الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Oct-2003, 04:42 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي من وقائع عتيبة في الحجاز - العام 1096 للهجرة

السلام عليكم شبيبة الهيلا ...

ذكر صاحب الدر الفاخر في خبر الأوائل والأواخر في معرض سرده لأحداث العام 1096 هج مانصه : ( وفي يوم الاثنين تاسع جماد الأول جاءوا سليم الى مولانا الشريف وهم مطرودين من ديارهم وسبب ذلك أن مولانا الشريف أمرهم بنهبت زبيد فخذ من حرب وهم أهل خليص , فركبوا سليم على زبيد ونهبوهم وقتلوا منهم خمسة عشر رجلا والتجار الذي في خليص فسمعوا بقية حرب بما وقع لرفاقتهم فجاء منهم نحو ألف وخمسمائة بواردي ومعهم السيد عبدالله بن بن عمرو والسيد حسن بن حمود فلما أستحسوا سليم بذلك وعرفوا أن مالهم قدرة على لقائهم رحلوا من ديارهم ونزلوا على الشريف وخيموا من النوارية الى العمرة والناس في غاية من التعب من قطع السبل ....... فجاءوا الأشراف ومعهم عتيبة فحشروا حرب في جهة وحالوا بينهم وبين الماء ولاوصل لهم الشريف ألا بعد ثلاثة أيام ومات من أطفالهم حمسة عشر أو ثمانية عشر فأتوا الى الشريف وهم مسلمون أرواحهم فشرع يعد عليهم جناياتهم وهم يطلبون العفو ....... ) ..

المصدر : الدر الفاخر في خبر الأوائل والأواخر لعبدالهادي بن محمد صالح الطاهر - ص 86 ...
والمصدر ذكر عدد من الوقعات للأشراف وعتيبة ضد بعض القبائل والدول ومنها وقعة كان طرفها الأخر تحالف من عشرين قبيلة ذكر المصدر بعض هذه القبائل بالأسم وسببها تعدي هذه القبائل على قوافل الحج وأنتهت بهزيمة التحالف القبلي ورضوخه لأوامر شريف مكه ... وسنعرض مافي المصدر من معلومات ودلائل عن عتيبة بعد ان ننتهي من قراءة النص أعلاه ...

تحياتي ..















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:53 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي