الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Feb-2008, 08:59 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي مـاثـورات وعـبـر ....

بسم الله الرحمن الرحيم


قال تعالى: (سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق) أي سأمنع فهمَ الحجج والأدلة على عظمتي وشريعتي وأحكامي قلوبَ المتكبرين عن طاعتي، فكما استكبروا بغير حق أذلهم الله بالجهل. (ابن كثير)


اعلم أن العقل بنفسه قليل الغناء لايكاد يتوصل إلى إلى معرفة كليات الشئ دون جزئياته،نحو أن يعلم جملة حسن...قول الصدق،وتعاطي الجميل...وملازمة العفة،ونحو ذلك...والشرع يعرف كليات الشئ وجزئياته،ويبين ما الذي يجب أن يعتقد في شئ شئ...ولأجل أن لاسبيل للعقل إلى معرفة ذلك؛قال الله تعالى{وماكنا معذبين حتى نبعث رسولا}). تفصيل النشأتين للراغب142


إن الأمة المستضعفة ولو بلغت في الضعف ما بلغت لا ينبغي أن يستولي عليها الكسل عن السعي في حقوقها، ولا اليأس من الارتقاء إلى أعلى الأمور، فالله جل وعلا استنقذ بني إسرائيل على ضعفهم واستعباد فرعون وملئه لهم، ومكنهم في الأرض وملكهم بلادهم. (ابن سعدي)


قال الإمام الذهبي رحمه الله -مخاطبا طالب العلم ومبينا معنى العلم النافع-: (فعليك ياأخي بتدبر كتاب الله، وبإدمان النظر في الصحيحين و سنن النسائي و رياض النواوي وأذكاره؛ تفلح وتنجح). سيرأعلام النبلاء 19/340


إن رقة القلوب وخشوعها وانكسارها لخالقها وبارئها منحة من الرحمن وعطية من الديان تستوجب العفو والغفران، وتكون حرزا وحصنا حصينا من الغي والعصيان، فما رق قلب لله عز وجل إلا كان صاحبه سابقاً إلى الخيرات مشمراً في الطاعات والمرضاة. (د.محمد المختار الشنقيطي)


عليك بالصدق حيث تُرى أنه يضرك؛ فإنه ينفعك، واجتنب الكذب في موضع ترى أنه ينفعك؛ فإنه يضرك. (الشعبي)


إن القلوب تنشط أحيانا، وتتكاسل أحيانا، والواجب علينا أن نستغل ساعة نشاطها في قطع الطريق إلى الله عز وجل، أما ساعة فتورها فلا نفتر، بل علينا أن نجاهدها، ونضربها بسياط الخوف من الله سبحانه وتعالى، ونحدوها بحادي الرجاء. (د.سفر الحوالي)


قال الثوري: ( لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر إلا من كان فيه خصال ثلاث: رفيق بما يأمر، رفيق بما ينهى، عدل بما يأمر، عدل بما ينهى، عالم بما يأمر عالم بما ينهى ). كتاب الأمر بالمعروف للخلال


علامة الرحمة الموجودة في قلب العبد، أن يكون محبا لوصول الخير لكافة الخلق عموما، وللمؤمنين خصوصا، كارها حصول الشر والضرر عليهم، فبقدر هذه المحبة والكراهة تكون رحمته. (ابن سعدي)


العبادات تنمي في العبد المسلم جانب التهذيب الأخلاقي، والانضباط، والسلوك العقــلي القــويم، وفي نفس الوقت تنمي فيه الإيمان، والإحساس والمشاعر الوجدانية الإيمانية، فيستشعرها ويتلذذ بها. (د.سفر الحوالي)


قسم ابن القيم الأمور إلى أربعة أقسام:1- مهم يفوت. ٢- مهم لا يفوت. ٣- غير مهم يفوت. ٤-غير مهم لا يفوت. ثم قال (و أكثر من ترى ممن يعظم عقله ومعرفته يؤثر غير المهم الذي لا يفوت على المهم الذي يفوت


الواقع يشهد أن من يسب العلماء يسقط من أعين العامة والخاصة، فإن من سبر أخبار الناس وتواريخ العالم وقف على أخبار من مكر بأخيه فعاد مكره عليه، وكان ذلك سببا لنجاته وسلامته أي الممكور فيه. (ابن رجب)

حق الجارة عند العرب: يقول عنترة:
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي= حتى يُواري جارتي مأواها

ويقول العُجيَر السلولي:
وتظعن جارتي من جنب بيتي= ولم تستر بستر من جدار
وتأمن أن أطالع حين آتي= عليها وهي واضعة الخمار
كذلك هدي آبائي قديماً= توارثه النجار عن النجار
النجار: الأصل والحسب


ولا ينفق[أي يروج]الباطل في الوجود إلا بشوب[وفي الفتاوى الكبرى (بثوب)75 /1]من الحق)مجموع الفتاوى لابن تيمية 190/35 وقال ابن القيم : (كل صاحب باطل لا يتمكن من ترويج باطله إلا بإخراجه في قالب حق)إغاثة اللهفان767/2 ومصداق هذا في كتاب الله قوله تعالى :{ولا تبلسوا الحق بالباطل}البقرة 42 وقوله:{يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل}آل عمران71


قال صلى الله عليه وسلم: (من يستعفف يُعفَّهُ الله، ومن يستغنِ يُغنِهِ الله) أي من يستغنِ بما في يدِهِ عما في أيدي النَّاس يُغنِهِ الله -جل وعلا- فمنْ تعلَّقَ بالله -جل وعلا- وأنزلَ حاجتهُ بربِّهِ، وتوكَّلَ عليهِ، وقطع العلائق عن الخلائق، لاشكّ أنَّهُ سوف يعيشُ حياةً مُطمئِنَّة، ويتحقَّق لهُ الموعُود في هذا الخبر.(د.عبدالكريم الخضير)


إن أسر القلب أعظم من أسر البدن، واستعباد القلب أعظم من استعباد البدن؛ فإن من استُعبد بدنُه، واسْتُرقَّ، وأسر لا يبالي إذا كان قلبه مستريحاً من ذلك، مطمئناً، بل يمكنه الاحتيال في الخلاص، وأما إذا كان القلب الذي هو ملك البدن رقيقاً، مستعبداً، مُتيماً لغير الله فهذا هو الذل، والأسر المحض.(ابن تيمية)


قال مالك بن أنس : (كان السلف يعلمون أولادهم حب أبي بكر وعمر، كما يعلمون السورة من القرآن) رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق واللالكائي في شرح اعتقاد أهل السنة والجماعة


قال تعالى: (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله) دلّت هذه الآية على أنه لا يستدل على الحق بكثرة أهله، ولا يدل قلة السالكين لأمر من الأمور أن يكون غير حق، بل الواقع بخلاف ذلك، فإن أهل الحق هم الأقلون عددا، الأعظمون عند الله قدرا وأجرا، بل الواجب أن يستدل على الحق والباطل بالطرق الموصلة إليه.(ابن سعدي)















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2008, 09:08 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
@ـايل

مشرف المنتديات العامة

إحصائية العضو






@ـايل غير متواجد حالياً

افتراضي

اردت اقتباس بعض الجمل من الموضوع لكن لم استطع لان الموضوع باكمله مهم ومفيد وان اقتبست جمله ضلمت اخرى

اخي ابو ضيف الله اسال الله لك الاجر والثواب والله يجعل ماقدمته في موازين حسناتك

الله يعطيك العافيه.......















التوقيع
تويتر : AlHooL@
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2008, 09:11 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو ضيف الله 0 ابدعت نسال الله ان العموم تعمهم فائدة الموضوع وان يفهمون لب الموضوع 0شكرا يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2008, 10:02 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالله بن دبيس العتيبي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






عبدالله بن دبيس العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية يابوضيف الله


وجزاك الله خير


وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2008, 10:18 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الذيبان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







الذيبان غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الذيبان
افتراضي

جزاك الله خير ......

وبس سوري
لا تعليق......















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2008, 11:20 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير وماقصرت على الطرح















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Feb-2008, 01:26 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عتيبي وافتخربربعي511

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عتيبي وافتخربربعي511

إحصائية العضو







عتيبي وافتخربربعي511 غير متواجد حالياً

افتراضي

اسال الله لك الاجر والثواب والله يجعل ماقدمته في موازين حسناتك

الله يعطيك العافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Feb-2008, 09:47 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو







فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

جزاك الله خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Feb-2008, 12:15 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد المسعودي العتيبي
عضو ماسي
إحصائية العضو






محمد المسعودي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير اخي ضيف الله والله لايحرمك الاجر















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:51 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي