![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعداء بلقاء مع الدكتور والشاعر / حمد العصيمي فأهلا به في لقاء التواصل والحوار المفيد والذي نطرح من خلاله ما يجول في خواطرنا من أسئلة لنحضى بقامة علمية كبيرة ممثلة في شخصة الكريم ، بالإجابة عليها . الشكر موصول للأخ / أبو مرحباً على ما يبذله من مجهود في إختيار قامات لها وزنها وقيمتها نتمنى له التوفيق فيما يقدم . وما توفيق إلا بالله . السؤال الأول : ــــــــــــــــــــــ قال الراغب في مفرداته : الشعر اسم للعلم الدقيق : ليت شعري , وصارفي المتعارف أسمااً للموزون المقلى من الكلام , والشاعر للمختص بصناعته . قال بن رشيق في العمدة : والشعر هو ما أطرب وهز النفوس , وحرك الطباع . وقال مصطفى صادق الرافعي في مقدمة الجزء الثاني من ديوانه : الشعر معنى لما تشعر به النفس فهو من خواطر القلب , إذا افاض عليه الحسن من نوره انعكس على الخيال , فانطبعت فيه معاني الاشياء كما تنطبع الصورة في المرآة . وقال الاستاذ الامام محمد عبده في بيان قدرالشعر: لوسألوا الحقيقة أن تختار لها مكاناً تشرف منه على الكون لما اختارت غير بيت من الشعر . هل ما قيل صحيح ، ومارائك ؟ السؤال الثاني : ــــــــــــــــــــــــــ قال بن رشيق في (( العمدة )): انما سمي الشاعر شاعراً لانه يشعربما لا يشعر به غيره , فاء ذا لم يكن عند الشاعر توليد معنى ولا اختراعه , واستظراف لفظ وابتداعه , وزيادة فيما أجحف فيه غيرة من المعاني , أو نقص مما أطاله سواه من الالفاظ , وحرف معنى إلى وجه عن معنى آخر , كان اسم الشاعر عليه مجازاً لا حقيقة , ولم يكن له إلا فضل الوزن . ما رائك ، وهل لم يكن له إلا فضل الوزن ، أم خلاف ذلك ؟ السؤال الثالث : ـــــــــــــــــــــــــ مــاذا ينقص القصيدة العاميه لتتجاوز حدودها الحالية وتنتشر أسوة بالقصيدة الفصحــى ؟! السؤال الرابع : ـــــــــــــــــــــــــ كثرة القنوات الشعبية وعجت الساحة بزحمة ، هل خدمت الشعراء المبتدئيت أم أضرت بهم ؟ وصلى الله على نبينا محمد . تقبلوا تحياتي / روقي الجمش . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |