![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() قال مسعود عبد مشعان الهذال هذه القصيدة بعد رحيل عمه الشيخ مشعان الهذال 1238هـ الى الشمال . يتوجد عليه وعلى ربعه العمارات من عنزة . ويقال ان مشعان ازعله البيت الذي قال فيه : وقال نحن جهامه لنا افعال ترهب ومشهورة لسنا خفيفين ولاخفيين .. وماجد بن عريعر حاكم الاحساء ايضا ارسل له مرسول بأن يعود الى نجد لإن ديار عنزة أخذتها حرب ومطير .. فرجع الى نجد سنة 1239هـ .. وحارب مجموعة من القبائل وقال قصيدته "الشيخة" المعروفه الذي منها : الى ان قال : وفي رجوعه لنجد .. هزم الظفير بمورد (الدجاني) بالدهناء هزيمة قويه والذي قتل فيها من الظفير من اسره (ابا ذراع) شيوخ الصمده وقتل مبيريك بن مهنا العفيصان من فرسان الصمده من الظفير وأخذ حلال فخذي "المحمره والمسامير" من الظفير حينما قال في قصيدته "الشيخه" . وهزم مطير ايضا في مورد الثمامي بالصمان / ويوضح انهم اغاروا على قبيلة مطير كالأعاصير السريعة في هجمات خاطفة .. حينما قال "بالشيخه" . ونصى حرب في جهة غرب القصيم . ولكنهم زبنوا الحرة . وهنا يذكّر من قال ان مشعان هاجر بسبب ضغط القبائل ويوضح ايضا عن هجرته قائلا في قصيدته "الشيخه" : الى آخرهـا .. وحصلت بعد وصوله وقعة (ابانات) في آخر سنة 1239هـ مع مطير بقيادة فيصل الدويش وانتصرت عنزة . وانشد مشعان قائلا : وفي سنة 1240هـ . حصل مناخ الشماسيه . بين عنزة ضد مطير ومعهم حرب وعساكر الترك .. وتوفي بها مشعان الهذال رحمه الله قتله واحدٌ من الترك .. رغم انتصار عنزة . حينما قال ابن بشر في كتابه [عنوان المجد] ص31 ج2 : ((ثم رحل الى الشماسيه المعروفه في ادنى القصيم(يقصد مشعان) فسار إليه فيصل الدويش ومعه كثير من بريه والجبلان وغيرهم ،ومعهم مغاربة من العسكر وابن مضيان من حرب ، فوقع بين هؤلاء وبين مشعان وعربانه [من قبائل عنزة] قتال وطراد خيل ، فقتل مشعان في مجاوله الخيل قتله فارس من عسكر الترك وذلك بعدما انهزم الدويش واتباعه وقتل من اتباع الدويش سعدون بن فراج وعدة قتلى من الفريقين وأخذ [قبائل] عنزة من اتباع الدويش ركائب وأمتعه كثيره)) رحم الله الشيخ مشعان ابن مغيلث ابن هذال . هذا مااحببت ان اضعه من قصيدة العبد 1238هـ حتى وفاة مشعان 1240هـ بالشماسيه . تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() الله الله
ابيات رجوليه مشكور على المجهود الكبير موضوع رائع 100% وقصه اروع تحياتي وتقبل مروري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() اذا اردت سرد معارك تاريخيه
فلك ذلك في قسم المعارك المشرف |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() الفراتي بيض الله وجهك أخوي على النقل ومليون نعم بعنزه ولكن أنا سمعت أن القصيدة التي سميت بالشيخه أنها لشاعر شمري هل فيه قصيده ثانيه نفس الاسم ليت الاخوان يفيدونني . تقبل مروري وتحتي . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||||
|
![]() اقتباس:
قبيلة عنزة : عندهم 3 قصائد يسمونهن الشيخات : 1-قصيدة مشعان الهذال: لان فيها من الافتخار والمرجله الشي الكثير. 2-قصيدة مقحم الصقري: لانها تتكلم عن صفات عنزة وعن الجار عموم. 3-قصيدة محمد الدسم: لان كلها نصح وارشاد . واسندها لاخوه. قبيلة شمر : عندهم شيخة وحده : 1-قصيدة عدوان الهربيد: لانه ذكر فيها 40 شيخ من عموم القبايل. ولم يذكر الا الشيخ اللي انطبقت عليه اربع صفات . (شيخ ، فارس ، شاعر ، كريم) .. قبيلة عتيبه : عندهم شيخة بديوي الوقداني . وهي للامانه من افضل ماسمعت من القصائد وهي تحمل من الحكم الشي الكثير . فهذه ابيات من قصيدة مشعان الهذال "الشيخه" .. ودمت يالغالي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() اقتباس:
الفراتي يعطيك ألف ألف عافيه على التوضيح وتقبل تحياتي وتقديري لك . |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله
بالنسبة لقصيدة العبد فيوجد فيها خلط كثير بينها وبين قصيدة بصري الوضيحي التي يتوجد بها على عمه صفوق الجربا وبين قصيدة صايد الزعيلي التي يرد بها على بصري منها قوله يابصري الوضاحن تدغث من النوم ـــــ وحنا ثمان ايام سهر العمامي وراك تمحش دمعتك تقل مضيوم ـــــ ترى البكى بليا سبايب حرامي كما ان القصيدة وردت بها اسماء ديار وأماكن ليست من منازل قبيلة عنزة بل من منازل قبيلة شمر ايضا اسم الشيخ مشعان لا يوجد في اي رواية من روايات القصيدة، ويبدو انه اقحم من اجل زيادة التوضيح للموضوع، كما ان قصيدة مشعان بن هذا الشيخة، كل بعد كذا سنة نلاحظ زيادة في أبياتها، والذي أراه أن هناك حملة تزوير من قبل شعار حرب وشعار عنزة كل يسوي قصيدة تخدم رأيه وينسبها لأحد السابقين المعاصرين للأحداث، والله المستعان، مات الضمير وذهبت الذمة إنا لله وإنا إليه راجعون |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() بالنسبة لقصيدة العبد فيوجد فيها خلط كثير بينها وبين قصيدة بصري الوضيحي التي يتوجد بها على عمه صفوق الجربا نعم فيه خلط ... ولكن هل لك ان تبين لنا ماهو الخلط بينهن . كما ان القصيدة وردت بها اسماء ديار وأماكن ليست من منازل قبيلة عنزة بل من منازل قبيلة شمر اذكر لي منازل شمر اللي تدعي بها بالقصيده .. ايضا اسم الشيخ مشعان لا يوجد في اي رواية من روايات القصيدة، ويبدو انه اقحم من اجل زيادة التوضيح للموضوع، لاصار مشعان ماذكر بالقصيده .. اجل منهو اللي يذكر . ومسعود هو عبد مشعان .. اما التوضيح فـ قصيدة العبد واضحه جداً ولايشكك بها احد . كما ان قصيدة مشعان بن هذال الشيخة، كل بعد كذا سنة نلاحظ زيادة في أبياتها، حقيقة أضحكتني للامانه .. اخبر القصيدة اللي تزوّد ابياتها . هي الغير مشهورة . اما القصائد المشهورة واللتي تتداولها الناس جيلٍ بأثر جيل . لايمكن ان احد يجرأ على تحريفها . لانه سوف يكشف .!! والذي أراه أن هناك حملة تزوير من قبل شعار حرب وشعار عنزة كل يسوي قصيدة تخدم رأيه وينسبها لأحد السابقين المعاصرين للأحداث، والله المستعان، مات الضمير وذهبت الذمة اخبرنا ياالفليت عن تزوير قصائد عنزة .. اما الكلام من دون اثبات . فهذا كثير .... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() الله الله بيوت رااااايعه وبيض الله وجهك علي النقل الموفق |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |