الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Aug-2011, 07:54 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مخاوي الليل الشمري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


مخاوي الليل الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي تحقيق قصيدة حسان بن ثابت رضي الله عنه

قصيدة حسان بن ثابت رضي الله عنه وهو معروف الصحابي الجليل التي قالها في مفاخرة قومه ولكن ذكر رجال وانبياء على حد علمنا ليسو من قحطان
ولا نقلل من القصيدة فهو شاعر فذ ولا شك في صدقه رضي الله عنه فقد قال فيه الرسول اهجهم وروح القدس معك ولكن قد يكون هذا مختص في الشعر الهجائي لقريش او انها قيلت في الجاهلية قبل الاسلام كما ان بعض قصائده قيلت في الجاهلية رضي الله عنه وارضاه

ويقول شاعر رسول الله حسان بن ثابت - رضي الله عنه - في مدح قحطان :
فنحن بنو قحطان والملك والعلا
ومنا نبي الله هود الأخاير
وإدريس ما إن كان في الناس مثله
ولا مثل ذو القرنين أبناء عابر
وصالح والمرحوم يونس بعدما
ألات به حوت بأخلب زاخر
شعيب وإلياس وذو الكفل كلهم
يمانون قد فازوا بطيب السرائر

قصيدته هذه اود ان اتسائل عنها فان كان هود عليه السلام من عاد بن قحطان قد يثبته النسابون وذو القرنين وان كان فيه خلاف انه الاسكندر الاكبر ولكن راجح عند العرب ان الصعب بن رائش الحميري
ولكن ادريس عليه السلام متقدم جدا كما اعرف عن قحطان وهود عليه السلام الا ان اكان يقصد رجل اخر غير النبي
وقد قال رضي الله عنه ان ذو الكفل وهو يهودي كما ذكر وقد قيل انه رجل اخر غير اليهودي وقد يكون من قحطان لكن هناك اختلاف في لاانساب وصراحة لم اجد تاكيد على انساب الانيباء القديمين بالتفصيل
فمثلا شعيب عليه السلام من قبيلة لخم الشامية من قوم عنزة غير عنزة الوائلية ولكن تشابهها بالاسم جدها عنزة بن وائل بن لخم منهم شعيب ان كان هذا التسلسل صحيحا كما اوردت بعض المراجع

ولا ننقص من قدره رضي الله عنه وارضاه ولكن مجرد تساول لاصل للحقيقة















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Aug-2011, 08:46 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الثاقب
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الثاقب غير متواجد حالياً

افتراضي

الثابت لدينا والجازم ان لاصحيح بعد القرآن الا ماصح عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

اما الاشعار وغيرها فهي غير ثابته وهذه الابيات قد لاتصح عن الصحابي الجليل حسان بن ثابت رضي الله عنه

كما ان عدنان وقحطان هناك اقاويل كثيرة يتفق معها العقل والمنطق تقول انهم ابناء اسماعيل عليه السلام وليس هناك عرب عاربة وعرب مستعربة كما روج له اليهود في ( سفر التكوين ) فهم اول من قسم العرب الى عاربة ومستعربة















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Aug-2011, 02:51 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منصور عبيد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


منصور عبيد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثاقب مشاهدة المشاركة
الثابت لدينا والجازم ان لاصحيح بعد القرآن الا ماصح عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

اما الاشعار وغيرها فهي غير ثابته وهذه الابيات قد لاتصح عن الصحابي الجليل حسان بن ثابت رضي الله عنه

كما ان عدنان وقحطان هناك اقاويل كثيرة يتفق معها العقل والمنطق تقول انهم ابناء اسماعيل عليه السلام وليس هناك عرب عاربة وعرب مستعربة كما روج له اليهود في ( سفر التكوين ) فهم اول من قسم العرب الى عاربة ومستعربة



صدقت اخوي الثابت لدينا الكتاب والسنه غيره قابل للاخذ والرد















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Aug-2011, 03:25 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مخاوي الليل الشمري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


مخاوي الليل الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

العزيز الثاقب
نعم الحمض النووي اثبت تقارب عدنا ن وقحطان لاب قريب قبل اسماعيل وهو الراجح سابقا ماينكره بعض المورخين ولعل العلم هو الفصل الوحيد لان الشرع والنسابين لم يفصلو تفصيل كامل ولو جاء تفصيل من الشرع لم نحتج لاي اثبات
ادريس عليه السلام هو متقدم كيف ذكر وهل المقصود ادريس الاول ,, او ل من كتب بالقلم

اما ذو القرنيين فالاختلاف فيه كثير وواضح ولم يفصل القران او السنة نسبه ولكن ذكر في اشعار كثيرة انه يمني عن طريق بعض شعراء حمير في مفاخرهم ,,
في الحقيقة الكثير من التعجب عن رموز وشخصيات عضيمة لم تهتم لها العرب سابقا لا اعلم لماذا

ولك الشكر والتحية















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:18 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي