الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Nov-2007, 01:36 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
اولاً : ما جاء في ذكر العلاقا ((بنو علقة ))عند علماء النسب الأولين
ما ذكره صاحب كتاب ( التعليقات والنوادر ) لأبي على الهجري في القرن الرابع الهجري وذكر ما نصه " (العلقي من جشم من هوازن ) وجاء عند (( انساب البلبيسي )) وقال : العلقي ـ عين مفتوحة ولام وقاف ـ في بجيلة علقة بن عبقر منهم جندب بن عبدالله ذكرته في البجلي ، وفي جشم بن معاوية : علقة بن جُداعة بن غزية بن جُشم بن معاوية ، منهم دريد بن ألصمه وقال الهجري : (( الحتفي في جُشم من هوازن )) الُحتفي في جشم بن معاوية إلى حُتيف بن جداعة بن غزية بن جُشم بن معاوية يقال لهم العلقات رهط دُريد بن الصمة قاله ابو الهجري وجاء عند( البلبيسي )ومثله في مختصر الإشبيلي رسم ( الحتفي ) وزاد : والنسبة إليه حتفي وهو : علقة وعلقي وعلاق بنو جداعة ، يقال لهم العلقات ، وهم رهط دُريد بن الصمة ، ولم ينسب الكلام إلى الهجري " انتهى .
وكذلك أن منازل جشم وغزيه متصلة بسر وات هذيل ووجودها منذ زمن طويل وهي قابعة في بلاد هذيل المجاورة لسر وات غزيه وجشم وكانت في وادي علق والذي يمتد من سرات هذيل الغربية إلى سرات فهم وبني سعد الجنوبية الغربية ووادي علق ممتد من الخرار من جهة الهدى إلى جهة بلاد ثمالة وبقران والمعدن بديار بني سعد في إقليم تهامة وصدر السر وات والله اعلم في ذلك
ثانياً :
ما ذكره كذلك صاحب كتاب ( التعليقات والنوادر ) لأبي على الهجري وذكر ما نصه تحت عنوان (( بنو علقه من عدوان )) ثم قال : " في قبائل عدوان : بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو عُلقة ، وهو العُلقي . وقال الاشبيلي : (( العُلقي :قال الهجري : من قبائل عدوان بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو علقة ، وهو العلقي ـ يعني بفتح الام ـ . )) " انتهى
وهم ألان باقين بهذ الاسم القديم ، العلقي و الزائدي وجيران في الديار، والنسب ، والدم ، وتسكن بنو علقة وادي العذبة بسراة بني سعد جنوب الطائف بجوار قبيلة بنو زائد من الجهة الشرقية ويحدهم من الجهة الغربية قبيلة الثبتة في قرية بقران ، والمعدن وتعود القبيلتين في نسبها إلى قبيلة النفعة من عتيبة .
ظهر لديه بما لا يدعوا للشك أن قبيلة(( بنو علقه( العلقي) ، وقبيلة بنو زائد ( الزائدي ) ...)) عدوانية النسب والمنشأ ولاتزال ألان في مواطنها القديمة ببني سعد جنوب الطائف وهم جيران في الديرة وهم يد على من سواهم من قبيلة بني سعد... وخامس العلاقا في وقتنا الحاضر يُعد في قبيلة ربيع ولهم بذلك قصة طويلة عن ديارهم الأولى حيث كانوا يسكنون جهة ثمالة و معدن البرم وبقران ومن ثم سكنوا العذبة ديارهم الآن .
ألا يحتمل ذلك ان تكون قبيلة بنو زائد وبنو علقة ( العلقي ) هم من بقية قبيلة بني عدوان ، وقد ورد اسم هذه القبيلتين في كتاب ابو علي الهجري في القرن الرابع الهجري . وذلك من عدة أمور منها أن بني عدوان كانوا يسكنون هذه الديار في جهة المعدن وبقران كما هو معروف من ديار بني عدوان بن قيس عيلان

الأخ يوسف الربيعي ................................. الموقر

هذا الموضوع سبق وقد طرحتة في هذا المنتدى المبارك وبنفس هذه الصيغة وبما أنني صاحب هذا الطرح سبق لي وخاطبت المشرفين الفضلاء وعلى رأسهم أخونا الفاضل الوليد الأسعدي وطلبت منه حذف أو تعديل بعض النصوص في هذا الطرح فما كان منه حفظة الله إلا تحقيق ما أريد

والذي اريد قوله حول هذا التنبية أن هذا اجتهاد مني لا أقل ولا اكثر ، وهوا اجتهاد فردي حول أنتما قبائل بنو زائد ، وبنو (( علقة )) العلاقا ، واللهوب ، وناصرة بني الحارث بقبيلة عدوان أو أنتما بنو ((علقة)) العلاقا ببني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن . وأنا من هذا الموقع اتراجع في كلامي في القبائل المذكورة وصلتها بقبيلة عدوان ، وجشم وأن هذا مجرد تشابه في الأسماء ولا يوجد لديه الأن دليل صريح فيما ذكرت ولعلي مستقبلاً ابحث بحث جاد في هذه القبائل العريقة وصلتها بعدوان وجشم حيينها يكون لكل حادثة حديث أما الآن فلا يوجد لديه أي دليل وتبقى هذا الخوامس المذكورة العلاقا وبني رايد من قبائل بني سعد .... عدا ناصرة بنو الحارث .

والله اعلم وأحكم والسلام عليكم















آخر تعديل وجه الحقيقة يوم 14-Nov-2007 في 01:40 AM.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:42 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي