اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
06-Oct-2008, 11:08 AM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
ألقبائل العدنانية المنتشرة في المملكة العربية السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم). صدق الله العظيم. الحمد لله وحده، وبعد: قال ابن كثير- رحمه الله تعالى- مفسرًا الآية المذكورة (4/18): (يقول تعالى مخبرًا الناس أنه خلقهم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها، وهما آدم وحواء، وجعلهم شعوبًا، وهي أعم من القبائل، وبعد القبائل مراتب أخر كالفصائل والعشائر، والعمائر، والأفخاذ، وغير ذلك.. وقيل: المراد بالشعوب بطون العجم، والقبائل بطون العرب، كما أن الأسباط بطون إسرائيل.. فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء- عليهما السلام- سواء، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية وهي طاعة الله تعالى، ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضًا منبهًا على تساويهم في البشرية: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)[الحجرات:من الآية13]. أي ليحصل التعارف بينهم كل يرجع إلى قبيلته... قال البخــاري (4689): حدثنا محمد بن سلام: حدثنا عبدة، عن عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُّ الناسِ أَكْرَمُ؟ قال: "أَكْرَمُكُمْ عندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ". قالوا: ليسَ عن هذا نَسْأَلُكَ. قال: "فَأَكْرَمُ الناسِ يُوسُفُ نبيُّ اللهِ ابنُ نبيِّ اللهِ ابنِ نبيِّ اللهِ ابنِ خَلِيلِ اللهِ". قالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: "فَعَنْ مَعَادِنِ العَرَبِ تَسْأَلُونِي؟". قالوا: نعم. قال: "فَخِيارُكُمْ في الجَاهِلِيَّةِ خِيَارُكُمْ في الإِسْلامِ إذَا فَقُهُوا"). ا.هـ. وانظر: تفسير ابن جرير(26/139)، وتفسـير القرطبي (16/343). والله تعالى أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. ( منقول ) ألحمد لله على نعمة الأمن والإيمان , والحمد لله على أن جمعنا في هذا المكان, والحمد لله اولاً وأخرا ثم الشكر لمن أسس هذا الكيان و من خلفه إلى يوم الأنام , و الحمد لله إذ ألف بين قلوبنا و أصبحنا بنعمته إخوانا متحابين في سائر العصر و الأوان , والحمد لله أن سخر لنا هذه التقنية لنراجع من خلالها و نصحح الأخطاء المتوارثة عبر الأزمان وبعد :- لقد حصل كثير من الخلط في الأنساب عبر الكتب و المنتديات, وأصبح الخاصة يخوضون في أمور العامة, وكانت الغلبة لمن هو أكثر كتابة و أطول لساناً, عبر الكتب والمنتديات و وسائل الإعلام* و حيث أن الأمانة قد قلت من بعض الكتاب و مالوا بالعاطفة إلى حب الظهور و التفاخر في الاحساب والأنساب و خلط الأوراق و الانتقاص من خير امة أخرجت عبر الأنام التي اصطفاها الله على سائر الخلق أن أقوم بهذا الاستفتاء , لا لقبلية و لا لعنصرية و إنما لتصحيح الأخطاء و صلة الأرحام و البعد عن الوعيد الشديد لمن ا نتسب لغير أباه أو قبيلته و من غير حدود الله * فمن هنا نبداء بالعدنانيين فمن ينتسب إلى العدنانيين من القبائل و الأفخاذ فليضيف اسم قبيلته أو عائلته إلى هذه القائمة و الناس مؤتمنون على أنسابهم وما اختلف فيه فهو قابل للنقاش من المختصين و الباحثين بعيداُ عن العنصرية و الجدال الذين لا يؤديان إلى نتيجة أو الو صول إلى هدف * القبائل العدنانية في مملكتنا الحبيبة 1- القرشي 2- التميمي 3- العتيبي 4- الخالدي 5- العنزي 6- الشمري 7- الخزاعي قيل ازديين و قيل عدنانيين 8- العُمري 9- الشيخي 10- الكناني 11- السلمي 12- العسيري (آل عايض) هذه القبائل التي اذكرها و عليكم اكمال الباقي *و لو يثبت الموضوع اكن شاكراً للإدارة حتى نفيد ونستفيد من بعضنا * هذا و الله من وراء القصد* |
|||
|
|
06-Oct-2008, 11:38 AM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
الاخ الكريم أبو العبادلة
أختلف معك في تقسيم القبائل الى عدنانية وقحطانية لان مثل هذا التقسيم يقوم على عنصرية مقيتة ولا يقوم بها الا المفلسون . قحطان قبائل عظيمة ولها مآثر في العرب لهم فضائلهم وهم صاهرانا وجيراننا واشقاؤنا وقبل هذا وذاك القحطاني الذي اجتمع معه في العقيدة أحب الى من ابن قبيلتي الذي اختلف معه في العقيدة فرابطة الدين أقوى من رابطة النسب . أرجو ان لا يؤثر فيك زوبعة الضعفاء والمفلسين الى انتهاج هذا النهج فلا تخشى على الجبال الراسية مادامت الارض والسماء . اسمح لي بما انك قلت قبائل وفتحت مثل هذا الموضوع فوجب التصحيح والاضافة . بالنسبة الى خزاعة فهم من ولد قمعة بن خندف بن الياس بن مضر بأحاديث نبوية صحيحة في الصحاح وقمعة أبو عامر بن لحي جد خزاعة له أخوين مدركة بن الياس بن مضر أبو كنانة ومنها قريش وأسد وهذيل . وطابخة بن الياس بن مضر ابو بني تميم ومزينة وضبّة وقبائل الرباب . ويضاف لما قلت مـطير بني عبدالله بن غطفان . بني حنيفة الذين منهم الدروع ومنهم آل سعود . هذيل المضرييون وعدوان المضرية وثقيف وعبدالقيس في الشرقية . خثعم وأنمار الذين منهم شهران وبني أكلب ان لم يكون من أكلب بن ربيعه وناهس وبني مالك من بجيلة . ثم الأمر الأخر لا يشك احد مثقال ذرة في دخول قبائل عدنانية في قبائل قحطانية كثيرة جدا . اعتقد مثل هذا الموضوع من الصعب جدا الاحاطة به وتتبع القبائل العريقة بهذا الشكل ناهيك عن عدم فائدته فلا يغرنك المفلسون يأخي الكريم فلا عليك . آخر تعديل راع الصمان يوم 06-Oct-2008 في 11:45 AM.
|
|||
|
|
06-Oct-2008, 12:37 PM | رقم المشاركة : 3 | |||||
|
كيف صارت شمر من عدنان وهي قبيلة طائية؟؟
وكيف اصبحت سليم قبيلة قابلة للشك وهي قبيلة عدنانية بدون شك؟؟ عزيزي هناك اخطا فادحة ونقص شديد في موضوعك .. ارجو ان تتقبل الرد بصدر رحب.
|
|||||
|
|
06-Oct-2008, 12:53 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
عزيزي الرومي مسيك بالخير سليم لا خلاف انها قيسية مضرية وبطونها منتشرة في الشمال الافريقي خصوصا ليبا حيث هم أغلب سكانها وفي المشرق كذلك منهم . بالنسبة لشمر ففيها بطون طائية غير شمر التي من طيء اي من ابناء عمومتهم ونسب كثير من النسابة بطون كثيرة تعد من شمر حاليا نسبوها لقبائل عدنانية معروفة ولا اود ذكرها فالناس مؤتمنون على انسابهم الا ن اشير الا كثير من يشمر حاليا بذكرون انسابهم الى قبائل عدنانية وقحطانية غير شمر . وللعلماء قديما وحديثا اراء في انتساب شمر وكثير من بطونها الى طيء . وتبقى شمر بلا شك ضاربة في اعماق التاريخ بأفعالها وسمعتها وكرمها . |
|||
|
|
06-Oct-2008, 01:25 PM | رقم المشاركة : 5 | ||||
|
اقتباس:
كلامك هو توثيق لكلامي وتاكيد لة بالنسبة لشمر ان هناك قبائل عدنانية في شمر فهذا شي طبيعي جدا فلا يوجد قبيلة ينتمون لرجل واحد مهما كان ..ولكن نحن نتكلم بشكل عام والاكثرية للقبيلة او بالاصح لب القبيلة الذي هو نواة القبيلة فهو موضوع البحث .. شكرا لك اخي راع الصمان. |
||||
|
|
06-Oct-2008, 02:47 PM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
ماشاء الله ..من موضوعين في المنتديات صرت تفتي في الانساب....؟؟؟
وصار اللي يقسم العرب الى عدنان وقحطان مفلس؟؟؟؟ بس واصلوا البحث ومتأكد راح يلقى اصداء كبيرة ...ويمكن تعاد رسم خريطة القبائل العربية ؟؟ |
|||
|
|
06-Oct-2008, 02:50 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
أشكر جميع الاخوان المتداخلين *و الموضوع مطروح للنقاش *انا اعرف انها موجدة بكتب الانساب و التاريخ و لكن بعض المسميات القديمة تغيرت *و الهدف توثيق المسميات المتداولة حالياُ و المنتشرة داخل المملكة العربية*لان كثير من الناس يخلط فيها*و اتخذها مجال خصب للطعن في الانساب و التوسع على حساب القبائل و الغمز و المز حتى وصل الامر الى خير البرية نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام *و هذا جزء من الدين والتراث يجب ان نحافظ عليه حتى يكون مرجعاً لنا و لاحفادناً و ندحظ اباطيل المرجفون في الارض من الرافضة و عبدة القبور ومن سار في نهجهم من الجهلة و الحاقدين و الحاسدين *و الا بعد فترة و جيزة سوف ترى العمائم البيض و السود تطغى على المجتمعات و كلا يريد الوصال بليلى* واما الاخ راعي الصمان فانا اشكره على ملاحظاته * و لكن لا يوجد في هذا عنصرية او قبلية و انما تحقيق و تدقيق في التراث و التاريخ و نبذ كل ماهو غريب و مشبوه *و اما القحطانيين فهم اخوة للعدنانيين في الدين والنسب و الجوار المتداخل عبر الازمان*و هدفي ان اطرح له موضوع ثاني بعد الانتهاء من هذا *حتى يتم التكامل و الفائدة للجميع و تصحيح ما علق من خرافات و قصص و روايات و تزوير ما انزل الله بها من سلطان* |
|||
|
|
06-Oct-2008, 03:28 PM | رقم المشاركة : 8 | |||||
|
ابو العبادله
لاتنسى غـــــــــــــــــطفـــــــــــــــــــان ((مـــــــــــطـــــــــــير)) تقبل مروري واحترامي
|
|||||
|
|
06-Oct-2008, 03:30 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
كافة قبائل هوازن عدنانيه وهي (عتيبه وبني خالد وبني تميم وسبيع وثقيف ) وايضا مطير وعنزه والدواسر وقبائل الحجاز اصلا عدنانيه والباقي من قحطان ومنها شمر وحرب والبقوم وهذا مالدي ولكم الاضافه والشكر ع الموضوع |
|||
|
|
06-Oct-2008, 05:45 PM | رقم المشاركة : 10 | ||||
|
اقتباس:
بالنسبة لبني خالد ليسو من هوازن على مايبدو انهم قبيلة مخزومية وهي من عدنان .. اما قبيلة بني تميم فهي ليست من هوازن بل هي تجتمع في قبائل هوازن في مضر يعني تميم وهوازن يجتمعان في مضر.. بالنسبة للدواسر هما فرعان ال زايد وهم من قحطان وتغلب وهم من عدنان . اما البقوم ففيهم من عدنان وفيهم من قحطان بارك الله فيك. |
||||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|