الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Mar-2010, 04:42 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عبدالبصير
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






عبدالبصير غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد بن بكر بن هوازن مشاهدة المشاركة
بدايةً نسلم على أعضاء وزوار هذا المنتدى العامر بإذن الله بتحية أهل الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وقد اخترت منتدى الهيلا لما له من شعبية جارفة ولمصداقيته في طرح المواضيع والردود عليها .


بسم الله الرحمن الرحيم
قبل كل شيء يجب علينا أن نتعامل مع الأستاذ : تركي القداح ( من باب حسن النية )

أخ سعد بن بكر بن هوازن
تطلب منا التعامل مع القداح من باب حسن النيه واقول لك لقد نسف القداح مؤروث القبيلة الهوازني وطعن بأقوال مشائخ القبيلة ونسابتها وتريد منا أن نعامله من باب حسن النيه عجبي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Mar-2010, 06:16 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
سعد بن بكر بن هوازن
عضو
إحصائية العضو






سعد بن بكر بن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزائدي مشاهدة المشاركة
ومن قال أن القداح أعتمد على ما جاء به راشد الأحيوي ؟ هل اتصلت على القداح وتأكدت من قولك هذا لا بد يا عزيزي من التثبت في نقل الخبر ومصداقيتة ، القداح لا زال على فرصيتة وينافح عنها بكل قوة وبساله ولا يهمه ويظره النقد ويرحب من ابناء عمومتة التعقيب على فرضيتة وقد قال هذا من قبل في جريدة الرياض بقولة " إذا كان لدى المعترضين رد علمي فلينشروه على الملأ "
.................................


اين البحث العلمي ومنهجيتة العلمية يا أخ سعد بن بكر ؟؟؟ هل نرأى منكم بحث علمي ورد علمي ؟
كيف تريد منا بحثاً علمياً أو رداً علمياً ، وهل البحوث العلمية لديكم بهذه السهولة؟؟
هل لديك مشكلة معينه تريد مني أن أبحث فيها ؟؟
عموماً نوضح لك :
البحث العلمي لا يقوم به الا متخصصون ويمتلكون أدوات البحث والمنهج الصحيح للوصول إلى نتيجة ترضي الناس وتقنعهم ولا تشتتهم أو تفرقهم أو تظهرهم بمظهر لا يليق بهم أبداً .

اقرأ أيها الفاضل :

المنهج ببساطة : هو الطريقة أو النهج أو الأسلوب الذي يسلكه الباحث في استقصائه واستقرائه وجمعه للمعلومات.
والعلمي : من كلمة العلوم العامة وهو العلم بالشيء والدقة في الوصول للمعرفة والمعلومة الدقيقة الصحيحة.

والقيام ببحث ما عن طريق منهجية علمية واضحة لا بد له من وجود شرط أساسي للقيام به وهو وجود ( المشكلة ) أو القضية التي تتطلب البحث فيها وإيجاد حل لها.

إذن ما هي المشكلة في نسب قبيلة عتيبة التي قضت مضجع الباحث حتى يتصدى لها ويحارب من أجلها ، وما هي الطرق العلمية السليمة التي اتخذها من أجل الوصول لحل المشكلة .

وهل الباحث التزم بشروط ومبادئ النهج العلمي الصحيح في بحثه :
منها على سبيل المثال :
هل قام بتوزيع استبيان على مثقفي القبيلة والمختصين بعلم النسب واستطلاع آراءهم ودراستها والأخذ بها ، حيث لا يذكر الكتاب مثل ذلك.
وأيضاً البحث العلمي يتطلب ألا يغفل الباحث أي جانب من الجوانب التي تفيد في حل المشكلة أو تأييد الفرضية .
فهل أخذ الباحث الكريم بالجانب الأكبر وهو موروث القبيلة ووضعه من إحدى مصادره سيما وأن الموروث لا يستهان به ، وهو امتداد مئات السنين من المعتقدات والمسلمات التي لا تقبل التلاعب بها بهذه السهولة.
هل تحر ى الباحث الأمانة والمصداقية ، ولم يحاول التلاعب بالنصوص .
ثم لماذا اعتمد بشكل رسمي ووضع ( فهم - مالك - كنانة ) بسياق نسب وثيقة الديرة المؤرخة 1005هـ فالوثيقة لم تتطرق لكنانة وفهم ومالك ولم تذكرهم فكيف بالباحث القدير يعتمدها في جدول عام وينشره في كتاب بحيث وضع كنانة وفهم ومالك قبل الأسماء الصريحة والواضحة بالوثيقة ، بحيث يعتمد هذا التسلسل فيمابعد كسياق نسب رسمي .
أليس هذا نوع من ايهام الناس والقارئ البسيط بأن هذا هو النسب الموجود في الوثائق وعليهم تصديقه واعتماده.

وخلاصة الأمر ومن قراءة النصوص المنصفة والاتكاء على موروث القبيلة العظيم نجد أن بني سعد السراة هي امتداد و عمق لبني سعد ( قرن والبوباة ) وأنها قبيلة كبيرة عريقة تضرب قوساً على الطائف من ناحية الجنوب والشرق والشمال .

ولا نرى ولله الحمد أي مشكلة تستدعي تعب الباحثين أو اجتهاد المجتهدين فالأرض مقيمة وعامرة بأهلها والديار مستقرة والنسب صريح وصحيح.
وصلى الله على من لا نبي بعده رسول هذه الأمة الذي استرضع في ديار سعد بن بكر ولنا الشرف العظيم بذلك ولا نطلب سواه.
















آخر تعديل سعد بن بكر بن هوازن يوم 29-Mar-2010 في 06:30 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Mar-2010, 03:38 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو







بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
ثم لماذا اعتمد بشكل رسمي ووضع ( فهم - مالك - كنانة ) بسياق نسب وثيقة الديرة المؤرخة 1005هـ فالوثيقة لم تتطرق لكنانة وفهم ومالك ولم تذكرهم فكيف بالباحث القدير يعتمدها في جدول عام وينشره في كتاب بحيث وضع كنانة وفهم ومالك قبل الأسماء الصريحة والواضحة بالوثيقة ، بحيث يعتمد هذا التسلسل فيمابعد كسياق نسب رسمي .
أليس هذا نوع من ايهام الناس والقارئ البسيط بأن هذا هو النسب الموجود في الوثائق وعليهم تصديقه واعتماده.


كلام جميل أستاذي الكريم سعد بن بكر حول البحث العلمي ومنهجيته وما تطرقت له في ثنايا حديثك العطر

نعم أستاذي الكريم الوثيقة لم تتطرق لكنانة ولكن الباحث القداح استطاع ربط ذلك بالمصادر القديمة من خلال جغرافية الأرض التي تقطنها سعد كنانة وكذلك نصوص البلدانيين التي نصت بكل صراحة وجود قبيلة اسمها شبابة مثل نص أبو اليقضان ، والبلاذري وغيرهم ، القداح في كتابة النفعة قبل حصوله على وثيقة الديرة المؤرخة بعام 1005 هـ جعل قبيلة عتيبة في بنو سعد بن بكر بن هوازن كما تعلم ويعلم الكثير من أبناء العمومة

وعندما وقعت صورة حجة الديرة بحوزته والموجود أصلها في بيت الحصيني راعي راسية وتشاوره مع صديقة في ذلك الوقت الباحث القدير راشد الأحيوي توصلا من خلال إلمامهم بعلم الأنساب وكتب البلدانيين والنسابة إلى ربط ما جاء في وثيقة الديرة المؤرخة سنة 1005 هـ بنصوص هؤلاء العلماء المذكورين .

وكما نطالب القداح بفرضيته الكنانية وإثباتها ، فنحن كذلك نطالب بقية الأخوة من رواد هذا الموقع العامر بما فيهم أنت أستاذي العزيز إثبات سعدية عتيبة من خلال كلامك العذب بحد قولك

ما نصه "

اقتباس:
وخلاصة الأمر ومن قراءة النصوص المنصفة والاتكاء على موروث القبيلة العظيم نجد أن بني سعد السراة هي امتداد و عمق لبني سعد ( قرن والبوباة ) وأنها قبيلة كبيرة عريقة تضرب قوساً على الطائف من ناحية الجنوب والشرق والشمال .

ولا نرى ولله الحمد أي مشكلة تستدعي تعب الباحثين أو اجتهاد المجتهدين فالأرض مقيمة وعامرة بأهلها والديار مستقرة والنسب صريح وصحيح.
وصلى الله على من لا نبي بعده رسول هذه الأمة الذي استرضع في ديار سعد بن بكر ولنا الشرف العظيم بذلك ولا نطلب سواه. "
فهل نرى منكم استاذي القدير تأصيل لهذا القول مدعم بالنصوص والمصادر وربط نسب بيت الشيخ الذويبي رحمة الله بنسب سعد بن بكر بن هوازن من غير انقطاع ، وكذلك بقية بطون قبيلة عتيبة بسلسلة حتى سعد بن بكر بن هوازن . كما فعل القداح وربط نسب البطنين من النفعة والطفحة بسعد بن حجاج مروراً بعتيب حتى شباب وكذلك تأتي بنصوص ومصادر تثبت أن ديار سعد بن بكر بن هوازن جنوب الطائف

ولك تحياتي وتقدير وجمع أعضاء ومشرفين هذا الموقع العامر















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Mar-2010, 09:34 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
سعد بن بكر بن هوازن
عضو
إحصائية العضو






سعد بن بكر بن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

أهلاً بك يا بن حطيم
يعجبني الرد الراقي والاسلوب الجميل في الطرح وأرجو أن يستمر ذلك وتعودوا لمدحنا في النهاية ووصفنا بأبناء أم الرسول من الرضاعة وأحفاد إخوته وأخواله صلى الله عليه وسلم ونشكركم على ذلك وهذا شرف عظيم نفتخر به إذ أن اخت بني سعد الشيماء هي اخت الرسول عليه الصلاة والسلام .
ولأن والدة الرسول من الرضاعة هي والدتنا أيضاً فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يحشرنا مع نبيه وآله وصحابته في جنات النعيم.
مقدمة للفائدة فقط.


بالنسبة لنصوص البلدانيين التي نصت بكل صراحة وجود قبيلة اسمها شبابة مثل نص أبو اليقضان ، والبلاذري وغيرهم كما ذكرت .
فنقول:
أن هناك شبابات أخرى غير شبابة كنانة ومنها شبابة ( هوازن ) ولا يستطيع الباحث انكارها وقد اوردها بكتابه .
شبابة من بني سويد بن عامر بن مالك بن زغبة من هلال بن عامر بن صعصعة .
ولا تقل ليس لها وجود في بلاد الطائف كما أكد تركي القداح في كتابه .. بل أن قبائل عامر محيطة بالطائف ولها أحداث كثيرة في هذه المنطقة وفرسان ومشاهير .
بعكس شبابة كنانة التي لم نعلم عنها شيئاً يذكر ولا لفرسانها أو مشاهيرها أو شعرائها أي ذكر في موروث القبيلة.

أما بالنسبة للجزء الآخر من مداخلتك الكريمة ، فنرد عليه بالحقيقة الدامغة التي أرجو أن تتعامل معها بهدوء وتستقبلها بروح الباحث عن الحق لا بأسبقية الرفض .


الموروث أصدق أنباءً من الكتب.

أكبر دليل على هوازنية عتيبة هم ( الذويبات أنفسهم ) قوم بني ذؤيب ، فهل يستطيع الباحث تكذيب قبيلة كبيرة توارثت هذا النسب.
وإذا أنكر وجودها ( نظرياً ) فهل يستطيع الباحث أن يحدد موقع بني ذؤيب الحقيقيين ومكانهم على وجه هذه البسيطة ويأتينا بهم مشكوراً.
وكيف لشخص عاقل أن يبحث عن ماهو شاخص أمامه بتاريخه وتراثه وشخصه ونفسه.
إن ما فعله الأخ تركي القداح ليس بحثاً بالمعنى السائد أو دراسة يقصد من ورائها وضع نسب للقبيلة وتعريف بها وتجميع لوثائقها ولكنه انكار نسب ليس من حقه ولا حق أي باحث غيره إلا إذا ترتب على هذا النسب قضايا شرعية ، وهذا الإنكار الذي ربما يقصد من خلاله اثبات نسب عتيبة في كنانه لا يصح فهو يحتاج إلى دعوى مقدمة منه لنزع نسب القوم منهم وهذا هو الخطأ الذي ارتكبه بلا مبرر.

اكتفي بهذا وأقطع عليكم مواصلة البحث لأن الدليل قائم حي أمامنا فلا داعي نبحث عن ما هو واضح ومعلوم إلا إذا تكررت التساؤلات والمراوغات والبحث في النصوص المتضاربة التي تغرق الموضوع في متاهات لا طائل منها ولا معنى.

وإليك هذه الإشارة لقوة الموروث وهو استدلال الكاتب نفسه ببيت من الشعر للقسوري عن تأصيل عتيبة في بني سعد وهو :

يا سيدي حنا رجال عتيبة ----- والساس ثابت في بني سعد

ونحن نستدل لنفس الشاعر في بيتيه الشهيرين قبل مائة وعشرين عاما تقريباً:
إذ يقول للشريف :
حنا عوانيكم فالايام القديمة ----- وإن كنت جاحد عندي اولاد الحلال
جدك رسول الله رابيته حليمة ----- ظلت تشيله من حلال إلى حلال


وهذا يدل على توارث النسب جيل بعد جيل فكيف نصدق الشاعر في الأولى ونكذبه في الأخرى أم أن الهوى يسير أمورنا ويغلبنا في عدم ايضاح الحقيقة والمصداقية في الطرح.

فلماذا لم يورد الباحث البيتين الآخرين لنفس الشاعر ؟؟؟؟؟؟

اليس هذا دليل قاطع من الموروث الضارب في عمق التاريخ أن بني سعد هي بكرية هوازنية .
ستقولون : بأنه فهم خاطئ من الشاعر ولكن من أين أتى هذا الفهم الخاطئ هل أتى من فهم سابق له في الخطأ ولنقل بذلك فالسلسلة إذن خاطئة وربما نصل إلى التشكيك في نسب أم الرسول عليه الصلاة والسلام من الرضاعة.
والسؤال هل يستطيع أن يحدد الباحث متى حصل هذا المفهوم الخاطئ عند بني ذؤيب وكيف نسي القوم نسبهم الكناني إلى نسبهم الجديد ؟؟.
ومتى اتفق الجميع في بني سعد ومعهم الأشراف على هذا النسب الجديد ؟؟ ومن شهد لبني سعد أبناء حليمة والشيماء بأنهم إخوة الرسول من الرضاعة وأن هوازن هم أخواله صلى الله عليه وسلم.

ارجعوا واقرأوا كتب القداح وكتب التاريخ جميعها واسهروا على قراءة النصوص ولن تجدوا سوى الموروث الذي فيه شفاء للعقول والقلوب.
















آخر تعديل سعد بن بكر بن هوازن يوم 30-Mar-2010 في 09:48 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Mar-2010, 12:39 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو






أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي سعد بن بكر
يعطيك العافيه على النقد البناء ونتطلع للمزيد








تحيتي .........















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Mar-2010, 04:53 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
سعد بن بكر بن هوازن
عضو
إحصائية العضو






سعد بن بكر بن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ ابو صقر اشكر ما تفضلت به ويعطيك العافية

بخصوص المقدمة في الرد فهي بشكل عام لمن يرى أن نسب بني سعد أقل من نسب كنانة
وشكرا















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Mar-2010, 11:30 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو







بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

اساذي القدير والكريم سعد بن بكر


بأذن الله تعالى يستمر الحوار الهادف والمثمر والبناء فيما بيننا وبين بقية الأخوة الأعضاء والمشرفين الفضلاء حول طرحك النير والمفيد . ولندع القداح وفرضيته جانباً ، وكي ننفي وننسف فرضية القداح لا بد لنا من إثبات الفرضية السعدية من قبل مخالفي فرضية القداح مدعمة بالنصوص الدامغة التي لا تقبل ادنا شك اليس كذلك ؟

الكل يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم استرضع في بادية بني سعد بن بكر بن هوازن من السيدة حليمة السعدية كما هو مسطر في كتب السير لأبن هشام وابن كثير وغيرهم وقد أوضحت المصادر أن مواطن سعد بن بكر ناحية السيل الكبير اليوم في قرن المنازل والبوباة واوطاس ووادي السرر وتلك الأماكن ، ولا أحد من الناس يستطيع أن يسلب شرف خؤولة النبي صلى الله علية وسلم من قبيلة بنو سعد بن بكر بن هوازن .

وسوف اسوق لك بعض النصوص حتى تعلم أن ديار بني سعد بن بكر بن هوازن في هذه المنطقة وليس كما يعتقد الكثير أن ديار بنو سعد هوازن جنوب الطائف ؟

إذا علمنا وتأكدنا ووافقتني فيما انقل لك من نصوص في تبيان ديار هذه القبيلة العريقة ... تجيبني على تساؤلاتي ودهشتي وربما دهشتكم أنتم ايضاً كيف استطاع الباحثين المعاصرين مثل مناحي القثامي والشريف محمد منصور ومحمد سعيد كمال وغيرهم كثر رمي قبيلة بنو سعد من شمال الطائف إلى جنوبه مستشهدين في ذلك ببيت ومسجد وقرية باسم الشماء وكذلك مكان شق صدر النبي صلى الله علية وسلم في قرية الذويبات والأدهاء من ذلك أتو بقناة العربية وصورة هذه المنطقة ويشير الدليلة بقوله هنا مكان شق صدر المصطفى صلى الله علية وسلم وهنا بيت حليمة الذي استرضع فيه النبي صلى الله عليه وسلم وهنا قرية تسمى الشمه وتعني باسم الشماء اخت النبي بالرضاعة وغير ذلك من المسميات التي لا تقبل العقل والنقل

قال مناحي القثامي في كتابة تاريخ الطائف قديما وحديثا ما نصه " ومسجد حليمة مرضعة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في قرية
الشواحطة ببلاد بني سعد "

وقال الشريف محمد بن منصور عن الذويبات ما نصه " ومن الذويبات قوم حليمة السعدية حاضنة رسول الله وببلادهم بيتها ، وقد أخبرني بعض العارفين أن مكان بيتها الآن مسجداً ولكنه قديم خرب فحبذا لو عمرته الحكومة السعودية كأثر من آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم .


بعض المصادر التي تؤكد مواطن قبيلة بنو سعد بن بكر بن هوازن في شمال الطائف وليس جنوبه

قال صاحب المناسك ، وأماكن طرق الحج : " وأوطاس بها قصور وأبيات وحوانيت وبركة ، يسرة ويقال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرضع في تلك الناحية " (1 )

قال أبو الحصين الهذلي : " قدمت على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم إحدى نساء بني سعد بن بكر ــ أمّا أو أختا أو خالة ــ بنجيّ مملوء سمنا وجراب اقط فدخلت عليه وهو في الأبطح فلما دخلت انتسبت له فعرفها صلى الله عليه وسلم ودعاها إلى الإسلام فأسلمت وصدّقت ثم أمر صلى الله عليه وسلم بقبول هديّتها وجعل يسائلها عن حليمة فأخبرته أنها توفّيت في الزمان ، قال : فذرفت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سألها من بقي منهم ؟ فقالت : أخواك وأختاك وهم والله محتاجون إلى برّك وصلتك ولقد كان لهم موئل فذهب ، وقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أين أهلك ؟ فقالت بذنب أوطاس فأمر لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بكسوة وأعطاها جملا ظعينة وأعطاها مائتي درهم وانصرفت وهي تقول : نعم والله المكفول كنت صغيرا ونعم المرء كنت كبيرا عظيم البركة (2)

وىروي البيهقي بسنده عن إبن عبّاس في خبر شقّ صدر النبي صلى الله عليه وسلم أنّ حليمة السعدية قالت : " ...... فاحتملته فأتيت به منزلا من منازل بني سعد بن بكر فقال لي الناس اذهبي به إلى الكاهن حتى ينظر إليه ويداويه فقال : ما بي شيء ممّا تذكرون وإنّي أرى نفسي سليمة وفؤادي صحيح بحمد الله ، فقال الناس : أصابه لممٌ أو طائفٌ من الجنّ ، قالت : فغلبوني على رأيي فانطلقت به إلى الكاهن فقصصت عليه القصّة ، قال دعيني أنا أسمع منه فإنّ الغلام أبصر بأمره منكم ، تكلّم يا غلام ، قالت حليمة : فقصّ ابني محمد قصّته ما بين أولها إلى آخرها فوثب الكاهن قائما على قدميه فضمّه إلى صدره ونادى بأعلى صوته : يا آل العرب ، يا آل العرب من شرٍّ قد اقترب اقتلوا هذا الغلام واقتلوني معه فإنّكم إن تركتموه وأدرك مدرك الرجال ليسفّهن أحلامكم وليكذّبن أديانكم وليدعونّكم إلى ربٍّ لا تعرفونه ودينٍ تنكرونه .... "(3)
وفي رواية عند أبي نعيم أنّ ذلك كان في ذي المجاز قال الصالحي : " وعند أبي نعيم عن بعض رعاة حليمة أنّها مرّت بذي المجاز وهي راجعة برسول الله صلى الله عليه وسلم وبه عرّاف يؤتى إليه بالصبيان ينظر إليهم فلما نظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى الحمرة بين عينيه وإلى خاتم النبوة صاح : يا معشر العرب اقتلوا هذا الصبي فليقتلنّ أهل دينكم وليكسّرن أصنامكم وليظهرنّ عليكم فانسلّت به حليمة ، زاد ابن سعد فجعل الهذلي يصيح : يا لهذيل يا لهذيل ... "(4)


وفي رواية أنّ القوم قالوا لحليمة : " انطلقوا به إلى كاهننا حتى ينظر إليه ويداويه " (5)

وفي رواية أنه لمّا حدث للنبي صلى الله عليه وسلم الشقّ وعلم به بنو سعد : " اقبل الحيّ بحذافيرهم وإذا أمّي وهي ظئري أمام الحيّ ........ فاتّفق القوم على أن يذهبوا بي إلى الكاهن فاحتملوني حتى ذهبوا إليه .... " الحديث (6)

وقد جاء في خبر حليمة السعدية وتخلفها في مكة عن صواحبها وأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الواقدي أنها : " خرجت به إلى منزلها فحدجوا أتانهم فركبتها حليمة وحملت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بين يديها وركب الحارث شارفهم فطلعا على صواحبها بوادي السرر وهنّ مرتعات وهما يتواهقان ، فقلن : يا حليمة ما صنعت ؟ فقالت : أخذت والله خير مولود رأيته قطّ وأعظمهم بركة ، قال النسوة : أهو ابن عبد المطلب ؟ قالت : نعم ، قالت : فما رحلنا من منزلنا ذلك حتى رأيت الحسد من بعض نساءنا " (8)

وقد جاء في خبر إعادة النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمّه حينما فطمته حليمة فيما رواه أبو نعيم عن بعض رعاة حليمة قالوا : " مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم سنتين حين فطم وكأنه ابن أربع سنين فقدموا به على أمّه زائرين لها وهم أحرص شيء على ردّه مكانه لما رأوا من عظيم بركته ، فلمّا كانوا بوادي السرر لقيت نفرا من الحبشة فرافقتهم فسألوها فنظروا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرا شديدا ثم نظروا إلى خاتم النبوة بين كتفيه وإلى حمرة في عينيه فقالوا : هل يشتكي عينه ؟ قالت : لا ولكن هذه الحمرة لا تفارقه ، قالوا : والله إنّه نبي " (9)

وقد أورد هذا الخبر جلال الدين السيوطي نقلا عن ابن سعد وأبي نعيم وابن عساكر الخصائص الكبرى ، ص 101(10)

روى الواقدي في حديثه عن غزوة حنين عند القبض على بجاد السعدي من بني سعد بن بكر : " ... فأخذته الخيل فضمّوه إلى الشيماء بنت الحارث بن عبد العزّى أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة وأتعبوها في السياق فتعبت الشيماء بتعبهم فجعلت تقول : إنّي والله أخت صاحبكم فلا يصدّقونها وأخذها طائفة من الأنصار وكانوا أشدّ الناس على هوازن فأتوا بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا مُحمّد إنّي أختك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما علامة ذلك فأرته عضّة بإبهامها وقالت : عضّة عضضتنيها وأنا متورّكتك بوادي السرر ونحن نرعى البهم وأبوك أبي وأمّك أمّي وقد نازعتك الثدي وتذكر يا رسول الله حلابي لك عنز أبيك أطلان فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة فوثب قائما فبسط رداءه ثم قال : اجلسي عليه ورحّب بها ودمعت عيناه وسألها عن أمه وأبيه فأخبرته بموتهما فقال : إن أحببت فأقيمي عندنا محبّبة مكرّمة وإن أحبب أن ترجعي إلى قومك وصلتك ورجعت إلى قومك ، قالت : بل أرجع إلى قومي فأسلمت فأعطاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أعبد وجارية وأمر لها ببعير أو بعيرين وقال لها : ارجعي إلى الجعرانة تكونين مع قومك فأنا أمضي إلى الطائف فرجعت إلى الجعرانة ووافاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجعرانة فأعطاها نعما وشاء ولمن بقي من أهل بيتها وكلّمته في بجاد أن يهبه لها ويعفو عنه ففعل صلى الله عليه وسلم " (11)

هذه نصوص تدل على نزول حليمة وقومها بنواحي وادي السرر وذو المجاز وذنب اوطاس وأنها كانت تمرّ به في ذهابها وإيابها من مكّة المكرّمة برسول الله صلى الله عليه وسلم


وقد أشار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى رضاع النبي صلّى الله عليه وسلّم في هذه الأنحاء فقال : " وقد علم بالنقل المتواتر أنّ مُحمّدا صلّى الله عليه وسلّم ولد بمكّة وبها نشأ بعد أن كان مسترضعا في بادية سعد بن بكر قريبا من الطائف شرقيّ مكّة وهو صغير ثمّ حملته مرضعته حليمة السعدية إلى أمّه بمكّة " (12)

قال : ـــ الدكتور عياد الثبيتي ما نصه " قلت : ولست ادعي ان مكان رضاعتة النبي صلى الله علية وسلم في هذا الموضع ، وان كان ذلك الراجح لقول أمه حليمة : ( ثم قدمنا منازلنا من بلاد بني سعد )
وهذا كاف في بيان خطاء ما تناقلته الناس من ان مكاناً في جنوب الطائف هو بيت حليمة "

وقال عن أوطاس
" بها قصور ، وابيات وحوانيت وبركة ، .. ويقال : ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يرضع في تلك الناحية " ناحية السيل


إذا خلصنا من هذه النقطة نعود ونناقشك في تسلسل نسب الذويبات لسعد بن بكر بن هوازن

تقبل تحيات اخوك


الهوامش

( 1) صاحب المناسك ص 347
(2) المغازي ج 2 ص 869
(3) دلائل النبوة ، ج 1 ، ص 141 ــ 142
(4) تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 457
( 5) تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 267 ــ 268
( 6) سبل الهدى ، ج 1 ، ص 389
( 7 ) تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 270
( 8 ) الطبقات الكبرى ، المجلد الأول ، ص 111 ، تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 51
( 9 ) سبل الهدى والرشاد ، ج 1 ، ص 388
( 10 ) ابن عساكر الخصائص الكبرى ، ص 101
( 11 ) سبل الهدى والرشاد ، ج 5 ، ص 333 ، المغازي ،ج 3 ، ص 913
( 12 ) الجواب الصحيح لمن بدّل دين المسيح ، ج 2 ، ص 299















آخر تعديل بن حطيم يوم 31-Mar-2010 في 11:43 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Mar-2010, 11:14 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
سعد بن بكر بن هوازن
عضو
إحصائية العضو






سعد بن بكر بن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن حطيم مشاهدة المشاركة
لا بد لنا من إثبات الفرضية السعدية من قبل مخالفي فرضية القداح مدعمة بالنصوص الدامغة التي لا تقبل ادنا شك اليس كذلك ؟
تقول : الفرضية السعدية ؟؟
أية فرضية سعدية - قصدك بكر بن هوازن .
الفرضيات والنظريات والنصوص لديكم وليست لدينا.

لا يوجد لدينا اختراعات وفرضيات مثل الكنانية وما يشابهها من استنتاجات غير منطقية ولا تمس الواقع بشيء.

الهوازنية لدينا ليست فرضية ولكنها ترثة شرعية يشهد بها الجميع وتشهد بها سائر قبائل الجزيرة العربية ويشهد بها الاشراف في علاقاتهم المستديمة والمزمنة مع قبائل عتيبة ويشهد بها الشعراء على مر العصور ، أما نصوصكم ومقالاتكم فهي تعتمد على أقوال ضعيفة وأسماء متشابهة يغلب عليها التدليس والتزوير والوهم والتصحيف.

نقول لك الموروث أصدق من النصوص المبتورة والمشكوك في سندها وصحتها ، ثم تأتي لنا بصفحة كبيرة جداً من الاستدلالات التي في غير مكانها ، والأسئلة المكررة المغلوطة لتوسيع النقاش وتغيير اتجاه الموضوع.

أنت يا أخي الكريم : مخدوع في نصوص البلدانيين ومتوهم بها وباستنتاجك لها فلا تتوهم أكثر فمعظمها بلا سند ولا تاريخ زمني محدد وفيها أسماء متشابهة كثيرة تستطيع من خلالها أن تتلاعب في كل انساب قبائل الجزيرة.

فارجع إلى الصواب وانظر في موروث قبيلتك واقوال عوارفهم واتق الله سبحانه وتعالى واستغفر الله واذكر الآية الكريمة التي تقول:

بسم الله الرحمن الرحيم

( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

واعلم أن الانساب اجيز الخوض فيها للتعارف والتقارب وصلة الآرحام وليس لسوى ذلك ، واعلموا أن الفتنة أشد من القتل ،فنسأل الله لنا ولكم الهداية.

والسلام عليكم.















آخر تعديل سعد بن بكر بن هوازن يوم 31-Mar-2010 في 11:28 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Apr-2010, 12:52 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو







بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
أهلاً بك يا بن حطيم
يعجبني الرد الراقي والاسلوب الجميل في الطرح وأرجو أن يستمر
لماذا تغيرت وتغير اسلوبك الجميل ، وتصفني بالمخدوع وتلبسني بلباس الفتنه وغيرها من الكلام الغير معهود منك استاذي القدير

اقتباس:
الهوازنية لدينا ليست فرضية ولكنها ترثة شرعية يشهد بها الجميع وتشهد بها سائر قبائل الجزيرة العربية
اثبت لنا ذلك بالدلائل والمصادر كما طلبت منك ورد على أسئلتي التي طلبتها منك ولا تتهرب منها أخي العزيز وابن العم سعد بن بكر .... أريد منك نص واحد فقط يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم استرضع في قرية الذويبات كما زعم القثامي والشريف منصور وغيرهم من الباحثين المعاصرين .

واعلم اخي الفاضل لا يوجد احد من عوارف بني سعد قال أن عتيبة من سعد بن بكر وكل ما لديهم رحمهم الله جميعاً تفصيل في فروع بني سعد القبيلة الحالية وأقوالهم موجودة في كتب الأنساب المعاصرة وأن أحببت عرضها عليك فلك ذلك

لماذا لا تردون على أقوال الباحثين المعاصرين في الخطأ الفادح الذي وقعوا فيه بذكرهم بيت لسيدة حليمة السعدية ومكان شق صدر النبي صلى الله علية وسلم في أحد أودية الشواحطة بقرية الذويبات جنوب الطائف . أليس الأجدر بكم الرد عليهم قبل الرد على القداح والذي جعلتم منه قضية ؟ أنتم تعلمون هذا وأنت أول الناس تعلم اين تقع ديار بنو سعد بن بكر بن هوازن ولكنه الهوى غلب عليكم وأشربته قلوبكم وعقولكم اليس من العدل والأنصاف والدين أن نعرف مكان أرضاع سيد ولد أدم صلى الله عليه وسلم ونقول كلمة الحق الغائبة ردحاً من الزمن . لماذا التكتم عن قول الحقيقة الا تخافون من عقاب الله بهذا التدليس والبهتان المبين في مكان ارضاع رسوله صلى الله عليه وسلم هل تعتقدون أن هذا هين وسهل عند الله

الأدلة كثيرة والنصوص كثيرة ولا ينكرها إلا جاهل أو مكابر في بيان ديار سعد هوازن وإن كان لديك شك فيما نقلت لك من بعض النصوص وهي غيض من فيض ولو سردت جميع النصوص في مواطن سعد بن بكر لعجزت عن قراءتها ولكني اختصرتها لك ومع ذلك تقول

اقتباس:
تاتي بصفحة كبيرة جداً من الاستدلالات التي في غير مكانها
إذا كانت في غير محلها وتشكك في سندها وصحتها نطلب منك تخريجها وبيان صحيحها من ضعيفها ونطلب منك نسف نصوص البلدانيين والمؤرخين قديماُ

وعن الموروث والذي تدندن حوله دوماُ يا عزيزي اقول لك الموروث يتكلم عن شبابه وليس عن سعد هوازن فتنبه لذلك ؟

كل ما اريده منك تأتيني بنص واحد يثبت منازل سعد هوازن في قرية الذويبات وتدلل على ذلك بنصوص لا تقبل الشك بسعدية عتيبة فقط

ولك تقديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Apr-2010, 02:38 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
سعد بن بكر بن هوازن
عضو
إحصائية العضو






سعد بن بكر بن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

لا يوجد يا عزيزي في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم اثبات لمكان شق صدر الرسول فلا تستغل هذه النقطة ، لا هنا ولا هناك وليست مقدرة منك أو استنتاج يستحق التقدير فهذا مستفيض ومعروف ِ.
وليس المطلوب منا التحقيق في ذلك.
ونكرر عليك إن كنت ( للحق ترغب وللخير تطلب ) بأن أكبر دليل لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه هم أهل الشأن ( الذويبات ) بني ذؤيب السعديين الهوازنيين ، هم المؤتمنين على أنسابهم وليس أنت ، ولكنك لا تريد أن تستوعب أبداً لأنك متوهم ومتشبع بنصوص لا قيمة لها في ظل وجود الحقيقة ساطعة مثل الشمس.

ومادام أنك من هواة النصوص الوهمية ومتعلق بها إلى هذا الحد فِإليك هذا النص الصريح من كتب السيرة :
استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مالك بن عوف ) قائد هوازن رضي الله عنه بعد غزوة حنين على قومه هوازن جنوب الطائف ، وقصره لايزال شاهداً عليه إلى وقت قريب وقد ذكره المؤرخون.
فأين شمنصير وأين الحديبية وأين المدينة من الطائف .

ثم هب أننا سلمنا بالشك في مكان استرضاع الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ، فالعرب من طبيعتهم الترحال والتنقل والغزو ، وقد قال بذلك الكثير من المؤرخين باحتمال رحيل بني سعد بن بكر الهوازنيه اتجاه السراة وهذا لا يضر القوم في شيء ، بل أنهم متأكدين من ديارهم ومتمسكين بأنسابهم يعضدهم الإرث والتاريخ ومعهم جميع قبائل عتيبة من برقا وروق .

ثم اقرأ هذا النسب للشيخ بن هليل أورده ملك المملكة الآردنية الهاشمية الشريف : عبد الله بن الحسين في أحد كتبه :

جابر بن هليل الذويبي السعدي نسبه إلى حليمة بنت أبي ذؤيب ظئر النبي صلى الله عليه وسلم.

هل عندكم شك في كلام ملك وشريف وكان عالماً بالآداب والشعر ولد بمكة المكرمة وتعلم في تركيا وله إلمام بمعارف الأمم ، فكيف يكذب مثل هذه الشخصية الكريمة ولا يتحقق مما يقول وينسب إلى أم رسول الله بالرضاعة ما ليس منها.

أضف هذه الآدلة إلى ماقبلها من أشعار قبيلة بني سعد وصلاتها مع الاشراف ولتنظر في أمر ك ولا تجادل كثيراً فإن الحق واضح ولا يحتاج للمزيد من المغالطات .

كل الطرق يا عزيزي مقفلة أمام كنانيتكم التي تهاوت بغير رجعة وانتهت في مهدها ، وهوازن الاخرى التي أتيتم بها لا مكان لها في التاريخ إذ لا يوجد سوى قبيلة واحدة بهذا الإسم محيطة بالطائف هي هوازن وهوازن هي عتيبة .
فماذا بقي لكم .. غير الرحيل إلى نسب جديد وستجدون عتيبة هوازن بالمرصاد..

رجاءً لا تأتي لنا بنصوص البلدانيين فليس لدينا الالمام بتخريجها مثلكم، ابحث عن غيرها من الموروث ان استطعت.

اعطني واحد فقط من عوارف عتيبة أو عوارف قبائل العرب من يقول بأن عتيبة كنانية ؟ لن تستطيع.
كل ما تستطيعون ، هو ملء الصفحات بالقص واللزق.
أما عوارف عتيبة فكلهم بلا استثناء يقولون بهوازنية بني سعد حتى الأقدمون قالوها ولكن لم يخترعوا في تلك الايام الانترنت لنثبتها لك وكانو يعرفونها على الفطرة ولم يكن بينهم مشككين أو باحثين.

أشكرك أخي الكريم على هذه المناقشة وأفيدك بأنني اكتفيت بهذا فالضرب في النصوص متعب.
وتقبل أجمل تحياتي.















آخر تعديل سعد بن بكر بن هوازن يوم 01-Apr-2010 في 02:43 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:08 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي