الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > قصة وقصيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Jun-2006, 12:41 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو







منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي أساسيات النزوح من قبيلة إلى قبيلة أخرى .

موضوع شد إنتباهي وحبيت اعرضه عليكم للفائدة :


يقول الأستاذ أبو حسان في البحث العاشر من كتابه تحت عنوان (تغيير جنسية العشيرة) إن هناك ثلاث حالات تؤدي إلى تغيير جنسية البدوي من عشيرة إلى أخرى، وهي:

1) حين تبرأ العشيرة من الفرد بسبب قيامه بما يخالف القيم البدوية، فإن هذا الفرد يلجأ إلى عشيرة أخرى طالباً الانضمام لها مع عائلته ومواشيه وإبله.
2) حين يقع فرد من العشيرة في مصيبة ما، وتتخلى عنه عشيرته.
3) حين يترك البدوي عشيرته وديرته بسبب القحط أو الاضطرابات القبلية.

إن الفرد الذي ينتقل من عشيرته إلى عشيرة أخرى معلناً انضمامه إلى عشيرة جديدة، يسمى (الداخل بالدم)، كما أن هناك اصطلاحاً آخر هو (دموي اسموي)، ويقصد بذلك أن هذا الشخص بعد الانضمام للعشيرة الجديدة يصبح وكأن دمه من دم العشيرة الجديدة.



الشكليات اللازمة:

1) أن توافق العشيرة الجديدة على انضمامه لها.
2) أن يشهد ذلك الشخص ويودع بأنه ترك عشيرته وانضم للعشيرة الجديدة.
3) أن يرسل من ينادي بين العشائر معلناً أنه أصبح من أفراد العشيرة الجديدة.
4) أن يحرق ثوبه ويبدله بثوب جديد، كناية عن إبدال العشيرة القديمة بعشيرة جديدة.
5) أن يذبح شاة تسمى عند البدو (شاة الخشة)، كما يسمونها (شاة الروكة)، او ( شات الحلف ) دليلاً على قطع علاقته بالعشيرة القديمة.
6) يعين أحد الشيوخ كفيلاً على الداخل بالدم، يكفل قيامه بالالتزامات المترتبة على نتيجة انتسابه للعشيرة الجديدة.



واجبات الداخل بالدم:

1) أن يستعمل وسم العشيرة الجديدة، وأن يحرف وسم إبله من وسم العشيرة القديمة إلى وسم العشيرة الجديدة.
2) أن يتقل خيمته وأفراد عائلته ومواشيه وجميع أمواله إلى ديرة العشيرة الجديدة.
3) أن يحمل هو وأفراد عائلته اسم العشيرة الجديدة بدلاً من القديمة.
4) أن يشترك مع العشيرة الجديدة بالطرد والإجلاء والتأدية، لأنه يعتبر قرابة من الدرجة الخامسة للشيخ الذي وافق على انضمامه للعشيرة الجديدة.



واجبات العشيرة الجديدة:

1) أن تقدم لهذا الشخص وعائلته وأمواله الحماية الكافية.
2) أن تساعده للحصول على حقوقه من أي جهة كانت.
3) أن تقدم له المساعدة التي يحتاجها ضمن إمكانات العشيرة.
4) أن تسمح له باستعمال اسم العشيرة ووسمها وديرتها وغير ذلك، باعتبار أنه أصبح من أفرادها.

[line]

المصدر : (تراث البدو القضائي) للمحامي : محمد ابو حسان .















التوقيع
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:50 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي