![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() ومن أجمل القصائد التي قرأتها هي القصيدة الماتعة للشيخ أبي الفتح محمد بن على البستي:
زيادة المـرء في دنيـاه نقصـان * وربحه غير محض الخيـر خسـران وكل وجـدان حظ لا ثـبات له * فإن معنـاه في التحقيـق فقـدان يا عامـراً لخراب الدهر مجتهـداً * تالله هل لخـراب الدهر عمـران ؟ ويا حريصاً على الأموال تجمعهـا * أنسيـت أن سـرور المال أحـزان يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته * أتطلب الربـح فيما فيـه خسـران أقبل على النفس واستعمل فضائلها * فأنت بالنفس لا بالجسم إنسـان دع الفؤاد عن الدنيا وزخرفهـا * فصفـوها كدر والوصـل هجـران وأوع سمعـك أمثـالاً افصلهـا * كما يفصـل ياقـوت ومرجـان أحسن إلى الناس تستعـبد قلـوبهم * فطالما استعبد الإنسان إحسـان وإن أساء مسـيء فليكن لك في * عـروض زلته صفـح وغفـران وكن على الدهر معواناً لذي أمـلٍ * يرجـو نداك فإن الحـر معـوان واشدد يديـك بحبل الله معتصمـاً * فإنه الركن إن خانـتك أركـان من يتقـي الله يحمد في عواقبـه * ويكفه شر من عـزوا ومن هانـوا من استعـان بغير الله في طلـب * فـإن ناصـره عجـز وخـذلان من كان للخيـر مناعاً فليـس له * على الحقيقـة إخـوان وأخـدان من جاد بالمال مال الناس قاطبـة * إليـه والمـال للإنسـان فـتـان من سالم الناس يسلم من غوائلهم * وعاش وهو قرير العـين جـذلان من مد طرفاً لفرط الجهل نحو هوى * أغضى على الحق يوماً وهو حزنان من عاشر الناس لاقى منهم نصباً * لأن أخـلاقهـم بغـي وعـدوان من كان للعقل سلطان عليه غداً * وما على نفسه للحـرص سلطـان ومن يفتش على الإخوان يقلهم * فجل إخـوان هذا العصـر خـوان ولا يغرنك حـظ جـره خـرق * فالخـرق هدم ورفق المرء بنيـان فالروض يزدان بالأنوار فاغمـة * والحر بالعدل والإحسـان يـزدان صن حر وجهك لا تهتك غلالته * فكـل حر لحـر الوجـه صـوان وإن لقيت عدواً فالـقه أبـداً * والوجه بالبشر والإشـراق غضـان من استشار صروف الدهر قام له * على حقيـقة طبع الدهر برهـان من يزرع الشر يحصد في عواقبه * ندامـة ولحـصد الـزرع إبـان من استنام إلى الأشـرار قام وفي * قميصـه منهم صـل وثعـبـان كـن ريق البشر إن المرء همـته * صحيـفة وعليها البشر عنـوان ورافق الرفق في كل الأمور فلم * يذمم يندم رفيق ولم يذممه إنسـان أحسن إذا كان إمكان ومقـدرة * فلن يدوم على الإنسان إمكـان دع التكاسل في الخيرات تطلبهـا * فليس يسعد بالخـيرات كسلان لا ظل للمرء أحرى من تقى ونهى * وإن أظلـته أوراق وأغصـان الناس إخوان من والته دولـتـه * وهم علـيه إذا عـادته أعـوان سحبـان من غير مال باقل حص * وبـاقل في ثـرآء المال سحبان لا تحسب الناس طبعاً واحداً فلهم * غـرائز لست تحصيها وأكنـان ما كان ماء كصـدآء لوارده * نعم ولا كل نبت فهـو سعـدان وللأمـور مواقـيت مقـدرة * وكـل أمـر له حـد وميـزان فلا تكن عجـلاً في الأمر تطلبه * فليس يحمد قبل النضج بـحران حسب الفتى عقـله خلا يعاشره * إذا تحامـاه إخـوان وخـلان هما رضيعا لبان حكمـة وتقى * وساكنـاً وطـن مال وطغيـان إذا بـنا نباخ بكريم موطن فلـه * وراءه في بسيط الأرض أوطـان يا ظـالماً فرحاً بالعـز ساعـده * إن كنت في سنة فالدهر يقظـان يا أيهـا العـالم المرضي سيرتـه * أبـشر فأنت بغير المـاء ريـان ويا أخا الجهل لو أصبحت في لججٍ * فأنت ما بينهـا لاشك ظمـآن لا تحسـبن سروراً دائماً أبـداً * مـن سـره زمن ساءته أزمـان إذا جفاك خليـل كنت تألـفه * فاطلب سواه فكل الناس إخـوان وإن نبت بك أوطان نشأت بها * فارحل فكل بـلاد الله أوطــان خذها سـوائر أمثال مهذبـة * فيهـا لـمن يبتغي التـبيان تبيـان ما ضر حسانها والطبع صائغها * إن لم يصغهـا قريع الشعر حسـان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |