الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Oct-2003, 03:02 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ناصر العصيمي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية ناصر العصيمي

إحصائية العضو






ناصر العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ناصر العصيمي
افتراضي مقتطفات عربية ...

من أسماء الأصوات:

1. الهمس: صوت الكلام الخافت، وحركة الانسان، واخفاف الجمال.
2. الرنين: صوت الثكلى، والقوس، والفولاذ، والمريض اذا كان خفيفا.
3. التذمر: اخراج النفس بانين عند عدم الرضى، او عند عمل أو شدة.
4. النقر: صوت العود.
5. الكهكهة: صوت تنفس الذي يشعر بالبرد.
6. الصلصلة والصليل: صوت الحديد

طرائف عن العيون
لماذا لا يرى الاثنين: أربعة
حكى أن غلاما أحول قال لأبيه:
- يا أبت.. ان الناس يقولون ان الأحول يرى الشيء الواحد اثنين.. فما بال هؤلاء القمرين اللذين في السماء لا يكونان أربعة؟

ذهب أحد الأدباء المعروفين الى طبيب عيون شاكيا من أنه يتخيل أحيانا ان أشباحا تتراقص أمامه.
فصنع له الطبيب نظارة.. ثم سأله بعد أيام:
- كيف الحال الآن؟
- فقال:
- على ما يرام.. اننى أرى الأشباح الآن بوضوح تام.
أشد من عمى العين
سمعت غفيرة بنت الوليد – البصرية العابدة – رجلا يقول:
- "ما أشد العمى على من كان بصيرا؟".
فقالت:
- "يا عبد الله.. عمى القلب عن الله، أشد من عمى العين عن الدنيا..و لله لوددت أن الله وهب لى كنه محبه، ولم يبق منى جارحة الا أخذها".
عوض العين
قال بعضهم لبشار بن برد:
- ما أذهب الله كريمتي مؤمن، الا عوضه الله خيرا منها، فبم عوضك؟
قال بشار:
- بعدم رؤية الثقلاء مثلك.
العيون الغائرة
نظرت عجوز في مرآتها.. فرأت أن عينيها قد غارتا، ووجهها تجعد، ولونها زال.. قالت:
- انهم لا يتقنون عمل المرآة كما كانو يعملون من قبل..

السمع بالنظارة
ذهبت امرأة الى "مصلح نظارات"، ودفعت اليه نظارتها.. ثم التمست منه ضرورة الاسراع بها قائلة: انها لا تستطيع أن تسمع بدونها.
فضحك الرجل، وظنها مخطئة.. فعرفت ذلك وقالت:
- "ان النظارات تعين كثيرا على السمع؛ لأن الانسان حين يبصر بها الشخص المتكلم يستطيع بسهولة أن يفهم ما يقول.. فكأنه بذلك سمع.. وحقيقة هذا.. انه يدرك جميع حركات الشفاه، فيفهم.. فعلى الذين لا يسمعون كثيرا، ويحضرون الملاعب أن يستخدموا النظارات.. ويجربوا".

من أقوال العرب:
قيل: أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره. وأقواهم من قوي على غضبه. وأصبرهم من
ستر فاقته، وأغناهم من قنع بما تيسر له.
قيل: ثلاثة تورث ثلاثة: النشاط يورث الغنى. والكسل يورث الفقر والشراهة تورث المرض.
قيل: راحة الجسم في قلة الطعام، وراحة النفس في قلة الآثام. وراحة القلب في قلة الاهتمام. وراحة اللسان في قلة الكلام.
قيل: اذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب: واذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان.
وقيل: ان مثال الدنيا كمسافر طريق. أوله المهد وآخره اللحد.

مصطلحات بصيغة المثنى


مصطلحات بصغية المثنى باللغة العربية:
الأمدان: يوم الولادة ويوم الوفاة.
الاسودان: التمر والماء.
الاعذبان: الطعام والجماع، او الخمر والريق.
الاسيران: الشعر والسمر.
الاعزان: الأهل والولد.
الاخبثان: الغائط والبول: أو السهر والضجر.
الأكبران: الهمة والفعال.
الأكذبان: الظن والسراب.
الأكثران: الرمل والشجر.
الادبان: ادب النفس وادب الدرس.
الافضلان: العلم والحسب.
الاعتدالان: اليومان اللذان يتساوى فيهما الليل والنهار.
الاصرمان: الليل والنهار
الابوان: الأب والأم.
الازهران: الشمس والقمر.
الأخضران: العشب والشجر، أو الشجر والعنب.
الابيضان: الحليب والماء، أو الحليب والدهن، أو اليومان.
الاصبغان: الخصب وحسن الحال.
الأحمران: اللحم والنبيذ.
الاجودان: البحر والمطر.
الاصغران: القلب واللسان وهما الاخبثان والطيبان.
الأنوران: الشمس والقمر.
الاشرفان: اللوح والقلم.
الأصفران: الذهب والزعفران.
الاسدران: المنكبان.
الاهرمان: الليل والنهار.
الكريمتان: العينان.
الفرقدان: نجمان قريبان من القطب الشمالي يهتدى بهما.
العيدان: عيد الأضحى وعيد الفطر.
العصران: الليل والنهار، او الصباح والمساء.
المتباغضان: الموت والحياة.
الشّفاءان : القرآن الكريم والعسل.
القمران: الشمس والقمر .
الفتنتان: المال والولد.
الغابتان: الجنة والنار.
الرجبان: شهرا رجب وشعبان.
الخلدان: الجنة والنار.
الخافقان: المشرق والمغرب
الشهادتان: شهادة أن لا اله لا الله وشهادة أن محمدا رسول الله.
الفراتان: دجلة والفرات.
الفتّانان: الذهب والفضة.
الطائفتان: المال والحسب.
السّوادان: حدقة العين وحبة القلب.
الصفحان: الخدان وهما الصفحتان.
الصارمان: السيف واللسان.
الزهراوان: سورة البقرة وسورة آل عمران.
الحياتان: العيش والذكر بعد الموت.
الحجران: الذهب والفضة.
الحرسان: الليل والنهار.
الداران: دار الدنيا ودار الآخرة.
الرافدان: دجلة والفرات.
الخالدان: الطهر والورع.
الحسنيان: النصر والشهادة.
الشينان: القائمان: السماوات والأرض.
النسيمان: نسيم الغداة ونسيم العشي.
المسجدان: المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:41 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي