الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Oct-2010, 04:27 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شيخ بني سليم
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


شيخ بني سليم غير متواجد حالياً

Thumbs up الشيخ/ حبيب الله بن عضيب السلمي

بسم الله الرحمن الرحيم

قبل مايزيد على القرن تقريبا كانت الجزيرة العربية ومنها إقليم الحجاز ميدان للفوضى والتشتت والانقسام افتقدت الأمن وكانت كل قبيلة تشكل كيانا مستقلاً داخل حدودها ولا يسمح لأحد بتجاوزها أو الاقتراب منهاونتيجة لضعف الوازع الديني وتردي الأوضاع المعيشية والتي أصبحت غاية في الصعوبة بدأت الغارات والسلب والنهب وتبع ذلك القتل لانعدام السلطة التي تطبق الحدود الشرعية وتقتص للقتيل من قاتلة وهذه الفترة تذكرنا بالجاهلية الأولى حيث تشابهت معها .
ولأن في وقتنا الحاضر ينبغي أن نشكر الله ونحمده على نعمة الأمن والاستقرار والخيرات التي نرفل فيها وأن ندعو بالرحمات لباني هذا الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز آل سعود وأن ندعو لأبنائه من بعده بالتوفيق والسداد .

وقعت معركة لسليم مع الروقة (قبل حكم آل سعود) قتل فيها سلمي ولم
يعرفوا قاتله ,وتمر السنين وينزل رجل روقي ضيفا على رجل سلمي
وتناول الغداء معهم وفي حديثهم عن تلك المعركة أخبرهم الضيف أنه
قتل فيها سلمي بخنجره الذي معه وكان في المجلس أخو القتيل وابن عمه
وفي اليوم التالي أراد ذلك الرجل الرحيل لدياره وطلب من شيخ سليم
أن يرسل معه من يوصله الى حدود دياره حتى لا يقتل فذهب معه أخو
القتيل وابن عمه وقد بيتا النية لقلتة وفي منتصف الطريق قتلاه وكان
احد الرعاة يراهم وعندما عادا أخبرا الشيخ أنهم أوصلوه لكن الشيخ
علم بالحقيقة من الراعي فغضب من ذلك لأنه يعتبر غدرا وخفرا للذمة
وكبيرا عند القبائل فقام بتكتيف القاتل وذهب به الى الروقة وعرض عليهم
إما القصاص من القاتل أو أخذ دية كبيرة من المال وبعد مشاورات بينهم
قرر أولئك أخذ الدية لشهامة الشيخ حبيب الله ابن عضيب السلمي رحمه الله

فقال الشيخ / حبيب الله بن صاحي بن عضيب الوريكاني المطردي السلمي شيخ بني سليم يدافع عن موقف قومه بني سليم أمام القبائل الاخرى :

يقوله اللي بدا سام الحجا مع طلعة سهــيل "
شوان "واديه من دوني و"سايه" من ورايه
أسالكم بالأمـانة وياعوارف حـرب وهـذيل
يامن خبرتوا عطى في لزمته عشرين مايه
عــز الله إنــــا عطينا جـامكيه مالهـا كيل
تكفى يادخيل الله ولد العازمي سوي كمايه
وإبـن خليـل يقيس حملتــه ويكيـلها كيل
مدري يبى عندنـــا وألا يبي يطلــع ورايـه

***

وحيث الشيخ وارد الهباني المعبدي - رحمه الله - كان من القضاة وأحد عوارف حرب , رد
-على ابن عضيب السلمي -, يقول :

ياراكب اللي تدرهم بالرديف وتســـري الليــل
زينه هناديبها وهي على المطلوب غايه
منصاك ابن صاحي اللي ينقش الفنجال بالهيل
تلقاه في طارف الكامل مسوي له بدايه
وإن سلتني يامذكي خاطـــره منكور بالحيــل
فكـره ونكــره وذبحتكم لخاطركم غـوايه
قسمتها بين خمس لزم قســوم وكلتها كيـــل
لــو لزمتن وحـــده قلنا لكــم فيها كفـايه
ماعاد ينفع خـوي الجنب لو يبــرونه اثنين
الله ولاالطرقه اللي توصل الكامل وسايه

***
رد حبيب الله السلمي على الشيخ /وارد الهباني يقول:

هيضني الشاعر اللي فـاليمن نسمع بطاريه
جوني به الناس مدري مع نسانيس الهبوبي
والله يا أنا ما أعرفه مير أسمع العربان تطريه
من ساس ظفران شيخ ويطرقه طاروق نوبي

***

(.انتهت القصيده حسب معرفتي.)


رد الشيخ وارد الهباني وقال:

الجمل جمل الزحيمي وأنت خدك شامته فيه
ياعيبة البوق يااللي حط له فيها عـزوبي
قـــدام تفتش كتـابك للعرب محدن قــراء فيه
من سايل العربان عن معناه وروه الدروبي
لـو إن فيك الشجاعـه مــاذبحت اللي تعشيه
يمديك تمشي مع الديره كما ذيب يلوبي
والله يا أنا ما علي من الكـــــلام اللي تسويه
مايوجع ألا كلام الصدق واللي فاالجيوبي
ياليت وإنك تميل المحتسب وتعـد مــــــا فيه
وتنظر ترى أكثر عيوب(ن)فيك وألا عيوبي

***


هذا الجزء الثاني من المراد بين:

الشيخ/ وارد ابن ثابت ابن صقر الهباني المعبدي.
والشيخ / حبيب الله بن صاحي بن عضيب الوريكاني السلمي.
,,
لقد ارسل الشيخ حبيب الله ابن عضيب الوريكاني السلمي عذراً للشيخ وارد ابن ثابت الهباني في كلام لم يصدر منه وقد كان المراسلون يحرفون الكلام ويغيرونه وقال فيها:

يامرسلي فوق حــــر من حلال زبيد شاريه
حــر منقى صحيح الجيب مـــزبور السنامي
منصاك ابن ثابت يوم تنشدلك غــــرض فيه
تلقـــاه من طارف اللبه ليا قوع القدامـــــي
تلقــــــــــاه في بيتن مبنين ومعبيه قهاويه
وبهاراها الهيل والشباب جنب النار حـــــامي
قله صحيبك يسلم فوقكم والصلـــــح باغيه
اللي بدايتك لـــه قــروه قفار بـــــــلا يدامي
وحياة رب خلقنا ومـــن جزيل المـــــد نرجيه
وابن الهبـــايب وخلاق الثمــــاري فاالنوامي
يالنوبي اللي يجيكم والكلام اللي عــدل فيه
إني بري منه مثل الثوب الابيض فاالكمامي
شيخ(ن)ولد شيخ وإنك كل مكري تستمع فيه
واليــــوم متريح المكـــري وحنا في زيامــي
يــاليت ولين ابن ثابت يجينـــا الله يحييـــــــه
الله يحييه من يوم يتعدى الحـــــد شـــامي
يلقى هل الكامل اللي قربهم بالسلم تشريه
قضاية الدين شيميه وخاطرهــــم كــــرامي
حنا نكيد الحريب وناخـــــــذ العــاني ونعطيه
وليــــــا بلينا نعوم البحر لو البحـــر طــــامي


وهذا رد الشيخ وارد الهباني المعبدي يقول:

يامـــــن يودي صحيبي قـــــــــــــاف(ن) يغنيه
قاف يغنيه ينشط يوم اقـــــوله من لســــــاني
قابلني العـــــــــام عهديبه وأنا باالحيــــل باغيه
وأزريت لا ألث عنده مــــن معــــاذيـر الزمــــاني
عســــاه دايم بخير وفي سعاده في مشــاحيه
إن كان في ديرته وإن كان باالمظهــــــور جاني
انشدك عن خمس تبرى خمس يافاســر معانيه
إنظــــرلها باالهوين إن كـــــان جـــاك إلها بياني
فانت علينا وحنا ذكـــــرها نسمــــــــــع بطاريه
نسمع بها في بلاد الهند في ذاك المكــــــاني
أنظف من الثوب الأبيض يوم ينشر من مطـاويه
اللي ليا ناشه ادنى حال يكسف مـــــــا يداني
وأحذرك رجال ياجي دونها ماأعـــــــــرف أحليه
اسرع من الشوف واسرع من مزاريق السناني
إنظرلها حيث ما تطمـــــع بها والعلــــم عطنيه
وإن غاب لــــو وحــــــدة ما غلقت فيها ثماني
ونظرلها يـــم ضلع سليم مـــن خوف إنها فيه
ونظرلها فاالغــــريف ودوروها في شــــــواني
وإنشـــد صحيبي حبيب الله ومطلق لاتخليــه
إن كــــــان مانيروها موزمه مــــرسول ثاني
***
ورد الشيخ حبيب الله الوريكاني السلمي قائلاً:

جتنا ركــــــــاب تبارى لبسهـــــا ربي مســـــــويه
جتنا من أهل اليمن مرسلبها واحد هباني
الله يحيك والفنجال الأول لاتعديه
لاتحــــــرق البن وتفين نخل ماقــــد فاني
سويت لك خمس تبرى خمــــــس والمعنى تخبيه
واللي من الناس ليم عشــــر ياوارد جناني
خمسه فروض الصلاة وخمس وين اللي تجي فيه
المــــد والـــــــــرد واللي مايهزل فاالعوني
والرابع الصــــــدق يوم إنه يجي مــــن عند راعيه
والخامـس اللي يورد جابته طلق اللساني
لكن أبنشدك عن أسم الاســــــــــامي كلها فيه
قاعد على الدرب ويفسر معاني عن معاني
وانشدك عــــن ميت يأكل لحــــم من كف راعيه
بين النصايب يدُرج مــن مكــــان إليا مكاني
إله وريـع صغيـــــــر يــــوم راع الملك يكسيـــه
أبوه أكل كسوته وأعــراه لــــو يدرى معاني
وأنشدك عن حاكم يقلط على الحاكــم ويقديه
لولآه حكام مكــــه عودوا في حكـــم ثاني
وليا حجيت الثلاثة حــــط لي وعـــد تجي فيه
نبي إنجرف على مكان ونشيل العــــــــواني
***
رد الشيخ وارد الهباني المعبدي قائلاً:

يامرحبا باالجواب اللي لفا من عند راعيه
من يوم جانيبه المرسول حله ماغواني
الميت اللي تقول السدو يافاســر معانيه
ومفرق الهرج ماش ألا لسـان المودماني
والورع في شــار ابوه يخــدُمه وألا يخليه
يتبع مراضيه مايقدر يقول اليوم واني
والحاكم اللي تقوله عارفه مـــاني بغاويه
آمربه الله كريم الوجه لفروض المعــاني
لياحكم له بحكم يشدُ لو ماالخصم راضيه
حيث ماله عــديل يغيريه يامودمـــــاني
(..................)ولك وعد تجي فيه
(.................) ليلة عشر وألا ثماني

وهذه زومالة ذوي عضيب احفاد الشيخ حبيب الله بن عضيب السلمي في حفل زواج ابن الشيخ / ضيف الله ابن صقر ابن وارد المعبدي شيخ قبائل هبانه من معبد
في يوم الخميس الموافق 19 / 5 / 1430 هجرية بمحافظة الجموم بالقصر الذهبي .


الاوله سلام من قاضي سليم لحرب وتخص الهباني
الشيخ ضيف الله جويد الساس مايشناه شاني
هذاك ابن وارد ورد لطيب من قاصي وداني
تعارفوا جدي وجدك يوم كلاً وله صنيعه

والثانيه جيتك وانا ابن عضيب للواجب ولاشي حداني
بيت القضاء المبني وجوه قضاه زادوا بالمباني
عراف نفسر فالوجيه وفالسلوم وفالمعاني
ورثة جدود وكسب يمنى حطها المولى طبيعه

والثالثه وش شي ماهو شي لكنه يشاهد للعياني
موجود في ارض الله وما تقدر تحددله مكاني
يظهر ولكن ماتشوفه فالظلام ولايباني
اول سعى ثاني جرى ثالث قرأ ثاني ربيعه

الرد

يامرحبا ترحيب وافي من عزيزين المباني
باسماء معبد كلهم عداد من صام رمضاني
الناس مايغوى عليها الجدي وسهيل اليماني
الله ليهدينا ويهديكم على نهج الشريعه

جيتوا على سبل الوفا ياصحابنا من غير شاني
القصر مبني فوق ساسه من على هاك الزماني
عرفت جدك وانت علمي مايغرك من لساني
الله يعز الدين ويعز الرجال اهل المقامات الرفيعه

والثالثه ياللي بنيت اللغز حله ماعظاني
هذا السراب ولاغويته يالرياجيل الذهاني
يرهيبه الضميان لكنه يغره في ثواني
قد غر هاجر مير ربك عاضها شربه نضيفه















آخر تعديل شيخ بني سليم يوم 06-Oct-2010 في 04:39 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:16 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي