الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > علوم الشريعة الإسلامية جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Jul-2009, 03:01 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو







متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الحديث الخامس والخمسون

عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ادْرَءُوا الحُدودَ عن المسلمين ما استطعتم، فإن كان له مخرج، فخلوا سبيله‏.‏ فإن الإمام أن يخطئ في العفو، خير من أن يخطئ في العقوبة‏)‏ رواه الترمذي مرفوعاً وموقوفاً‏.‏

هذا الحديث‏:‏ يدلّ على أن الحدود تدرأ بالشبهات‏.‏ فإذا اشتبه أمر الإنسان وأشكل علينا حاله، ووقعت الاحتمالات‏:‏ هل فعل موجب الحد أم لا‏؟‏ وهل هو عالم أو جاهل‏؟‏ وهل هو متأول معتقد حلّه أم لا‏؟‏ وهل له عذر عقد أو اعتقاد‏؟‏‏:‏ درأت عنه العقوبة؛ لأننا لم نتحقق موجبها يقيناً‏.‏

ولو تردد الأمر بين الأمرين، فالخطأ في درء العقوبة عن فاعل سببها، أهون من الخطأ في إيقاع العقوبة على من لم يفعل سببها، فإن رحمة الله سبقت غضبه، وشريعته مبنية على اليسر والسهولة‏.‏

والأصل في دماء المعصومين وأبدانهم وأموالهم التحريم، حتى نتحقق ما يبيح لنا شيء من هذا‏.‏

وقد ذكر العلماء على هذا الأصل في أبواب الحدود أمثلة كثيرة، وأكثرها موافق لهذا الحديث‏.‏

ومنها‏:‏ أمثلة فيها نظر‏.‏ فإن الاحتمال الذي يشبه الوهم والخيال، لا عبرة به‏.‏ والميزان لفظ هذا الحديث‏.‏ فإن وجدتم له، أو فإن كان له مخرج، فخلو سبيله‏.‏

وفي هذا الحديث‏:‏ دليل على أصل‏.‏ وهو‏:‏ أنه إذا تعارض مفسدتان تحقيقاً أو احتمالاً‏:‏ راعينا المفسدة الكبرى، فدفعناها تخفيفاً للشر‏.‏ والله أعلم‏.‏















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:48 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي