الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 31-Mar-2005, 08:18 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا جزيلا أخي الكريم أبن مشيب على هذة الملحوظات التي سأضعها رهن الاعتبار ، وأؤكد لك أني سأراجع المراجع السابقة ، أما الابيات الزائدة فهي لا تؤثر في الموضوع شيئا ، ولي عودة في هذا الخصوص والان مع القصة الرابعة :-

غزو المطران والعتيبي :-

زار مطيري خواله عتيبة وفي طريق عودته قابل عتيبيا عند أبله فحلب له ذلك العتيبي لبنا من أبله وبعد ذهابه أغار قوم من مطير وأخذوا أبل العتيبي ، ولبنها ما زال في بطن المطيري حسب العوايد المتبعة لدى القبائل ، والعتيبي لا يعرف ذلك المطيري فقط أنه من ذوي عون من بني عبدالله من قبيلة مطير ، فقال الابيات الاتية يستنجد ذوي عون على رد أبله :-

لي هجمة فيها المطارق تلوحي --- في كل بادي صبح تنخى ذوي عون
حني بصوتك يا الفتاة الطفوحي --- لين أن أهل عوج المراكيض يوحون
تنخى ولد سحلي زبون اللدوحي --- كم واحدن من راس شلفاه مطعون
ذكرتها عند أنتشار السروحي --- وذكرتها وأهل المجمع يحلبون

فبعد وصول القصيدة الى أبن سقيان ، أعاد الابل من بني عمه الى أصحابها.

هذا ما ورد عند محمد العصيمي في كتابة (شعراء عتيبة) ، أما منديل الاسعدي في كتابة (من أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية) ذكر هذة القصة وأن الغزو من مطير بقيادة أبن شرار ، فجابوا مطير قاضيهم أبن شلاح وعتيبة قاضيهم أبن ثعلي وعادة الابل لصاحبها .















غير مقروء 31-Mar-2005, 08:31 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

القصة الخامسة :- سلطان المريبض والبصايصة

قال أبو عبدالرحمن بن عقيل (نقلتها من كراسات الشيخ منديل ، وذكر عن مناسبتها أنه كان مسافرا وأن أهله علقوا على البصايصة مثل الهدنة) ، أي أستجاروا بهم وفي طريق سلطان (ذاهبا أو أيبا) صادفه قوم من الدياحين من مطير وأخذوا ذلوله فجاء الى البصايصة يطلب أداء ذلوله لآنه في (مجورتهم) ، فأبوا عليه لآنهم أنما أجاروا أهله ، أما هو فقد كان مسافرا فأحتج عليهم بقضيتين مشابهتين حصلتا في جوار عتيبة ومطير فلما أكتشفوا صحة هاتين الحقيقتين أدلوا ذلوله.

وقد قال سلطان هذة القصيدة يستحث أل بصيص على أداء ذلوله:-

لا يا شعيلة وايقي راس مزبان -- صيحي لوسام الهلال أجمعيني
انخي وخصي كل ما قيل صعران -- بأفعالهم كل العرب خابريني
وانخي ذوي عالي دحيم وسلطان -- وصيحي لماجد شوق موضي الجبيني
وانخي ذوي عليان عطبين الاكوان -- هل فرسة تشهر وفعل يبيني
يا نايف بن حسين يرجيك سلطان -- رجوا غريب عن هله له سنيني
وخالد يجيب الحق من كل ديان -- غير الفرود مولم زرجتيني

وقد ذكرها العصيمي في كتابة (شعراء عتيبة) ومصدرها الظاهري الذي أخذها من الاسعدي .

ملاحظة هامة :- كل القصص التي ذكرتها قد ذكرها السناح في كتابة (شعراء من مطير) ، مستقاة من المصادر أعلاة ولا يوجد به ألا زيادات طفيفة لا تغير في الموضوع شيئا .















غير مقروء 01-Apr-2005, 01:46 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو







ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقال هم مطير
ملاحظة هامة :- كل القصص التي ذكرتها قد ذكرها السناح في كتابة (شعراء من مطير) ، مستقاة من المصادر أعلاة ولا يوجد به ألا زيادات طفيفة لا تغير في الموضوع شيئا
يجب ان تذكر المصدر الذي نقلت منه مباشرة , وليس مااشار اليه هذا المصدر بالنقل والاقتباس , وكما لاحظت التغيير والزيادة الحاصلة عن المصادر المذكورة , من المصدر الذي نقلت منه.

وانت كامهتم وباحث يجب عليك ان تعي ذالك , كي لاتضع نفسك في موقف لاتحسد عليه.















غير مقروء 01-Apr-2005, 02:05 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الكريم أبن مشيب ، لا طال عمرك ، مصادر القصص من الاسعدي والعصيمي ، وأما السناح فقد نقل عنهم بأستثناء سالفة الجدعي والشيباني اللي أنت نوهت عليها أن فيها زيادات ، ولي عودة على هذا الموضوع .















غير مقروء 01-Apr-2005, 08:45 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي أبن عشوان وأبن رمحة الحنتوشي

القصة السادسة :- أبن عشوان وأبن رمحة الحنتوشي

أخذ قوم أبن عشوان وهم العبيات من مطير أبلا لآبن رمحة من قوم أبن محيا وهم فخذ الحناتيش من الروقة من عتيبة وقبيل أخذ الابل مر عابر سبيل على أبن رمحة فحلب له من نوقه وسقاه وكان هذا العابر من الهوامل من مطير قبيلة المغيرين ، وقد شاهدهم يأخذون الابل حين أنصرافه عن بعد وقد عجز أصحاب الابل عن أستعادة أبلهم وردها.

وأصحاب الابل الذين سقوا الهاملي لبنا لم يعرفوه ، ومرت ثمانية أشهر ولم يأت من يطالب الهاملي بالملحه ، وصعب عليه أن يكتم الشهادة ويلغي ما توجبه الممالحه من أداء للابل.

فأرسل الهاملي لآبن محيا يخبره بأن هناك سببا لآداء أبل أبن رمحة وأن عليه أن يبحث عن هذا السبب عند الهوامل ، فقال بنو عمه عليك بالعدل والصدق فلا تجر على جماعة أبن عشوان فتتسبب في رد كسبهم ، ولا تظلم أبن رمحة أن كان له حق جوار .

فلما وفد جماعة أبن رمحة على كبير الهوامل فالح بن السبيعي المشهور قال : هل تعلمون لآبلكم سببا يؤديها؟.

قال العتيبي : لا أعلم سببا سوى عابر سبيل أسقيته من لبنها ولا أعرف من هو؟ فعلموا صدق الهاملي وردوا الابل مع أنها وسمت بوسم مطير .

المرجع :- منديل الاسعدي في كتابة من أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية.















غير مقروء 01-Apr-2005, 08:53 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي الثبيتي ومجاورة الدويش

القصة السابعة :- الثبيتي ومجاورة الدويش

صاحب هذة الابيات فارس من ذوي ثبيت الحيصة جماعة الشيخ مسلط بن ربيعان قالها وهو عند الدويش ، لآن شيخه مسلط كان غاضب عليه.

قال هذه الابيات يذكر الشيخ أبن ربيعان ببلائه وأفعاله ، وقد عاد الى جماعته بعد هذه الابيات :-

يا راكب من عندنا فوق هواس --- يشدي لدانوق مع الما يزلي
ملفاك من يعطي عريبات الافراس -- يا شيخ ما مثلك لمثلي يخلي
وشن أنت خابر يوم الارياق يباس -- الماقف العسر الخطر ما قف لي
وأن هج زمل معكرشة مقدم الراس -- الدم من يمناي لازم يشلي.

المرجع :- منديل الاسعدي في كتابة من أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية.















غير مقروء 01-Apr-2005, 09:54 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

أخواني الهيلا ، الى اللقاء غدا أنشاء الله ، في أكمال القصص الطيبة التي حصلت بين مطار وعتابة ، تحياتي .















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:28 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي