![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||
|
![]() الأخ / الرهاطي .. أقول المرونة لدي ليست مزعجة كما تقول .. ولكن التثبت والتأكد من محاولة تغيير نسبنا الراسخ عندنا ليست بالأمر الهين أو السهل . ولكن حتى لا تتهمني بالتصلب وعدم المرونة.. وأنت بالمرن السهل .. سوف أجيبك على طلبك . أولاً : مصادر انتساب الراشد إلى غير قراض هي : 1- تاريخ ابن عيسى يذكر الراشد أهل الزلفي أنهم ينتسبون إلى الأساعدة من الروقة من عتيبة ولم يذكر أو يشير إلى قراض . 2- كتاب مقبل الذكير يذكر آل راشد من الأساعدة ولم يشير إلى أنهم من قريض أو قراض . 3- كتاب النجم اللامع لابن عبيد يذكر عوائل من آل راشد أنهم من الأساعدة ولم ينسبهم إلى القرضة . 4- معجم الأسر المتحضرة في نجد لحمد الجاسر يذكر جميع عوائل آل راشد أهل الزلفي أنهم يرجعون إلى الأساعدة ولم يذكر القرضة . 5- كنز الأنساب لحمد الحقيل يذكر أن عوائل أهل الزلفي من آل راشد يرجعون إلى الأساعدة وليس إلى قراض . 6- مثيب محمد المثيب الأسعدي يذكر أن آل راشد من آل صالح يرجعون إلى الأساعدة وليس إلى قراض . 7- ابن بسام في علماء نجد خلال 8 قرون يذكر العالم الشيخ / علي بن محمد آل راشد من الأساعدة وذكر غيره ولم يذكر بأنهم من القرضة . 8- الكثير من مشجرات آل راشد لا تذكر قراض بل تذكر انتسابهم إلى الأساعدة . 9- مشجرات ( الفراهيد ) لعام 1422هـ وعام 1426هـ لاتذكر قراض في سلسلة عمود نسب آل راشد حيث ترجعهم إلى الأساعدة . ثانياً : سبب اختلاف عمود النسب بين مشجرات الراشد يعود للأسباب التالية : 1- كثرة عوائل آل راشد وتباعدهم في المكان والزمان - بالزلفي – الجوف – الأسياح – بقعاء – القصيم . 2- مع كثرة العوائل وتباعدها كثر المعدين لها مما أدى إلى كثرة الرواة وتعدد الروايات لها وهذا يسبب الإختلاف في الرواية . 3- غياب المرجعية للجميع .. وغير ذلك من الأسباب التي قد ذكرت بعضها في هذا المنتدى في ردود سابقة . وأقول لا يصح ولا يبقى الاَ الصحيح من هذه الروايات . ثالثاً : جوابي على مفهوم ( الفراهيد ) عندنا أنهم أبناء صالح الأسعدي الصغار . رابعاً: أقول أنا قد أجبتك على طلبك ولم أهرب من الإيجابة آمل منك أيضاً أن تجيب على طلبي وتكون مرن وطلبي هو : 1- ماذا تريد أن تصل إليه عندما تعترض بيننا وبين معد الكتاب مسري بن خالد وهو أصل مداخلتي ومداخلات الأعضاء وهي مناقشة أفكار الكتاب . 2- ماهي الحقيقة التي تنشدها من هذا الإعتراض في قولك (لاننا جميعا نحاول الوصول الى الحقيقه اذا اردت تتمت الحوار) .. . 3- أذكر لنا إلى أين يرجع نسب ( الفراهيد السيف ) في عشيرة الأساعدة . وأخيراً : أقول حتى لا تتهم بأنك مزعج من قبل الأعضاء آمل منك الإيجابة على تساؤلاتي من أجل أن تفيد ونستفيد . وشكراً .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |