![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | |||||||||||||||
|
![]() السلام عليكم
اسف على التأخير فارجو العذر والسموحه أخي الكريم سيف المقطة انت لم تأتي بنص لمؤرخ يذكر مشاركة ابن ربيعان كل ما اتيت به قصيدة فسرتها تفسير خاطىء ولازلت مصر على تفسيرك الخاطىء رغم اني وضحت تفسيرها انت تقول ان البيت تقول انه مخاطبة لتركي بن ربيعان وليس فيه خطأ والبيت تقول انه (مخاطبة) لابن هندي اذا أين ذكر عقاب بن شبنان الذي هو أساس الموضوع كله؟!! لكن الصحيح كما قلت البيت الاول المقصود فيه ابوسلطان محمد بن هندي وحرف النون لاشك انه خطأ اما ان يكون مطبعي او من سوء ذاكرة الكاتب ولاحظ ان الاخ الكريم الصل نبهنا الى خطأ مبطعي اخر واضح للجميع والبيت الثاني المقصود فيه عقاب وليس مخاطبة لابن هندي ولكن مر على ذكره لهجائه ويوضح ذلك كلمة (مشيره) حرف الهاء في الكلمة عائد لعقاب انت تقول ياسيف اقتباس:
المنهج العلمي يحتم على الشخص ان يعرف مؤلف اي كتاب يستشهد به حتى يعرف سيرة حياته ومدى قربه للاحداث التي يوردها وهل له مآرب اخرى ويستطيع ان يحكم ان كان كلامه مقارب للصواب ومن ثم يجعله مصدر رئيسي لاخذ المعلومة. ثم ان الاستشهاد بالشعر يكون لتدعيم المعلومة وليس للتأريخ اصلا. هذا هو اسلوب المنهج العلمي تقول اقتباس:
أدلتي موجودة راجعها في ردي الاول والثاني وحتى انهي الجدل على الصويغ اقول (حتى لو كانت) مخطوطة الصويغ أصدق الكتب الشعرية...فان الصويغ ليس مؤرخ ولا محقق وكتابه ليس كتاب تأريخ حتى تستشهد به وتجعله دليل قاطع وكما قلت الشعر ليس للتأريخ والفصل في هذا الموضوع هو للمؤرخين وللاسف انت تجاهلت طلبي يااخ سيف واكرره لك
اما قولك اقتباس:
ليس مثلك من يقول ذلك ياسيف هذه قاعدة فقهية لا علاقة لها في موضوعنا التاريخي فلا اجتهاد مع النص القرآني والحديث الشريف الذي هو وحي من العليم الحكيم وليس نصوص شعرية لبشر يخطئون يااخ سيف انت من يبني مشاركة ابن ربيعان على اجتهادات وتفسير خاطىء لنص شعري مصدره تحوم حوله الشبهات لو اتيت بنص واحد لمؤرخ قريب من عروى لقتنعنا لكنك تاتي بقصيدة وتفسرها بشكل خاطىء وتقول هذا الدليل القاطع !!! وبما انك يااخ سيف ذكرت مصدرك على اسلحة ابن رشيد في ردك على الأخ علوم الرجال فاليت تذكر ايضا مصدرك على هذه المعلومات التي ذكرتها - مشاركة خالد بن عيسى الصويغ في عروى وانه كان في منتصف العمر. - ما الدليل على قصتك عن الامير تركي بن ربيعان وحمايته للريعان في عروى أنت أتيت بقصه ولا نستغربها على ابن ربيعان ولكن نحن نتحدث عن المصادر ماهو المصدر. ياليت كل معلومة جديدة تذكرها ياسيف تذكر مصدرها (الكتاب مع المؤلف ورقم الصفحة) حتى يكون النقاش علمي ومفيد وشكرا لك |
|||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |