الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Nov-2010, 02:33 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عيد السميري
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


عيد السميري غير متواجد حالياً

افتراضي لأهل الابل

بسم الله الرحمن الرحيم
اعضاء المنتدى الاغر ربما لم اجد مدخلا للموضوع سوى ماتشاهدون واشاهده هذه الايام في الاعلام من حضور قوي وبصورة ملفته للنظر للابل وربما مثلي ومثلكم كجالب التمر الى هجر اي المقصود اني سوف اسلط شيء من التبيين الذي لايخفى على الكثير منكم على الابل وحيث انني لست بصاحب ابل في الزمن الحالي ولكن كاي فرد في المجتمع القبلي لديه حب ولو المشاهدة للابل فلعلي اوفق في الطرح ومن لديه ملاحظه على الموضوع آمل الرد والايضاح .
يقول الله عز وجل (الم ترا الى الابل كيف خلقت )وهذه دعوة عامه للتامل في خلق من خلائق الله سبحانه ومن هذا المنطلق كان لدي رحلات وجولات في مناطق عدة اعتبرها من وجهة نظري قليلة لثراء الموضوع مع بعض القراءات و من التعايش في الصغر والملاحظة اليومية التي مازالت عالقه في الذهن او ماتلقيته من كبار السن واصحاب الابل الذين نشأوا في مباركها .
اولا :
انواع الابل الحمرالمملكة.
الحمر وهي التي ذكرت في الحديث النبوي فعن علي ابن ابي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لأن يهدي الله بك رجلا الى الاسلام خيرا لك من حمر النعم ) او كما قال عليه الصلاة والسلام .
وتتصف بكثرة اللبن وقلة الكلفة وهدوء الطبع في الاناث منها مع الشراسة في الذكور الذي ربما يكون في التعامل معها نوع من الحذر لما تتصف به الفحول من تغير المزاج .
وهي تنقسم الى عدة انواع فمنها :
السواحل : وهي الابل التي تكون في منطقة تهامة بالقرب من البحر الاحمر في توزيع الله لها حسب البيئات التي تلائمها للعيش والتكاثر .
الاوارك : وهي الابل التي تكون محصورة مابين جبال السروات والساحل واقرب ماتكون الى الى الجبال وتكثر في الاودية التي يكون بها غطاء نباتي من شجر الأراك ويكون لونها اقرب الى الوان الابل المهرية وتعيش في المناطق الدافئة وهي بالنسبة للسواحل قليلة اللبن ولكن لديها المقدرة على العيش على شجر الاراك دون سواه ويكون في لبنها حرارة ملوحظة لتأثير الاراك فيها تكوين البانها وهي بالمسمى العامي (قمر) وغالبا تتكسر اسنانها ولو كانت صغيرة في السن بسبب حرارة الشجر .
العوادي : وهي الابل التي تنتشر في جبال السروات من الطائف الى ان تصل الى داخل اليمن وهذا النوع من الابل لديه القدرة على العيش في الجبال الشاهقة والتنقل بين القمم العالية التي يتراوح طولها الى الفي متر وتكون قليلة اللحم صغيرة الاخفاف خلقها الله سبحانة للعيش في الجبل والتنقل في الشعاب والاودية التي يصعب على باقي انواع الابل العيش في تلك البيئات الصعبة التضاريس .
والانواع الثلاث اعلاه يصعب التفريق بينها الا عند من يعرفها ويقتنيها من سكان تلك المناطق وربما يكون هناك غش في عمليات بيعها خصوصا في المناطق الوسطى من المملكة وبعض اسواق الابل .
الحمر الشمالية : وهي تتفق مع السواحل والاوارك في اللون ولكنها تتميز بضخامة الحجم مثلها كمثل الابل التي تتواجد في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة .
الحمر الجنوبية : وهي انواع عدة منها المهرية والعمانية وابل الرملة والاخير ه منها تتميز بكثرة البانها على خلاف المهرية والعمانية وهذه تكون في العادة ابل للسباق والركوب ولها عدة انواع حسب المناطق المنتشرة فيها حسب التضاريس فمنها على سبيل المثال (البطينية ) ويتصف هذين النوعين بصغرالحجم بالنسبة الى غيرها من الابل ولكنها الاصائل والحديث عنها يحتاج الى مجلدات سواء في طبائعها او سرعاتها او تحملها .
ومن غريب امرها ان احد بني هلال قبل التغريبة المشهورة رأى جولا من طائر القطا واردا في الصباح فنهم جمله ووجهة باتجاه الماء المتوقع ورودة من القطا فسبق القطا الى الماء قيل انه كان يبع خمس عشر فرسخا وهذه احدى القصص التي ذكرت عن تلك الابل .

من خلال البحث والمتابعة والقراءة فهناك الوان تسمى في زمننا الحالي باسماء المغاتير ولها اسماء في اللغة والدين غير المتعارف عليها فلربما لو سمع احدنا محدثا بينما الرسول صلى الله عليه وسلم في احدى غزواته سمع امرأة تلعن ناقة لها فأمرها الرسول بترك تلك الناقة وقال لايصاحبنا ملعون او كما قال عليه افضل الصلاة والسلام. يقول الراوي فكأني بها ناقة ورقاء .
فالورقاء من الابل ماخالط لون بياض وبرها حمرة .
وايضا كقول الشاعر
فالعيساء في اللغه البيضاء التي خالط لون وبرها سوادا
اما بالنسبة لمميزات الابل وماقيل فيها .
فالابل قيل انها خلقت من نار ولهذا السبب لاتجوز الصلاة في مباركها والمقصود بمباركها الدائمة اي المراح .
والا تختلف في مشيها عن باقي المخلوقات فهي تمشي بجنب ايمن رجل ويد وتقوم ايضا بالتتالي بالمشي بالجانب الايسر يد ورجل ايضا وهكذا تتم الحركة على هذا المنوال .
وليس للإبل مرارة كباقية بهيمة الانعام .
ولاتضحي الناقة الا بعد مضي خمس سنوات من عمرها وتعمر بإذن الله الى خمسين سنة وقيل اقل
والعرب تصف الرجل الذي يكون له صفات القيادة والسيطرة والانفة بالفحل والمقصود مجازا بلغة العرب بالفحل ذكر الابل .
يقول عبدالملك بن مروان عند فتنة عبدالله بن الزبير رضي الله عنه (لايجتمع فحلان في هجمة ) وذلك لما نهي عن قتال ابن الزبير في مكة .
ومن اسماء الناقة عند العرب :
ام الحوار . ام السقب . ام الفصيل .ام بو .
اما في الامم التي اهلكها الله فقوم صالح فقد ارسل الله لهم الناقة آيه فقيل انه اخرجها من صخرة في بلادهم ولها فصيل مماثل لها في الحجم وكان لهم شرب يوم ولها شرب يوم لايمكنهم الشرب في يومها حيث انها كانت تأتي على ماءهم قيل كانت اذا جاء الشتاء تأتي في اوديتهم فتهرب بهائمهم من الاودية الى الارض القفار المكشوفة ويهلك بعض تلك البهائم واذا جاء الصيف اتت في المناطق التي تنتشر بهائمهم فيها فلما شاء الله قام بقطع الطريق عليها اشقى الاولين قيل ان اسمه (قدار ) فنحرها فأتوا صالحا يعتذرون فقال لهم ان استطعتم ان تمسكوا بفصيلها قبل ان يصعد الجبل لعل الله ينجيكم من الهلاك فلما ارادوة تطاول عليها الجبل حتى بلغ عنان السماء فعلموا انهم هالكون لامحالة وصدق الله وعده فيهم وقيل ان سبب ارسال الناقه لهم انهم كانوا يشتهرون باقتناء النوادر من الابل فأرسل الله لهم تلك الناقة التي تكفيهم لبنا وهم بأعداد مهولة حتى انهم كانوا يحلبونها فيشربون ويدخرون جميعا من لبنها .
والعرب تصنع من اصوافها اجود انواع الاردية (المشالح ) ومن جلدها البدر (وهي التي توضع فيها النقود) ومن جلودها ايضا الدلاء والمواعين التي تحفظ متاعهم .
وفي السيرة النبوية ان القرآن الكريم عند تدوينة استخدم الصحابة في عهد الرسول عظام اكتاف الابل للكتابة عليها قبل ان يعرف ورق البردي .
قالت العرب احقد من جمل وذلك انه لاينسى اي فعل لصاحبة او راعية يكون فيه ضرب او صد عن طريق او جهة يبتغيها الجمل .
قالت العرب اصبر من جمل وذلك لتحملة الاحمال الثقيلة والمناخ السيء وقلة الماء للوصول الى المبتغى .
يطلق عليها البدو في الماضي القريب
بنوك الرجال - قضاية الدين -مخلصة الرقاب -موديت الغريب دياره -فرحة لفرحهم بهاعند لقاحها وعند ولادتها وعند عشارها وعند ورودها وعند حلبها وعند العثور عليها وغيرها من الاسماء التي ربما غابت عن ذهني عند كتابة الموضوع .
وأول من جعل الديات من الابل عبدالمطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم عندما فدا به ابو الرسول صلى الله عليه وسلم عبدالله بن عبدالمطلب بعد ان اشارت عليه كاهنة بني سعد بذلك واصبحت من بعدة سنه في الجاهلية وفرضا في الاسلام فدية الرجل الحر مائة ناقة الى يومنا هذا .
والبدو عند العرب هم اصحاب الابل على خلاف اصحاب الاغنام فيطلق عليهم الشواوي .
لعلي اكون وفقت في الطرح .















آخر تعديل عيد السميري يوم 24-Nov-2010 في 02:37 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:03 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي