![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 36 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الاخ النايع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فقد قيل في المثل رمتني بدائها وانسلت وقيل من قال بالناس قالوا به ومن عال ياتيه عيال اخي العزيز هل استغلت سبيع الخلاف في نسبكم بين سعديين وكنانيين او من غزية هوازن او غزية طي كما تفعلون بانساب سبيع بن عامرالغلباء رجاء ان تذهبوا بعامريتها وخيال الغلباء من شيوخ سبيع وليس حضريا كما تزعم بل هو الذي يدافع عنكم في مضايف شمر ويقف في نحوركم اذا اساتم الى سبيع والحضري الذي يقودكم الوليد الاسعدي من الحاضرة وخالد السيف ابن وكيل الدلال واذا حججناكم الغيتم المعرفات ومسحتم الحق وخيال الغلباء ناقشكم واظهره الله عليكم مع ذلك الغيتم معرفاته ومسحتوا كلامه وقد قمتم بتدليس انساب سبيع لما يوافق اهواءكم وجعلتواالعزة الهلالية من اليمن وعليك بالاعتدال ومراجعة المصادر والمراجع لتعلم انكم على غير شيئ في تعدويكم على سبيع بن عامر الغلباء ولكل فعل ردة فعل مماثلة في القوة مخالفة في الاتجاه وهذا ماجنيتموه على انفسكم ولم يجني عليكم احد ولو كنتم متاكدين من هلالية عتيبة لاثبتموه دون الاساءة الى نسب سبيع بن عامر الغلباء والمسبار وهنيديس لايوحى اليهم وانما بشر يؤخذ من قوله ويرد وقد انبرى لهم ابناء سبيع ووضحوا سوء اجتهادهم بهلالية عتيبة والقاعدة الصحيحة هي اعلم ثم اعتقد وليس اعتقد ثم اعلم واجمع الادلة بمتناقضاتها علما ان الحمده من الكرزان ابناء كريز العامري ابن ابن فارس الضحيا خداش بن زهيرواخوانهم كرزان البقوم جماعة الشيخ ابن جرشان من عامر الاصغر بن ربيعة بن عامر بن صعصعه وهم شيوخكم ويقال تزول الرسوم ولاتزول الوسوم ووسوم الابل دليلا قطعيا عند اهل الاختصاص اما العوام فلا يقيمون لها وزنا لانهم عوام لم يكلفوا انفسهم البحث والتقصي والحق احق ان يتبع وتستدلون بكلام الاستاذ النسابة ناصر البكرالتميمي وغيره من نسابة بني تميم على تميمية جزء من فخذ ونقول والنعم فيهم وعلى العين والراس ولكنا لانعترف بكلامهم المجمل عن سبيع لان اهل مكة ادرى بشعابها ولان كلامنا المدعم بالادلة مقدم على كلامهم وقد اغلقوا بحثكم في منتداهم لان المعروف لايعرف وانبرى لكم الاخ النسابة مجنى حميد جزاه الله خيرا وهذا دليل عليكم لالكم و انسابنا نحن اعلم بها منكم ومن بني تميم ومع البكر شبهة حق وهي عرينة يربوع وعرينة الرباب لان عرينة هلال وحليفتها عرينة بجيلة لما قدموا من العرنية قرب رنية الى العارض وجد عرنية يربوع اهل اثيفية وعرينة الرباب اهل زلفه وعكل وسبيع ليسا ابنا وانما وصفا اردتم ياعتيبة سرقته ومعناه سبع السموت التي لاتوجد عند غيرهم من القبائل وسبع القبائل الهلالية التي ادعيتموه للروقة واسماء سبيع بن عامر الغلباء صريحة في بني هلال الى يومنا هذا فرؤيبة الاصغرجد الروبة ونهيك جد رياح جد الصملة والعرينات المتفرعين من ابنه اخضر وقد ذكرهم الهجري في بني هلال والمسمين حاليا بالخضران وعزيز واخيه جميل ابناء ظليم او ضريم او الاضرم او الاصرم بن شعيثة بن الهزم بن رؤيبة الاصغر بن عبدالله بن هلال بن عامروالذين حاولتم ان تنسبوهم في اليمن لتتكلموا باسم بني هلال وهم من الخلعاء اعز بيت في العرب العدنانية بعد قريش ويكفيهم فخرا صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم بعدة نساء وانهم مع اخوانهم الروبة ومليح اخوال للكثير من اعيان قريش الذين سبق وان ذكر لكم بعضهم علما ان ابن الكلبي في مشجراته قد ذكر ظليم او ضريم باسم الاضرم قبل ولادة ابنائه جميل وعزيز الذين ذكرهم القلقشندي في كتابيه نهاية الارب وقلائد الجمان وما زالت سبيع تسمي ضرمان مثل الشيخ ضرمان ابواثنين اويكون تصحيفا من النساخ واعلم يارعاك الله ان قولكم بان الهيلا ترخيم هلال باطل لغة لان ترخيم هلال على هلا وانصحك يااخي ان تجتنب الانساب لانه علم شريف برع فيه اهل الحديث لاحتياجهم اليه في الجرح والتعديل وسبيع قبيلة تنسب الى بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن من مضر العدنانية وفي نصر بن معاوية سدانة صنم هوازن في الجاهلية وهذا ما ذكره بعض المؤرخين وهم : 1- ذكر المؤرخ فهيد بن عبدالله السبيعي في مجلة العرب عن قبيلة سبيع : سبيع بضم السين وفتح الباء من بني عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . 2- ذكر الاستاذ المؤرخ عبدالله بن خثلان السبيعي في كتاب نسب سبيع والسهول عن نسب قبيلة سبيع ما نصه : سبيع بن عامر بضم السين قبيلة نجدية من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . 3- ذكر الاستاذ خالد بن عبدالله القريشي السبيعي في كتاب سبيع الغلبا عن نسب سبيع ما نصه : قبيلة سبيع بضم السين أحدى القبائل العربية الصريحة النسب والمعروفة بتسلسلها العريق فهي في أصوالها ترجع الى بطون متععدة من القبيلة الام الاولى قبيلة عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . 4- ذكر الشاعر الاستاذ دسمان بن مناحي المحمدي السبيعي في القصيدة الشاملة ومطلع القصيدة : حنا سلايل عامر بن صعصعة ساس الوفا مروي شبات الزان وهؤلاء مؤرخين ليسوا من سبيع ذكروا نسب سبيع منهم : 1- الحيدري البغدادي توفي سنة (1299ه) ذكر في كتابه عنوان المجد في أحوال بغداد والبصرة ونجد والذي كتبه سنة 1286ه قال بعد أن كتب عن قبيلة سبيع وذكر بعض فروعها ما نصه : وهم من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 2- السيد محمود شكري الالوسي توفي سنة 1342 من علماء العراق قال بعد أن تحدث عن سبيع وذكر بعض فروعها ما نصه : وهم من بني عامر بن صعصعة من العدنانية ويبدو أن الالوسي نقل عن الحيدري . 3- العلامة محمد بن عبدالله بن بليهد توفي سنة 1377ه فقد ذكر في عدة مواضع من كتابه صحيح الاخبار عما ورد في بلاد العرب من الاثار أن سبيع بطن من بني عقيل ابن عامر بن صعصعة . 4- قال ابن ضويان في تاريخيه توفي سنة 1353ه ما نصه سكن زهير السبيعي العامري موضع عنيزة وزهير هو زهري بن جراح الثوري السبيعي وابن ضويان نسبه الى بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 5- وكذالك الشيخ محمد بن عبدالله الحميد توفي سنة 1295ه صاحب كتاب السحب الوابلة على ضرائب الحنابلة سبيعي من بني ثور عندما ترجم له الكتاني في فهرس الفهارس وأيضا صالح بن بسام في مختصر نشر النور والزهور قالوا ما نصه ( محمد بن عبدالله بن عثمان بن حميد العامري نسبة الى بني عامر بن صعصعة من العدنانية) 6- عد المؤرخ والشاعر الكبير الاستاذ خالد الفرج في كتاب خبر العيان قبيلة سبيع من القبائل النزارية العدنانية وقال ما نصه : عتيبة ومطير وعنزة وسبيع من القبائل النزارية . 7- وذكر الشيخ حمد الحقيل في كتاب كنز الانساب عن نسب سبيع ما نصه : وهم من أهل النجدة والنخوة وتتألف هذه القبيلة من أرومة (عدنانية) وهم بنو سبيع بن عامر بضم السين المهملة من بني عامر بن صعصعة الى أخر النسب . 8- وقد ذكر الشيخ عبدالله الجدالين في تاريخ الافلاج أن سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 9- وقد ذكر الشيخ حمد الجاسر رحمه الله في كتاب جمهرة أنساب الاسر المتحضرة في نجد وكذالك في كتاب أصوال الخيل العربية الاصيلة ما نصه: سبيع تضم فروع أكثرها ترجع لبني عامر بن صعصعة من العدنانية . 10- وقال الاستاذ عاتق البلادي في كتاب معجم قبائل الحجاز ما نصه : سبيع بضم السين المهملة وفتح الموحدة قبيلة تنسب الى بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنازل سبيع الاصيلة الخرمة ورنية وما ولاهما . 11- وذكر عبدالرحمن بن عبداللطيف ال شيخ في في كتاب مشاهير قبائل علماء نجد أن قبيلة سبيع قبيلة عدنانية 12- الاستاذ عبدالرحمن بن عثمان ال ملا في كتاب تاريخ هجر ذكر قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 13- وكذالك الاستاذ محمد بن سليمان الطيب في موسعة القبائل العربية ذكر سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 14- وذكر الاستاذ عبدالحكيم الوائلي في كتاب موسعة قبائل العرب أن قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 15- الشيخ عبدالله البسام رحمه الله في كتاب علماء نجد خلال ثمانية قرون ذكر أن سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 16- الشيخ عبدالله بن خميس في تاريخ اليمامة ذكر أن سبيع قبيلة عامرية . 17- وقال الشيخ عثمان بن سند الوائلي توفي سنة 1242ه في كتابه مطالع السعود ما نصه : سبيع بضم السين المهملة وفتح الموحدة قبيلة معروفة وأنهم في مضر . 18- ذكر الاستاذ محمود شاكر أن قبيلة سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية 19- وكذالك الاستاذ عبدالرحمن بن سعد الحقان رحمه الله ذكر أن سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 20- وكذالك الاستاذ عبدالله الطويان في كتاب رجال في الذاكرة ذكر سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 21- وكذالك الاستاذ هزاع الشمري في كتاب قبيلة هوازن ذكر سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . 22- وكذالك الاستاذ تركي القداح في كتاب بنو سعد ذكر سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية . وذكر الاستاذ راشد بن عساكر في كتاب نبذة في أنساب أهل نجد ورقة مخطوطة في نسب الشثور وكاتبها الشيخ ناصر بن غانم الشثري قاضي الافلاج المتوفي في القرن الحادي عشر الهجري حيث ذكر في الورقه ما نصه : ومن ذرية هوازن بن منصور سبيع بضم السين وبني هلال وعايذ وغيرهم . وذكر الشيخ محمد بن سلوم المتوفي سنة 1246ه ما نصه وعايذ من بني كلاب ابن عامر ابن صعصعة هم وأسبيع وعقيل أبن عامر . اخي الكريم قبائل بني عامر بن صعصعة لم تنقطع حتى ترثوها تعصيبا وتتكلموا باسمها ولوان معكم بعض النزائع العامرية مثل المقطه والروسان والجعده والجمالية ووقدان والعوازم وغيرهم فاتقوا الله فينا وما دون الحلق الا اليدين اما من ديدنهم التشكيك بقبائل العرب ليذهبوا ببعض فضلها فميعادهم يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم وما كان لايخفى واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم منقول بتصرف واسلم والسلام |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |