اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
02-Jan-2012, 10:29 PM | رقم المشاركة : 22 | ||||||
|
اقتباس:
نأمل ان نسهم جميعا في ابراز مآثرهم وبطولاتهم
|
||||||
|
|
02-Jan-2012, 10:45 PM | رقم المشاركة : 23 | |||
|
ابشر يالغالي وعلوم واجده عنهم
ولكن معا الاسف بعض الناس ينسون ان سادة هوازن هم بني عامر بن صعصعه وليسو بني سعد او بني جشم او ثقيف او غيرهم من فخوذ هوازنيه |
|||
|
|
03-Jan-2012, 04:49 AM | رقم المشاركة : 24 | |||
|
يا اخوان سيد هوازن في كل فترة لهم سيد وهوازن جمجمة من جماجم العرب اي عدة قبائل عامر قبيلة مستقلة باسمها من هوازن ونمير جمرة من جمرات العرب مستقلة باسمها من هوازن وثقيف من اعظم القبائل من هوازن مستقلة باسمها واشهر هوازن في تلك الحقبة كعب وكلابا يقول جرير
فلا كعباَ بلغت ولا كلابا هوازن قبائل كثيرة جداَ ولها سادات عظام كثيرون جداَ ومالك بن عوف سيد من سادات هوازن غيره عشرات السادة اعظم منه |
|||
|
|
03-Jan-2012, 05:33 AM | رقم المشاركة : 25 | |||
|
اخواني ابو محمد ونافع مايهمنا في المقام الاول هو تدوين تاريخ هوازن على الشكل الذي يوازي مكانة هذه القبيله في تاريخ الجاهلية والإسلام
مسألة السياده والزعامه تبقى امور ثانويه |
|||
|
|
03-Jan-2012, 08:18 AM | رقم المشاركة : 26 | |||
|
هذا يتطلب ان كل قبيلة من قبائل هوازن يكتب لها تاريخ مستقل الموضوع ما هو بالسهل فثقيف لهم تاريخ
طويل عريض وبني هلال كذلك وبني عامر كذلك وبقية اقسام هوازن كذلك فهي قبيلة عظيمة يدلك على ذلك غزوة حنين كل القبائل ضدهم وكذلك انزل الله الملائكة لمحاربتهم وهم لم يحضروا جميعاَ وهي القبيلة التي في الجاهلية لهم حروب مع قبائل كنانة وتميم اكثر من غيرهم وانا اعرف ان تميم بالذات محاربتهم صعبة نظراَ لكثرتهم وشراستهم واكثر من حارب تميم هوازن آخر تعديل نافع يوم 03-Jan-2012 في 08:22 AM.
|
|||
|
|
03-Jan-2012, 09:25 AM | رقم المشاركة : 27 | |||
|
السلام عليكم ورحمة الله :
ارجو قراءة النصوص المقتبسة بالحرف ومن ثم معاودة النقاش، وهي : قدوم مالك بن عوف النصري على الرسول (قال ابن إسحاق: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد هوازن وسألهم عن مالك بن عوف ما فعل ؟ فقالوا هو بالطائف مع ثقيف فقال " أخبروه إنه إن أتاني مسلما رددت إليه أهله وماله وأعطيته مائة من الابل " فلما بلغ ذلك مالكا انسل من ثقيف حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة (4).أو بمكة - فأسلم وحسن إسلامه، فرد عليه أهله وماله .... قال واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه وتلك القبائل ثمالة وسلمة) انتهى النص المقتبس المصدر : البداية والنهاية لابن كثير(ج/ص: 4/ 415) __________________________________________________ _ ((استعمله رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، على مَنْ أسلَم من قومه .... واعتقد لواءً فكان يقاتل بمن معه كُلَّ مَنْ كان على الشّرك ويُغِير بهم على ثَقِيف فيقاتلهم، وَلاَ يَخْرُج لِثَقِيفَ سَرْحٌ إلا أغار عليه، ويبعث الخُمُسَ إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ولقد أغار عَلَى سَرْح لأهل الطائف فاستاق لهم أَلْفَ شاة في غداة واحدة فبعث بها إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال في ذلك أبو مِحْجَن بن حَبِيب بن عَمْرو بن عُمير الثَّقَفِيّ: هَابَت الأعداءُ جَانِبَنا ثم تَغْزُونَا بَنُو سَلِمَهْ و أتانا مَالِكٌ بـهِمُ ناقِضًا للعَهْدِ والحُرُمَهْ وأَتَوْنا في مَنَازِلِنا ولقد كُنّا أُولِي نَقِمَهْ )) انتهى النص المقتبس *** المصدر : الطبقات __________________________________________________ _______ صاحب الطبقات، وابن كثير الذي نقل عن ابن اسحاق ، يعتبران من اهم واصدق المصادر الموثوقة والمقبولة من الجميع، والتي اعتمد عليهما الباحثين والمؤرخين، وهم من العلماء الكبار الذين لا يشك في علمهم .. فماذا نقول في هذه النصوص .. هل هي غير صحيحة ؟ وهل ما نقل عن الرسول عليه الصلاة والسلام من قول وفعل غير صحيح ؟؟ وبماذا نفسر شعر ابي محجن الثقفي ؟ مالك بن عوف النصري، رضي الله عنه .. من قبائل فهم وثمالة وسلمة .. هذا ما ورد في النصوص وهذا ما قرره الرسول عليه الصلاة والسلام بان عينه على قومه .. هذه القبائل كانت متحالفة مع قبائل هوازن وثقيف بحكم الجوار ، لكن وحتى اليوم لا تزال تحتفظ بانسابها إلى بني نصر بن الازد (تحديدا) ، وثمالة تعد نفسها من ثقيف حلفا ومن الازد نسبا ، (راجع مصادر الانساب واطلع على منتدى ثمالة الرئيسي) امل ان ياخذ نقاشنا بعد علميا بعيدا عن التعصب للازد او هوازن، فكلاهما يعتبران الهيكل الرئيسي للقبائل العربية واسهما في تشكيل التاريخ العربي ما قبل الاسلام وما بعده وامل تفنيد ما ورد في هذه النصوص .. فقط اريد ان اعرف هل هي صحيحة ام خاطئة ؟؟ تقبلوا تحياتي وتقديري آخر تعديل الازدي الجديد يوم 03-Jan-2012 في 09:30 AM.
|
|||
|
|
03-Jan-2012, 02:00 PM | رقم المشاركة : 28 | |||
|
88
اخي الازدي انا معلي من مصادر بس عندي لك سؤال يعرفك هل مالك من بني نصر هوازن او بني نصر الازد فا ان كان حليف فهل هوازن بجاهليه باشد تعصبها تدع شخص ليس منها بل حليف ان يحكمها ؟ ويقودها بمعركة تاريخيه ؟ + نافع بني هلال فرع من فروع عامر بن صعصعه وبني كعب لوحدهم لهم تاريخ قوي جدا ومنهم حاكم اجود بن زامل الجبري العقيلي الكعبي العامري وبني كلاب وبني نمير وبني سواء وبني سلول فابني عامر اكثر هوازن وثقيف وبني سعد وبني جشم قبائل عدة |
|||
|
|
04-Jan-2012, 05:31 AM | رقم المشاركة : 29 | ||||
|
اقتباس:
بالنسبة للاحلاف فان لها سلوم عند القبائل، فاذا كان ضعيف، لا يسود، والضعيف هو من يطلب الحماية بالحلف والجوار سواء فرد او قبيلة صغيرة اما اذا كان الحليف في مركز قوي كان يكون محنك او له عزوة او وذو مال، فيمكن له ان يتزعم اذا كان افراد قبيلته مشاركين معه انا ارى انه من بني نصر الازديون، (ومنهم ثمالة وفهم) ، وتسيد على قومه وذلك بنص ما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرره بعد انتهاء المعركة ، و هذه قبائل شاركت مع قبيلة ثقيف الكريمة بحكم العرف الذي يلزم المتحالفين على التعاضد بينهم هو لم يحكم هوازن، وانما قاد تحالف في معركة واحدة او عدة معارك لحلف قبلي يجمع بعض قبائل هوازن وبعض قبائل الازد المذكورة اعلاه اسباب زعامته لم توضحها كتب السيرة النبوية . لكن على كل حال كان مالك بن عوف رضي الله عنه، حليف يتمتع بمركز قوي يؤهله للقيادة وذلك للاسباب التالية : .. 1- مشاركة قبائله التي امره رسول الله عليهم فيما بعد وله عزوة ممثلة فيما يلي : 2- ابناء عمومته في عمان (ازد عمان قوم مالك بن فهم الدوسي) 3- وابناء عمومته في الشام (الغساسنة الازديون) 4- وابناء عمومته الاخرين في العراق (المناذرة من نسل مالك بن فهم الدوسي الازدي ) 5- وابناء عمومته في يثرب (الانصار او الاوس والخزرج وكانوا يشكلون قوة استطاعت نشر الاسلام) والمقصود انه من قبيلة ليس غريبا عليها ان يتزعم احد افرادها، 6- يملك حصن في وادي ليا، ومن المعروف ان اصحاب الحصون قديما كانوا يحصلون على اتاوة حراسة طريق، وهذا يؤدي بنا إلى القول انه من ذوي الاموال، وقد يكون تعهد بتمويل الجيش 7- يفهم مما نقل عن الرسول عليه الصلاة والسلام بعدما امره على قومه (ثمالة فهم سلمة) واسلامهم .. انه حارب ثقيف حتى ادخلها في الاسلام، وهذا يدل على انه حليف قوي، ويدلنا كذلك قول شاعر ثقيف ابي محجن الثقفي في قصيدته انه (نقض العهد) التي اوردتها في اول مشاركة لي بهذا الموضوع. امل ان تكون الصورة وضحت لك مع تحياتي للاخ الكريم منصور بن فهيد صاحب الموضوع .. الذي التمست من خلال ردوده انه يتحلى بادب جم .. واؤكد له اني لم اقصد معارضته او نقض معلوماته .. فانا وهو ما نحن إلا ناقلين لما ورد في المصادر. انما هو نقاش وحوار في التاريخ .. وكل مضى ولا ينفعه إلا عمله، وكل قبيلة عزيزة بدينها وتاريخها ورجالها الاوائل والمتاخرين آخر تعديل الازدي الجديد يوم 04-Jan-2012 في 05:43 AM.
|
||||
|
|
04-Jan-2012, 12:30 PM | رقم المشاركة : 30 | |||
|
88
ورد بنص عن معركة حنين ان مالك بن عوف من بني نصر بن معاوية يعني من هوازن وبني نصر من هوازن اما بنسبه لي انه ليس غريب ان يسود فعلن ليس غريب لكن انه شي مستحيل على هوازن |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|