عبدالرحمن الجحلان..حفظه الله

رئيس تحرير مجلة اليمامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

تابعت باهتمام ما نشر في المجلة بشأن موضوع نخوة العوجا واطلعت على ما نشر في العدد المؤرخ في 16/1/1431هـ وما ورد فيه من ردود على ما نشرته الدارة حيال معنى تلك النخوة.وانطلاقا من أهمية إيضاح المراد بنخوة العوجا باعتبارها جزءاً مهما من تاريخنا الوطني فإنه من الضروري تصحيح ما كتب عنها وإثبات ما دلت عليه المصادر وذلك وفق الآتي:

أولا:من المهم جدا ان لايترك تاريخنا الوطني ساحة مفتوحة للآراء التي لاتعتمد على دليل أو الاستنتاجات التي تعتمد على نقل غير موثق أو رأي ظني فقط في ظل وجود دليل.

ولأهمية التوثيق ورصد أحداث تاريخنا الوطني بشكل علمي اتجهت دارة الملك عبد العزيز تحت اشرافي المباشر ببرامجها وأنشطتهاإلى تحقيق ذلك والتعاون المفتوح والواسع مع الباحثين والباحثات،ويتجلى ذلك فيما عقدته وتعقده من ندوات ومؤتمرات وما نشرته وتنشره من بحوث ورسائل علمية وماتقدمه للباحثين من وثائق ومصادر وما تعده من دراسات،كل ذلك يقوم في اساسه على المنهج العلمي المعتمد على الدليل والمصادر.

كما شجعت الدارة على أهمية النقاش العلمي وإشباع الموضوعات العلمية بحثاً ودراسة والاسترشاد بجميع الاراء للرغبة في الوصول إلى رأي علمي موثق في اطار المنهج العلمي المعروف.

ثانياً:إن نخوة العوجا نخوة مهمة ترتبط بأسرة آلسعود وبمنطقة العارض،وقد يعود ارتباطها لآل سعود قبل قيام الدولة السعودية الأولى،ثم أرتبطت بجميع ما ينضوي تحت لواء الدولة السعودية،وكانت النخوة في المعارك والحروب التي خاضتها الدولة السعودية بادوارها الثلاثة حتى في عهد الملك عبدالعزيز،ومثلها مثل أي نخوة أخرى فإنها لابد أن تكون مرتبطة بمعنى ودلالة ولاشك أن الدرعية والتي هي حسب ما اشارت إليه القصائد الشعرية المعاصرة كانت بمثابة المكان الذي تنتخي به أسرة آل سعود التي أنشأت هذا المكان الذي كان المنطلق لإنشاء دولة قوية نشرت الأمن والأستقرار في الجزيرة العربية وأيدت الدعوة الإصلاحية التي تقوم على أساس الدين الصحيح كما جاء في القرآن الكريم وسنة نبيه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً:من الاراء التي طرحت أن العوجا يقصد بها كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله وذلك عندما جاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله-بدعوته الى التوحيد قيل له ان هذه كلمة عوجاء.والناظر الى هذا التفسير تبدو امامه عدد من التساؤلات منها أن هذه الدعوة جاءت في بلاد الاسلام وكان الناس على الاسلام وانما كانت هناك ممارسات شركية في الدرعية وغيرها من البلدان اشار اليها المؤرخون فقام محمد بن عبد الوهاب بالعمل على تصحيحها وإزالتها،ولقد بدأت هذه الدعوة في حريملاء ثم في العيينة ثم ايدها الإمام محمد بن سعود وغخوانه مشاري وثنيان الذين كانوا طلاباً على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب في العيينة وكذلك العلماء مثل قاضي الدرعية حمد بن سويلم.ولم يردفي المصادر أن دعوة الشيخ محمدبن عبدالوهاب عندما انطلقت في العيينة وصفت بانها عوجاء؟!

كما أن إطلاق لقب (العوجا)على الدعوة مخالف لما حصل للدعوة من قبول وتأييد وليس من المنطق أن يصف أولئك كلمة التوحيد بهذا الوصف وهم على علمهم بأهميتها وقيمتها الدينية.

أما أرتباط هذه النخوة بالدعوة والدين فهو واضح وليس فيه لبس لن المقصود بالنخوة هو الدرعية التي اشتهرت بسبب الدعوة ونصرة الدين وأصبحت القلب النابض لتلك الدعوة الاصلاحية،وارتبطت النخوة بآل سعود الذين ايدوا هذه الدعوة والذين اسسوا الدرعية، فارتباط النخوة هنا بدا مع الدعوة حيث اصبح المكان وهو الدرعية المنطلق والأساس لها.

رابعاً:وردت الكثير من الاراء التي قالت بأن النخوة تعني الملة الحنيفية،والتي قالت بانها تعود لاسم لفرس عربي مشهورة أو أنها تعود لاسم قطيع من الإبل المشهورة وغير ذلك من الاراء،إلا أن المصادر التي توفرت لنا من خلال الشعر الذي قيل في أيام الدولة السعودية الأولى ثم في عهد الملك عبد العزيز-رحمه الله-يدل دلالة قطعية وليست ظنية على أن العوجا هي الدرعية،مثل ما قالته موضي الدهلاوية في عام 1232هـ أثناء حصار جيوش ابراهيم باشا لمدينة الرس:

سر وملفاك العوجا مسيره=ديرة الشيخ بلغها السلام

فهذا البيت يدل دلالة واضحة على ان الدرعية هي المقصود بها العوجا واستخدام الشاعرة لهذه النخوة دليل على ان المقصود بها الدرعية في ذلك الوقت.

وقال الشاعر محمد أبو نهية في قصيدته المشهورة أيام سقوط الدرعية عام 1233هـ

وابكي على عوجا ربينا بربعها=صغار كبار نشتري ونبيع

دار الى جاها الغريب يوالف=وجنابها للمحلين ربيع

وهذا دليل ىخر على ان المقصود بالعوجا هي الدرعية التي تحدث بها هنا الشاعر محمد ابو نهية بكل وضوح.

وقال الشاعر محمد العوني أيضا في قصيدة له يوم معركة البكيرية سنة1322هـ:

مني عليكم يا هل العوجا سلام=واختص ابو تركي عما عين الحريب

أكرم هل العوجا مدابيس الظلام=هم درعك الضافي إلى بار الصحيب

وقال الشاعر فهد بن دحيم وهو شاعر العرضة المعروف:

لى قيل ابو تركي من العوجا ظهر=تزلزلت نجد ورقص شيطانها

وفي هذا دلالة على ان هذا الشاعر أيضا استمر في استخدام العوجا بكل وضوح قاصدا الدرعية مثلما استخدمها قبله الشعراء المشار غليهم اعلاه.

ويتأكد المقصد مرة اخرى في بيته القائل:

يا راكب حمرا من العوجا هميم= تجفل الى شافت سمار ظلالها

وقوله ايضا:

نو من العوجا تظهر له رباب= فيه الغضب والغيظ غاد ٍ له صهيل

وهذه الابيات تدل دلالة واضحة كمصدر يقودنا الى فهم المقصود بالعوجا منذ ايام الدولة السعودية الأولى وتحسم اي جدل يظهر بشأن المعاني الخرى لها،فالروايات التي كتبت واشارات اليها صحيفة ام القرى،وخير الدين الزركلي،وعبدالله بن خميس وغيرهم تظل اجتهادات يشكرون عليها جميعا وكانت بمثابة الآراء غير القاطعة.

ومن خلال الرجوع الى هذه الابيات ومن خلال ما أعرفه شخصيا عن هذا الموضوع فإنه ليس لدي شك بان العوجا هي الدرعية والتي كانت نخوة لأسرة آل سعود ثم لأهل العارض جميعاً ثم امتدت لتشمل جميع نواحي الدولة السعودية والمملكة العربية السعودية.

وهذه النخوة(العوجا) ترتبط بالمكان وهي الدرعية وبالدعوة التي على اساسها قامت الدولة السعودية وعاصمتها الدرعية واشتهرت بها وأصبحت الأساس لها الى يومنا هذا.وبهذا تكون النخوة هي للمكان وللدعوة التي انطلقت منه بشكل متلازم.

آمل نشر هذا الايضاح بالمجلة شاكرا لكم ولمن شارك بالراي جهودكم وإخلاصكم.

وتقبلوا تحياتي وتقديري،،،

سلمان بن عبد العزيز

رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Mar-2010, 10:13 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فهيد الايدا المورقي

مشرف منتدى الصحافة

إحصائية العضو






التوقيت


فهيد الايدا المورقي غير متواجد حالياً

افتراضي

خلف القثامي لاهنت على النقل والايضاح


تحيتي















التوقيع
حسابي في تويتر


faheed_1234
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:05 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي