الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Sep-2008, 07:28 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خيال الصفرا
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


خيال الصفرا غير متواجد حالياً

افتراضي هــجــرة قـــبائـــل عــنــزة .....(2).....





السلام عليكم ورحمة الله
كل عام وانتم بخير اخواني الاعزاء
تحدث في الموضوع السابق عن رحيل قبائل عنزة وطلائع عنزة وكيف انها خاضت معارك مع حلف الشمال ثم تحدثنا عن رحيل الشيخ فاضل الملحم
شيخ المنابهه من بني وهب من عنزة

فلما رحل الى الشمال كان احد آل سعود قد قال قصيدة يقول فيها


لنـا بخيبـر(2 ) غارسـات مـا مثلـهـا=عليـهـا مــن شـغـل العبـيـد أصـنـاف
ولـنـا بيـتـاً بالفـقـرة شـمــال الـنـخـل=ومسجد اللي صـار الكشـاف يشـاف
ولنا مرتع الناقة والحفـرة وماحـوت=ولنا القليب اللـي بخشـم ارواف (3)
خمسيـن قـامـة حفـرتـه قـبـل ينـهـدم=عليـه مـن خــط المـحـوص أهــداف
خليت ابن ملحم (4) وسافرت للحسا=أشــوف فــي نـجـد عليـهـا إجـحـاف
سافـرت أنـا ومـعـي رجــال تعـدهـم=ابـن ثـنـا والعـيـد وابــن عـيـاف (5)
أمــا حميـنـا نـجـد بالـسـيـف والـقـنـا=وإلا عفنـاهـا وغـيـرنـا مـــن عـــاف





(1) سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان تولى الدرعيه عام 1119هـ أي القرن الحادي عشر الهجري وهو نفس القرن الذي نزحت به المنابهه بقيادة الشيخ ابن ملحم وآل سعود تواجدهم في الدرعية منذ عام 850 وهذا يدل على ان علاقتهم لم تنقطع بمنشأهم وابناء عمومتهم ورحل معه قسم من ابناء عمومته وايضا ذكر ابن عبار في كتابه اصدق الدلائل ان هناك خلق كثير رحلوا للاحساء والقصيم ومناطق اخرى وعدون اليوم من حاضرة عنزة الذين استطونوا القرى وتركوا حياة الترحال .

(2) خيبر منذ القدم و حتى الآن تسكنها قبيلة عنزة . ولا يقاسمونهم بها ألا عبيدهم الذي أطلق عليهم فيما بعد لقب الخيابره .. يقول صاحب البلدان عن خيبر ( هي بلده عنزة استوطنتها بعد غطفان واليهود ) وجاء في كتاب (تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب) للأنصاري مانصه التالي :
( بيت الخيبري ) نسبة إلى خيبر، بلدة قديمة مشهورة. وإليها ينسب كثير بالمدينة المنورة. وحرفتهم حفر الآبار وضرب اللبن. ويقال: إن أصلهم من يهود خيبر الذين أجلاهم النبي -صلى الله عليه وسلم- من المدينة. وقيل: إنهم مواليد لعبيد عنزة؛ لأن خيبر أملاك لهم إلى اليوم. ويحضرون فيها أيام الصيف مقدار عشرين يوماً ويجذونها قبل استواء ثمارها. وهذا دأبهم في كل عام"

(3) رواف جبل في أعالي نجد يلتقي في اقرب نقطه مع شمال الحجاز واقرب له منطقه الجهراء الحديثة وهو يقع بالمثلث بين خيبر وتيماء والشملي ويقع الجبل على اليمين باتجاه الشمال وللمسافر في وقتنا الحالي الذاهب للشام وهو ات ٍ من طريق الرياض القصيم حائل تبوك

(4) ابن ملحم هو شيخ عموم المنابهه عامه والمصاليخ أحدا بطون المنابهه

(5)ابن ثنا والعيد والعياف هم ابناء عمومه لسعود وهاجروا معه للإحساء


لشرح ترحال قبائل عنزة فلنعلم ان عنزة هي قسمان

بشر وضنا مسلم


بشر تنقسم الى العمارات وضناعبيد
ضنا عبيد تنقسم الى ثلاث قبائل : فدعان ــ ولد سليمان ــ السبعه


ضنا مسلم قسمان
بني وهب والجلاس
الجلاس قسمان
الروله والمحلف
بني وهب ثلاث اقسام
المنابهه وولدعلي والشراعبه
وكل فسم يندرج تحته عدة فخوذ

رحلت قبائل ضنا مسلم وبقي منها قبائل مثل ولدعلي والخماعله والفقرا من غير الذين هاجروا للشمال
ضنا عبيد رحل منها خلق وبقي خلق من غير الذين هاجروا للشمال
فأي قسم هاجر له بقية في نجد وشمال الحجاز باستثناء الفدعان لانهم يلقبون ببواجة الدار فلا يستقرون في مكان وتاخموا حدود تركيا


بعد الرحيل من شمال الحجاز للقبائل السابقه اتى ترحال قبائل ضنا عبيد الاعظم بقيادة ابن غبين الذي كان شيخ على قبائل ضنا عبيد والذي كان له مشيخة بشر قبل ابن هذال اللي اصبح شيخ مشائخ عنزة
ولكن في ذلك الوقت كان ابن غبين شيخ ضنا عبيد فرحل بقبائل الفدعان وللمعلوميه هو من الفدعان

فرحل بالفدعان والسبعه وولدسليمان
وكان رحيله من ديار عنزة في نجد واخذ باتجاه الشمال فعبر بقبائل ضنا عبيد ريعان حائل وله احداث وصفها الشيخ ملعب العواجي الذي اخرج ولد سليمان من شيخة ابن غبين وعاد الى نجد وعاد معه بعض قبائل ضنا عبيد باستثناء الفدعان وبقي القسم الاعظم مع ابن غبين

وهذه قصيدة الشيخ ملعب العواجي يصف رحيل قبائل عنزة وعودته ويتوجد على قبيلتي الفدعان والسبعه ويقول فيها :


قال العواجي والعواجي ملعـــــب = لو تدري العراف ما يستشيرهـــــــــــــا
يجول في بالي كثير القوافـــــــي = ولاقولها إلا حين يلمح نضيرهــــــــــــــــا
ماهي علي غروة عجيبة ملامحة = ولا هو علي عذر اتنقض جميرهـــــــــــا
فكرت باللي فرق عيال وايـــــــــل = ابكي ودمع العين حرق نضيرهــــــــــــــا
نزول مقيمة شامخات بيوتهــــــــــا = وضعون قفت شيخ الجهامه كبيرهــــــا
بتنا ندير الراي وجلا قلوبنـــــــــــــــا = وندير من صعبات الأريا عسيرهــــــــــا
بتنا براي عبدالعزيز ابن شيخنـــــــــا = كبير قومه والمحايل يديرهـــــــــــــــــا
قال ارحلو ما عاد في نجد مقعـــــــد = امشوا علي الصعبة ودوسوا خطيرها
وتحلحلت من الضلع المسمى ضعاين = ياما تفرق عن وريك نثيرهــــــــــــــــا
جينا مع الريعان ريعان شمـــــــــــــــر = وكم خفرة يصد عنها عشيرهــــــــــا
وردنا علي العضيمات عد ماهــو روى = شرب قليل القوم وضمي كثيرهـــــــا
وصلة علينا ولد الكثيري غـــــــــــــارة = الغارة القشرا علي من يغيرهـــــــــــا
توحي نغيط الطيح بطراف قومـــــــــــه = لج القطا لانش عنها غديرهـــــــــــــا
طلعنا مع الريعان ريعان حايــــــــــــــل = وخشوم سلمى فض عنها مجيرهــا
ضربنا علي الدهنا عروق تثنـــــــــــــــا = وكم بنت شيخ خففت عن بعيرهـــا
وسرنا وتسرسحنا من السير والسرى = وزمولنا ماعاد تسمع هديرهــــــــــا
قطع بنا ابن غبين عشرين سمـــــــــرا = وفي دومة الجندل حفرنا صويرهــــا
وبصوير قيضنا وصرنا نزايلــــــــــــــــــــه = واقفت ظعون الربع وابعد مسيرهـــا
وعدنا من الجوبة لنجد العذيــــــــــــــة = دار ولفنا وردها مع صديرهـــــــــــــا
واقفت علي الشنبل جهامة اربوعنــــا = يقودها ولد الغبيني أميرهــــــــــــــا
راموا لهم ديرة بها الريف والرخـــــــــــا = ديد العسل يعطي السبايا شعيرها
وجدي على الفدعان بواجة الدّيــــــــر = وخيالة العرفا عزيز قصيرهـــــــــــــــا
اللابة اللي تاخذ الخصم عنــــــــــــوة= ياويـــل والله بالملاقا نحيرهــــــــــــا
مدري متى يلحق ظعنا ظعونهـــــــــم = عسى غليل الكبد يبرد هجيرهـــــــا
ياعل من يدعي للاجواد رحمـــــــــــة = في جنة الفردوس ينال خيرهــــــــــا

فهنا يصف ملحم كيف جموع وايل تفرقت وكيف قطعت وذكر المسمى بتسكين الياء وهو جبل على طرف النفود جنوب غرب حائل 160 كيلو تقريبا يقع الان في حدود ديار عنزة قرب الشملي ويصف كيف ان عنزة رحلت ويقول انا اتينا مع ريعان شمر ويصف الجهامه لكثرة قبائل عنزة وان العضيمات العد لم يرويهم فشرب القليل ولك يكفي وبقي القسم الاعظم مضمي ويصف غارة ليس لدي ادنى علم عنها ثم يواصل وصفه وقطع قبائل عنزة لريعان حائل وكيف انه هرب من يسكن سلمى عنها ثم يذكر ضربه على عروق الدهنا ويذكر انهم قطعوا عشرين سمرا وكيف ان ابن غبين حفر صوير بالجوف ثم يصف انهم تلك السنة قيضوا على عد صوير وانهم نزلوه وبقوا عليه اما جموع ابن غبين اكملت مسيرها الى الشمال
والعواجي عاد من الجوبه الى نجد ثم يصف المراعي وانها ريف ورخا حسب مايسمعون من اخبار الشمال ثم يتوجد على قبيلتي الفدعان والسبعه

وهذا يفسر ان قبائل عنزة كثيرة العدد لايكفيها عدودها وحلالها كثير
الشيخ ملعب يقول وعدنا لنجد العذية وهذا يفسر لنا عودة بعض من القبائل الذين هاجروا وهذا دليل على القوة بأنهم يهاجرون ويرجعون كيف ما يشاؤون..

يذكر ابن عبار في كتابه أصدق الدلائل في أنساب بني وائل ((قبائل عنزة)) ص 83,84 :
وارتحل القسم الاعظم من قبائل ضنا عبيد بقيادة زعيمهم ابن غبين فنزلوا في مناطق الجوف وكان قد حفر الفدعان عد صوير المعروف بمنطقة الجوف ثم وصلوا إلى مناطق في أواسط سوريا في عام 1230هـ وكان له أخبار كثيرة في بداية وصولهم ، من الحروب والنزاعات مع سكان البلاد القدامى ، سجّل البعض من أخبارهم الكتاب العرب والمستشرقين وعن رحيلهم قال الشاعر ملعب بن محمد بن شعيل العواجي هذه القصيدة يذكر رحيلهم ويتوجد عليهم وذلك أن قبيلة ولد سليمان والسبعة والفدعان من ضنا عبيد قد ارتحلوا جميعا في بداية الامر ثم عاد البعض منهم الى ديارهم لوجود أملاك قديمة في خيبر

فنخل عنزة الموجود في خيبر تذهب عنزة لجداده والعبيد يقومون بالاعتناء به ولايأتون اليه الا وقت الجداد
فمن رحل للشمال ترك هذه الاملاك واهل نجد يأتونها وقت الجداد واهل شمال الحجاز يأتونها كذلك وهم قريبين منها

ثم بعد بعد توالي هجرات عنزة للشمال خاف ابوريشة وهو شيخ قبيلة الموالي من توافد عنزة على ديارهم حيث انهم هم السكان الاصليين وعنزة تعتبر وافدة على ديارهم، فبعد تقلص حدوده في البادية سوريا خشي من قبيلة السبعه وكان يعد العدة للقاءها

وحصلت مناوشات بينه وبين الشيخ راكان بن مرشد وقال الشاعر طفحان بن معيدي السبتي من المواهيب من السبعه يحذر ابوريشة الموالي من منازلة الشيخ راكان بن مرشد

فهم يريدون رجوع عنزة لنجد وخيبر وعنزة قبيلة يهمها مراعي ابلها وتتبع مصلحة نفسها والقوة تلعب دور في ذلك

وارسل طفحان الابيات لابو ريشة الموالي يقول :
الليــــالي للمـســاير سهــلنّا = وحقــــنا بالـلازمة مــحــدن غــدابه
يابو ريشة ترك القـــالات عنا = اللـي مثــلك فــاهــم ويقــدا جوابه
حنا لولا السيف قبلك ماسكنا = انـشــد عــن ايــوب سعـينا ابخـرابه
ان ساعفـنا ربنــا جيناك حنا=مـن جنـوب الشام نضــفيك ابسـحابه
اول الاسـلاف والمــندوب منا = مثل كسور القبس في شامخ هضابه
وش لك بالويلان يوم انك تمنا=الفــشـق حـس الصـواعق مـن سحابه
من عــادانا بالعداوة ماتهـنا = تاكـله سـحــم الضـــواري والــذيـابه
شيخنا راكـان بالعـلم المثـنا = مـقــدم الشـجعـان لا صــارت حــرابه
مقدمنا ابوطراد هو زبن المجنا = مثــل ســم الـــداب لاكـــضك بنـــابه
ماعينتوا عبد بعلومن أطــــنا ـ= بين اطناب البيــت قل وشـي سـبابه
لعيون اللي ينقش الكـفين حنا=من ينــــاطح جمــعنا حـــنا ذهــابه
فهو يقول حنا لولا السيف ماحكمنا ويذكره بايوب ويقول انشد ايوب قبلك فهو يخبرك عنا


وذكر في نفس الكتاب عشائر الشام لوصفي زكريا صفحة 361:
وكانت هجرة وفود عنزة الى بلاد الشام طبيعية وبسبب الجدب والضيق ..واختلفت الاقوال ايضا في من كان أول عنزة في القدوم الى بلاد الشام والغالب انها الاحسنة وولد علي ، ثم بعد مدة لحقتها عشائر الفدعان والاسبعة والعمارات وآخر من جاء الرولة ..

ويقول في تاريخ شرق الاردن وقبائلها :
أن عنزة حينما جاءت مرت شمالا في طريقها بالجوف ،فاصطدمت بالسرحان أحدى عشائر الشام القديمة ، وقد كانت السرحان نزحت من حوران على أثر حربها مع السردية وانكسارها ، وجاءت قبيل ذلك وتديرت الجوف . فدحرت عنزة السرحان وبني صخر الذين هرعوا الى نجدتها بحكم عداوتها القديمة لعنزة ، ومازالت حتى أخرجت السرحان من الجوف ، وأكرهتها على الرجوع الى حوران عدا نفر قليل منها لايزال لهم هناك أعقاب ..
وبعد أن مكثت طلائع عنزة في الجوف زمنا ، رأت أن الجوف يضيق بها ولا يكفيها ، فاستأنفت زحفها نحو الشمال، وبلغت براري البلقاء وحوران ، وهناك اصطدمت بعشيرة السردية احدى عشائر الشام القديمة ايضا ، وكان للسردية شيخ يدعى المحفوظ السردي ، له سطوة ورفعة كبيرتان ، وجرت معركة حاسمة في جوار المزيريب أسفرت عن اندحار المحفوظ وحلفائه (أهل الشمال) وتفرقهم في فلسطين وغور بيسان وبذلك انتقلت الى عنزة سيادة البلاد الممتدة في شرقي دمشق وحوران الىالبلقاء ووادي السرحان والجوف ...
وكان السردية في تلك الحقبة زعيم حلف بدوي مؤلف من عشائر تدعى (أهل الشمال ) هي السردية والعيسى والفيحلية وقد ظل هذه الحلف الرباعي ضعيفا متفكاكا بعد أن صدمته عنزة..

ويقول حيدر الشهابي في تاريخه :
أن جموعا عظيمة من الفدعان والاسبعة والعمارات وأمثالها من عشائر عنزةقدمت من نجد من الجدب والضيق، وانتشرت في شرقي العاصي في براري حماة والمعرة

نستنتج ايضا من هذا الكلام أن عنزة هاجرت قوية والا لما صارعت أقوى تحالف في الشمال وتغلبت عليه ، والذي يخرج مطرود من دياره يخرج ضعيف ويهزم من القبائل التي ستواجهه ، ولكن عنزة خرجت برأيها للبحث عن الكلاء


وذلك لكثرة قبائلها وحلالها وشح ديارها فذلك اخذت بالتوسع فلما رحلت عاد من عاد وبقي من بقي والانتشار امر طبيعي لقبيلة بحجم عنزة


نستنتج ايضا من هذا الكلام أن عنزة هاجرت قوية والا لما صارعت أقوى تحالف في الشمال وتغلبت عليه ، والذي يخرج مطرود من دياره يخرج ضعيف ويهزم من القبائل التي ستواجهه ، ولكن عنزة خرجت برأيها للبحث عن الكلاء..

أما من بقي بنجد هم الدهامشة وبعض العمارات ..
وكانوا متواجدين بعد معركة كير حتى مناخ المربع أي عام 1249هـ وبعد هذا المناخ لم يذكر لعنزة سوى بعض الوقعات لبعض الافخاذ ..
وهذا طبعا منافي حول أن عنزة أجلتها مطير ..

وأٌول هجرة لعنزة هي بسبب البحث عن موارد للكلاء والعيش ولكثرة قبائلها والرغبة في زيادة اتساع ديارها لان نجد كانت مقفرة وقاحطة والخير كله بالشام والعراق.. فهاجرت تلك القبائل ثم عندما وجدوا بقية العمارات بعد مناخ المربع الخير الذي بالعراق هاجروا الى بني عمهم ليجتمعوا بهم هذا من ناحية ..

ويقول الشيخ مشعان بن هذال في قصيدة الشيخة التي ذكر بها أحداث رجوعه من العراق الى نجد وأثناء طرده من كان بالقبائل هناك من مطير وحرب :

نجد جفتنا وكل دار لنا دار = ماهي معافة مير جوع ومداهير

ومشعان عندما رجع لم يرجع من أجل الاستقرار انما مرار أي أتى لغرض معين وكان ينوي العودة للعراق وقد أتى لاخذ ثأر أبوه مغيلث ولدعوة الشيخ ماجد بن عريعر له وما أرسله له الزناتي التويجري ، وقد ذكرت هذا الموضوع في موضوع مناخ أبانات والعمار التي وقعت بعد مناخ الرضيمة وقبل مناخ الشماسية وماحدث فيه والقصائد موجودة ، وقول مشعان :

لابد ما نأتي لابانات زوار = بأسلاف عجلات تعدي المظاهير
فقال هنا (زوار) أي للغرض الذي أتى من أجله فقط
ويقول أيضا من نفس القصيدة :
لولا شفاتي فيك يانجد ماحتار = فكري ولاكثرت علي التفاكير
لولا شفاتي فيك ماجيت مرار= نادي نذيرات الهواجيس وندير
والبيت الثاني يذكر ماجيت (مرار) ، أي ما أتيت الا (مرار) وليس (للاستقرار) ، وهنا كان مروره كما أسلفت للاحداث السابقة ولاخذ الثأر وقد فعل ما أراد ولكن القدر أن يموت في نجد ويقتل في الشماسية وهذه ارادة الله ،ولكنه هزم اعدائه ، الله يرحمك يا مشعان يأخو بتلا..وأيضا هناك قصائد تدل على ذلك وهنا سأوردها لقصد الدلالة لا لشيء آخر أنه حصل بين مشعان بن هذال و ماجد بن عريعر وبني خالد بعض المغازي غزا بني خالد على جماعة مشعان ثم غزى عليهم مشعان ورد ما سلبوه بالاضافة الى ماكسب منهم ولكن مشعان رد اليهم ماكسبه واكتفى برد ما أخذ من جماعته عندها أمر ماجد بن عريعر شاعره مهنا أبوعنقا أن يرسل لمشعان قصيدة يقول له ارحل من نجد فقال أبو عنقا :

يا راكبٍ حر اليا صرت مداد = تلفي لشيخ باللقا يمدحونه
تلفي على مشعان عريب الاجداد = قل ليه عندك صحبنا ماتصونه
خليت ربعك ياخو بتلا لنا اضداد = ما ظل صحب وغزونا تذبحونه
من عقب هذا لايطاريك مسناد = هجر هجركم واحذروا تاصلونه
ابعد شحاك بديرة ثميل من غاد = واللي يريد اشر يبعد ظعونه
الغل لي منه غشى فوق الاكباد = تغيرت عند الرجال النمونه
ورد عليه مشعان بن هذال :

ياراكبٍ حرٍ به الجري يزداد = من المبارك زايدات متونه
تلفي لاخو شاهة مواريث الاجواد = زبن الطريح وان حالوا القوم دونه
ياشيخ همي عندكم دينة الزاد = وسيوفنا بدياركم ترهنونه
ان كان من قربي بك البغض يزداد = نبعد مشاحينا ولا لك مهونه
من هيت الوادي الى حد الاكراد = نحيف على عدواننا مايجونه
ربعي بني وايل على الموت ورّاد = واللي يلوذ بظلهم يحتمونه
عدونا نأتيه في قصد وعماد =نجي على وضح النقا ما نخونه
وانت تخبر يوم اشهب الملح رعّاد = يوم الابيرص طايراتٍ عيونه
ويقول في البيت الرابع حنا مواردنا على شط بغداد اي انه لم نأتي لنجد الا للفزعة لابن عريعر ولثأر ابوه وللقصائد التي ارسلها احد حاضرة القصيم ، وقول احد مشايخ حرب لن ترى مشعان نثيل القهوة ..
و مشعان في البيت الاخير يذكر ابن عريعر بما قدمه له من مساعدة عندما نخاه على بعض القبائل المضايقة لابن عريعر مثل حرب ومطير التي هزمهم في معركة أبانات والعمار التي وقعت بعد الرضيمة وقبل الشماسية وليس أبانات (كير)..
وهنا قول مشعان عن ابن عريعر في قصيدته الشيخة :

لياما نخونا اللي على نجد حضار= وجانا كتاب من زبن المقاصيـر
ماجد بن عريعر حر الاوكـــار = يقول وليت داركم يالمناعيــــــر
الشيخ اللي حيف على البيض بالغار = يقول حل بداركم(( حرب ومطيـــــــر))
وجيناه مثل السيل طمام الاوعار= لياما غدت عنها البوادي شعاثيـــر

وبعد الرحيل الثاني للعمارات وهو هجرة مشعان بعد مناخ الرضيمة الى الشمال قال الشيخ عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال قصيدة يتوجد على نجد وما أصابها من قحط بعد استقراره في الجزيرة بالعراق :

يا نجد لاجاك الحيا نادي =وشبي لنا براس المقوقي نار
يا نجد لاجاك الحيا وصي لنا = وان زان وقتك فارسلي عمار
عبدٍ خذاله زوجه من هل القرى = شارت عليه وطاوع الاشوار
ومن طاوع العذرا على غير صايب = يصير كما اللي ضاع بالنهار
جلس قليل الفود من شان الغنم = وخلا بنات الهرش معنا ابكار
حلفت انا يانجد مارخصك عندي = مير الدهر والوقت فينا جار
سبعة سنين مالمع فيك بارق = مات الحلال ويبست الاشجار
جرتي علي وانا معذي جنابك = واليوم سكنك شاوي وحمار
حاميك انا يانجد بالرمح والقنا = في لابة تسقي الخصيم امرار
حنا شبات الحرب صبيان وايل = ملجأ الضعيف مدلهين الجار
حنا أهل العادات اخوان بتلا = الى جفتنا الدار نلقا دار
لاجارت علينا الديرة وامحلت= نلقا لنا ابدار العدو معبار
نجي على وضح النقا ونرهب العدا =ما كننا الا يمهم زوار
يانجد شفي فيك طيرة وعيرة = وغمر الحطب لاحط فوق النار
أقفيت من عندك بنمرا ضرية= عسامها يغطي الجبال اغبار
أدنا منازلنا بوادي النعايم =واقصى منازلنا بغار انشار

هذا ما أحببت أن أوضحه بشأن المفهوم الخاطىء حول إدعاء البعض أن قبائل عنزة خرجت من نجد بسبب معاركها مع قبائل أخرى ،ولكن المشكلة تحتاج شرح للمثل (كل قوم ولا عنزة)،،يجب فهم هذا المثل حتى نفهم من هي قبائل عنزة


لم ينتهي الموضوع يستكمل فيما بعد .......

بقلم راعي البويضا مع تصرف قليل للتنسيق واضافات اخرى لبعض القصائد الاستشهادية
وشرح بعضها الاخر

















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Sep-2008, 11:56 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووووووووووووور يالغالي

والله والنعم ملياااااااااااااااااار ياااااااااااعنزه















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2008, 12:32 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

والله والف نعم بعنزه















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2008, 01:29 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إستراحة محارب
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


إستراحة محارب غير متواجد حالياً

افتراضي

والله والنعم بخوالي عيال وايل

لكن !!

ما نبي مشاكل

هدو كلكم يا عتيبة ويا عنزة ويا مطير















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2008, 03:38 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
البريماني

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية البريماني

إحصائية العضو





التوقيت


البريماني غير متواجد حالياً

افتراضي

ومليون ونعم في عيال وااائل....اشهد بالله انكم عز















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2008, 05:48 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عبادي المقاطي
عضو ماسي

الصورة الرمزية عبادي المقاطي

إحصائية العضو






التوقيت


عبادي المقاطي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابيض وجه وماقصرت ياولد واايل


وكذا وضحة الصوره لي متكامله

لكن الشيخ راكان اعتقد انه عهده قريب ولا لا

واللي نزل بالسبعه في سوريا هو الشيخ ابن هديب اذا لم يخالفني ظني

وشكر مره اخر















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2008, 11:23 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خيال الصفرا
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


خيال الصفرا غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخوان الاعزاء
عبدالرحمن الهيلوم
ياهلا والله بك مليار نعم بك وبربعك ولاعليك زود
فهدالنفيعي
ياهلابك ونعم بك وشاكر مرورك
ابوصالح
ياهلا بك وانا اخوك الدعوه تراها ذكر حقائق كلنا ابناءوطن
الوفاطبعي
ونعم شاكر لك مرورك ماعليك زود
عبادي المقاطي
ياهلا والله اخوي عبادي وانا اخوك اهم شي انها تتضح الصورة وانت رجال تعرف وفاهم بالتاريخ
وانا اخوك قبيلة السبعه خرجت مع ابن غبين وبقي لها بقية في نجد اما بالشمال اخرجها ابن هديب عن مشيخة ابن غبين مثل ما ملعب العواجي اخرج ولدسليمان من مشيخة ابن غبين
وفعلا راكان بن مرشد متأخر اما سياق كلامي حينما تحدثت عن راكان وابوريشة فهو موجود في كتاب من سوالف التعاليل لابن عبار ، فأنا اردت ان اوضح ان عنزة ضايقت قبيلة الموالي من قبل ومن بعد ، مصحوبة بشاهد شعري ...فهذا الكلام بعد توالي هجرات عنزة وليس حينما هاجرت في بداية أمرها ، فبداية أمرها كانت السبعه تحت مشيخة ابن غبين ، وابن غبين كان شيخ على بشر قبل ضنا عبيد وهو شيخ قديم بعنزة ،، قل ابن هذال

فبشر هم العمارات وضنا عبيد

العمارات الجبل والدهامشة والسلقا
وضنا عبيد الفدعان والسبعه وولدسليمان

ااما الهجرة التي حدثت في البداية التي كانت في الموضوع السابق ابن ملحم وابوشاربين والروله وغيرها وحوادثهم مع المحفوظ السردي
وابن غبين في هذا الموضوع قطع باتجاه حائل وضرب الجوف وقيضوا على صوير العد المعروف وعاد ملعب وقصيدة ملعب العواجي ورجوع بعض قبائل ضنا عبيد معه.شاهد...

شاكر لك مرورك واسف على الاطاله

تحيتي لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Sep-2008, 05:18 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عفارالأسعدي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


عفارالأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

خيال الصفرا


يعطيك العفيه


ونعم بقبيلة عنزه

وبالنسبه للسبعه شيخهم الفعلي


هل تقصد الغبين وكيف انتقلت الشيخه للمرشد

وهل فعلن ان قبيلة السبعه اكثر عنزه بسوريا


وحيااااااك اخوي على توضيحك















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Sep-2008, 05:29 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الشــاهد
شـــاعــر
إحصائية العضو





التوقيت


الشــاهد غير متواجد حالياً

افتراضي

راع الصفرا

ونعم بالاد وايل ولافيهم شك

بس عندي سؤال لوسمحت يالغالي نجد التي سكنتها عنزة هل ممكن تذكر لنا حدودها بالتحديد0


وشكرا لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Sep-2008, 10:51 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
راع المغاتير
عضو

الصورة الرمزية راع المغاتير

إحصائية العضو





التوقيت


راع المغاتير غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ خيال الصفرا


يعطيك الف عافية والله والنعم بعيال وايل

لكن عندي سؤال, في حديثك قلت ان ولد سلمان رجعوا لنجد بعد هجرتهم للشمال, والمعروف ان ديار ولد سليمان حاليا شمال غرب حائل( الشملي وبيضاء نثياء وما حولها)
هل تقصد نجد بهذه الديار ام انهم شدوا بعد ذلك
وشكرا,,,,,,,,,,,,,,و















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:37 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي