![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() أخي الفاضل وجه الحقيقة لقد ذكرتم من جملة الإستدلال أن الأخ راشد الإحيوي من القائلين بهذا الرأي , وأنا اقول لك هذا غير صحيح يا أبو الحقايق والدليل على ذلك إليك ما قاله الأخ الإحيوي بالنص في منتدى الغلبا رداً على الأخ النابغة حيث قال :
الأخ الكريم / النابغة أهلا بك عد طول غياب ترى من قال أن في بني هلال فرع يدعى عتيبة ؟؟؟ وهل يصح الاعتماد على التحريف والتصحيف لخدمة الآراء الشخصية ؟؟؟: فيما يلي نصوص القلقشندي وابن خلدون والسويدي وابن لعبون 1ــ قال القلقشندي : " بنو عتبة : بطن من بني رياح بن هلال بن عامر بن صعصعة منازلهم بنواحي بجاية من أفريقية ذكرهم في العبر ثم قال : ومنهم بالمغرب الأقصى خلق كبير " ( نهاية الأرب ــ تحقيق الأبياري ط 2 ص348 ) 2ــ قال ابن خلدون : " وأما رياح فبلادهم بنواحي قسطنطينة والسلم والزاب ومنهم عتبة بنواحي بجاية " ( تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 358 ) 3ــ قال السويدي : " .... ونقل نص القلقشندي بحرفه 4ــ قال ابن لعبون : " ومن رياح بنو فارغ ومنازلهم بالمغرب الأقصى ومن بطونهم بنو عتيبة ومنازلهم باجة وبالغرب الأقصى منهم خلق كثير " وقال : " وقال أيضا في نهاية الأرب : بنو عتيبة بطن من بني رياح بن هلال بن عامر منازلهم باجة من أفريقية وبالمغرب الأقصى منهم خلق كثير " ( تاريخ ابن لعبون ص 36 و 37 ) قلت : هذا النص مليء بالتحريف والتصحيف وفيما يلي بيان ذلك : 1ــ بنو فارغ : عند القلقشندي : ( بنو فادع ) ( نهاية الأرب ص 391 ) وعند الجواني ( ت 588هــ ) : ( فادع ) ( نهاية الأرب في فنون الأدب ج2 ص337 ) وعند ابن خلدون : ( قارع ) ( تاريخ ابن خلدون ج2 ص358 ) فالغين تصحيف للعين 2ــ يوهم نص ابن لعبون أن عتيبة بطن من بني فارع وسماهم عتيبة ومصدره القلقشندي وهذا لا أصل له في كتاب القلقشندي الذي نقلنا نصه آنفا وهنا فان عتيبة تحريف لعتبة التي وردت في نص القلقشندي آنف الذكر 3ــ باجة تحريف بجاية كما ورد عند ابن خلدون والقلقشندي وعليه فلا يصح الاعتماد على ما نقله ابن لعبون محرفا عن القلقشندي 5ــ لم يقل السويدي أن عتيبة بطن من رياح بل قال عتبة ( أنظر سبائك الذهب ط المكتبة العلمية ص 43 ، ط منشورات مكتبة بسام : الموصل : العراق ، ص 43 ، طبعة دار إحياء العلوم : بيروت : لبنان ، ص 43 ، طبعة دار الكتب العلمية ط1 / 1406هــ 1986م : بيروت : لبنان ، ص 164 و 166 ) قلت : ومما سبق تحقيقه يتبين لنا أن مدار هذه النصوص هو على ابن خلدون الذي ذكر الاسم عتبة لا عتيبة والله الموفق , أرجوا إعادة النظر وعدم التسرع يا خوي وجه الحقيقة , ولك شكري وإمتناني , ![]() |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |