![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه ، وبعد ....... إخواني في هذا المنتدى المعطاء لا حرمنا الله منكم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أريد في هذه العجالة أن أكتب لكم بعض ما حفظته وسمعته حول ما يتعلق بعشيرة الأساعدة من حيث : النسب ،، الهجرة وتاريخها وأسبابها ،، المواطن التي استقر بها الأساعدة ، وقبل أن أبدأ أحب أن أشكر إخواني الفضلاء القائمين على هذا المنتدى هذا أولا ،، ثانيا : أشكر أخي وابن عمي الوليد وفقه الله على التفاعل والإفادة لي ولجميع أعضاء المنتدى ، وأضيف بالنسبة لعدم سماعك أخي أن الشويقي والصبيح يرجعون في نسبهم إلى الأمير سعد بن حتيرش رحمه الله ، فأقول كلامك صحيح جدا ، والسبب يعود من وجهة نظري أن الأساعدة في بقعاء يعيشون كأنهم عائلة واحدة ولذا قلما تجد أحدا منهم ينتسب إلى جده الأعلى ،، بل يكتفي بالانتساب إلى جده الأقرب ،، ومن الأمثلة على ذلك : 1/ العبيد والزبيد والبركات والمرهش والعبده والنافل وغيرهم كثير كلهم من سلالة بريك الأسعدي ومع ذلك لا يتسمى أحد منهم بهذا الاسم ، بل كل ذرية بريك وأخيه خميس يرجعون إلى جدهم الأول ( حرب ) ، الذي جاء بعد مقدم الأمير سعد بن حتيرش من رهاط بأربع سنين تقريبا ، 2/ تجد : الرشودي والصقر والصقير والعبيدالله والضحيان والغنام والطلاع والعقلا وغيرهم كثير جدا ينتسبون إلى جدهم الأدنى دون جدهم الأعلى وهو واكد بن مفلح ، بل الواكد والنبيقان والحتروش والشويقي والصبيح وغيرهم كثير ينتسبون للجد الأدنى عادة ،، دون الجد الأعلى وهو ( الأمير سعد بن حتيرش الأسعدي ) ، وهكذا ،، وبعد هذه المقدمة أبدأ بالحديث بشيء من التفصيل فأرجو أن تتسع صدوركم ،، أولا نسب الأساعدة :: قبل أن أذكر نسب الأساعدة أرى أن أبين أن كلامي إنما هو نقل عن بعض النسابين إما مباشرة أو عن طريق واسطة ، ومنهم : الشيخ راشد بن زيد بن مزعل بن منيع بن مزيد بن واكد الأسعدي ، وفهد بن عايد ين مبارك بن عمرو بن منيع بن مزيد بن واكد الأسعدي ، وكذلك عمه فهيد بن مبارك بن عمرو بن منيع بن مزيد بن واكد الأسعدي ، وهؤلاء كلهم أموات رحمهم الله ، ومن الأحياء فهد العبدالكريم الدخيل وهو موجود أطال الله عمره في بقعاء ، إلى اليوم ، وهناك بعض النساء المحارم واللاتي أخذت عنهن بعض المعلومات التي تتعلق بالأساعدة ، ومنهن من هي موجودة إلى الآن ، أقول :: الأساعدة ينتسبون إلى جدهم :: سعود بن محمد بن جلهم بن طلحة بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن ،، هذا هو المعروف عند الأساعدة ولقد أشكل على بعض المتأخرين كيف يكون جد الأساعدة اسمه (( سعود )) وهم يتسمون ب (( الأساعدة )) وبعد البحث وجدت الجواب وهو أن سبب تسميتهم بالأساعدة نظرا للغة الدارجة في جمع المفرد مثل رجل اسمه حمد وابنه حمدان وابنه الثاني حماد وابنه الثالث حمود ،، ففي عرفنا يطلق عليهم اسم (( الحمادا )) بإسكان اللام وفتح الميم بعدها ألف ثم دال ثم ألف ،، وعندنا في بقعاء إلى اليوم عائلة تعرف باسم (( الحمادا )) وليس لهم جد يحمل هذا الاسم (( حمادا )) ،، هذا اجتهاد بعد بحث قد أكون مصيبا فيه وقد أكون مخطئا ،، ثانيا :: الهجرة وأسبابها وتاريخها كان الأساعدة قد انحدروا من بادية بني سعد إلى وادي رهاط المعروف قرب مكة وعاشوا هناك مع أبناء عمهم من قبيلة عتيبة الهيلا ،، واستمرت إقامتهم هناك ، إلى وقت الجلوة المشهورة ،، وأما هذه الجلوة فهي جلوة ((((بيداء )))) ، تنسب إلى امرأة اسمها بيداء !!! ومن هي بيداء ؟؟؟ اختلف النسابون فيها ،، فمنهم من قال بأن بيداء امرأة من الأساعدة ،، وهذا قول الأكثرين ،، ومنهم من قال إنها جارة للأساعدة وهذا قول البعض من أهل النسب ، وقصتها باختصار (( أن بيداء ذهبت مع مجموعة من النساء إلى مكان الماء من أجل أن تملأ كل واحدة منهن راويتها ( الراوية مثل القربة ) فلما طأطأت رأسها وبدأت تضع الماء في الراوية جاء أحد الشباب الجهال وأخذ طرف ثوبها ووضعه على أعلى جسدها فلما وضعت الراوية فوقه ظهر ساقها للناظرين ، بيان في غاية الأهمية ( يذكر عند البعض أن هذا الشاب من فخذ السياحين ) ولكن هذا القول ليس له صحة إطلاقا ،، وإنما هو من فخذ (.......... ) أعتذر عن ذكر التفصيل لأني أخشى من دخول الشيطان من خلال هذا الباب ،، نعود إلى القصة : مشت بيداء في طريقها وساقها ظاهرة فمرت بطريق فيه جماعة من الأساعدة فقالوا : غطي ثوبك يا مرة !!! ( ظنوا أنها لم تعلم بذلك ) !! فقالت إن كان لي رجال يغطونه !!!!!! فثارت ثائرتهم وقالوا من هو اللي سوى ها السواة فقالت : ((فلان)) ،، فانطلقوا إليه وتم قتله ولا حول ولا قوة إلا بالله ،، فلما أن سمع أقارب المقتول بقتله قاموا بقتل القاتلين ،، فكبرت الفتنة وتفاقمت ،، ولم يرضى أحد من الطرفين التنازل ،، فقرر أكابرهم أن يحتكموا إلى الشريف بركات وكان حينئذ حاكما للحجاز وبالفعل ذهبوا إليه وقرر أن يأتيهم في موعد محدد وفي مكان محدد فلما جاءهم في الوقت المحدد والمكان المحدد استمع إلى مشكلتهم وحكم بأن تدفع كل عشيرة دية المقتولين من العشيرة الأخرى ،، فكأن البعض وجدوا في صدورهم من هذا الحكم وبمجرد أن انصرف الشريف بركات ثارت ثائرتهم وبدأ القتال من جديد فاجتمع الأمير سعد بن حتيرش مع بعض ذوي الرأي والمشورة وقرر أن يغادر هذا المكان وقال (( إذا استمرينا في هذا المكان فإن عتيبة ستأكل بعضها ،، فكل من كان لي قدر عنده أن يغادر هذا المكان )) وتم هذا بالفعل واتجهوا في طريقهم وخمدت الفتنة ولله الحمد ،، ثم وصلوا إلى قرب (( بقعاء )) ونزلوا في مكان يسمى (( الجرب )) كان قد نزل به ( الجرباء ) فسمي باسمه وهو في الاتجاه الغربي من بقعاء ،، واستقروا الأمير سعد بن حتيرش مع جماعته الذين قدموا معه في بقعاء ، ((( وكانت بقعاء قبل قدوم الأسعدة يسكنها الفضول )))) ،، وتم حلف بينه وبين ( المستت ) رجل له ستة أصابع من الجعفر من شمر وجرى بينهم عهد على أن شرق مريقب ( جبل موجود إلى الآن في بقعاء ): يكون للمستت وجماعته وباقي البلد ( بقعاء ) تكون لابن حتيرش وجماعته ، وبالفعل تم هذا وإلى اليوم ،، شرق بقعاء للجعفر من شمر وباقي بقعاء للأساعدة ،، أخيرا تاريخ هجرة الأساعدة من رهاط إلى بقعاء !!!!!!!!!! أشرت إلى ذلك إشارة وهي أن الأساعدة قد حكموا الشريف بركات ،، ثم سألت النسابين بإلحاح متى حدث هذا ؟؟؟ فقالوا الذي نحفظه عن آبائنا عن آبائهم هو أنه بعد أن حكم بينهم الشريف بركات بعد ذلك بسبعة أشهر أرسل مفاتيح البيت الحرام للسلطان العثماني (( سليم الأول )) ،، فقمت مستعينا بالله تعالى ببحث متى استلم السلطان سليم الأول مفاتيح البيت الحرام من الشريف بركات ؟؟؟؟؟ فوجدت ذلك عام 926هجري أي قبل خمس مئة سنة تقريبا ،، أي أن جلوة الأساعدة لها الآن خمس مئة سنة تقريبا ،، أيها الأحبة أعتذر عن الإثقال عليكم وأقسم بالله أني مجرد ناقل لشيء سمعته ،، ولا أعني أن كل شيء أقوله بأن يؤخذ مأخذ التسليم والقبول ،، لا ...... ولكن أحسب أني بذلت جهدا متواضعا في النقل والبحث ،، وتقبلوا تحيات محبكم ابن سعد بن حتيرش الأسعدي ،، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |