![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 31 | |||
|
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم الامير حربيش إخواني الكرام الموضوع شيق و جذاب و لكن للأسف الموضوع مبطن بمغالطات لا أظن أنها كتبت عن حسن نية. و هنا سوف أنبه الكاتب و اكشف لكم عن هذه المغالطات: من ضمن ما كتب الأمير حريبيش ما نصه " 11- الأمير / وازن بن زاير الجعيد وهو أمير الجعده المذكور في الوثيقة وكان لديه سجن في حصن أبوعصيده حصن الأمارة لدي الجعده في وقته وكما هو معلوم عند أهل الحجاز أن شيخ القبيلة الذي يملك سجن أعلى منزلة من الشيخ الذي لا يملك سجن..... ولقد استلم الشيخ وازن الأمارة سنة 960هـ من ابيه الشيخ زاير الذي حفر بئر نجدية كما هو معروف عند عوارف الجعده.... ولا زال الحصن شامخاً في هجرة الجعده شقصان إلى الوقت الحاضر يحكي لوحه من الماضي العريق" أولا: شقصان و الحصن السجن ظننت أن برزان انتقل من حايل و نزل في شقصان مثل طمية يوم زاعت من كشب!!! حسب ما أورد الكاتب، شقصان كانت قرية و مأهولة في أواخر القرن العاشر، و بني فيها الحصن السجن، حصن أبوعصيده المذكور. 1- أقول: شقصان للأسف لا تظهر على الصور الجوية المأخوذة في عام 1956م ، مصدر وزارة البترول. و الصورة يا جماعة الخير، و الله ما تكذب و ليس للمجاورين دخل فيها، أخذتها مؤسسة أمريكية تعاقدت معها الدولة لمصلحة وزارة البترول و الثروة المعدنية. و يمكن للجميع التأكد من ذلك بطلب صورة للمنطقة بعد تحديدها بالإحداثيات أو ربما انزلها مع غيرها قريبا. ماذا نفسر عدم ظهور أي مستوطنة بشرية على الصورة؟؟؟؟ أما اختفاء الحصن فلا مشكلة فقد يكون تحت الأرض في ذلك الوقت، و إلا ليش سموه حصن؟؟ 2- أين اختفى دور شقصان و حصنها التاريخي عن حروب الجعدة مع القبائل المجهولة التي تحدث عنها الكاتب في مواضيع سابقة ؟؟؟ و قال أنهم كانوا يبحثون عن الجعدة (من شعب لشعب) و يبثون الجواسيس لترصد أماكن وجود الجعدة. إذا كانت شقصان قرية ماثلة و بها حصن و سكان و مساجين، فكيف و لماذا ما حاولت تلك القبائل مهاجمتها أو حصارها ؟؟. ما شافوها ما يدرون عنها، الله لا يعمي لنا بصيرة، أو أنها كانت بذيك المناعة؟؟؟ الحقيقة: شقصان يا كرام لم تكن قرية قبل الدولة السعودية، و لم تكن هناك حاضرة إلا بعد أن منحتها الدولة للجعدة في العهد القريب. و الجعدة هم من أهل الوبر و ليسوا من أهل المدر، يعني بدو رحل ما لهم قرار(ليست مسبة أنا عشت أول حياتي في بيت شعر)، و شيوخهم حصون ما لها حصون إلى أخر من توفي منهم، الشيخ ساير بن عنير (رحمه الله) الذي اعتدى عليه الذيب و هو عند خيمته و تناقلت الخبر بعض الصحف المحلية. هنا الامير حريبيش يحاول أن يجعل لشقصان تاريخ بالغصب، و من خلاله يجعل للجعدة ديرة تاريخية قديمة؟؟؟ يا أخي الجعدة ملكوا شقصان بأمر الدولة و الغالبية أصبح عندهم صكوك شرعية فلماذا كل هذا التعب و اختلاق التاريخ؟؟؟؟ ثانيا: البئر نجدية أما عن البئر نجدية التي يقول الكاتب إن الشيخ زاير حفرها، فهذا كلام مغاير للحقيقة. البئر نجدية أصلا للثبتة أهداها الشهيب لبناخيه (ولد بنته) العبادي و هذا علم موثق بمكاتبات. و قد يكون الشيخ زاير أعاد حفرها لان الثبتة دموها بعد أن استولى عليها الجعدة، و قد أشار الكاتب إلى هذه الحادثة في مكان أخر، و لكن لا أظن أن عمر الحادثة يصل 400 عام. و للمعلومية فالديرة كلها أصلا للحبوس و الثبتة و البئر المقابلة لنجدية الحمراء لابن دخين شيخ الذويبات الذي و رد ذكره في هذه المقالة و هناك من قال أن إمارته لها أكثر من 600 عام. ختاما أقول: الامير حريبيش يحاول جاهدا مدح ربعة و يبحث دوما عن نواميس يضفيها لهم و لا شك أن ذلك نابع من حبه لهم و من حقه أن يحبهم بالطريقة اللي تعجبه بس لا يظلمهم و لا يظلم غيرهم لان المدح في غير مكانه مذمة و الجعدة في غنى عن بعض السواليف و إذا كان لهم أفعال طائلة، و هم إنشاء أهل لها، فلا تقتصر عليهم وحدهم بل مفخرة لعتيبة كافة، و السلام عليكم. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |