الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Nov-2005, 09:42 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الحسام
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الحسام غير متواجد حالياً

افتراضي نزار قباني في الميزان

من صور استهزاء نزار قباني بالله : ادعاؤه بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول :
(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..
والله مات وعادت الأنصاب)


كما يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول :
(ماذا تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة)

كما يعترف نزار قباني بأن بلاده قد قتلت الله عز وجل فيقول:
(بلادي ترفض الـحُبّا
بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا
وحوّل صخرها ذهبا
وغطى أرضها عشبا..
بلادي لم يزرها الرب منذ اغتالت الربا..)


وهنا يعترف نزار قباني بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول في مجموعة (لا) في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119:
(حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً..
على أيدي رجال البادية
غطيت وجهي بيدي..
وصحت : يا تاريخ !
هذي كربلاء الثانية..)


أما هنا فيذكر نزار قباني بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما فيقول في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124:
(أطلق على الماضي الرصاص..
كن المسدس والجريمة..
من بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة.
لم تبق للصلوات قيمة..
لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة..)


أما عن استهزائه بالدين ومدحه للكفر والإلحاد فيقول:
(يا طعم الثلج وطعم النار
ونكهة كفري ويقين)


كما أن نزار قباني قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول :
(أريد البحث عن وطن..
جديد غير مسكون
ورب لا يطاردني
وأرض لا تعاديني)


ويعترف نزار قباني بأنه من ربع قرن وهو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وأن الصلوات الخمس لا يقطعها !! وخطبة الجمعة لا تفوته، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كان يعيش في حظيرة من الأغنام، يُعلف وينام ويبول كالأغنام، فيقول في ديوانه (الممثلون) صفحة 36-39:
الصلوات الخمس لا أقطعها
يا سادتي الكرام
وخطبة الجمعة لا تفوتني
يا سادتي الكرام
وغير ثدي زوجتي لا أعرف الحرام
أمارس الركوع والسجود
أمارس القيام والقعود
أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام
وهكذا يا سادتي الكرام
قضيت عشرين سنة..
أعيش في حظيرة الأغنام
أُعلَفُ كالأغنام
أنام كالأغنام
أبولُ كالأغنام


وكما يصف نزار قباني (الشعب) بصفات لا تليق إلا بالله تعالى فيقول في ديوانه (لا غالب إلا الحب) صفحة 18:
أقول : لا غالب إلا الشعب
للمرة المليون
لا غالب إلا الشعب
فهو الذي يقدر الأقدار
وهو العليم، الواحد، القهار...


كما أن للشيطان نزار قصيدة بعنوان (التنصُّت على الله) ينسب فيها الولد لله ويرميه بالجهل، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً فيقول في صفحة 170 :
ذهب الشاعر يوماً إلى الله..
ليشكو له ما يعانيه من أجهزة القمع..
نظر الله تحت كرسيه السماوي
وقال له: يا ولدي
هل أقفلت الباب جيداً ؟؟.


ومن صور استهزائه بالله وبحكمته في خلق مخلوقاته على ما يريده سبحانه قوله في ديوانه (أشهد أن لا امرأة إلا أنتِ) !!( ) تحت قصيدة بعنوان (وماذا سيخسر ربي؟)!! صفحة 82 :
وماذا سيخسر ربي؟
وقد رسم الشمس تفاحة
وأجرى المياه وأرسى الجبالا..
إذا هو غير تكويننا
فأصبح عشقي أشد اعتدالا..
وأصبحت أنتِ أقلَّ جمالا..


ويتمادى نزار قباني في سخريته واحتقاره حتى وصل إلى ذلك اليوم الذي قال عنه الجبار تعالى
( ياأَيُها النَاسُ اتَقُوا رَبَكُم إِن زَلزَلَةَ الساعَةِ شَيءٌ عَظِيم* يَومَ تَرَونَها تَذْهَلُ كُلُ مُرضِعَةٍ عَما أَرضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُ ذَاتِ حَملٍ حَمْلَها وَتَرى الناسَ سُكَارى وَمَا هُم بِسُكَارى وَلكِنَ عَذابَ اللهِ شَدِيد ) [الحج:1-2] إنه يوم القيامة الذي يسخر منه نزار قباني؛ إذ يشبهه بنهدي عشيقته فيقول في ديوانه (الحب) صفحة 47:
كيف ما بين ليلة وضحاها
صار نهداك.. مثل يوم القيامة ؟.


وهنا يثبت نزار قباني المنحدر من سلالة الشياطين أن الله عز وجل له رائحة، تعالى الله وتنزه عن ذلك، فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 455:
الاقتراب من ناديا تويني صعبٌ..
كالاقتراب من حمامةٍ
مرسومةٍ على سقف كنيسة..
كالاقتراب من ميعاد غرام..
كالاقتراب من حورية البحر..
كالاقتراب من ليلة القدر..
كالاقتراب من رائحة الله..


كما أن نزار قباني يُصرح بلا خجل ولا خوف من الله تعالى بأن هناك مِن الكائنات والمخلوقات مَن قدَّمت استقالتها الجماعية إلى الله !! وذلك بعد موت الشاعرة اللبنانية ناديا تويني فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 462:
ولأن ناديا تويني كانت جزءاً من سفر العصافير
وسفر المراكب
ورائحة النعناع
وبكاء الأمطار على قراميد بيروت القديمة
فلقد قدَّمت كل هذه الكائنات
استقالتها الجماعية إلى الله...
لأنها بعد -ناديا تويني- تشعر أنها عاطلة عن العمل.


ومن صور زندقته وجراءته على دين الله تعالى: جعله الزنا عبادة، وتشبيهه إياه بصلاة المؤمن لربه وخالقه كما ينقل ذلك منير العكش في كتابه ( أسئلة الشعر ) في مقابلة أجراها مع نزار قباني صفحة 196حيث يقول :
(كل كلمة شعرية تتحول في النهاية إلى طقس من طقوس العبادة والكشف
والتجلي…
كل شيء يتحول إلى ديانة
حتى الجنس يصير ديناً
والسرير يصير مديحاً وغرفة اعتراف
والغريب أنني أنظر دائماً إلى شِعري الجنسي بعينيْ كاهن، وأفترش شَعر حبيبتي كما يفترش المؤمن سجادة صلاة، أشعر كلما سافرت في جسد حبيبتي أني أشف وأتـطهـر وأدخل مملكة الخير والحق والضوء..
وماذا يكون الشعر الصوفي سوى محاولة لإعطاء الله مدلولاً جنسياً ؟ )

ويتمادى نزار في وصف ربه وخالقه سبحانه وتعالى بكل صفات النقص والاستهزاء والعيب ، واصفا إياه بأنه سبحانه : خالف كتبه السماوية ، وأنه انحاز إليه بصورة مكشوفة ،عياذا بالله من ذلك ، وزعمه أن لله بيتا يذهب إليه تقدس ربنا وتنزه ، وأنه صديق لله ، فيقول :
( حين وزع الله النساء على الرجال
وأعطاني إياك
شعرت أنه انحاز بصورة مكشوفة إلي
وخالف كل الكتب السماوية التي ألفها
فأعطاني النبيذ وأعطاهم الحنطة
ألبسني الحرير وألبسهم القطن
أهدى إلي الوردة
وأهدى إليهم الغصن
حين عرفني الله عليك ذهب إلى بيته
فكرت أن أكتب له رسالة على ورق أزرق
وأضعها في مغلف أزرق .. وأغسلها بالدمع الأزرق
أبدأها بعبارة : يا صديقي
كنت أريد أن أشكره
لأنه اختارك لي
فالله كما قالوا لي لا يستلم إلا رسائل الحب
ولا يجاوب إلا عليها
حين استلمت مكافأتي ، ورجعت أحملك على راحة يدي ، كزهرة مانوليا ..
بست يد الله وبست القمر والكواكب واحدا واحدا ), (الاعمال الكاملة)

ويغرق نزار في أوحال التجاوز ، ومستنقع التطاول ، فينسب لله الزوجة والعشيقة تعالى ربنا وتقدس ، ويزعم أن الملائكة تتحرر في السماء فتمارس الزنا ( الحب )فيقول :
( لأني أحبك ، يحدث شيء غير عادي ، في تقاليد السماء ، يصبح الملائكة أحرارا في ممارسة الحب ، ويتزوج الله حبيبته )

ويقول نزار ايضا :
القلب الإنساني قمقم رماه الله على شاطىء الأرض ،وأعتقد أن الله نفسه لا يعرف محتوى هذا القمقم ، ولا جنسية العفاريت التي ستنطلق منه ، والشعر واحد من هذه العفاريت

وله ايضا( على أقدام مومسة هنا دفنت ثاراتك
ضيعت القدس
بعت الله
بعت رماد أمواتك )

( عمر حزني مثل عمر الله أو عمر البحور )

( فلا تسافري مرة أخرى لأن الله منذ رحلتي دخل في نوبة بكاء عصبية وأضرب عن الطعام )

(ولماذا نكتب الشعر وقد نسي الله الكلام العربي )

( لا تخجلي مني فهذي فرصتي
لأكون ربا أو أكون رسولا )

( ونهدك هذا المضيء المليء ، الجريء ، العزيز ، القدير )

( من أين يا رب عصرت الجنا ؟
وكيف فكرت بهذا الفم ؟
وكيف بالغت بتدويره ؟
وكيف وزعت نقاط الدم ؟
كم سنة ضيعت في نحته ؟
قل لي .. ألم تتعب ؟ ألم تسأم ؟

( في شكل وجهك أقرأ شكل الإله الجميل )

( حين كنا في الكتاتيب صغارا
حقنونا بسخيف القول ليلا ونهارا
درّسونا
ركبة المرأة عوره
ضحكة المراة عوره















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Nov-2005, 08:43 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا يا الحسام على هذا الطرح الجميل
و ربما احد يعترض عليك البعض ويقول كيف ننتقد الشاعر العبقري شاعر المرأة ( المنحلة ) طبعا.
لكن كلامك سليم وفي محله .. فما أهمية الشعر اذا كان يتعدى على الصفة الالهية .. ويجرح اخلاق المجتمع ويدعو الى الرذيلة.
ونحن نتفق على أن نزار شاعر عبقري ويتلاعب بالألفاظ كيفما يشاء .. لكنه شاعر ( ساقط ) وسافل لأبعد درجة .. ومعظم الفاظه الفاظ مراهقة لا تستطيع ان تتفوه بها امام كل الناس..
وعبقريتة الشعرية لا تخرج من بين فخذيه .. فهو يدور في هذه المنطقة.. عاش وتربى ومات على ذلك.. حتى قصائد القومية ضعيفة تتخللها الفاظ لشد انتباه الناس وكسب تعاطفهم معه لا مع القضية.
وهذا مثال على تعود الشاعر على الكلمات الجنسية .. حيث يقول في قصيدته القومية سلام الجبناء :
وفرحنا .. ورقصنا ..
سقطت للمرة الخمسين عذريتنا ..
وقصائده مليئه بهذه الكلمات الضعيفة المكررة...
ومبادئه العربية مكذوبة .. ومصداقيته فقط في الجنس .. والدليل انه بقي فترة يهاجم البدو ودول الخليج .. وعندما
دفعوا له في دبي شيك .. مدح البترول وشيوخ الخليج الذين كان يحتقرهم لأنهم في نظره ( مسلمون محافظون ).
تحياتي لك ولموضوعك الممتاز .















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Nov-2005, 02:36 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
((الدلبحي))

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


((الدلبحي)) غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم على الموضوع


تحيااااااااااااااااااااااااااااتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Nov-2005, 07:43 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الحسام
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الحسام غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو الوليد
الدلبحي
شاكر مروركم وتعليقاتكم















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Dec-2005, 02:18 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فواز الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


فواز الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الحسام

الله يعفيك يا غالي ولا هنت















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Dec-2005, 01:19 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الحسام
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الحسام غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ فواز الشيباني شاكر مرورك اردنا التوضيح ليعرف الشباب المراهقين والنساء بحقيقة هذا الشاعر الذي ضخمه الاعلام لدرجة انه توضعله مسلسلات عن حياته















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:51 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي