الاخ الصريح
عندما تقول بعض فروع قبيلة عتيبة بأنها هي الأصل فهذا نوع من الافتخار
فقط .. لما وجدوه لديهم من موروث قديم يحتمل الخطأ ويحتمل الصواب ., وأي مجتمع بشري لابد وأن يكون له نواة أولى تكوَّن منها هذا المجتمع واسم معروف يلجؤون اليه ( مثل جد ) أو ( أب ) تنتسب القبيلة اليه بشكل اساسي .. واذا علمنا أن اسم بني سعد ساد طويلا في الطائف وحفظ اسم هوازن طوال هذه العصور .. فان عتيبة ايضا سادت في العصور المتأخرة وحملت اسم هوازن .. ( التي يريدون الان ان ينقضوا هذا الاسم ).
واؤكد بأن هذا الافتخار لا بأس به اذا لم يخالطه حساسيات وغيره من الطرف الاخر.. كما أؤكد لك بأن عتيبة ليست هي التي في نجد فقط ؟ بل عتيبة هي في كل شبر من منطقة الطائف وفي كل شبر من أرض بني سعد.
يقول بديوي السعدي قبل 200 سنة ( واناعتيبي عريب الجد والخالي )
هذا يعني ان الافتخار بعتيبة لم يكن وليد القرن ولكنه على مدى عمر هوازن العريق.
واذا وجدت في بني سعد من يقول بأن الروقة اصلا من بني سعد فهذا نوع من الافتخار بنسب الروقة حتى لو لم يكن صحيح 100بالمئة ..والروقة منفصلة عن بني سعد ولكن ربما هو فخر لأي روقي أو سعدي بأنهم ابناء عمومه وأنهم يؤكدون على قرابتهم لبعضهم .
تحياتي ،،