الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Jul-2005, 05:13 AM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
سلطان عتيبة
عضو نشيط
إحصائية العضو






سلطان عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن هوازن



اقتباس:
ما غريب إلا الشيطان يا سلطان
كون المباحيص قائد الغزو فيه هذال هذا لا جدال فيه
والمصدر هو سعود بن سويد العبدلي الشيباني
جار لنا مطوع تبي رقم جواله ولا حياك الله عندنا
مشكلة السالفه إنهم ما دونوها في كتاب !!!!!
راجع ردي على الشرس في هذا الخصوص
ابي مصدرك على حضور ابن هندي في المبيحيص وليس المعركة في حد ذاتها
ويبقى الفصل بيني وبينك المصدر فهو المرجع الموثوق والرابط بيننا


اقتباس:
أعلم ذلك يا سلطان وابن ربيعان غزى تحت راية قشعان أيضاً
لكن لا تنسى أن هذال هو الذي أرسل لقشعان بأن ينتظره حتى يغزوا معه
وهذا يدل على أن هذال ليس حريصاً على قيادة أي غزو
مثل بعض الشيوخ بل ينظر إلى المصلحه الكبرى
انا فقط اردت ان اعطيك معلومة بمصدر كما اعطيتني معلومة ولكن للاسف من غير مصدر

اقتباس:
أما براك بن سحمان الشيباني فهو الذي يقول :
بعدما غزا واخذ ذروات من ابل ابن رشيد وراح ابها للحجاز
ويوم طاح الربيع على نجد حولوا ذوي خليفه جماعة براك
وبقى هوفي ركبه ويقول براك :

شـدوا وخلونـي نشامـى العيالـي = راحوا وضيف الله تضارب بالاشوار
ياعنـك مافـرق ربوعـي خمالـي = لانيـب لاسـارق ولا بايـق جـار
ياكـود فلـج عشارهـا والمتـالـي = كسبي على وضح النقا حسك الاوبار

يقول كسبتها على وضح النقا
وإذا أردت مصدرها تراها في كتاب دخيل الله العصيمي
ماذكر في كتاب العصيمي مخالف لما تقوله انت الان
فبراك لم ياخذ ابل ابن رشيد بل اخذ ابل من قبيلة أو اشخاص في حماية ابن رشيد

وهذه القصة نـــصـــا من كتاب محمد بن دخيل العصيمي - الجزء الأول صـ103-104:

(وبعد فترة كان براك يمرن سمحة (ذلوله) استعدادا لغزية على احدى القبائل فضلعت فقال:


وراك ياسمحه من الضلع تدرين=ماادري هدد وإلا فرصك الشدادي
وانا معفيك الحيا وقم تسعين=ومرمع لك عند مدرى وهادي
والابل في وادي الرمة يم ابانين=ريحة عبسها مثل ريح الزبادي
ماعندها غير المغصب رعايين=يحيلها الله من يدين لا يادي
واليا رزقنا الله بذود المغرين=افرق على ربعي بناقة شدادي
بانسف عليها الكور والجاعد الزين=واسجها والها على الله منادي
يامحلى صك الغنا عقب عشرين=على العشائر مقرعات التوادي

وفعلا غزا براك وأخذ إبل (...) وهم في حماية ابن رشيد وغضب لذلك ابن رشيد وأقسم أن يبطش ببراك ولو كان في الحجاز وفعلا لجأ براك الى الحجاز خوفا من ابن رشيد وحينما جاء الربيع نجعت عتيبة الى نجد بما فيهم ذوي خليفة جماعة براك وظل في ركبه وقال هذه القصيدة:


شدو وخلوني نشامى العيالي=راحوا وضيف الله تضارب بالاشوار
ياعنك مافرق ربوعي خمالي=لا نيب لا سارق ولا بائق جار
ياكود فلج عشارها والمتالي=كسبي على وضح النقا حسك الاوبار
لي فاطر عفراء سوات الهلالي=حنت تبا المنحى وتعطيل الاقفار
وحنث عليه حاكم بالشمالي=ومن السهر زادت على القلب الاوزار
يالله من نو صدوق الخيالي=يسقي من النفران اليا عن ويسار
حتى يساوي النبت مثل الزوالي=شرشر وأعاضيد وحوذان ومرار
ياراكب اللي فوقها الني كالي=بعيدة مفج العضد ما ناشت الزار
ملفاك ابن هندي منج التوالي=تكفى ياابن هندي تبصر بالابصار
من شد ليل من حساب الليالي=ممسين مابين الاشدة والاكوار

وركب محمد بن هندي الى ابن رشيد وشفع فيه وقبل ابن رشيد عذره.
) انتهى

هذا ماذكره كتاب شعراء عتيبة فنرجو المصداقية ياابن هوازن وتقوى الله فيما تكتب


اقتباس:
سالفة مصلط قبل سالفة ابن هندي بزمن
وهذه السالفه وسالفة ابن ربيعان مع الباشا المعروفه
هي أشهر روايتين يتداولها الشياب في المجالس
وأنا لا أعلم أنها موثقه كتوثيق أو ذكرها مؤلف في كتاب !!!!
لكن الروايه التي أتيت أنا بها ناقصه وهي طويله ومشهوره جداً
مع سالفة ابن ربيعان والباشا المعروفه كما ذكرت
عموما يبقى ذكر المصدر مهم في الاثبات
وانا عندما اطلب منك المصدر ذلك لاثبات الحدث اذا ماتناقشنا مع معارضين

والرواية (المجردة) من شخص (لم يشهد الحدث) ليست لها قيمة ان لم تعضدها روايات اخرى من اشخاص مختلفين
والرواية يأثر عليها الهوى وسوء الذاكرة....الخ واعتقد انك لا تعرف الفرق بين الرواية المجردة والرواية المتواترة
واتساءل
اذا كان نقلك عن كتاب العصيمي قد حرفت فيه! فما بالنا بنقلك لرواية تزعم وجودها



اقتباس:
فيه قصص وقصائد لم تدون وهي مشهوره متداوله في المجالس
والكل يعرفها ويسلم بصحتها ....لكن مشكلتها أنها لم تدون فقط
ليس كل مايذكر في المجالس صحيح ولا يسلم به دون نظر واعتبار وتدقيق...
الروايات يأثر عليها أمور معروفه كما قلت


اقتباس:
لكن أردت التوضيح للبعض
الذين يريدون أن يحصروا البطولات في عدة أشخاص فقط
انت لم تقصد التوضيح بل (تكذيب) ان ابن هندي اخذ ابل ابن رشيد وقلت لم يأخذها من عتيبة الا اثنان فقط
وعندما واجهت المصدر قمت تراوغ وتقول اريد التوضيح فقط
وهذا كلامك فنرجو المصداقية ياابن هوازن اذا دخلت في نقاش مع احد
فاكثر مايفسد النقاش هو عدم المصداقية وسوء الفهم بالاضافة الى الاسلوب السيء في النقاش والحديث

اقتباس:
إبل أبن رشيد التي أخذتها عتيبه حسب معلوماتنا هما إثنان فقط :
براك بن سحمان الشيباني في قصته المعروفه ومصلط بن ربيعان















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:03 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي