الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 19-Sep-2007, 08:52 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو






عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي






هلال ---

اليهودي انت يا ضايع الأصل وترا هالكلام اللي تقوله اكبر منك يالعفن

والسبب في تلصقك في بني عامر بن صعصعه هو تاريخك اللي يسـوّد وجهك واللي ما يعد عند الريجيل


عشان كذا بدعتو نسبكم الجديد وادخلتو نسبكم في بني عامر قبيلـة الأمجـاد والبطولات


أمّـا قبيلة سـبيـع فـهي عمود بني عامـر فالجزيـره العربيه وحامل لوائــــهـا وهذا السبب الظاهر اللي حامسن قلبك وحامسن قلب جميـع من يحمل تفكيرك ويحقد بسبب أفلاسه بالتاريـخ

وسـبيـع هي القبيله الوحيده اللي يمدحونها شعّـار القبايل الأخرى ويردفون بعد سبيع بكلمة بني عامر مبشاره واظنّك تعرف السبب

**************************************************

وقـبيلـة سبيع قالو عنهـا الكثير من المؤرخين والمشايخ ولكن نورد بعضاً منها : ـ

قال فيها الشيخ العلامه حم الجاسر :

"سبيع من اشهر القبائل النجدية وهي من بني عامر بن صعصعه"

وقال الشيخ عاتق البلادي

" سبيع بظم السين المهملة وفتح الموحدة قبيلة تنتسب إلى عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن "

وقال الشيخ حمـد الحقيل

"سبيع هم اهل النجدة والنخوة وتتألف هذه القبيلة من أرومة ( عدنانيه )"

*
*
*
قـال الشاعر محمد ابن مقعد السبيعي

ابدى قصيـدي واجتهـد بالتواصيـف = اوصـاف حق(ن)مالحقهـا تخاريـف
في اللابة اللي مجدهـا كنّـه السيـف = (اعيال عامر) لاحمـى الوقـت شجعـان
(اعيال عامـر ) عزهـم فايـق النـاس = فوق النجـوم وهيبتـه ترفـع الـراس
شامـخ ولاهـزه صعاليـك وانجـاس = (عليا هوازن من ضنـا قيـس عيـلان)
ربعي هـل الطولـه ليـا عكـر الجـو = منهـم زحازيـح العـرب ماتسـجّـو
من باس ربعـي روس الاقـوام هجّـو = يامعانـد السبعـان لاشـك خـسـران


قول تركي ابن حميد :


ان خاف قرب جدهم من جدوده = وهم على ( عامر ) عصاة مواليف


وقال احد الشعراء ليس من قبيلة سبيع

مكرمة الظيف يوم التطامير = وسبيع ابن عامر هل العز شلفاه

غـير القصايد اللي ذكرهـا اخوي الاد سهـل ،، وقصايد واجد ما كتبتهـا

نسب قبيلة سبيـع :

قبيلة سبيع هي من بني سبيع بن جعدة بن عامر بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .

************************************************** ***
امّـا كلامـك عن عتيبـه مدري انت المتحدث الرسمي باسمهم والا لقافه من عندك وتخبّط بالنسب


نسب قبيلة عتيبه معروف ولا يحتاج اناقش فيه ،، فهم من بني سعد وقد اثبت ذلك أغلب شعراءهم كما اثبتت كتب الأنساب هذا الكلام

وبعدين عتيبه من يوم خلقنا على الدنيا وحنّـا نسمع انّهم من بني سعد مدري وش غيّر رايهم هالسنتين التاليه وخشّو عرض في بني عامر

*
يقول الشاعر حبيب العازمي في حفله حاضرينها السدارى :

يا مرحبا بالسدارى يا خوالك الملوك = في حفلة عتيبه الهيلا (خوال النبي)

ويقول الشاعر فـلاح المورقـي :

خـوال النبـي حنّـا من اعوام واعوام = محمد رسول الله ولافيه غيره


عـتيبـه من بني سعد طـرت والا وقـعت ،، وتـخبيص الأنساب اللي جا من ناسً عقولهم صغيره والمتسمين بالبحّـاث ما هو ألا محاولة هـروب من الواقـع

وانـا والله انّي مقدر ضروفكم ياللي تغيّـرون نسبكم وتدخلون في بني عامر عرض لأنكم تعيشون في مجاعه تاريخ ،، ليس عندكم ما تذكرونه

لهذا السبب حاولو بعضاً من الناس الظرفا لتغيير نسبهم وهم يعلمون ان هذا الأمر ليس هيّن ولاكن سيدفع ضريبة سواتهم أبناءهم واحفادهم لأن نسبهم سوف يلخبط من قبل من عبث فيه منهم ( هههههههههههه )

************************************************** ***
اخذ الكلام اللي يجمد على الشارب :

: نسب قبيلة عتيبه :

يمتد نسب قبيلة عتيبة من بني سعد بالطائف ومنها حليمة بنت ابي ذويب السعدية مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام

ويقول الشاعر ابو العلاء المعري في لزومياته عن هذه القبيلة:

أبقت أحاديث الرجال وأهلكت = سلفي عتيبيها أو آل ذؤابة


فقبيلة عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان




تحياتي لـلأهل الـعقـول















آخر تعديل عامر بن صعصعه يوم 20-Sep-2007 في 01:33 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Sep-2007, 12:01 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
لاد سهل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






لاد سهل غير متواجد حالياً

افتراضي

وعليكم السللام.



قبل البدأ كتب السهلي الكلابي العامري ولم اضع علامة استفاهم بعدها...فأرجوا الدقه ولا تعتقد ان الكره في ملعبنا فهي في ملعبكم ولازالت.....

اقتباس:
عشان تلكمت في شبهات نسبكم لعامر بن صعصعه ... صرت أجادل ؟
انتم صرتم مثل اليهود ... هم يزعلون إذا احد قرب من ذكر السامية ...
وانت يا السبعان ( والسهول ) تزعلون إذا احد بين انكم ما ترجعون إلى عامر بن صعصعه ...





جادل وتكلم ونحن معك....فلا بأس من تعريفك بروؤس هوازن(السهول وسبيع وكعب وبني هلال)


وسوف اسرد في عجال نسب سبيع والسهول:


السهول:

بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان




في القرنين الثالث والرابع الهجريين بدء بنو سهل يبرزون كقوة قبلية تمتلك البلاد وتحمي الذمار وتسيح في الارض , قال ابو علي الهجري ( من اهل القرنيين الثالث والرابع الهجريين مانصه : وسألت السهلي من بني ابي بكر بن كلاب , قلت : والسهلي هذا كان بدوي يتتبع مساقط الغيث لابله حين التقاه الهجري في اطراف الصمان الجنوبية قرب الدحول.


وفي القرن السادس الهجري اور د البلداني المعروف ابي عبدالرحمن الاسكندري نصا نفيسا عن بني سهل هو : اخطب : اسم جبل بنجد لبني سهل بن انس بن ربيعة بن كعب " وسوف ياتي تحديده لاحقا.


وفي القرنين السادس والسابع الهجريين ذكر البلداني والمؤرخ المعروف ياقوت الحموي النص نفسه : اخطب اسم جبل بنجد لبني سهل بن انس بن ربيعة بن كعب , واخطبة من مياه ابي بكر بن كلاب . قلت : اخطبة ماء بالجبل المذكور اخطب اي ان الماء والجبل كلاهما لبني سهل.


الى اخر ماذكره المؤرخ والنسابه حمد الجاسر رحمه الله:
ليس لدي أدنى شك في أن قبيلة السهول هم بنوسهل بن انس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان




نسب سبيع:

من بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن


الحيدري البغدادي توفي سنة (1299ه) ذكر في كتابه عنوان المجد في أحوال بغداد والبصرة ونجد والذي كتبه سنة 1286ه قال بعد أن كتب عن قبيلة سبيع وذكر بعض فروعها ما نصه : وهم من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .

2- السيد محمود شكري الالوسي توفي سنة 1342 من علماء العراق قال بعد أن تحدث عن سبيع وذكر بعض فروعها ما نصه : وهم من بني عامر بن صعصعة من العدنانية ويبدو أن الالوسي نقل عن الحيدري .


3- العلامة محمد بن عبدالله بن بليهد توفي سنة 1377ه فقد ذكر في عدة مواضع من كتابه صحيح الاخبار عما ورد في بلاد العرب من الاثار أن سبيع بطن من بني عقيل ابن عامر بن صعصعة .


4- قال ابن ضويان في تاريخيه توفي سنة 1353ه ما نصه سكن زهير السبيعي العامري موضع عنيزة وزهير هو زهري بن جراح الثوري السبيعي وابن ضويان نسبه الى بني عامر بن صعصعة من العدنانية .


5- وكذالك الشيخ محمد بن عبدالله الحميد توفي سنة 1295ه صاحب كتاب السحب الوابلة على ضرائب الحنابلة سبيعي من بني ثور عندما
ترجم له الكتاني في فهرس الفهارس وأيضا صالح بن بسام في مختصر نشر النور وازهور قالوا ما نصه ( محمد بن عبدالله بن عثمان بن حميد العامري نسبة الى بني عامر بن صعصعة من العدنانية)


7- وذكر الشيخ حمد الحقيل في كتاب كنز الانساب عن نسب سبيع ما نصه : وهم من أهل النجدة والنخوة وتتألف هذه القبيلة من أرومة (عدنانية) وهم بنو سبيع بن عامر بضم السين المهملة من بني عامر بن صعصعة الى أخر النسب .

8- وقد ذكر الشيخ عبدالله الجدالين في تاريخ الافلاج أن سبيع من بني عامر بن صعصعة من العدنانية .


الى ان قال حمد الجاسر رحمه الله:

في كتاب جمهرة أنساب الاسر المتحضرة في نجد وكذالك في كتاب أصوال الخيل العربية الاصيلة ما نصه: سبيع تضم فروع أكثرها ترجع لبني عامر بن صعصعة من العدنانية .




اقتباس:
قال : الشيخ المدني في كتاب مختصر رب الأرباب المذيل في كتاب السيوطي لب الألباب :
(العتبي وهو النسبه لعتيبة لغة نسبة الى بني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكة المكرمه والعامة تقول في النسبة اليهم عتيبي)
وقال صاحب كتاب أمتاع السامر :
وما تبقى منهم –أي بني هلال- يعد البطن الأكبر في عتيبة
وقال : ابن لعبون في تاريخه:
(عتيبة بطن من بني رياح من هلال بن عامر بن صعصعه )
وقال : ثامر بن عبدالمحسن العامري في كتابه - معجم العامري للقبائل والاسر والطوائف –
(ولكي لا نترك الأوراق تختلط فلا بد من فك هذا التداخل الذي جاء نتيجة التشابه في الأسماء لقول ان قبيلة عتيبة ليست من تفرعات قبيلة عتاب من بطون ربيعة العدنانية وانما لكل قبيلة تاريخها وجذورها وأنتماؤها القبلي وأن عتيبة أو عتبة هي من صلب بني هلال القيسيه المضريه العدنانيه)

اولا:

1-في كتاب مختصر رب الارباب...اشار ان عتيبه ديارها من نجد...وعتيبه لم تنزل نجد الا في قرون قريبه....وهذا دليل ان الكتاب (حديث) فلا تقبل حجتك.


2-هنا يشير ابن لعبون ان عتيبه بطن من هلال!!

والمعروف ان ابن لعبون (شاعر) وليس نسابه...والاجدر اذا توثيق واخذ شعره فأخذ النسب له اصوله المعروفه.


3-في كتباب معجم العامري يشير الا ان عتيبه بطن من هلال القيسيه ولم يتكلم من بعيد اوقريب اسم(عتيب) المشتق من الترحال والهجره....
ويجب ان تعرف ان (هجرة العتوب) واصحابه ال صباح وال خليفه ينسب لهم (العتبي) فهل هذا ينطبق على مسمى (عتيبه)؟؟




اقتباس:
أنا اعرف ان من سادات هوازن عامر بن صعصعه وأيضاً بني سعد الهوازنيه وبني جشم الهوازنيه وبني نصر الهوازنيه ....
كلهم أبناء عمومه ....

من هم بني سعد ؟ وبني جشم؟ وبني نصر؟؟

مقاربنه في بني كلاب وبني هلال وبني كعب؟


يقول الشاعر جرير:


فغض الطرف انك من== نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا

واخشى انك بعدها سوف تغض الطرف عن السهول وسبيع.


فهنا قامت حرب (الفجار) بين بني عامر وقريش....

فحملت بني عامر راية(هوازن) وحملت قريش راية (كنانه)...

فأين بني سعد وجشم ونصر؟؟


وهنا يقول عامر بن الطفيل العامري:

قد علمت عليا هـوازن أننـي

أنا الفارس الحامي حقيقة جعفر



فأين نصر وجشم وبني سعد؟؟


نحن لانطعن واستغفر ربي...لكن كل يأتي ماعنده من المعلومات والمصادر.


بعض مقتطفات في اشعار بني عامر (السهول):


قال أحد شعراء من السهول بعد معركة قديمة جرت بين قومه السهول وسبيع وبين شريف مكة.

حنا بني عامر هل الجود والصخا
سهول وسبعان تحوش الغنــــــــايم
حنا بني عامر إلى صاح صــايح
على الخيل عجلات تلادي الشكايم
تناخو بعامر واقتفى العج خيـلهم
وجمع المعادي راح منــــــــهم قسايم

قال ااحد شعراء السهول بعد معركه قديمه ضد مطير:

انا من بني عامر لا عسكر الدخان
اليا حل عند الخيل سو البــــــلا فيها
لي لابة مرباعها يمه الصمان
سهول عشي الطير من جدع اياديها
مصاييفها في نجد والعرق والوديان
مع البل جنبها دايـــــم ماتخليــــــها


اشعار سبيع:

قال سلطان بن ربيش بعد معركه سبيع والترك:

عوامر ياسعد من هم لابته *** لادبرن ذولي وذولي نحاير ..
عوامر درعان الارماح في اللقا *** لامن غدا فالهوش عاذل وشاير


قول الشاعر من بني عمر :
حنا بني عمر من سلالة عامر *** ربعٍ على الكايد مهوب ضعاف

وقال ابن مخشوش الصميلي من بني عمر :
أنا من الغلبا سبيع آل عامر *** أهل الشجاعة والفعول الجزايل



فنسب عتيب:
عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.


ونسبك يالمزاحمي:
مزحم بن الحجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن
الحجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه بن كعب بن شباب بن كعب بن
سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبه بن عبدالله بن عامر بن
ربيعه بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر
بن هوازن


فأي عتبه نسب عتيبه؟ ولاتأخذ نسبك من المنتديات















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:28 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي