الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Jul-2005, 02:31 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو






مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
لم ترد على سؤالي على هذه النقطة ويبدو أنك تقرها
هل بنو مسروح من سعد هوازن (واذا كان غلط صحح كلامي لأنك مطلع )
اذا كان كذلك ألاينسف هذا جميع ماذكرت !!!!!
لأني قلت ليس بالسعد الكناني أولى من السعد الهوازني على نفس القاعدة التي تحاول تقريرها هنا
على اختلاف بين القولين
الدكتور عياد الثبيتي لا يرى ذلك حينما علق على نص عرام عند قوله : " أنّ سعدًا في كلام عرام ليست سعد بن بكر بن هوازن، وزاد الرواة - النساخ- ( وهم الذين نشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم ) لشهرة ذلك وذيوعه؛ فلكل مسلم ولوع بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام
ثم قال في خطاء ياقوت : ولست في حاجة ألى التنبيه ألى خطاء قوله ( وبني مسروح ، وهم الذين نشأ رسول الله صلى الله علية وسلم فيهم ) فقد تحاشاه ناقلو كلامه إدراكاً لخطئه .

والقول الآخر قول تركي القداح يقول عن بني مسروح : " إن صح أنّ عرامًا قال: وهم الذين نشأ...إلخ وليس زيادة من النساخ كما قال بذلك الدكتور الثبيتي؛ فهذا يعني أنّ مسروحًا من بني سعد بن بكر بن هوازن.
وقد ذكر ابن الكلبي (ت204هـ) أنّ أبا مسروح من رجال سعد بن بكر، وهو الحارث بن يعمر بن حيّان بن عميرة من بني سعد بن بكر. وقال في موضع آخر من كتابه: "واغتربت صفية بنت العباس عند عبدالله بن أبي مسروح من بني سعد بن بكر (
وقولك اذا كان كذلك ألاينسف هذا جميع ماذكرت !!!!!قلت : هذا لا ينسف ما ذكرت البتة وذلك أن الديار المذكورة جميعهااا لبني سعد كنانة في جبل غزوان والزيمة ورهاط والحديبية ونخلة الشامية وجنوب الطايف والليث ويلملم وقد امتدّت ديارهم حتى شملت ديار بني هلال وهذيل. يقول الهمداني: "...الزيمة موضع فيه بستان عبدالله بن عبيدالله الهاشمي، وكان في أيام المقتدر على غاية العمارة، وكان يغلّ خمسة آلاف دينار مثقال، وفيه حصن للمقاتلة، مبنيّ بالصخر، ويحميه بنو سعد من ساكنة عروان . قال عنها الزمخشري (ت538هـ): "حلية وادٍ بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة"(8).
قال عنه البكري (ت487هـ): "وهو جبل من كبار جبال تهامة، على ليلتين من مكة، وأهله كنانة، وأوديته تصبّ في البحر، قال سلمة بن المقعد:
ولقد نزعنا من مجالس نخلةٍ فنجيز من حُتنٍ بياض ألملما"
وقال: "...جبل على ليلتين من مكة، ومن جبال تهامة وأهله كنانة، تنحدر أوديته إلى البحر، وهو في طريق اليمن إلى مكة، وهو ميقات مَن حجّ من هناك. ويقال: ألملم بالهمز، وهو الأصل.. وقال طفيل
ويقول البلادي: "التلاعة وادٍ يسيل من جبال راية فيصبّ في إدام من الشرق". وقال: "ولا زالت على الحدود بين هذيل وكنانة وادي يلملم:
قال البيهقي: ومن منازل كنانة في طريق الطائف معدن البُرم التي تُحمل إلى الآفاق، وفي طريق العراق وادي نخلة: وفيه قرى ومزارع، بينه وبين عرفات مرحلة .. ومعدن البرم الأن لقبيلة الثبتة بجوار بقران في سراة بني سعد
ويذكر الهمداني عن جبل عروان وديار هذيل ما نصه: "... وغزوان فأخرجهم منه بنو سعد أخرجوها في وقتنا هذا بمعونة عج بن شاخ، سلطان مكة"(16). وفي هذا الخبر تصحّف اسمان الأوّل غزوان، والصواب: عروان، والثاني: شاخ، صوابه: حاج، وهو عج بن حاج، سلطان مكة المكرمة الذي تولى الحكم بين سنتي 281 إلى 306هـ(17). وفي هذا إشارة إلى أن تاريخ وقعة هذيل وبني سعد كان زمن إمرة عج بن حاج هذا، وكان من نتيجة هذه الوقعة استقلال بني سعد بجبل عروان

هنا لنا وقفة قصيرة في قول الهمداني ما نصه " فأخرجهم منه بنو سعد أخرجوها في وقتنا هذا بمعونة عج بن شاخ، سلطان مكة .... أنظر معي بارك الله فيك قوله بمعونة عج بن شاخ هذا يؤكد لنا جلياً أعانة ودعم سلطان مكة الشريف القرشي الكناني بالسلاح والرجال لبني قومة سعد كنانة في حربهم ضد قبيلة هذيل .

النصوص كثيرة جداً أخي المحب الصريح في أتساع رقعة ديار سعد كنانة فا ليراجع بحث القداح .
وعن مسروح هذا الذي تذكرة فهوا رجل آحادي كما ذكر ابن الكلبي (ت204هـ)
أنّ أبا مسروح من رجال سعد بن بكر، وهو الحارث بن يعمر بن حيّان بن عميرة من بني سعد بن بكر .
فماذا بالله عليك بجود مسرووووح هذا أمام قبيلة كبيرة جداً بسطت يدهااااا على كافة الطائف وغورهااا وكذلك الليث ويلملم وتلك النواحي . ولا ننسى أن الدكتور عياد شكك في وجودهم كما مر بنااااااا من قول المؤرخين ؟؟؟!!!

اقتباس:
جيد أنك تقر أن هذا الرأي حادث وقريب الاكتشاف!!!!
فهل يعني هذا أنك تقر أنه لم يقل به أحد قبل القداح؟؟؟
وللمرة الثانية أقول لك لابد من احترام الرأي المخالف في الطرح !!!!
وليس هوزنية عتيبة من هذا البناء فقط والعجيب أنك الى عهد قريب تسرد لنا ادلة الهوازنية ثم تأتي تقول الهوازنية مجرد بنا
نعم نقر بأنه حديث عهد حينما حصل القداح على وثيقة الديرة واثبت نسب وتسلسل رجالات بني سعد وأقرهاااا هنيدس الروقي إلا انه يرى انهم يعودون في بني هلال واعترف بذلك راشد الأحيوي وغيرهم كثير من باحثين ومؤرخين عتيبة ولولا الخلاف الحاصل بين قبيلتي الطفحة والنفعة لما عرفت هذه الوثيقة وتوافقهااا مع النصوص والأدلة الجازمة من قول العلماء في العصور المتقدمة بسعدية كنانة .

وعن تعجبك اني اسرد الأدلة بهوازنية عتيبة ... أقول كلامك صحيح وحتى وقت قريب وانا مع من قال بهلالية عتيبة وليس بسعد هوازن ؟ وأخر ما ذكرت في هذا الصدد تعقيبي على الأخ الصديق وجه الحقيقة في طرحة " سراة فهم وعدوان " والذي جعلني اميل لقووول القداح اني أطلعت عليه أكثر من مرة وفي كل حين اكتشف في قوله الحقيقة وهذا ما نصبوا إلية وندور مع الدليل حيث دار ولا ضير في ذلك ولووو أتضح لنا عكس ما ذكر القداح بدليل القاطع الذي لا يقبل الشك أخذنااااااا به ورمينا قول القداح عرض الحائط لأنني بفضل الله لا أقدس الأشخاص وابحث عن الحق فقط ولست صااااااحب هوى .

وقفة قصيرة مع القسوري رحمة الله

قال بن دبيس القسوري للشريف:

حنا عوانيكم فالايام القديمة *** وإن كنت جاحد عندي اولاد الحلال
جدك رسول الله رابيته حليمة *** ظلت تشيله من حلال إلى حلال

أنظر معي قوله في شطر البيت الثاني " وإن كنت جاحد عندي اولاد الحلال . ماذا يفهم من هذا البيت
الذي يفهم منه أن الشريف ينكر علية انتسابه لحليمة ويجحد ذلك ولسان قووووله يقول أنتم لستم من بني سعد بكر . ويريد بن دبيس أن يبرر موقفة من هذا الإحراج أن كنت تجحد نسبنا لحليمة عندي أولاد الحلال















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:10 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي