الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > رمضان 1427 هـــجـــريـــة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Sep-2006, 04:37 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الأمــير

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







الأمــير غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الأمــير
افتراضي -*** صلاة التراويح***- (تعريفها وفضلها)

هي الصلاة التي تُصلّى في ليالي رمضان. والتراويح جمع ترويحة، وسُميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين.

حكمها

سنة، وقيل فرض كفاية. وقد صلاّها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليها، خشية أن تُفرض، فعن عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم خَرَج ليلة من جوف الليل فصلّى في المسجد، وصلّى رجالٌ بصلاته، فأصبَحَ الناسُ فتحدّثوا، فاجتمعَ أكثر منهم، فصلّى فصلّوا معه، فأصبح النّاس فتحدّثوا، فكثُر أهلُ المسجد من الليلة الثالثة، فخَرَج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلمّا كانت الليلة الرّابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خَرَج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهّد ثم قال: "أمّا بعد، فإنه لم يَخْف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتُ أن تُفرَضَ عليكم فتعْجِزوا عنها"

ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم أحيى هذه السنَّة عمر رضي الله عنه، فقد خَرَّج البخاري في صحيحه أنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج ليلةً في رمضان إلى المسجد، فإذا النّاس أوزاع متفرقون (أي مجموعات متفرقة)، يُصلّي الرجلُ لنفسه، ويصلّي الرجلُ فيصلي بصلاته الرَّهط (أي العدد القليل من الرجال)، فقال عمر: إنّي أرى لو جمعتُ هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثمّ عَزَم فجمعَهم على أٌبي بن كعب. ثمّ إنّ عمرَ خرج بعدئذٍ والنّاس يصلون بصلاة قارئهم، فقال: نِعْمَ البدعةُ هذه.

وقد قصد عمر رضي الله عنه بالبدعة هنا المعنى اللغوي لها، فهي سُنّة سنّها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأحياها عمر تمسّكاً بسنته، مصداق حديثه صلى الله عليه وسلّم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ".

وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان، ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً، فكنتُ أنا إمامَ النساء".

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يُرغِّب في قيام رمضان، من غير أن يأمرهم بعزيمة".

وقتها

من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسّر له.

عدد ركعاتها

أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلتْ: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالتْ: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً، فلا تَسألْ عن حُسنِهِن وطُولهنّ، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهنّ وطولهنّ، ثم يصلي ثلاثاً".

وأكثر مذاهب المسلمين على أنّ جعل التراويح عشرين ركعةً هو الأفضل، فهذا هو الذي رُوي عن عمر رضي الله عنه، أنه جمع الناس عليه، ولم ينقل اعتراض أحد من الصحابة، فكان هذا كالإجماع.















 

العلامات المرجعية

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:55 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي