الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Feb-2009, 09:45 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بافياض العولقي
عضو فعال

الصورة الرمزية بافياض العولقي

إحصائية العضو






التوقيت


بافياض العولقي غير متواجد حالياً

Exclamation بحث في قحطان

بسم الله الرحمن الرحيم

يطيب لي لن اقدم لكم كلام اعجبني ويستحق العرض ومن ثم المناقشة وابدى الرأي من الاخوة الكرام النسابة ابناء العم

هذا الكلام قراته عن الاستاذ محمد الوعل باحث في الانساب والتاريخ

في منتديات قحطان
وهو في الحقيقة يزيل شبهات كبيره ويوضح مدى ارتباط بني زيد بالقحطانية
وان نهد نفسها تدخل في قحطان المعاصرة كما ذكر ذلك العلامة الجاسر
واليكم المقال :

[b]بسم الله الرحمن الرحيم

قحطان الغلابة كم قبيلي كسرنا نابه
(هوكة القبائل النهديةحالياً)
التي جاءت من نجران مع مذحج


هجرة نهد ومذحج إلى حضرموت

فلنلقي لمحة سريعة وموجزة عن حضرموت , يكاد يكون الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية مجهولاً للعالم العربي والإسلامي ,مهد قحطان الأكبر لا كما تدعيه المؤلفات اليمنية الحديثة, التي تحاول زيادة الظلام إلى هذه البقعة فوق ظلامها , تلك الأرض التي قامت عليها ممالك ودول إبتداءأ من المعينية والسبئية والحميرية والصليحيون وآل زريع والأيوبيين ودولة الغز وآل راشد ونهد وآل مسعود والدولة القعيطية وأخيراً الدولة الكثيرية التي إستمرت زهاء ثمانية قرون , وهي إقليم مستقل بذاته مستقل بعاداته وتقاليده ومذاهبه , رغم وجود جذور القبائل الحضرمية بداخل ما يسمى الآن باليمن الشمالي , ولست هنا متنكراً لليمن بل أتنكر ضد طمس التاريخ والهوية الحضرمية ولست من أعداء الوحدة بل من أنصارها .. فالمفهوم العامي عن حضرموت مقصور وللأسف الشديد ..

بداية الهجرة النهدية

مقدمة مقتبسة من كتاب (من كتاب ادراك الفوت في ذكر تاريخ قبائل حضرموت)
___________________________________
في أواخر القرن السادس الهجري ، وبالتحديد سنة 592هـ - حسبما تذكر مصادر التاريخ الحضرمي - أي بعد أقل من خمسين عاماً من اشتراك نهد في مقاتلة قبيلة يام - تحركت بعض قبائل نهد الكبيرة ، وبعض حلفائها من بني الحارث إلى شمال غربي حضرموت ، وهي قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج . وعرفت هذه القبائل بعد هجرتها بنهد ، جاء في "طرفة الأصحاب" عند الحديث عن قبائل خيثمة ، وبني ضنة وبني سعد "هذه الوجوه كلها يقال لها نهد ، وإنما قيل لهم نهد لأنهم في البلاد ، وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم ، وإلا فهم مختلفوا القبائل ، والأصل فيهم قحطان.

___________________________________

تلك المعلومة مدونة في عدة كتب تاريخية قديمة , تبين إجمالاً التحرك النهدي والمذحجي ولكي تكون المسألة واضحة أحببت أن أرفق لكم خريطة تبين مناطق الإنتشار لهذه الهجرة ..:


1-(رقم واحد في الخريطة أعلاه)
الموقع الذي هاجرت منه قبائل نهد ومذحج, يقع تحديدا بين تثليث شمالا وشرورة جنوبا وجبال نجران غربا والربع الخالي شرق وهذه المنطقة تسمى قديما اليمامة وحديثا تسمى (إداريا) بمنطقة نجران أو محافظة نجران وسكنتها عدة بطون من مذحج ثم قدمت إليهم لاحقاً قبيلة نهد القضاعية وهذا الأمر حدث في الجاهلية و بدايات العصر الإسلامي , وكان في ذلك الزمن بينها وبين مذحج حروب ثم يبدو أنهم أصطلحوا و بعدها بقرون أتفقوا على غزوا حضرموت وما تبقى منهم بمنطقة نجران أقاموا لهم حلف جديد أختلف في مسماه بعض الأخوة كان يرجح الحلف النهدي وبعضهم قال أنه يسمى "قحطان" والسبب الهوكة المعروفة لدى قبائل نهد من أزمنة قديمة وإلى اليوم (قحطان الغلابة كمن قبيلي كسرنا نابه) وأحيانا تختلف العبارة نوعا ما وهذا الحلف يشمل أغلب قبائل مذحج ومن تبقى من النهد وأيضا دخلت معهم وادعة الهمدانية ودليل دخول وادعة معهم أنها كانت مع مذحج و نهد حينما قدموا الولاء للإمام أحمد بن سليمان . . ومع وادعة بعض فروع دهمة الهمدانية وكان ذلك في سنة 535هـ .

وأفضل تفصيل للقبائل التي كانت تقطن نجران في القرن الرابع الهجري أي قبل الهجرة النهدية المذحجية 250 سنة تقريباً ذكرها أبو الحسن الهمداني وكثير من هذه القبائل ذكرت في حضرموت فيما بعد وهي كالآتي :

أ- جنب
ب-عبيدة
ت-شريف
ث-زبيد
ج-حرام
ح-معروف
خ-نهد
د-ظنة
ذ-ظبيان
ر-بنو الحارثة
ز-بنو معاوية


زمن الهجرة أو النزوح الجماعي إلى وادي حضرموت وإلى ظفار وعمان:

حسب ما ذكره التدوين الحضرمي فأول ذكر لنهد ومذحج في وادي حضرموت هو في القرن السادس الهجري وكانت بدايته على شكل حروب وغارات ثم إستقرار تام , ويعزز ذلك ما ذكره ابن رسول في القرن السابع بعد سيطرة نهد ومذحج على وادي حضرموت,واما ذكرهم قبل القرن السادس والسابع فحسب تدوين الهمداني في القرن الرابع لم تكن تلك القبائل بحضرموت فقد كان وادي حضرموت كله لقبائل لكندة وبه جيب صغير من همدان .وأما القرن الخامس فلم نجد تدوين له في حضرموت وجدوا في القرن السادس هو المتفق عليه وإن كنت أرى أن تلك القبائل هم بدو رحل ولا بد أن تواجدهم كان قبل ذلك بكثير خاصة في صحراء شمال حضرموت فعلى الأرجح كانت إمتداد لأودي ومناطقهم إنما أكثف و أكبر هجرات نهد ومذحج وأستقرارهم في داخل وادي حضرموت كان في القرن السادس الهجري .



تفصيل أكثر لمناطق إنتشارهم كما هو في الخريطة أعلاه



النزوح إلى ظفار وعمان (ويشير إليه السهم رقم 4و5 في الخريطة)
توسع ونزوح الحلف النهدي المذحجي جهة عمان وأغلب قبائله هي جُنب(الجنبة) ثم بطن من نهد و الجنبة ذكرهم شنبل في وادي حضرموت يحاربون مع النهد (عام 610هـ) و في عمان فذكرها النسابة العمانيون من القبائل اليمانية من جنب بن مذحج وهم قبائل بادية سكنوا مدينة صور والبادية المجاورة لها.وهم على المذهب الشافعي وربما كان لهم دور في إدخال المذهب الشافعي إلى تلك المنطقة .
و الجنبة العمانيون الآن أربعة أفخاذ: العرامي و فوارس ومخانة و غيالي( كما ذكر السيابي في كتابه الإسعاف) وأما نهد فلم يكن تواجدهم بنفس الكثافة التى بغرب حضرموت ولكنهم ذكروا في منطقة الباطنة (الجهة الساحلية) وأيضا في بادية عمان.وكذلك بعمان وادي مذحج ولعل به بطون أخرى نزحت من نجران فأنا أرى مثلا قبيلة الوهيبة من بدو عمان نجدها أيضا في جنب بنجران فالأرجح عندي أنها منها


التواجد في شرق حضرموت

بالنسبة لمذحج التى في الشرق (وهي غير مذحج الغرب التى بشبوة ومأرب) هم نفسهم ولكن بطون مختلفة وهم بنوحارثة بن كعب (المناهيل) حسب رأي بعض المؤرخين,وفي الشرق أيضا الحموم ينسبون إلى مذحج (وهم في ظني حلف من مذحج والمهرة ),و بنو حرام وبنو ظنة هؤلا أيضا في الشرق عدوا من مذحج في المخطوطة البريطانية لكتاب ابن رسول وفي إعتقادي السر في إنسابهم إلى مذحج عند أبن رسول (أو من كتب بعده) يعود إلى مايلي:

1- كون قبائل الحلف النازحة من الشمال إلى مدينة ثمود إلى شرق وادي حضرموت كانت قديما تعد من مذحج
2-القبائل القادمة من الغرب عن طريق هينين كانت تعد من نهد وعلى ذلك قسم ابن رسول حضرموت مناصفة بين مذحج والنهد

وطبعا هذا النسب أي فيه تعميم فبنو ظنة نسبهم واضح إلى قضاعة وذكرهم الهمداني في منطقة نجران ومنها نزحوا مع الحلف النهدي . إذن منطقة شرق حضرموت (السهم رقم ثلاثة) به قبائل من قضاعة ومذحج وليست من نهد إنما نهد في الغرب (السهم رقم أثنين في الخريطة) ونهد الغرب هي بنو معروف وبنو معاوية وبنو ظبيان وأستوطنوا نهد هناك إلى يومنا هذا .ولا يوجد خلاف كثير في نسبهم بعكس قبائل شرق حضرموت ومن الملاحظ أن الحروب التى وقعت بين قبائل الحلف النهدي ضد بعضهم البعض تبدو لي حروب بين قبائلهم الشرقية ضد الغربية.

التواجد المذحجي في غرب حضرموت(قرب اليمن)..

غرب حضرموت أو شرق اليمن تعتبر أيضاً موطن أصلي لبعض بطون مذحج , دخل معهم بعض بطون نهد , ففي القرن العاشر الهجري نجد نهد في غرب حضرموت تتحالف مع مذحج وبنو هلال شبوة(من النخع) ضد آل كثير وهذا في رأيي يوضح الشكل النهائي للتحالفات النهدية في حضرموت فالقبائل الشرقية في كتلة واحده وقبائل الغرب في كتلة أخرى.(بالإضافة إلى كتلة ثالثة لقبائل دخلت مع المهرة ) وهكذا إنتهى الحلف النهدي المذحجي بذوبانه كقوة قبلية عسكرية في حضرموت و وظهرت قوى أخرى في الساحة لم تكن موجودة من قبل .


من نتائج هذه الهجرة

الملاحظ أن بعض القبائل الشهيرة في حضرموت يخلط فيها المؤرخين بين قبيلتين كانتا ضمن القبائل النازحة من نجران , بالذات في كتاب طرفة الأنساب لإبن رسول ومن إعتمد عليه فيما بعد , فلا أدري بأي منظار كان ينظر إليه أولئك المؤرخون0ولا يستبعد أيضا ذوبان بعض القبائل في بعضها , والذي يعرف حضرموت وتاريخها القبلي الدامي يعرف الكثير عن تلك التحالفات التي شكلت معضلة كبيرة للباحثين .

وأهم نتيجة في نظري أتوقع أن التسمية بقحطان بدأت مع هذا الحلف , بعد أن إستبعادنا للتسمية من قبل الأمير الأزدي , وإستبعادنا أيضا لمسألة غارات مذحج على نجد ..

سبب نزوح هذا الحلف يحتمل لأحد هذه الأسباب:

- سبب متعلق بالحياة النباتية ، وحدوث ظروف جفاف .

- سبب سياسي - عسكري هو ضغط الدولة الزيدية في صعدة وقبائل يام من الجنوب ، وقبائل خثعم وشهران من الشمال .

- سبب اقتصادي هو طمع قبائل نهد وحلفائها في أودية حضرموت الزراعية .

ويذكر المؤرخ باحنان سبباً مباشراً هو مقتل فضالة بن شماخ ، وشماخ بن قلسان من نهد على يد بني مرة في وادي عمد بحضرموت (جواهر الأحقاف ج2 ص101) .




واخيرا اعتذر عن عدم ظهور الخريطة



منقووووووووووول


وهذه مقاطع فيديو لعادات وتقاليد قبيله قحطان























رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Feb-2009, 01:02 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي


والنعم بقحطان

شكرا لك ع المعلومات

موفق خير















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:10 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي