الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اهل القبور الميتين (آخر رد :صامل العصيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Jun-2009, 08:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أحمد المالكي
عضو ذهبي
إحصائية العضو







أحمد المالكي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحمد المالكي
افتراضي قحطـان وعدنـان ،، عيــــــــال رجــال واحــد فهل انتم منتهـــون؟!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابناء العمومة من عتيبة خاصة وبقية القبايل عامة ، اسعد الله اوقاتكم بالخير والمسرات ، نحن في بني مالك بجيلة نحبكم جميعا ونتمنى لكم الخير ، نفرح بالشيء الذي يزيد من تواصلنا ، ونكره الشيء الذي يزيد من فرقتنا ، نشهد الله على حبكم فيه جميعا ، كلنا مسلمين وعرب ننتمي الى جد واحد .

خلال تجوالي في منتديات القبايل العربية كلها لم اجد الا القلة القليلة من المواضيع التي تؤكد على ان العرب سواء قحطان او عدنان كلهم احفاد رجل واحد ، للاسف اهملنا هذا الشيء ، وفرقنا بين عدنان وقحطان ، ومما زاد من فرقتنا انه اصبح لدينا قناعة بأن العدنانيين شعب والقحطانيين شعب اخر ، هذا شيء محزن ، نتج عنه تفرقة شنيعة على مستوى المنتديات ، من ينظر بعين محايده سوف يعرف ان هناك اخطاء كبيرة سببت الفرقة والتباغض بين العديد من الناس ، كان يمكن تدارك هذه الاخطاء ، لكن لا اعلم لماذا تاخرنا ولماذا اهملنا؟

أحبابي الكرام ،، قراءتنا للتاريخ وللانساب ليست للمفاخرة ، بل لنتعض من الاحداث القديمة ، القبايل كانت تتقاتل وتتطاحن وتتباغض ، لكن القبايل في الاصل يعودون الى جد واحد ، القبايل في الاصل يجمعهم وطن واحد ، القبايل في الاصل لهم دين واحد وهذا هو الرابط الاقوى ، لماذا ننظر الى جانب المفاخرة دايما خاصة وانه الجانب الذي يزيدنا تفرقة بحيث اصبح لدى كل مهتم بالتاريخ قناعة شخصية بأن قبيلته افضل القبايل في الكرم والشجاعه ، اصبح لدينا نهم البحث عما يزيد المفاخرة فقط ، وتركنا مايزيد المحبة والتآلف ، تاريخنا ايها الاخوة فيه كنوز حقيقية غير المعارك ، لدينا تاريخ ولدينا انساب تزيد من تآلفنا ، لماذا لانهتم اكثر بالتاريخ الذي يزيد من تكاتفنا ؟ ولماذا لاندون الانساب التي تجمعنا؟ لماذا عتيبة اكتفوا بكتابة تاريخ هوازن فقط؟ ولماذا بني مالك اكتفوا بتاريخ بجيلة فقط؟ ولماذا غامد اكتفوا بتاريخ الازد فقط؟ ولماذا حرب اكتفوا بتاريخ خولان فقظ؟ لماذا جهينة اكتفوا بتاريخ جهينة فقط؟ لماذا عنيزة اكتفوا بتاريخ ربيعة فقط؟ لماذا مطير اكتفوا بتاريخ غطفان فقط؟ لماذا قريش اكتفوا بتاريخهم فقط؟ لماذا ولماذا ولماذا ،، اسئلة كثيرة اطرحها عليكم ايها الاحباب ، يا اخواني في الدين ويا ابناء عمومتي بالنسب وفي الارض .،،


لكن يبقى الخطر الاكبر الذي يداهمنا في هذا الزمان هو الاكتفاء بالانتماء القريب ، سواء الى هوازن او الازد او كندة او بجيلة او غطفان وغيرها ، وان الخطر الاخر هو الاكتفاء بعدنان او الاكتفاء بقحطان ، ولم نذكر مابعد ذلك ، اخواني الكرام يجب ان نشعر بخطورة هذا الامر ، العصبية تزيد يوما بعد يوم ، ومنتديات القبايل تؤجج للعصبية بدون مانشعر ، اصبح كل منا يقول (نفسي نفسي) نسينا نسبنا الحقيقي ، نسينا اننا عربا نعود الى جد واحد ، كلنا من بعض ، ونسينا ان الرابط الاول هو الدين ، هو ميزان التفاضل فيما بيننا ، وهو محدد القربى الحقيقي .

بغض النظر ايها الاخوة عن اساس البشر ، لانه الى ادم وهذا شيء متعارف عليه ، لكن آدم جد ينتسب اليه كافة البشر ، انما نحن العرب لدينا جد اقرب بكثير من ادم يجمعنا ، هذا الجد هو (سام بن نوح) .


اهل التاريخ والنسب يقولون عن نوح بأنه الاب الثاني للبشر ، ولذلك قال الله تعالى في محكم التنزيل ((وجعلنا ذريته هم الباقين)) الآيه ، كان لنوح ثلاثة ابناء هم (سام وحام ويافث) فأماسام فهو ابو العرب ، وقد ورد هذا عند ابن الاثير .


يقول ابن الاثير في تاريخه (واما سام بن نوح فله من الولد الاوذ وأرفخشد وإرم وأشوذ) وابن اسحاق يضيف (غليم) فمن ولد الأوذ بن سام (فارس وجوجان وعمليق وهو ابو العماليق جبابرة الشام الذين يقال لهم الكنعانيون ومنهم الفراعنة بمصر) وأما إرم بن سام فمن ولده (ثمود وعاد) وأما أرفخشد فمن ولده (فالخ وقحطان ، فأما فالخ فمنه تناسلت بطون عدنان وابوهم اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام ومن فالخ ايضا بنو اسرائيل وابوهم يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليه السلام ،فعدنان وبنو اسرائيل اذا من ذرية فالخ ، واما قحطان فمنه النبي هود عليه السلام والذي تناسلت منه قبايل قحطان)


يهمنا ايها الاخوة الاكارم من هذا التفصيل ، ان قحطان وعدنان هم احفاد ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام ،، لابد ان نستشعر هذا الامر ، كفانا عبثا بتاريخنا وكفانا مفاخرة ، يجب ان نستأصل القناعات السابقة التي قامت على اساس المفاخرة بين هؤلاء وهؤلاء ، لماذا نتفرق ؟ لماذا نتعصب؟ لماذا العنصرية؟ لماذا نحكم على انفسنا بأننا اشتات؟

ثم ماهو السبب الذي جعلنا نؤمن بقضية العرب العاربة والمستعربة وماهو السبب الذي جعلنا نقسم بعضنا على اساس هذه الامور التافهه؟ لماذا نصف القحطانيين بالملك والعدنانيين بالنبوة؟!! اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، يا اخواني صلة النسب هذه اتيت بها لكي يعلم الجميع بأننا ابناء رجل واحد ، هذا الرجل هو اساس العرب كلهم ، اذا لم يبق بيننا مجال للتفاضل الا بالدين ، هل من العقل ان نفرق الناس ان نجمعهم؟ انظروا الى حالنا في السعودية وفي الخليج وفي كل مواطن العرب ، التفرقة والبغضاء والعنصرية والطوايف والاحزاب ، لدينا في السعودية خاصة شيء خطير جدا جدا الا وهو العنصرية القبلية التي قامت على اسس خاطئة ، يجب ان نغير هذه الاسس ويجب ان نكون ايجابيين ومحفزين على جمع الكلمة وليس التفرقة والبغضاء ، الله سبحانه وتعالى يقول (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) .

الدين وحده ولاغير الدين هو الرابط الاقوى ، هو الذي يربطنا مع اي مسلم على هذا الكون ، انت مسلم وانا مسلم وكلنا مسلمين ان شاء الله اذا نحن اخوان واحباب ، ارجوكم استشعروا معي هذا الشيء ، وصلى الله وبارك على سيدنا محمد .















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:53 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي