![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ينبغي أن يفرّق جلياً بين الحب والدلال في تعاملنا وسلوكنا مع الأطفال ، فالطفل أحوج ما يكون إلى الحب والرحمة والعطف والحنان ، فبالحب ينشأ الطفل متّزناً ، منضبطاً ، متفائلاً ، سعيداً، واثقاً من نفسه ، رقيق المشاعر ، مرهف الحس ... وبدون الحب ينشأ الطفل مهتزّ الشخصية ، يعاني النقص ، يحب الانطواء ، يؤثر الوحدة ، يرغب في العزلة ، يشعر بالخوف والرهبة والفزع ، وقد يجنح إلى العنف والقسوة والشدة في تصرّفاته وسلوكياته ... بالحب وحده نستطيع أن نوجد طفلاً ناجحا في حياته ، كاملاً في نموّه ، صحيحاً في بدنه ... والحب لا يعني أن تترك الطفل يعمل ما يشاء .. من كذب ، وسرقة ،واعتداء ، وعقوق ، وشتم ، وتسلط ، وظلم ، وقسوة ، وغيرها من مساوئ الأخلاق !! دون ضوابط ولا معايير أو حدود . بل أن من تمام الحب أن تعلم الطفل الصواب من الخطأ ،واللائق من غير اللائق ، وتحثه على مكارم الأخلاق ، ومحاسن الآداب ، وتنصحه ،وتذكّره ، وتعظه .. انصح الطفل بحب وابتسامة صادقة ، فإنه سيستجيب لك ، ويمتثل ماتريد . لماذا بعض الآباء والأمهات والمربين ما إن يخطئ الطفل متعمّداً ، أوجاهلاً ، أو ناسياً .. سرعان ما ينهالون عليه ضرباً عنيفاً ، أو شتماً محقراً ، أوتهزيئاً جارحاً .. وذلك يهز كيانه ، ويحطم وجدانه ، فيستصغر نفسه ، ويحتقر ذاته ،وينشأ مهزوز الإرادة ، وقد يعاني فصاماً شخصياً ، ويصاب بالتردد والعجز والضعف .. وهذا خطأ كبير ترتكبه الأسرة في حق طفلها ، مع أن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو المربي الحكيم ، والمرشد الرحيم ، لم يضرب طفلاً ، ولم يشتم أحداً .. فمتى يعي هؤلاء ؟!! ولا يعني حديثنا عن الحب أن نربي الطفل على الدلال ، فالدلال يحطم الطفل ، ويجعله سامجاً ، مائعاً كالبنت في حركاته وتصرفاته ، لا يقوى على تقبل شئ ،ولا يستطيع أن يتحمل مسئولية ، ولا يقدر على دفع الضرر عن نفسه ، ولا يريد أحداً أن يمنعه من شئ ... مع أن الطفل بحاجة إلى شئ من الدلال .. الذي هو الحب ، والرحمة ،والعطف ، والحنان ، وضمه ، وتقبيله ، والإصغاء إليه ، والاهتمام بحديثه ، واستشارته ... لا الدلال الذي هو الميوعة والسماجة وتحطيم معاني الرجولة للأولاد ، وقودهم نحو التأنث بقصد أو بدون قصد . أما البنت فلا بد أن تعامل كأنثى . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ العزيز : ذيب الحنابج الحقيقة انظر لمواضيعك بعين الاعتبار تسلم يمناك والاعدمناك يا صاحب الكلمه الرائعه يا صاحب الانامل الامعه يا صاحب القلم المنتشر في ارجاء الأركان كلمات اكثر من رائعه وجميله ننتظر جديدك اخوي ولا تحرمنى من كلماتك الرائعه تقبل سلامي وتحياتي لك ولشخصك الكر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() ذيب الحنابج موضوع قيم ونبيل ويستحق التعليق والنقاش من المعروف أن توفير الحب من قبل الوالدين للطفل بشكل متزن يضمن للطفل ضمان حقوقه ويضمن له تشبيع عواطفه وتلبية رغباته وميوله و يضمن له توجيه احتياجاته الاتجاه السليم فهذه الميول وهذه الاحتياجات متى ماقدرنا ان نوجهها بالحب وننميها في الطفل قدرنا ان نوجد شخصيه فعاله في المجتمع طموحه متزنه فالحب والوئام والتفاهم وحسن التعامل والعطف جميعها عوامل هامه ومؤثره في حياة الطفل لانه اذا لم توفر له جميع هذه العوامل في طفولته قد يسبب عدم توفيرها امور غير حميده له عندما يكبر و أخيراً أحب ان اقول انه خير تحقيق لهذا الكلام هو تربية الطفل تربيه ايمانيه صالحه لانك بها بإذن الله استطعت تنمية الطفل تنميه كامله شامله وفرت له من خلالها جميع ما يشبع ذاته وينميها تقديري لك ذيب الحنابج أخوك فيصل المسعودي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() غشام نجد
لك مني كل التقدير والاحترام على مرورك الدائم والمستمر لمواضيعي اتمنى عدم الانقطاع عن مواضيعي ![]() |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() فيصل المسعوووووودي
لك مني كل التقدير والاحترام على مرورك الدائم والمستمر لمواضيعي اتمنى عدم الانقطاع عن مواضيعي ![]() |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() موضوع يستحق الوقوف عند كل سطر منة لما فية من معاني قيمة سلمة يمينك <
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |