الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Jul-2009, 01:21 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
مالك النفيعي
عضو ماسي
إحصائية العضو







مالك النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى مالك النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى مالك النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مالك النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى مالك النفيعي
افتراضي

الشيخ عصام محمد طاهر الحافي الروقي العتيبي نسبا البرقاوي مولدا المقدسي لقبا وشهرة أبو محمد

وهو من برقة المنطقة القريبة من نابلس وليست برقا

لاتوجد منطقة اسمها برقا بل توجد برقة في رام الله وبرقة في نابلس وكلاهما في فلسطين وبرقة في ليبيا

هذه ترجمته من الويكيبيديا

هو أبو محمد عاصم بن محمد بن طاهر البرقاوي مولدا ، المقدسي شهرةً، الحافي ثم العتيبي نسباً. من قرية برقة من أعمال نابلس ولد فيها عام 1378 هـ الموافق 1959م وإليها نسبته بالبرقاوي لا إلى برقا عتيبة فهو من الروقة .

ترك فلسطين بعد ثلاث أو أربع سنين من ولادته ورحل مع عائلته إلى الكويت حيث مكث فيها إلى أن أكمل دراسته الثانوية وفي أواخر دراسته الثانوية التزم مع الجماعات الأسلامية ..

ثم درس العلوم في جامعة الموصل بشمال العراق استجابة لرغبة والده، أما أمنيته هو فقد كانت دراسة الشريعة في المدينة المنورة للدراسة على المشايخ في المسجد النبوي وراسل بعض المشايخ لتحقيق هذه الأمنية فبعث له الشيخ ابن باز ببرقية يعده فيها بدخول الجامعة في الحجاز فقطع دراسته في العراق بعد ثلاث سنين وسافر إلى المدينة لأجل ذلك وتنقل في الحجاز وكان له هناك احتكاك طيّب واتّصال جيد بطلبة العلم، وبعض المشايخ الذين أخذ عنهم بعض مفاتيح العلم ممن لم يشفوا غليله فيما يبحث عنه الشباب من بصيرة في الواقع وتنزيل الأحكام الشرعية الصحيحة عليه، والموقف الصريح من حكام الزمان والسبيل الواضح إلى تغيير واقع الأمة. فعكف على مطالعة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيّم .. وكتب الشيخ محمد بن عبد الوهّاب وتلاميذه وأولاده وأحفاده من أئمة الدعوة النجدية التي تعرف إليها أول ما تعرف من نسخة قديمة للدرر السنية في مكتبة المسجد النبوي فعكف عليها وقتاً طويلاً، فكان لهذه الكتب بالتحديد أثر عظيم في توجّهه بعد ذلك فكان من ثمرات هذا العكوف اول كتاباته المهمة وهو كتابه ملة إبراهيم الذي يظهر فيه واضحا تأثره بأئمة الدعوة النجدية وكتباتهم ..

لم يتيسر له حلمه بدخول الجامعة الإسلامية لمجاورة المسجد النبوي مدة أطول فسافر إلى الباكستان وأفغانستان مراراً ، وتعرّف خلالها على مشايخ كثيرين وجماعات من أنحاء العالم الإسلامي، وشارك ببعض الأنشطة التدريسيّة والدعوية هناك فدرس في المعهد الشرعي للقاعدة بتزكية من الشيخ سيد إمام ( الدكتور فضل ) وتعاون معه في القضاء الشرعي بين الإخوة في معسكر القاعدة وكان على علاقة طيبة مع الشيخ أيمن الظواهري وأبي عبيدة البانشيري وأبي حفص المصري وأبي مصعب السوري وغيرهم من الإخوة المجاهدين وطلبة العلم الذين جمعتهم ساحة أفغانستان .. وهناك كان أوّل طبعة لكتاب " ملّة إبراهيم " الذي كان من أول كتاباته المهمة.

كما كانت له جولات ومواجهات مع بعض غلاة المكفّرة تمخّضت عن بعض المصنّفات لعل من أهمها " الرسالة الثلاثينة في التحذير من الغلو في التكفير ". وفي المقابل كان له جولات أخرى ومواجهات مع جماعات التجهم والإرجاء تمخّضت عن عدّة كتب منها " إمتاع النظر في كشف شبهات مرجئة العصر " و" تبصير العقلاء بتلبيسات أهل التجهم والإرجاء " و " الفرق المبين بين العذر بالجهل والإعراض عن الدين " وغيرها ..

وأخيرا استقرّ به المقام في الأردن عام 1992 فصدع بدعوة الانبياء والمرسلين ؛ " أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت " .. وبدأ بإعطاء عدد من الدروس .. والاتصال بعدد من الإخوة ممن كان لهم مشاركة في الجهاد الأفغاني وغيرهم.

فأخذت هذه الدعوة المباركة تنتشر في طول البلاد وعرضها .. فضاق بها ذرعا أعداء الله من أفراخ المرجئة وأذناب الحكومة .. فرموا إخواننا بالغلو والتكفير ونحوه ممّا اعتادت جماعات الإرجاء أن تشغب به على أهل الحقّ وتنبهت الجهات الأمنية لنشاط الإخوة على إثر نشر كتاب "الديمقراطية دين" الذي نشر ووزع مع الانتخابات البرلمانية.. فطورد الدعاة وكل من له اتصال بدروس الشيخ أو حيازة لكتاباته واعتقل عدد منهم ..

وفي عام 1994 اعتقل الشيخ مع عدد من الإخوة الموحدينومن ضمنهم من كان الشيخ قد أفتاهم بجواز القيام بعملية ضد قوات الاحتلال الصهيوني في فلسطين على إثر مذبحة المسجد الإبراهيمي في الخليل وأمدهم بقنابل وفرها لهم، فحكم في محكمة أمن الدولة خمسة عشر عاما واستغل جلسات المحاكمة بنشر دعوته المرتكزة على الدعوة إلى عبادة الله وحده واجتناب عبادة الطواغيت بجميع أنواع العبادة ومن ذلك التشريع الذي كان ينعته بشرك العصر وذلك بإلقاء الخطب والدروس على الحضور من القضاة والمحامين والناس من داخل قفص الإتهام، وكتب رسالة سماها "محاكمة محكمة أمن الدولة وقضاتها إلى شرع الله " سلمها إلى قاضي محكمة أمن الدولة كلائحة اتهام له وللنظام .

ثم واصل الشيخ دعوته داخل السجن .. وكتب العديد من رسائله هناك .. وكان من أوائل ما كتبه في السجن سلسلة " يا صاحبي السجن ءأربابٌ متفرّقون خير أم اللـه الواحد القهّار " .. وقد ضمّنها موضوعات متفرّقة حول التوحيد، وملّة إبراهيم، والعبادة، والشرك، ولا إله إلا الله ونواقضها وشروطها ولوازمها .. فانتشرت الدعوة بين المعتقلين بفضل الله.

أمضى الشيخ نصف مدة الحكم الذي حكمته به محكمة أمن الدولة في سجون الأردن .. ثم أفرج عنه بعد ذلك .. مع استمرار التضيق عليه .. فواصل كتاباته ودعوته .. واعتقل في أعقاب ذلك من قبل المخابرات الأردنية عدة مرات لفترات محدودة في أعقاب أي نشاط في البلد ..

ثم كانت أحداث الثلاثاء المبارك .. ودُكت عروش أمريكا .. فضاق العبيد ذرعا بالدعاة والمجاهدين وغضبوا لغضب ولية أمرهم أمريكا .. وأفتى الشيخ بمشروعية هذه العمليات المباركة ودافع عن أبطالها ورد على شبهات علماء الحكومات في إبطالها وتحريمها؛ فألف رسالة بعنوان " هذا ما أدين الله به " والتي وصفها بعض أهل العلم بأنها تأصيل علمي وأحسن ما كتب في الموضوع، اعتقل الشيخ على إثر ذلك لعدة أشهر .. ثم خرج من المعتقل ليواصل دعوته .. وتحريض المؤمنين على قتال الكافرين ..

ثم كانت عمليات عدة ضد القوات الأمريكية في المنطقة فانبرى علماء السوء للجدال والدفاع عنهم والطعن فيمن جاهدهم لكونهم معاهدين ومستأمنين بزعمهم فكتب الشيخ رسالته الشهيرة " براءة الموحدين من عهود الطواغيت وأمانهم للمحاربين " .. فعاود القوم اعتقاله لعدة سنوات ..

وقد زكاه عدد من علماء العصر الثقاة وأثنوا على كتاباته ووجهوا الشباب إلى قراءتها وعلى رأسهم العلامة الجهبذ حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله والذي كانت بينه وبين الشيخ أبي محمد مراسلات وهاتفه بعد خروجه من السجن وحثه على الثبات قائلا : " لقد رفعت رأس السلفيين عاليا يا أبا محمد " .

وما يزال الشيخ أبي محمد حتى يومنا هذا ثابتا على دعوته إلى الله محرضا للمؤمنين..

( وترجمته في الويكيبيديا مأخذوة من إحدى مقالاتي )

منظر الفكر التكفيري في الأردن وشيخ أبو مصعب الزرقاوي ( وهو الآن في طريقه إلى الإعتدال عسى الله يوفقه للهداية )





.................................................. ............................


تم حذف الروابط حسب نظام المنتدى

الإدارة















التوقيع
عودة جديدة بعد انقطاع دام ١٢ سنة.
آخر تعديل أبو صقر يوم 17-Jul-2009 في 07:47 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Sep-2011, 02:22 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
البرقاوي الفلسطيني
عضو
إحصائية العضو






البرقاوي الفلسطيني غير متواجد حالياً

افتراضي

برقه قريه فلسطينيه بين نابلس وجينين وكثيرا ما نسمع بان اصولنا حفاه وعتبان والبعض يقول من اليمن والبعض يقول غير ذلك.... ولكن ما استغربه بان بالقريه لايوجد عائله عتيبه حتى من جاء الى القريه ممن كانو بالخليج غيرو هوياتهم ووثائقهم الى عوائل القريه التي ينتسبون اليها .....ومن بقي في الخارج ما زال يسمي نفسه عتيبه وزادات التسميه بعد حرب الخليج ممن تركو الكويت وعادو الا الاردن الكثير منهم غير وثائقه الى عتيبه .....يا ليت نجد من يفيدنا جوابا شافيا في ذلك خاصى على الغوغل يوجد الكثير من الشوائب بخصوص ذلك















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Sep-2011, 05:29 AM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
ابن ثابت الهوازني
عضو ذهبي
إحصائية العضو






ابن ثابت الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

مثل ما قال بعض الإخوة هي برقة ماهي برقا

كان يشتغل معنا في شركة مدير قسم فلسطيني متجنس أردني ، وكان معلق في مكتبه صورة كبيرة لفلسطين بأسماء المدن والقرى ، وسألته عن برقة فنطقها كذا : ( بـــُــرقـــة ) بضم الباء وتفخيم القـــاف ، كذا ينطقونها .















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Sep-2011, 06:11 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو







خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

برقه وبريقه


في فلسطين وليبيا


تشابه اسماء ولا نزج باسم قبيله بمنطقه خارج الوطن


فمثلا : بُرقة كلمة (بُرقة)معناها في اللغة العربية التلون، وقد ذكر ياقوت الحموي حوالي 100 مكان في الجزيرة العربية بهذا الاسم، وتعني هنا المكان الذي يحتوي على الحجارة الملونة وفي فلسطين هناك أكثر من مكان بهذا الاسم، ف (برقة نابلس) و(برقة رام الله). بالإضافة إلى (برقين) وان كانت الأخيرة مشتقة من (بركة) وهي غرب جنين. ولا نستطيع نسيان برقوسية غرب الخليل.

ويسمون اهلها باسم المنطقه ا















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Feb-2012, 08:26 AM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
معاذ الحافي العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو







معاذ الحافي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

يا اخوان برقا نابلس اسسها اجدادنا ابناء قبيلة عتيبة وهي موجوددة بمنطقة نابلس ونحن اسميناها نسبة لبرقا في السعودية وهجراتنا معروفة لكن لا يحضرني ذكرها وسيكون لي موضوع كامل عن ذلك وشكرا















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Feb-2012, 11:10 AM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
منبر اعلامي
عضو ذهبي
إحصائية العضو






منبر اعلامي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

أولآآ .. بني سعد موطن عتيبه الاصلي وهو مليئ بالأدله والبراهين والشواهد

والسؤال هنا هل ستسمح الدوله لو طلبت قبيلة عتيبه البحث عن الأثار وجلب خبراء تنقيب من

الخارج على نفقتهم الخاصه.. احدى القرى المهجوره وجد بها اوراق شواهدها من حيث العمله التي

ذكرت فيها انها على بداية الدعوه المحمديه ولاكن هذه الأوراق لتلفت لأن الذي وجدها أولاد المدارس

ولم يحافظو عليها

ثانيآ.. الأغلبيه لايعلم ان الجزيره العربيه قبل مجيئ الملك عبد العزيز مرت بمجاعه اشد وطئآ من مجاعة

الصومال . وهاجر من الجزيره على اثر هذه المجاعه اكثر من 5 % في صراع مع البقا ومن جميع الفبائل















آخر تعديل منبر اعلامي يوم 03-Feb-2012 في 11:15 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:05 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي