![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الكرام اعضاء ومتصفحوا منتدى قبيلة عتيبة الهيلا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فان كتب الخيل من دواوين الاسلام قد اثبتت ان اصل خيل العرب خمس مرابط اعطاها رسول الله الى بني اسرائيل سليمان بن داوود لوفد اليمن وكان معهم معد بن عدنان فاخذ اصغر الخيل جسما ورشاقه والمسماة العبية والغلب اعزها واحدتها الغلباء وحصانها عبيان والمرابط الاربعه هي لاهل اليمن وهي الصقلاوية والكحيلة والاعوجية والمعناقية واعطاهم معها عبد وامه فلما ساروا من عنده الهته الخيل عن صلاة المغرب فطفق ضربا في السوق والاعناق كما جاء في القران الكريم ولم يبقى من الخيل الا الخمسة مرابط المذكوره وفي طريق وفد اليمن لم يجدوا صيدا فقرروا السباق والمتاخرة ياكلونها فتاخرت في الاولى احدها واظنها الصقلاوية فشحوا بها لصفاء لونها ثم تسابقوا اخرى فتاخرت احداهن واظنها الكحيلة فشحوا بها لجمالها ودعج عيونها فتسابقوا الثالثه فتعلقت عباءة معد بن عدنان بذيل الفرس فسميت عبيه من ذلك اليوم فتاخرت فرفض معد ذبحها فتعاهدوا الرابعه ان يذبحوا المتاخره ولكن الله تعالى اغاثهم بفرق من الصيد طاردوه حتى صادوا وسلمت خيلهم فورث معد بن عدنان العبيه واعزها الغلب واحدتها غلباء وحصانها عبيان لابنه ربيعة ولذلك سمي ربيعة الفرس جمع فرس ثم ورثها ربيعه لسلالة نسب ابنه تغلب فاخذتها بنوهلال من تغلب الغلباء واخذوا معها حمى ضريه في نجد وبعدها سميت بني هلال بالغلباء الفرس اي خيالة الغلباء وفي فقه اللغه وصف للفرس الغلباء بانها مركوزة الذيل ذات عرف وسبيب طويلين ناعمين واذنين مقلمتين ومناخر واسعة وعنق دقيق وصدر رحب واسع وراس صغيرة وغيرها من الاوصاف ومن اراد ذلك فليراجع كتب الخيل وفقه اللغة ومن الادلة احد شعراء سبيع ربعي سبيع متيهة كل عرماس وربعك سبيع اللي تضد المضدي اهل العبيه معسفة قحص الافراس وخيالة الغلباء نهار التحدي وسبيع الغلباء معناها على حذف مضاف سبيع خيالة الغلباء تقديرا وحذف المضاف خيالة للعلم به كما قررذلك ائئمة اللغة وياليتكم تستعينون بائئمة اللغة لاجل ان تجزموا بما جزمت به واقرؤوا كتاب الخيل لأبي عبيدة ، وستجدون أنه قال : الغلباء هي الخيل القصيرة الغليضة ، اي الرقبة وهذا شاهد من شعر بني هلال قصيدة بن زيزر يسندها لغنام بن سيف الجميلي الذى وردت في مخطوطة بن دخيل : شكا قبلك الزعبي ذياب ابن غانم مطفي من نار المعادي طلوعها مقدم من غلباء هلال ابن عامر منكثت من ارقاب المعادي دروعها وليس جائزا ان تسمى كل عبيه غلباء لان الغلب لها اوصاف ثابته ماوجدت به من العبيات فهي غلباء ومن لا فلا قال فيها الشريف بركات المشعشعي ابن حاكم الحويزه بالعراق قال بركات الحسيني والذي له جواد ما تدنى للمبيعه قصير قينها وافي جماها صغيرة راس منتجها رفيعه معارفها كما بسلة حرير وذات مناخر جلح وسيعه وحاركها كما ذيب موايق على الرعيان ضاري للفديعه لها صدر وسيع الشبح رحب منفجة حواجبها تليعه مليح وصفها واف شبرها بري القين شيفه بالطليعه منتجة الفيا من خيل نجد طفوح الجري لينة الطبيعه الى ما سمعت الصوت المذير تنط عيونها كنها خريعه ابديها بما تملك يميني من البان الخلايا والنقيعه وقال الشاعر : عبد الله بن شيحان الجبري السبيعي رحمه الله الحفر ورماح اخذناه بطعنا من شيوخ فعلهم كل حكى به انشد الدوشان والعجمان عنا والدواسر واحددانا من شبابه من هل الردات لااقفن واقبلن واشهب البارود غاد له ضبابه ( العبية) خيلنا من يوم كنا فرحة المضيوم في يوم الحرابة والموروث ملئ بالادله ومنها على سبيل المثال الفرس الخضراء لذياب بن غانم الزعبي والتي سميت عليها مدينة تونس بتونس الخضراء لان المدينة اعطيت لذياب دية لفرسه والتي قتلت في حربهم مع الزناتي خليفة على تونس وهي من العبيات الغلب وتتميز بلونها والتي منعها عن جميع حكام مصر والمغرب وهي من لوازمنا منذ القدم ولو تفحصنا التراث بعين الحاذق لوجدنا الكثير من الشواهد والادلة والاختلاف لايفسد بالود قضيه والعيب ماهو في اللغة بل العيب في عدم فهمنا للغة والشيخ حمد الجاسر من اهل اللغة وقد قال الغلباء عزوة لسبيع والمقصود سبيع خيالة الغلباء على حذف مضاف للعلم به وهو ( خيالة ) وقد عارضه الخثلان في كتابه وجعلها لقب لسبيع واللغة جعلت الغلباء اصل في الحيوان مجاز في غيره ولايجوز العدول عن الاصل الى المجاز الا بدليل واضح كالشمس قال الشاعر : خيال للغلباء الى ثار دخان صميدع (ن) لك فازع لانخيته وانتم سالمون وغانمون والسلام آخر تعديل طنيان يوم 14-Oct-2007 في 12:20 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |