![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||
|
![]() ياعاشق علوى لازلت تحدر بالتاريخ من واد في واد يمن وشمال دون تيق وفهم ماتنقل
الاخ متيم عتيبه لعلي استفيد في هذا النقاش مما اورده الاخ الباحث والمؤلف محمد بن ناصر ابوحمراء يقول بمانصه(( كان تركي بن حميد وقبله الشيخ مسلط بن ربيعان يدفعون الهدايا لبن هادي مقابل الرعي واستمرت عتيبه على هذا الحال)) صفحه 118 ثم حصلت مشكلة زبن وقعوده المعروفه للجميع وكانت معكم سبيع رنيه كيف تنقل نص متعارض وتتفلسف عليه من عندك نصك يقول: ( كان تركي بن حميد وقبله الشيخ مسلط بن ربيعان يدفعون الهدايا لبن هادي مقابل الرعي واستمرت عتيبه على هذا الحال ) ثم تبداء تتفلسف وتقول: ( ثم حصلت مشكلة زبن وقعوده المعروفه للجميع وكانت معكم سبيع رنيه ) فكيف ايه المتفلسف تنقل من نص صاحبك الغير موثق لماينقل ويدعي بمالايعي ( ان الهدايا تعطى لابن هادي ) ثم تقوم الحرب واستحلال الديار ( بسبة قعود ) وانت وصاحبك تدعون ان الهداي تدفع من ابل وخيل وغنم من اجل الرعي , ثم تختمها بقنبلتك المدويه بقول ( ثم حصلت مشكلة زبن وقعوده المعروفه للجميع وكانت معكم سبيع رنيه ) تريد ترقيع مانقلت ثم وسعت شق ماتريد ترقيعه وتفجر قنبلتك الاخر بقول ان سبيع رنية معكم ولكنهم لم يإخذو ( شبر واحد ) مما اخذتوه ايها القراء هل تستطيع ان تتقبل عقولكم ان ( الهدايا من ابل وخيل وغنم كانت تدفع لشخص معين وبسبب قعود واحد فقط تقوم الحروب واخراج هذا الذي كان يإخذ الهديا والسبب قعود وان احد القبائل التي لم تاخذ شبر واحد من الارض كانت تشارك معكم في استحلال الديار ) الاخ العكام والله ماندري وش نسوي معكم ان جبنا من رواتنا قلتوا كذب وان جبنا من المصادر الاخري من غير مطير قلتوا مجاملين لكم!! النص اللي اوردته فوق ورفضته وقلت (( نص صاحبك)) لمعلوميتك هو لبن عمك ابوحمراء الثبيتي الروقي العتيبي .. سبحان الله ماتعرف بني عمك وتجادل!!!!!!!!!!!!!!! موضوعها رسالة من فيصل الدويش عن اعماله من رسالة طويلة ليست موضوعنا وكانت بدايتها: ( السلام من فيصل الدويش إلى افندينا العزيز المكرم المحترم ابراهيم باشا ) ويستطرد في القول حتى قال: ( والذي نخبرك به عن اهل الدرعية , جاهم تركي بن سعود , ومشاري بن سعود , وتلقاهم محمد بن معمر ........الخ ) حتى قال ( هذا الذي نخبركم به , وأنت احسن نظر , واحنا لكم بالخدمة على ماانتم خابرين , ومحمد بن فيصل , والحميدي , وشريان , يكثرون عليكم السلام ) فيصل الدويش / ختم ( فيصل بن وطبان الدويش اسقاط الدرعيه وانهاء الدوله السعوديه الاولى على يد ذلك البطل بسبب قتل سبعه من ابناء عمه وهي معروفه فنحن ان أقبلنا نسر وان أدبرنا نضر ومعاركنا وجيوشنا مع الملك عبدالعزيز بقيادة زعيم الاخوان فيصل الدويش(الثاني) تثبت ذلك ويحفظها ابناء الملك عبدالعزيز الان لانهم يقدرون تلك التضحيات نزول الدويش هو لمحالفة العجمان ضد بني خالد لم توفق في سرد العبارة السابقة فرحيلكم من نجد للصمان لايس سبب في محالفتكم للعجمان فرحيلكم من نجد للصمان بسبب اخراجكم من نجد بالقوة تقول شاعرتكم مويضي البرازية: نجد حميناها من اولاد وايـل واليوم قزونا سكن وادي الراك اخي العكام القصيده ارسلتها مويضي للدويش وهو في تبراك قلب نجد ياراكب(ن) فتانة العين حايل.. من الخفس تمسيبك على جال تبراك تلفي لشغموم(ن) يداو الغلايل.. قل ياحامي الذلان صلال يفداك نجد(ن) حميتوها من اولاد وايل.. واليوم يسكنها سكن وادي الراك اما حميتوها بحد السلايل.. والا عطينا الشاه ذولا وذولاك القصيده واضحه لكل ذوعقل سليم فلقد حصلت معركه على المريخات من واصل من مطير قتل فيها صلال المريخي بالخفس وتطلب نجدة الدويش ومطير وهو على تبراك من جهة القويعيه ولايوجد فيها مايثبت اننا تركنا نجد فالهزاني يقول من قصيده معروفه نصو سهوم(ن) بين ابانات والخال.. حامين عنها الدوسري والحسيني خال الدفينه اخي العكام حنا هل البيرق اللي شاعت اذكاره.. سرده تباريه في صبح(ن) وعصريه كم جو بدون علينا شعثر غباره.... من نجد للشام لاطراف العراقيه وبعدها بسنوات اتت عتيبة واستحلت بقية اراضيكم وتقول شاعرتكم ايظن: وديرتي عنها مخلـف حدانـي حدي الضوامي عن بيار بها جم ومخلف هو الفارس مخلف الدغيلبي العتيبي فبعد اهتزاز قوة مطير من عتيبة بدأت تتحالف مع القبائل حتى لاتكون لوحدها في مواجهة عتيبة. ومحالفة الدويش للعجمان غير مستغربة لانها العادت التي تعودتو عليها والصمان ارض غير مرغوبة من احد ولاذالك لم يذكر التاريخ معارك طاحنة بين قبائل تتنازع على ارض الصمان احب اورد لك نص من كاتب عتيبي بس يفرق عنك انه يعرف العلوم والسلوم شوف وش يقول يقول عواض بن ضيف الله العتيبي ، في كتابة (حياة البادية في نجد) ، صفحة 149 ، ما يلي :- من الفضائل المعروفة عند عامة البادية الاعتراف للغير بفضلهم ، حتى وأن كان خصما يخوض المعارك ضدهم ، وهذا من الادلة على أن حروبهم هواية يمارسونها كعادة مفضلة ، ليس ورائها دوافع للكره والبغض ، فأن الكاره المبغض لا يكاد يرى في خصمه خيرا ، فهذه الشاعرة مويضي نفسها تعجب بشجاعة فارس من عتيبة هو مخلف الدغيلبي الذي هزم قوما غزاة من مطير وحده ، فتمدحه حيث تقول : واديرتي اللي عنها (مخلف) حداني -- حدي الظوامي عن بيار بها جم واحد وخلا الدم بالقاع قاني -- وابوي لو هو لاحق له ولد عم أذا أنتخى من فوق بنت الحصاني -- الخيل من خوفه تفرق وتلتم خلا شيوخ (مطير) مثل السماني -- أهل السيوف اللي لعافيظها دم ومحالفة الدويش للعجمان غير مستغربة لانها العادت التي تعودتو عليها والصمان ارض غير مرغوبة من احد ولاذالك لم يذكر التاريخ معارك طاحنة بين قبائل تتنازع على ارض الصمان الاخ العكام عاداتنا تطلق وجيهنا حنا الياسرنا من الغبن حراق.. يشبع بساقتنا رجال(ن) ضعافي وحنا كما سيل(ن) تحدر الياانحاق.. ولاينطح سيل البحر بالكفافي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |