الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-May-2005, 01:00 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

Arrow حقيقة المرأه التي زنت في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام

عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما ( ان امرأه من جهينه أتت النبي وهي حبلى من الزنا فقالت : يانبي الله أصبت حدا فأقمه علي فدعا رسول الله وليها فقال : أحسن اليها فاذا وضعت فأتني بها ففعل فأمر بها فشكت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ثم صلى عليها فقال عمر بن الخطاب : أتصلي عليها يانبي الله وقد زنت فقال النبي : لقد تابت توبه لو قسمت بين سبعين من أهل المدينه لوسعتهم وهل وجدت أفضل من أن أجادت بنفسها لله ) رواه مسلم

توضيح

هذه المرأه هي الغامديه من بطون جهينه وهي قبيلة جهينه بن زيد من

قضاعه منازلهم كانت ولا زالت على ساحل البحر الأحمر وهي من الجزء

الغربي من المملكه العربيه السعوديه وعاصمة حاضرتهم بلدة أملج بلده

ساحليه غرب المدينه المنوره

المصادر

1- صحيح مسلم(المجلد السابع ) صفحه 4652

2- كتاب الحدود المجلد الأول

3- كتاب البدر التمام للقاضي العلامه حسين محمد المغربي ( الجزء الرابع )

4- كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام للشيخ عبدالرحمن البسام( المجلد السابع )

5- كتاب صحيح البخاري باب حد الزنا

6- كتاب شرح النووي

7- كتاب فــتح الباري

روى هذه القصه أبوسعيد وجابر بن عبدالله وجابر بن سمره وابن عباس

وأحاديثهم عند مسلم وروى عن عمران الترمذي والنسائي

وهذا الموضوع من أجل احقاق الحق حيث أن هناك الكثير والكثير

ينسب هذه الصحابيه الجليله الى قبيلة غامد والصحيح انها جهنيه من

قبيلة جهينه وهذا لا يعيب قبيلة جهينه وانما شرف لهم حيث أنها تابت

توبه لو وزعت على أهل المدينه لوسعتهم فيكفيهم ثناء الرسول عليه

الصلاة والسلام عليها كما قام بالصلاة عليها رضي الله عنها

رحم الله هذه الصحابيه الجليله التي أبت الا أن يقام عليها حكم الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2005, 11:44 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ولي التوفيق















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-May-2005, 11:47 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المسرّي
شـــاعــر
إحصائية العضو





التوقيت


المسرّي غير متواجد حالياً

افتراضي

ما قصرت طال عمرك
توضيح مناسب















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-May-2005, 12:16 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الزهيري
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


الزهيري غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الزهيري إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الزهيري
افتراضي مشكوررررررررر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسرّي
ما قصرت طال عمرك
توضيح مناسب
بارك الله في مواضيعك الهادف
ولك تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-May-2005, 12:26 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

افتراضي

المسري تشرفت بمرورك طال عمرك















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2005, 04:58 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهيري
بارك الله في مواضيعك الهادف
ولك تحياتي
هلا وغلا فيك ومرحبا مليون















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2005, 05:11 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

ماذا تريد يالغامدي من هذا الموضوع !!!!
انه شرف التوبة التي لو وزعت على اهل المدينة لكفتهم !! عجبا منك ... وهل عيركم يابني غامد بهذه المرأة جاهل احمق حتى يتنصل البعض منكم عن نسبها !!
وعيرني الواشون أني أحبها *** وتلك شكاة زائل عنك عارها















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 09-May-2005, 12:43 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوليد الاسعدي
ماذا تريد يالغامدي من هذا الموضوع !!!!
انه شرف التوبة التي لو وزعت على اهل المدينة لكفتهم !! عجبا منك ... وهل عيركم يابني غامد بهذه المرأة جاهل احمق حتى يتنصل البعض منكم عن نسبها !!
وعيرني الواشون أني أحبها *** وتلك شكاة زائل عنك عارها
هداك الله هل تسمي احقاق الحق تنصل سامحك الله

عزيزي أردت من هذا الموضوع احقاق الحق

فهذه الصحابيه الجليله ليست من غامد وانما هي من قبيلة جهينه

والكثير لايعلم ذالك فأردت التوضيح للجميع















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-May-2005, 09:12 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ تذكـار هايم جـزاك الله كل خير على هذا التوضيح
وبصراحه للتوا اعلم ان هناك بطن من جهينة يقال له غـامد
وهذا يعني ان بعض من نقراء عنهم في كتب التاريخ والذين ينتسون
الى غـامد يقد يكونوا من جيهنه..... وهذه نقطة مهمه


واسمح لي كــذلك ان اوضح خـطاء يقع فيها الكثير بخصوص قبيلة غـامد
بل ان حتى المشائخ الفضلاء سمعتهم يقعون فيها في محاضراتهم

وهي القصةالمزعومة لوصية الرسول صلى الله عليه وسلم لغـامد



المَحْبَرَةُ وَالكَاغَدُ لِتَحقِيْقِ قِصَّةِ وَصِيَّةِ الرَّسُوْلِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِغَامِدٍ


الحَمْدُ للهِ وَبَعْدُ ؛

أَرْسَلَ إِلَيَّ أَحَدُ الأَحِبَّةِ عَنْ طَرِيْقِ البَرِيْدِ الإلكتروني يَسْأَلُ عَنْ صِحَّةِ قِصَّةٍ عُنْوِنَ لَهَا : " قِصَّةُ وَصِيَّةِ الرَّسُوْلِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِغَامِدٍ " ، وَهَذَا تَحقِيْقٌ لَهَا .

نَصُّ القِصَّةِ :
عَنْ سُوَيْدِ بنِ الحَارِثِ قال : وَفَدْتُ سَابِعَ سَبْعَةٍ مِنْ قَوْمِي عَلَى رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا دَخَلْنَا عَلَيْهِ ، وَكَلَّمْنَاهُ ، أَعْجَبَهُ مَا رَأَى مِنْ سَمْتِنَا وَزِيِِّنَا ، فَقَالَ : " مَاأَنْتُمْ ؟ " قُلْنَا : " مُؤْمِنُونَ " ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : " إِنَّ لِكُلِ قَوْلٍ حَقِيقَةً ، فَمَا حَقِيقَةُ قَوْلِكُمْ وَإِيمَانِكُمُ ؟ " قُلْنَا : " خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً ، خَمْسٌ مِنْهَا أَمَرْتَنَا بِهَا رُسُلُكَ أَنْ نُؤْمِنَ بِهَا ، وَ خَمْسٌ أَمَرْتَنَا أََنْ نَعْمَلَ بِهَا ، وَخَمْسٌ تَخَلَّقْنَا بِهَا فِي الجَاهِلِيَّةِ ، فَنَحْنُ عَلَيْهَا الآنَ ، إِلا أَنْ تُكْرَهَ مِنْهَا شَيْئاً ، فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَمَا الخَمْسُ الَّتِي أَمَرْتْكُم بِهَا رُسُلي أَنْ تُؤْمِنُوا بِهَا ؟ " ، قُلْنَا : " أَمَرْتَنَا أَنْ نُؤْمِنْ بِاللهِ ، وَمَلاَئِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسِلِهِ ، وَالبَعْثِ بَعْدَ المَوْتِ " ، قَالَ : " وَمَا الخَمْسُ الَّتِي أَمَرْتُكُم أَنْ تَعْمَلُوا بِهَا ؟ " ، قُلْنَا : " أَمَرْتَنَا أَنْ نَقُوْلَ : " لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهَ ، وَنُقِيْمَ الصَّلاَةَ ، وَنُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَنَصُوْمَ رَمَضَانَ ، ونَحُجَّ البَيْتَ الحَرَامِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيْلاً " ، فَقَالَ : " وَمَا الخَمْسُ الَّتِي تَخَلَّقْتُم بِهَا فِي الجَاهِلِيَّةِ ؟ " ، قَالُوْا : " الشُّكْرُ عِنْدَ الرَّخَاءِ ، وَ الصَّبْرُ عِنْدَ البَلاَءِ ، وَالرِّضَى بِمُرِّ القَضَاءِ ، وَالصِّدْقُ فِي موَاطنِ اللِّقَاءِ ، وَتَرْكُ الشَّمَاتَةِ بِالأَعْدَاءِ " ، فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حُكَمَاءُ عُلَمَاءُ كَادُوا مِنْ فِقههم أَنْ يَكُوْنُوا أَنْبِيَاءَ " ، ثُمّ قَالَ : " وَأَنَا أَزِيْدُكُم خَمْساً ، فَتَتِمُّ لَكُم عِشْرُوْنَ خَصْلَةً إِنْ كُنْتُمْ كَمَا تَقُوْلُوْنَ ، فَلا تَجَمَّعُوا مَا لا تَأْكُلُوْنَ ، وَلا تَبْنُوا مَا لا تَسْكُنُونَ ، وَلا تُنَافَسُوا فِي شَيْءٍ أَنْتُم عَنْهُ غَداً تَزُولُونَ ، وَاتَّقُوا اللهَ الذي إِلَيْهِ تُرْجِعُوْنَ وَعَلَيْهِ تُعْرَضُون ، وَ ارْغَبُوا فِيمَا تَقْدمُونَ ، وَفِيهِ تَخْلُدُونَ " ، فَانْصَرَفَ القَوْمُ مِنْ عِنْدِ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَحَفِظُوا وَصِيَّتَهُ ، عَمِلُوا بِهَا .

تَخْرِيْجُها :
أَخْرَجَهَا أَبُو نُعَيْمٍ فِي " مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ " بِسَنَدِهِ كَمَا فِي " زَادِ المَعَادِ " (3/672 – 673) لِلإِمَامِ ابْنِ القيِّمِ ، وَالحَافِظُ ابْنُ عَسَاكِرَ فِي " تَارِيْخِ دِمَشْقَ " (41/198 – 201) عِنْدِ تَرْجَمَةِ عَلْقَمَةَ بنِ يَزِيْدَ بنِ سُوَيْدٍ الأَزْدِيِّ ، وَابْنُ الأَثِيْرِ فِي " اُسْدِ الغَابَةِ " (2/487 – 488) عِنْدِ تَرْجَمَةِ سُوَيْدِ بنِ الحَارِثِ ، وَالحَافِظُ ابْنُ كَثِيْرٍ فِي " البدَايَةِ وَ النّهَايَةِ " (5/94) ، وَالحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فِي " الإِصَابَةِ " (3/151) عِنْدِ تَرْجَمَةِ سُوَيْدِ بنِ الحَارِثِ مِنْ طَرِيْقِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الحَوَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلْقَمَةُ بنُ يَزِيْدَ بنِ سُوَيْدٍ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي سُوَيْدِ بنِ الحَارِثِ : ... فَذَكَرَهُ .

وَالقِصَّةُ ضَعِيْفَةُ السِّنْدِ ، فِي سَنَدِهَا عَلْقَمَةُ بنُ يَزِيْدَ بنِ سُوَيْدٍ الأَزْدِيُّ ، قَالَ عَنهُ الذَّهَبِيِّ فِي " مِيْزَانِ الاعْتِدَالِ " (3/108) : " عَلْقَمَةُ بنُ يَزِيْدَ بنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِيْهِ ، عَنْ جَدِّهِ . لاَ يُعْرَفُ ، وَأَتَى بِخَبَرٍ مُنْكَرٍ ، فَلا يُحْتَجُّ بِهِ " .ا.هـ.

وَأَظُنُّ الحَافِظَ الذَّهَبِيَّ يَعْنِي هَذَا الخَبَرَ ، وَاللهُ أَعْلَمُ .

وَقَالَ الذَّهَبِيِّ فِي " التَّجْرِيدِ " (1/248) عِنْدَ تَرْجَمَةِ سُوَيْدِ بنِ الحَارِثِ : " لَهُ وِفَادَةٌ ، إِسْنَادُهُ مَجْهُوْلٌ " .ا.هـ.

وَضَعَّفَ القِصَّةَ مُحَقِّقا زَادِ المَعَادِ (3/673) .

تَنْبِيْهٌ :
ذَكَرْتُ فِي بدَايَةِ البَحْثِ أَنّ القِصَّةَ عُنْوِنَ لَهَا : " قِصَّةُ وَصِيَّةِ الرَّسُوْلِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِغَامِدٍ " ، وَسِيَاقُهَا إِنَّمَا فِي الأَزْدِ ، وَقَدْ بَوَّبَ لَهَا الإِمَامُ ابْنُ القيِّمِ فِي زَادِ المَعَادِ " فَقَالَ : " فَصْلٌ فِي قُدُوْمِ وَفدِ الأَزْدِ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، وَالفَصْلُ الَّذِي قَبْلَهُ بَوَّبَ لَهُ : " فَصْلٌ فِي قُدُوْمِ وَفدِ غَامِدٍ " .

فَلاَ أَدْرِي هَلْ تَعَمَّدَ مَنْ عَنْوَنَ لِهَذِهِ القِصَّةِ وَضَعَ هَذَا العُنْوَان ؟ لأَنَّهُ غَامِدِيُّ ، وَيُرِيْدُ بِذَلِكَ الثَّنَاءَ عَلَى قَبِيْلَةِ غَامِدٍ كَمَا صَحَّفَ مُحَمَّدُ بنُ المُثَنَّى المَعْنَى دُوْنَ اللَّفْظِ عِنْدَمَا قَالَ : " نَحْنُ قَوْمٌ لَنَا شَرفٌ مِنْ عَنَزَةَ " .

قَالَ ابْنُ الصَّلاَحِ فِي " مَعْرِفَةِ أَنْوَاعِ عِلْمِ الحَدِيْثِ " ( ص 254 ) : " َيُرِيْدُ مَا رُوِي : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى إِلَى عَنَزَةَ " فَتَوَهَّمَ أَنَّهُ صَلَّى إِلَى قَبِيلَتِهِمْ ، وَإِنَّمَا العَنَزَةُ هَاهُنَا حَرْبَةٌ نُصِبْتَ بَيْنَ يَدَيْهِ فَصَلَّى إِلَيْهَا " .ا.هـ.

1 - 8 - 1425 هـ


كتبه
عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2005, 12:05 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

افتراضي

أبوضيف الله بارك الله فيك لا تخلط الأمور وش جاب جهينه لغـــــــــامد

غامد قبيله وجهينه قبيله ليس بينهم أي علاقة نسب

وجهينه ليس بها فخذ باسم غامد لا تألف وأنا أخوك

هذه معلومات بسيطه عن قبيلة غامـــــــــــــد

نسب غامد

غامد .. بفتح الغين بعدها الف وكسر الميم فدال ساكنه .. بلاد واسعه سميت باسم اول من سكنها وهو غامد بن كعب .. وقد انتشر بنوه في المنطقه التي تعرف ببلاد غامد في السراة وشبه السراة وتهامه التي يحدها من الشرق بلاد سبيع واكلب ( بيشه ) ومن الغرب بلاد زهران ومن الجنوب بلاد خثعم ومن الشمال بلاد زهران ايضا وبالحارث .. ويسكنها ثماني عشر قبيله في 240 قريه وبلده عدا تسع قبائل تنزل شبه السراة وسكانها باديه رحل .

نسب غامد :

غــامد : هو ابو قبيلة ... نسب اليها الغامديون وهو : عمرو بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن عبدالله بن نصر بن الأزد .وكعب هو جد قبيلتي غامد وزهران .. له ثلاثة أولاد زهران ومالك و عبدالله .. وعبدالله هو جد قبيلة غامد .. لقب عمرو ٌ بغامد لاصلاحه امرا كان بين قومه .. وقال في ذلك :

غَمَدتُ شجاراً كان بين قبيلتي .... فأسماني القيل اليماني غامدا

وقيل سمي غامدا لان رجلا من بني الحارث بن يشكر قال : من أغمد سيفه فهو آمن فأغمد عمرو سيفه فسمي غامدا .

غامد في الاسلام :

قدم وفد غامد على الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان فنزلوا ببقيع الغرقد ثم لبسوا من صالح ثيابهم وانطلقوا الى رسول الله (ص) فسلموا عليه وأقروا بالاسلام وآتوا أبي بن كعب فعلمهم قرآنا وأجازهم رسول الله (ص) كما يجيز الوفود وانصرفوا .. وقد جاء في بعض المراجع التاريخية أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب لأبي ظبيان عمير بن الحارث الأسدي : أما بعد فمن أسلم من غامد فله ما للمسلم حرِّم ماله ودمه ، ولا يُعشر ولا يُحشر وله ما أسلم عليه من أرضه .. قال أبن القيم رحمه الله : جاء وفد غامد الى رسول الله (ص) في السنة العاشرة من الهجرة وهم عشرة فنزلوا ببقيع الغرقد ، ثم انطلقوا الى رسول الله (ص) وخلفوا عند رحلهم أحدثهم سناً فنام عنه ، وأتى سارق فسرق عيبة ً لأحدهم .. ولما انتهوا الى رسول الله (ص) سلموا عليه وأقروا له بالاسلام وكتب لهم كتابا فيه شرائع الإسلام .. وقال لهم من خلفتم في رحالكم ؟ فقالوا أحدثنا سناً يارسول الله .. قال فإنه قد نام عن متاعكم حتى أتا آتٍ فأخذ عيبة أحدكم .. فقال رجل من القوم : يارسول الله ما لأحدٍ من القوم عيبة غيري .. فقال رسول الله (ص) فقد أُخِذت وردّت الى موضعها .. ولما عادوا سألوا الغلام فقال : فزعتُ من نومي ففقـدت العيبة فقمت في طلبها فإذا رجل قد كان قاعداً فلما رآني صار يعدو مني فانتهيت الى حيث انتهى فإذا أثر حفر واذا هو قد غيّب العيبة فاستخرجتها .. فزادهم ذلك يقيناً أنه رسولٌ من الله .. وقالوا نشهد أنه رسول الله ثم جاءوا بالغلام الذي قد خلفوه الى رسول الله (ص) فأسلم .

من مشاهير غامد في الجاهلية والاسلام :

أنجبت غامد - رجالاً ونساءً - كان لهم عبر التاريخ أثراً كبيراً ولم يكن تأثيرهم على مستوى موطنهم فحسب .. بل كان أبعد من ذلك في الريادة والزعامه والعلم .. نورد بعضا منهم :

1- في الجاهلية :

** مالك ابن عوف الغامدي **

من شعراء غامد المقلين في الشعر ... فارسا كريما .. اشتهر بشجاعته .. وهو القائل : ألا منعت ثمالة بطن وج ٍ ... بجرد ٍ لم تباحث بالضريع

** ابن مسرح الغامدي **
شاعر جاهلي .. وأحــد رجال غامد المشهورين .

2- في الاسلام :

** أبو ظبيان الأعرج الغامدي **

:هو عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم ... وفد على رسول الله صلى الله علية و سلم و كتب له كتابا. هو صاحب رأية غامد يوم القادسية. و هو القائل:
أنا أبو ظبيان غير المكذبة ***أبي أبو العنقا، و خالي اللهبه***أكرم من يعلم بين ثعلبه و قد أدرك عمر بن الخطاب ، و كان فارسا شاعرا كثير الغارة و كان في الفين وخمسمائة من العطاء.. يروى انه كان مضطجعا في العقيق فلم ينبهه الا حصيدة القحافي من خثعم يقود جيشا و قوم أبو ظبيان في هضبة الأمعز، فركب ابو ظبيان فرسه و لم يأت قومه و لم يعرج حتى طعن حصيدة فقتله و مشى الى الأسد فقتله :
فسلوهم بالقاع كيف بداهتـي *** وسلوهم عني بلوذ الأســـــــود
جروا حصيدة بعــدما ادميــــته *** بالرمح مثل الطائر القشب الردي
قد صدني عنه الرماح و أسرة *** تحنو عليه و أسرتي لم تشـــهد

** جندب بن زهير الغامدي **

صحابي مشهور .. هو الذي نزلت فيه الأية الكريمه " فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحا " .. اشترك مع علي ابن ابي طالب في معركة الجمل .. وكان ممن تُخشى مواجهته .

** جندب ابن كعب الغامدي **

صحابي جليل .. وفد على رسول الله (ص) وهو في المدينة ... وهو الذي قتل ساحرا بالعراق في عهد الوليد بن عقبه ، فسجنه الوليد ثم أتى ابن أخيه فضرب السجان وأخرج عمـه .. وقال :
أفي مضرب السحار يسجن جندب ** وتقتل أصحاب النبي الأوائل

** سفيان بن عوف بن المغفل الغامدي **

سفيان بن عوف بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبه بن الدوال بن سعدمناة. .. صحب النبي صلى الله علية و سلم و كان له بأس و نجدة و سخاء و هو الذي أغار هلى هيت و الأنبار في ايام علي رضي الله عنه فقتل و سبى، و هو الذي عناه علي في خطبته حين قال: إن اخا غامد قد اغار على هيت ة الانبار، و قتل حسان بن حسان – عامل علي – و استعمل معاوية سفيان على الصوائف و كان يعظمه .. واستعمل بعده إبن مسعود الفزاري فقال الشاعر له :
أقم يا ابن مسعودٍ قناةً صليبةً ** كما كان سفيان ابن عوفٍ يقيمها

** الحكم بن المغفل الغامدي **

الحكم بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبه بن الدوال بن سعدمناة. هو عم سفيان بن عوف.

3- من العلماء :

** أبو مخنـف الغامدي **

من أشهر علماء السير .. من مؤلفلاته كتاب : صفين .. وكتاب - أخبار المختار بن أبي عبيدة الثقفي
عاش في القرن الثاني الهجري .

** محمد بن عبدالله بن عمار الغامدي **

محدّث اشتهر بحفظه .. كان أحد أهل الفضل .. اشتغل بالتجارة في بغداد .. وصفه ابن حجر بانه أحد الحفاظ المكثرين .

بلاد غامد ,مواقعها.حدودها.أقسامها :

غامد قبيلة عظيمة تمتد مساكنها وسط جبال السرة الواقعة جنوب غرب الطائف وفي سفوح جبال السراة الشرقية ومنحدراتها الغربية والشدوان وهما جبلان عظيمان يقعان في تهامة وجبال أخرى تسمى فرعة غامد الزناد وقسم من جبال المسودة وتنقسم قبيلة غامد الى قسمين كبيرين هما الحظر وهم سكان المدن والبلدان والقرى والبدوا هم القبائل المتنقلة في الأودية والوهاد ويمكن تقسيم غامد الى الفئات الآتية : غامد الحضر وهم سكان السراة وتمتد ديارهم من رهوة البر في الشمال الى قذانة في الجنوب ويحدها شمالا بلاد زهران وجنوبا بلاد خثعم وشرقا سبيع وغربا بني عمر بضم العين وفتح الميم وبني زيدان والعوامر ...اما بادية غامد فهى تقطن بادية غامد في المنحدر الشرقي لجبال السراة وفي الأودية والوهاد المتدة من الشمال الى الجنوب بمحاذاة سلسلة جبال السرة..كما تقع ديار غامد الزناد في تهامه إلا انهم يسكنون في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد, وينقسمون الى قسمين حضر وهم سكان القرى في فرعة غامد وما والاها وبدو وهم رعاة متنقلون ولهم عناية خاصة في تربية المواشي حصوصا الاءبل ...اما غامد الشدوان وهم فرع من قبيلة بني عبدالله ويسكنون شدا الأسفل وقسما من شدا الأ على على جانبية الجنوبي والشرقي.

نسب جهينه


نسب جهينه:
جهينه بن زيد ، بن ليث بن سود بن أسلم، بن الحاف(وقيل:الحافي) بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن هرة، بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب، بن يعرب بن قحطان.

نسب جهينه وفروعها القديمه
نورد تفصيلا لنسب قبيلة جهينة،وفروعها القديمة، نقلا عن أقدم مصدر وهو كتاب(جمهرة النسب) وكتاب (النسب الكبير) للكلبيين محمد بن السائب وابنه هشام، وهما عمدة علماء النسب، فيما يتعلق بأنساب قبائل الجزيرة العربية، باستثناء قبائل اليمن.
من فروع جهينة القديمة:
ورد في كثير من كتب النسب وغيرها ذكر بعض أفخاذ قبيلة جهينة، وسنوردها هنا مرتبه على حروف المعجم:
1- بنو ابراهيم: ذكرهم صاحب (درر الفوائد) وغيره ولا يزالون معروفين.
2- بديل: ورد ذكر هذا الفخذ في كتاب (درر الفوائد المنظمة في أخبار طريق الحاج ومكه المعظمة) لعبد القادر الجزيري المصري الحنبلي من أهل القرن العاسر الهجري، الا أن مطبوعة هذا الكتاب كثيرة التحريف.
3- الحارث: ذكر البكري في( معجم ما استعجم) رسم الأشعر أن بني الحارث بطن من مرة بن الربيعة – من جهينة.
4- الحرقة: بضم الحاء المهملة – بطن من جهينة، ذكره أبو عبيد القاسم بن سلام في كتاب (النسب) وغيره.
5- حسان: قال الجزيري في ( درر الفوئد) ومغارة نبط(1) حد جهينة وأصحاب درك سقايتها بنو حسان، منهم محمد بن حميدي وتريم ورفقتهم، وعربان جهينة في تلك الأوديه كثير، منهم الطوائف المذكورة في باب المحمل، ومنهم جماعات عيرهم.
6- حسل: بنو حسل بن نصر بن مالك بطن من جهينه، ذكرهم أبو عبيد في كتاب (النسب).
7- حميس: بضم الحاء المهملة وفتح الميم بعدها مثناة تحتية فسين مهملة – وهم بنو حميس بن عامر بن ثعلبة بن مودوعة بن جهينة، ويقال لهم الحرقة، لأنهم أحرقوا بني مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بالنبل ، أي قتلوهم ذكرهم أبو عبيد في كتاب (النسب) وصاحب (الأغاني) وغيرهم.
8- الحواتكة: من جهينة ذكر البكري في (معجم ما استعجم) أن لهم بئرا في الأجرد، بزقب الشطان.
9- الخارجيون: من عدوان وهم حلفاء لجهينة، يسكنون معهم الأشعر على ما ذكرالبكر.

10- خميس: كذا ورد في مطبوعة (درر الفوائد) أنه تصحيف (حميس) بالحاء المهملة.

11- دينار : قال البكري : بنو دينار اخوة الربعة وهم أصحاب وادي الرشاد ولا
أستبعد أن (دينار) تصحيف (ذبيان) بالذال والباء الموحدة بعدها مثناة تحتيه فنون.
12- ذبيان: هو ابن رشدان بن قيس بنجهينه ،من أكبر بطون جهينة، على ما في كتب
النسب.
13- الربعة: بفتح الراء الموحدة التحتية والالعين المهملة وآخره هاء: هو ابن رشدان أخو
ذبيان بطن ذكره علماء النسب، وهو من سكان الأشعر على ما ذكر البكري.
14-رستم: كذا ورد الاسم في (درر الفوائد) المطبوع وأراه مصحفا ولم أهتد الى صوابه.
15-رشدان : انظر (غيان)
16-رفاعة: بكسر الراء وفتح الفاء بعها ألف فعين مهمله فهاء- هو ابن نصر بن مالك
بن غطفان بن جهينه، وهناك رفاعة بن نصر بن ذبيان، والبطنان مشهوران وقد
يكون الاسم واحد اختلف في نسبه، ولاأشك أنه من صريح أفخاذ جهينه.
17-زهرة : هم بنو سعد بن عدي بن كاهل بن نصير بن مالك بن غطفان من جهينة
ذكرهم أبو عبيد في كتاب (النسب).
18-سباع: بطن من جهينة ذكره البكري أن لهم بئرا في الأجرد تدعى ذات الحرى.
19-سلمة بن بصير بن مالك بن غطفان عد أبو عبيد بني سلمة هذا من بطون جهينة.
20-ضرام بن مالك بن شهاب بن جمرة من الحرقة، ذكر أبو عبيدة القاسم بن سلام أن
بنيه من بطون جهينة وكذا ذكر غيره.
21-عبد الجبار: ذكر البكري أن بني عبد الجبار فخذ من كلب من جهينة من سكان
الأشعر.
22-عبس بن مالك بنالحارث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعة بن نصر بن ذبيان بن
رشدان، من بطون جهينة الكبار.
23-عتيل : من أسماء بطون جهينة على ما في مطبوعة كتاب (درر الفوائد) ولا أرى
الاسم صحيحا.
24-عثم:بالعين المهملة والثاء وآخره ميم – ورد في (معجم مااستعجم) للبكري وأنهم
بطن من بني مالك من جهينه، من سكان الأجرد، وورد في احدى مخطوطات
(المعجم)جشم) ولا استبعد أن الاسمين محرفان، وأن الصواب(عنمة) الآتي ذكرخ.
25-عرك: بالعين والراء وآخره كاف- عدهم ياقوت في (معجم البلدان) من بطون
جهينة.
26- العقب: من الأسماء الواردة في كتاب(درر الفوائد).
27- عنمة:بفتح العين المهمله والنون والميم وآخره هاء – هو ابن عدي بن مناف بن
كنانة بن رشدان ، من بطون جهينة الكبيرة. ولا يزال معروفا
28- العوامرة: عدهم صاحب (درر الفوائد) من بطون جهينة. ولا يزال معروفا
29-عوف بن ذهل: من بطون جهينة ذكرهم البكري من سكان الأشعر.
30-العيايشة: عدهم الجزيري من بني ابراهيم وأنهم أصحاب درك الدهناء ومنهم محمد
بن دواس وان دركهم من الدهناء الى مكة.
31-غطفان: على اسم القبيلة المشهورة – من بطون جهينة منسوب الى غطفان ابن قيس
بن جهينه ذكره أبو عبيد القاسم بن سلام وغيره.
32-غيان: بفتح الغين المعجمة والمثناة التحتية المشددة بعدها ألف فنون، هو ابن قيس بن
جهينة، بطن غير الرسول( صلى الله عليه وسلم ) اسمهم الى رشدان، بطن مشهور
في جهينة.
33- الفوايدة: كذا جاء في (درر الفوائد) بطن من بطون جهينه ولا يزال معروفا
34-القوادحة: عدهم الجزيري من بني ابراهيم من أصحاب درك الدهنا.
35-قوفة: بضم القاف وسكان الواو وفتح الفاء وآخره هاء- بطن ذكره الجزيري في
كتاب (درر الفوائد) ولا يزال معروفا.
36-كلب: بالكاف المفتوحة واللام الساكنة وآخره باء موحدة- هو ابن كثير أخو
الربعة، من بطون جهينة، ذكره البكري في سكان الأشعر ولا يزال معروفا.
37-مالك: بطنان من جهينة بنو مالك بن رفاعة، بن نصر، وبنو مالك بن غطفان بن
جهينة.
38- مرة: مرة بن الربعة من بطون جهينة من سكان الأشعر، على ماذكر لبكري في
(معجم مااستعجم)
39- مليح: عدهم البكري من بطون الربعة من سكان الأشعر.
40-مودوعة: هو ابن جهينة، وبنوه من بطون هذه القبيلة على ماذكر أبو عبيد في كتاب
( النسب)
41- منادح: بضم الميم في (تاج العروس) بنو منادح بطن صغير من جهينة.

كما نلاحظ ليس هناك في جهينه فخذ باسم غامد

عزيزي أبوضيف الله

أتمنى منك التثبت وعدم الخلط بين القبائل هداك الله

أخوك

تذكار هايم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:25 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي