اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
08-Feb-2005, 01:18 PM | رقم المشاركة : 11 | |||
|
الاخ ذيب
شكرا للمره الثانية ولكنني مع ابن مشيب في ذكر المصدر لكل قصة حتى نطلع على هذا واذا سولفنا نسند السالفة في حال ......) ارجو ان تكون كل قصة بجانب مصدرها ودمتم سالمين |
|||
|
|
08-Feb-2005, 06:45 PM | رقم المشاركة : 12 | |||
|
المصادر000
1- مناخ الاميلاح أ-وثيقه مصريه في كتاب عبدالرحيم عبدالرحمن ص 535 ب-كتاب الخيل العربيه الحديثه مجموع عام 1269ه واخرجه (حمد الجاسر) ذكر المناخ في الكلام عن كحيله الزهيه (وبالتحديد في كلام الشيخ سلطان بن ربيعان)0 ج-كتاب البدراني عن القبائل احداث عام 1235ه(ينقل عن وثيقه عثمانيه)0 د-كتاب الدليل والبرهان في انساب قحطان للباحث القطري (بن شداد) اثناء الكلام عن الهواجر وقال شاعر بني هاجر في الامير محمد بن شبعان المقتول فيها عيناك يالي عند هضبه لاميلاح 0 اللي مع ربع الكدادات خلي هذه المصادر عن مناخ واحد وابشر ببقيه مصادر المعارك الاخرى قريبا وابشر بمعارك ومناويخ جديده((( للاد مفلح))) ولغيرهم يالي طلبتها واعتقد من خلال بحثي ان مناخ الاميلاح هو اول مناويخ عتيبه لقحطان جنوب نجد وكانت عتيبه بقياده محمد بن ربيعان كما ذكرت هذه المصادر00 شكرا يابن مشيب 00ولك انت ياابن مشيب بالذات هديه عباره عن معركه ذكرتها مخطوطه حجازيه للاشراف تذكر معركه للشريف مع الاد مشيب سنه 1190ه (قديمه) سوف اشرحها لاحقا وشكرا0 |
|||
|
|
09-Feb-2005, 10:39 PM | رقم المشاركة : 13 | |||
|
ذكرت في مشاركه سابقه تسلسل اماره الهيضل 000
ولان اذكر نبذه عن ابن عقيل 0 خونان بن سند بن عقيل ( راعي ذيال الخيل) اباعره0 اما عزوته فهي (خيال العشوا) 0 مات رحمه الله في حدود 1282ه بعد ان عاد من رحله علاج بالمدينه المنوره (والتي جرا له فيها موقف زاد عليه مرضه حينما شاهد حشو ذيال الخيل يباع على القصابين بالمدينه) يبيعه شمري 00 فزاد علته عله وتأمر بعده جفين ثم الامير المشهور ناصر بن جفين بن عقيل00احد اشهر امراء هذه الاسره الكريمه التي يفتخر بها كل عتيبه وليس الدعاجين فقط والذي كان له يوم مشهور ضد ابن سعود في البطاح00 ويوم عكليه ضد ابن رشيد والذي استطاع فيه هو وفارس بن سحمان الشيباني ان يقلعوا سويه 40 راس من الخيل0 الاد مفلح فالقسى واللياني *** اوجيهم مثل الثياب المقازير جات الحريقه عند جمع الهيضل *** الاد مفلح عسكر السلطاني |
|||
|
|
10-Feb-2005, 07:26 PM | رقم المشاركة : 14 | |||
|
في ذكر معارك عتيبه في جنوب نجد 00لابد ان نذكر دور الشيخ هذال بن فهيد (اخوهملا)00حيث تبنى هذا الشيخ مشروع توسيع ديار عتيبه جنوب00فقد نزل في سنه من السنين في وادي الحمل وهو احد اوديه الهضب (والذي يسيل منه جنوب ) وعند نزوله اياه اراد التحدي والاعلان عن النزول فقال احديه مشهوره
نرعى الحمل بمذلق العيدان *** ديره عشق وهديف بن عبود وكذلك دور الشيخ الفارس شبيب بن حجنه فقد اغار على قحطان وشيخهم ناصر بن عمر بن قرمله وهم شادين (غارة مظهور) بجوار هضاب الاميلاح جنوب نجد وحصلت معركه شرسه (معركه الاميلاح الثانيه ) ويصف شراستها الشيخ ناصر بن عمر بن قرمله بقوله المسعد اللي ماحضر بالاميلاح *** ولاسمع لجة خلجنا بالمراحي يتمنى انه ماحضر ذلك اليوم لفضاعته0 * معركه ( وادي تثليث ) في عمق ديار قحطان وقام بهذه الغاره الامير الفارس الداهيه محمد بن هندي بن حميد (ابوسلطان)(اخو ناضا) وقتل من ال جرو من عبيده قحطان مقتله عظيمه منهم جديع ال جرو وغيره من الفرسان وذلك ثأر في مقتل ابنائه (عمر ونايف الاول)0 واختم مقالي هذا بشرح ( واتمنى من الجميع وبالذات من يقراءه ان يشارك) بسيره امير كان له دور في معارك قحطان اذا اعتبرنا (البد يّعه) المنهل المعروف من جنوب نجد * وهو الامير (اخوشرعا) (ابوخالد) تركي بن صنهات بن حميد امه ( غزيل بنت فهد ابو دروع من العيوره من الخنافره المقطه) ولد عام 1224ه تقريبا (وقد استعنت في اخراج هذا التاريخ بمقارنه ومجهود) نشأ في كنف بيت اماره ودرس في مدارس الاشراف في مكه وكان يحمل اسم صيال ولما دخل عسكر محمد علي للحجاز شاعت الفوضى عام 1332ه وكسبيل لحفظ طريق الحجاج قام المصريين خلال فتره الحج بأخذ عدد من مشائخ عتيبه رهينه لحين انتهاء الموسم واخذوا صنهات رهينه فقام اخوه هندي بطلب للاشفاعه لاخراجه واخذ معه ابن صنهات (تركي فلما راه محمد علي باشا (وكان تركي احمر البشره صغير) وفي روايه انهم ملبسينه قبع العسكر فقال الباشا ياهندي ماهذا الطفل التركي الذي معك ) فركبه الاسم وسمي تركي من يومها وكان والده صنهات شاعر وبعد ان تقدم السن بالامير هندي صار تركي يخرج بالجموع ويركبه حظ عظيم ويأخذ بثأر ابن عمه ناصر بن هندي ويذبح من مطير مذبحه في الحجاز ومن يومها استلم الاماره في حدود عام 1264ه الى عام 1280 ه 16 سنه رغم انها قصيره اذا قورنت بغيره من المشايخ(( مثل ابن هادي من عام 1226ه الى 1288ه (62 سنه)) لكن هذه ال16 سنه مليئه بالاحداث الكبيره التي جعلت منها وكأنها 50 عام مات رحمه الله وله من العمر 56 سنه وتارخ وفاته في شهر ذي القعده عام 1280ه لانه في 5 شوال كان حيا كما قال قورماني الايطالي 0 ومعركه البديعه بين تركي وابن هادي مشهوره فلذلك لم اذكرها واختم بحثي بملاحظه على اسر من عتيبه تنجب بنيخيها ((السمن العرابي)) وهم 1- ذوي باين من الملابسه الدعاجين 2-العيوره من الخنافره المقطه 3 -المهازعه من ذوي زياد النفعه 4- الفراهده من ذوي عطيه الروقه والباقين فيهم خير لكن هولاء من خلل خبرتي بمشائخ وفرسان عتيبه استطعت جمعهم وشكرا للجميع |
|||
|
|
26-Mar-2005, 07:37 PM | رقم المشاركة : 16 | |||
|
الاخ ذيب الدعجاني السلام عليكم
يعطيك العافية علىالمعلومات القيمة ولكن هناك اخطاءاوريدتصحيحها........ 1.ذكرت ان هناك خلاف بين مناحي الهيظل وبدرالهيظل وهذاغيرصحيح الخلاف كان بين مناحي بن خالدوبدربن محسن وذالك بعد مااخذ الامارةمن ابيةخالد. 2..ذكرت ان محسن اخذ الامارةبعدحشربن عيران والصحيح ان هناك محسن ابن عم حشرالذي اخذثارةمن قاتلة العقيلي العصيمي اميرالعصمةقبل اباالعلاحاليا فكيف ياخذالامارة . وهناك محسن راعي الشعيب جدحشربن عيران ولكن الامارةاخذهابعدحشرابنةخالد...... يابندقي يفداك فرخ الشياطين اللي اخذ ناتوشهاباحتيالي في مجلس دارت عليةالفناجين بين الشدادوبين صف الدلالي يامناحي الهيظل زعيم الدعاجين عند الشيوخ ونايف لك مجالي................................0. |
|||
|
|
29-Mar-2005, 11:58 PM | رقم المشاركة : 17 | ||||
|
اقتباس:
ذيب الدعجاني 000 السلام عليك. يا ذيب أسمحلي أقولك أنك بالغت في هذه السالفة 000 أتق الله يا رجل فيما تكتب، بالله عليك هل هذا تاريخ ترويه عن قبيلتك العزيزة وعن أبناء جلدتك وجيرانك. مع أنه كلام ملفق لا صحة له فأنه شاهد عليك لا شاهد لك، فلوا أفترضنا جدلاً أن هذا الكلام صحيح فكيف تكون قبيلة عتيبة العزيزة التي لها من التاريخ المشرف والبطولات ما يغنيها عن سالفة مثل هذه. فهل يعقل أن يكونوا مع الأجنبي (التركي والمغربي) ضد أخوانهم وجيرانهم، الذين كانوا يرعون نجدٍ بأمانهم وأمان شيخهم محمد بن هادي. يا دعجاني الناس في القرن الواحد والعشرين جمعهم الإسلام والبلد الواحد والهدف الواحد والمصير الواحد وبين قحطان وعتيبة من الود والأخوة الشيء الكثير. فلماذا هذه القصص التي لا تشرف لا عتيبة ولا قحطان، لا تقولي أنه تاريخ وأنك ناقل من وثائق تركية -حتى وأن نقلت من وثائق تركية فهل هؤلاء الكتاب ملائكة وهل كل ما كتبوه تعتبره تاريخ يشرف لكم ولقحطان- إذا ما تدري فالناس مثلك تقراء التاريخ -ولكنه الصحيح منه- وتعرف ماذا يقول فيكم وفي قحطان هؤلاء الأتراك وماذا كان يقول لأشراف والمصريين وغيرهم ايضاً. أن الأتراك يروننا أعراب مرتزقة لا بد من إخضاعنا لحكمهم وإستعمال أفراد القبائل كجنود مرغمين على القتال في جيوش لا هم لها إلا مصلحة الوالي العثماني في (أستانبول)أو غيره من عماله على الأمصار. هل أنت مبسوط من هذه الرواية المظللة التي كانت فيها قبيلة عتيبة عبارة عن جنود مرتزقة تحارب تحت أمرة الأجنبي وتستحل دماء وأموال جيرانك وعوانيك بهذه الصورة المخزية. والله والله أن مثل هذه السوالف لا يرضاها العاقل ولا الشهم من قبائل عتيبة الكريمة بل يرضاها من هو جاهل أو حاقد ملاء الحقد صدره والعياذ بالله. ويريد إشعال فتن بين القبائل والمجتمعات. شيء أخير أحب أن أذكرك به يا أخي وأرجو أن لا تتضايق مني أو يتضايق مني الأخوة الكرام المسؤلين عن الموقع. أرجوا أن تخففوا من نبرة التعالي والتكبر على الآخرين بسوالف وأخبار الناس يعلمونها مثلكم بل أكثر عن ماضي عتيبة وتاريخها المشرف -وكلُ فيه حقه- والقبائل ايضا لديها تاريخ مشرف. ولا بد أن تعلم أن القبائل والمجتمعات والدول تمر بمراحل مختلفة ولا يوجد قبيلة على وجه الأرض لا تقهر بل أنها تنتصر في معركة وتهزم في الأخرى وتغير مرة وتصد، ويغار عليها مرة وتؤخذ وهكذا(هذه سنة الحياة). أخيراً حقيقة يمكن أن تكون غائبة عنك (طالما أن هذا هو نهجك) وهي أن عتيبة وقحطان وكل قبائل المملكة اليوم مثل الأخوان وبينهم نسب وجيرة وأخوة لا مثيل لها وهذا الأمر ملموس منذ عهد الشيوخ الكبار مثل الشيخ /محمد بن هادي والشيخ /تركي أبن حميد، كما تراه من القصائد التي كانت تدور بينهم وهم إما قبل معركة أو بعدها، ولكنهم لا يهضمون حقوق بعضهم ولا قبائلهم. مع صادق أمنياتي لكم بالتوفيق والسداد وآمل أن لا أكون قد تسببت في أي ضيق لأحد منكم أخواني أعضاء منتديات قبيلة عتيبة الهيلا. والسلام عليكم ورحمة الله. أخوكم : أبن مضيم |
||||
|
|
01-Apr-2005, 09:14 PM | رقم المشاركة : 18 | |||
|
الاخ ابن مضيم
هناك حقائق غابت عنك 1- ان الاتراك في استانبول هم خلفاء المسلمين في ذلك الوقت بعد سقوط دوله بني العباس . وكان في طاعتهم جميع الجزيره العربيه. 2- ان العتبان في المعركه السابقه لم يقطعوا الاذاني انما الذين قطعوها هم الاتراك . فلذالك لاتحقد على عتيبه لان هدف العتبان وكان عددهم اكثر من العسكر الذين معهم هو طرد قحطان من نجد وكسب خيولهم وابلهم وهذه لم تكن محرمه في تاريخ ذلك الوقت . 3.سببهجوم الاتراك ومرافقتهم لعتيبه بقياده بن ربيعان كان لاجل تأديب قبيله قحطان التي ( سلبت الحاج النجدي في حج 1253ه) هل سلب الحاج . عمل مشرف ؟؟ فلذلك لابد على ممثل الدوله الاسلاميه من حفظ طرق الحج . 4-ان الشيخ بن ربيعان في تلك المعركه لم يكن تحت سلطه العثمانيين بل ان العسكر كانوا تحت سلطته (راجع نص الوثيقه جيدا) 5. ان هذه المعركه(ام الجواعر) سبقها معارك وثارات بين قحطان بقياده ابن هادي وعتيبه بقياده ابن ربيعان ( من قتل ورفع للمنع ) 6.ان بن ربيعان طارد قحطان في الشوط الاول ثم سلم الرايه لابن حميد في الشوط الثاني 7ز استعان الامير عبدالعزيز بن متعب بن رشيد بالعثملنيين في معركه البكيريه 1322ه ضد ابن سعود . كما استعان ابن سعود بالسلاح البريطاني ( المارتين) لانه وجد من الصعوبه ان يتقبل النجديين وجود عسكر بريطاني (كافر) على تراب وطنه ولم يستغرب وجود العثملنيين الممثلين لسلطان الخليفه في ذلك الوقت . ولصفقات السلاح بعث لبريطانيون بيرتون وفيلبي وقبلهم الضابط البريطاني شكسبير الذي قاتل في صف الملك عبذالعزيز في معركه جراب 1333ه ضد ابن رشيد وقتل في المعركه ( ايم الكافر العثمانيين ام البريطانيين؟؟؟ 8. استعان عبدالله بن رشيد واخوه عبيد بسريه للاتراك ( لاحلال الامن وتطويع قبائل من عنزه بقياده العواجي )وكان قائد السريه العثمانيه يسمى محمد ساق الذيب راجع كتاب عبدالحيم عبدالحمن 1253ه 9. انت تحكم على زمن ماضي بقانون اليوم وهذا خطأ كبير لانك جالس في غرفه مكيفه ويدك في المويه البارده ؟؟ اما مسأله معارك عتيبه وقحطان فهذه للتاريخ ( وعاى وضح النقاء والله لايرد الماضي انشألله . وانا لم اتي بسوالف شيبان اوغيرها انما اتيت بمصادر يمكنك مراجعتهها ) والله ونعم بقحطان قديما وحديثا شيبانا وشبابا ونحن اليوم جيران كما قال الشاعر القحطاني محمد بن جروان ال عليان واليوم يعرف حدنا من حدهم **** ومابيننا مامونه لاسفار يقصد بذلك عتيبه |
|||
|
|
02-Apr-2005, 07:42 AM | رقم المشاركة : 19 | |||
|
اخوي ممكن طلب
نبي قصة النياق المسن على ما أظن اسمها كذا تكفى ياابن مفلح تسردها لنا نبي نعرف وش قصتها تحياتي |
|||
|
|
02-Apr-2005, 08:33 PM | رقم المشاركة : 20 | ||||||||||||
|
اقتباس:
تقول: اقتباس:
نعم الأتراك هم الولاة العثمانيين على البلاد الإسلامية ولكن لم تكن لهم ولاية كاملة على الجزيرة العربية في ذلك التاريخ، وخاصة نجد، وعليك قراءة تاريخ تلك الحقبة من تاريخ نجد. اقتباس:
ويفهم من كلامك الأخير في الفقرة (2) أن هدفكم طرد قحطان من نجد في هذه المعركة، فكيف تطلق عليها قحطان وهم حسب نصك المحرف فقط (فخذ واحد هم آل عاصم من بطن آل سليمان الجحادر قحطان) وتدعي أنه بنتيجة هذه المعركة الوهمية التي شنتها عتيبة وبمعاونة 300تركي و200مغربي تم طرد!!! قحطان من نجد. أي معركة وأي نجدٍ هذه التي تتحدث عنها يادعجاني. أنا لا أحقد على عتيبة فهم أسمى وأرفع من أن تقحمهم معك في هذه السالفة العامية البائسة التي تدعي توثيقها وهي التي تقول في عنوانها الكبير أنها معارك غير مشهورة، فكيف أصبحت مشهورة في قاموسك وأجليت بواسطتها قحطان من نجد؟؟؟؟. عتيبة000 أرجع وأقول لك ما هذه بأخلاق رجالاتها وفرسانها المعروفين مثل ابن ربيعان وغيره ممن ذكرتهم. فهم لا يحتاجون المعونة ولا يدخلون في جيوش الأجنبي الغازي لكسب الغنام من جيرانهم وأبناء جلدتهم. مهما اللبست الموضوع من الحجج والأسباب. اقتباس:
وإجمالاً فأنا وأي إنسان عاقل مدرك لا يؤيد سلب الحاج أو التعرض له إطلاقاًفي الماضي أو الحاضر. ولكنه ليس السبب الحقيقي وراء خوض هذه المعركة المزعومة. ثم تعال وتكلم بصراحة بعيداً عن المغالطات هل كان الحاج في الماضي في مأمن من قطاع الطرق في جميع البلاد وهل كان بعض أفراد وجماعات القبائل البدوية وغيرهم يراعون حرمة الحاج. فلماذا هذه الإنتقائية في إختيارك لهذا السبب بالذات، وكلنا يعلم أن قطاع الطرق والخارجين على النظام موجودين في كل القبائل والمجتمعات حتى يومنا هذا!!!. اقتباس:
اقتباس:
المعارك يا بطل تقاس أوقاتها بالجولات وليست بالأشواط -كما هو الحال في أشواط مباريات الكرة-. اقتباس:
والمقارنة منتفية على الإطلاق ولا مجال للمقارنة بين حاكم وشيخ قبيلة أو فارس. يبدوا يا أخي أنها أختلطت عليك الأمور، أين وجه المقارنة بين عدد 500عسكري يمثلون الدولة العثمانية -كما تزعم في وثيقتك- ومعهم قبيلة عتيبة بقيادة أبن ربيعان تهجم على فخذ واحد من أحد فروع قبيلة الجحادر قحطان وتنتصر عليه وتمثل بقتلاهم، وبين ابن رشيد حاكم حائل وأبن سعود حاكم نجد ومعظم أرض الجزيرة العربية فيما بعد (المملكة العربية السعودية). وتقول أن الأمرين متشابهين، لا يا ذيب يبدوا أنك تعيش حالة من جنون العظمة الزائفة. اقتباس:
اقتباس:
ومثل ما قال أبن جروان أيضاً: أبن مضيم. |
||||||||||||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|