![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | ||||||||||
|
![]() اقتباس:
الأخ/ذيب: كما قلت لك أني هاديء الأعصاب وثابت الجنان –ولله الحمد والمنة- لا تحلم أن أعصابي ستنفلت وأنا أناقشك في موضوعٍ (مزعوم) كهذه المعركة الوهمية. أما عن التاريخ الموثق الذي تدعيه لهذه المعارك فهو تاريخ (مصطنع لا يعلمه إلا أنت وكاتب هذه الوثيقة –إن صح أن هناك وثيقة- مع احترامي لك: لست أنت أقدر من المؤلفين الكبار اللذين كتبوا تاريخ الجزيزة العربية ونجد على وجه الخصوص، حدثاً حدث باليوم والشهر والسنة. ويغيب عنهم وثائق لمعارك من هذا القبيل!!. أما عن قولك: أن هذه غير مشهورة لدى رواة عتيبة فهذا هو الأمر الغريب!! تأتي بعد مرور 173عام وتقول أن رواة عتيبة لا يعلمون عن هذه المعركة شيء وأن سرد أحداثها حكراً عليك وعلى كاتبها، فهذا الزعم الذي لا يصدق إطلاقاً. اقتباس:
اقتباس:
- وطالما أن تاريخ عتيبة لا يحتاج إلى تزوير إذا فماذا تسمي كتاباتك هذه؟؟؟. - توثيقك هذا لا يخدم التاريخ ولا يخدم عتيبة ولا قحطان، بل يسيء لهم. ويرضي شيء في نفسك فقط. وإليك جناية ما تعده توثيقاً لتاريخ عتيبة، إنك حينما أوردت هذه القصة كنت تتوقع أنك تستطيع أن توهم القراء بأن عتيبة جميعها بقيادة أبن ربيعان على وفاق مع العسكر الأتراك ومن معهم، إلا أنه غاب عنك أن الذي راسل محمد علي وذهب إلى خورشيد باشا وعرض عليه خدماته وأتفق معه على عزو جيرانه من قحطان وغيرهم هو أبن ربيعان وجماعته فقط دون باقي عتيبة. وإليك هذه النصوص التاريخية من المرجعين التي ذكرتها أنت -المدونة أعلاه- ، فقط لأنك تطمئن لها وليعرفها أخوانك اللذين يتوقعون منك أنك جئت بشيء خارق. ** يقول الأستاذ فايز الحربي: وهو يتحدث عن رسالة من محمد علي إلى الشيخ محمد بن ربيعان سنة 1236هـ تبين العلاقة بين ابن ربيعان وبين قوات محمد علي في نجد، وهي كما يقول الحربي رداً على رسالة سابقة مرفوعة من ابن ربيعان إلى محمد علي وهذا نصها:"فخر القبائل وعمدة العشاير شيخ عربان عتيبة حالاً الشيخ محمد بن ربيعان زيدت عشرته؛ بعد السلام المنهي إليك أنه وصل (عرض حالك) وكافة ما ذكرته من أمر مثابرتك على صدق الخـــدامــــة المرضية لدينا وذكر مسك مشاري بن سعود وأنك دايماً مع الشيخ فيصل الدويش مواظبين على تأدية الخدمـــــــــــــــــــــات المبرورة وطلبك من لدينا الإكرام بمقابلة صداقتك .. جميع ذلك صار معلوم لدينا وحصل لنا منه كمال المحظوظية، فبخصوص الإكرام والإسعاف من طرفنا فهذا نواله مقرون بصدق (الخـدمـة) المطلوبة منك، حيث أننا أصدرنا إلى أفتخار الأمراء الكرام الحاج حسين بك محافظ المدينة وسر عسكر حالاً بتنظيم أحوال بلاد نجد وتمهيد العصب الخارجية منها، فيقتضي منك المثابرة على الثبات على قدم الاطاعة لولدنا المومى إليه امتثال أوامره بكلما يأمرك به (و) ينهاك عنه، وإنشاء الله تعالى عند نهاية هذه الخدمة المبرورة ونظام أحوال تلك الجهات نرسل من طرفنا أحد خدام بابنا لطرف ولدنا المومى إليه، وبذلك الوقت نشاهد من طرفنا كلما يسر خاطرك من العناية والاسعاف، يكون معلومك والسلام. ديو عربان عتيبة شيخي شيخ محمد بن ربيعان. امضا لوا بيور لدى، باز المشد .. 26جمدى الثانية سنة 1236هـ. ** وقال في صفحة 270-271 :"يذكر تقرير مطول مرفوع من خورشيد باشا عن الوضع في نجد مؤرخ في رمضان سنة 1254هـ، جملة أخبار عن توتر الوضع بين القبائل والعساكر، ومن ذلك: -**أن بعض القبائل قد حاولت الإمتناع عن إعطاء الجمال للعساكر، فقام خورشيد باشا بشن الغارات على القبائل الممتنعة وأخذ الجمال بالقوة. -**أنه في شهر ربيع الأول أرسل خورشيد باشا قوة لغزو قبيلة الهيظل من عتيبة وقتل منهم(100) شخص وأخذ جميع أموالهم، وجمالهم، وأن حدجان بن جامع وبعض مشايخ عتيبة الذين لم يدخلوا تحت الطاعة قد هربوا بقبائلهم إلى جهات بيشة ورنية مبتعدين عن العساكر التي مركزها القصيم. -**أن قوة أخرى لخورشيد باشا قامت بتاريخ 3/5/1254هـ بغزو عرب حشر بن وريك شيخ آل عاصم من قحطان، وقتل منهم (150) رجلاً، ولم ينج منهم إلا أهل الخيل، ومع ذلك فلم يدخلوا في الطاعة، فأنحازوا بذلك إلى أبن قرملة الذي لم يدخل في الطاعة، وذهبوا إلى جهات بيشة وتركوا نجداً، ولذلك فأنه يطلب من القائد العام إصدار توجيهاته بغزوهم من قبل العساكر الموجودة في الحجاز والجنوب لتضييق الخناق عليهم وفرض الطاعة عليهم بالقوة)". أنتهى نص كتاب الحربي. ** من النص السابق نستخلص عدة شواهد تؤكد بطلان إدعاءك صحة هذه المعركة أو الغارة المزعومة وهي: 1- إهمال ذكر الغارة المزعومة التي أوردتها (مدار النقاش) لإختلاف تواريخ وقوعها. كما هو واضح من النصوص أعلاه. 2- تأكيد أن أسباب هذه الغارات على قبائل قحطان وعتيبة –على حدٍ سواء- كانت بسبب عدم دخولها الطاعة ودفع الجزية عن مواشيهم لخورشيد باشا. ولم تكن بسبب سلب الحاج من قبل قحطان - كما زعمت- في المشاركة السابقة. 3- أبن ربيعان هو الذي يعرض خدماته على الأتراك مقابل الهبات التي يطلبها منهم كما هو واضح من النص أعلاه!!!. ومن هنا جاءت إستعانة العساكر بأبن ربيعان نتيجة لعرضه خدماته على الباشا والأتفاق على غزو جيرانه من قحطان وغيرهم لإخضاعهم للباشا!!!. 4- أبن ربيعان وجماعته موالين ولاء كامل للأتراك حتى على حساب أخوانهم من قبيلة عتيبة أنظر ماذا فعلوا (برفيقك) الهيظل وجماعته في نفس السنة !!!!!. أم أن الهيظل وجماعته قحاطين يمكن!!؟؟ (فتح عينك) كما تقول. 5- أبن ربيعان ومن تبعه من قبيلة العتبان يطبقون المثل العامي (المقيول) على لسان أيتام لأب: (من أخذ أمنا هو عمنا) طبعاً نظرة قاصرت للمستقبل، وأظنك يا ذيب الدعجاني عايش في المستقبل الذي لم يستطع أؤلائك الأعراب التنبؤ به. اقتباس:
اقتباس:
- ابن حثلين والنعم ما نقول شيء لكن هذا الذي يجب أن تجعل المقارنة بينه وبين أبن ربيعان، اللذين ليسا، إلا أداة لتنفيذ سياسة اخضاخ قبائل البادية للحكم العثماني المتمثل في الولاة الجائرين لهم في أرض العرب. وإشاعة الفوضي والحروب في بلاد العرب. اقتباس:
اقتباس:
نحن نتكلم معك عن الـــــــــــــــولاة المتسلطيــــــــــن والقــــــــــادة الذين وضعتهم الدولة العثمانية على إدارة بعض المناطق المحددة من أرض العرب، مثل الوالي/محمد علي باشا، وقادة الحملات العسكرية مثلاً: إسماعيل آغا، والقائد الآغا سوق الذيب محمد(ساق الذيب)، وخورشيد باشا. وإليك بعض آراء الكتاب من مصادر معتبرة عن صحة ما ذهبت إليه من أن هؤلاء الولاة والقادة العسكريين التابعين للدولة العثمانية قد عاثوا فساداً في بلاد العرب. والدولة العثمانية لم تحرك ساكن: على الرغم من أن الفترة التي تواجدت فيها عساكر/ محمد على باشا في أرض الجزيرة العربية كانت بعد سقوط الدولة السعودية الأولى سنة 1234 وأستمر تواجد هذه القوات حتى سنة 1256هـ. كانت فترة فوضى وأحقاد وثورات بين قبائل المنطقة، ولم يتغير الحال بل أتجه إلى الأسواء. يقول : جان جاك بيربي، في كتابه جزيرة العرب، ما نصه"وهكذا اصبحت الأمبراطورية السعودية الأولى اثراً بعد عين: لقد ترك المرتزقة المصريون والأتراك الجزيرة العربية وراءهم خربة ممزقة بين القبائل البدوية المتنازعة". ويقول: الأستاذ/فايز الحربي في كتابه من أخبار القبائل في نجد بعد قراءته لأحد التقارير التركية، مانصه:"ويعطي هذا التقرير تفاصل هامة منها على سبيل المثال: سوء تعامل عساكر محمد علي مع القبائل، حيث يرغمهم على تأجير جمالهم لنقل الذخائر من ينبع إلى المدينة، ومن المدينة إلى الحناكية والقصيم، وأنهم لم يكتفوا بذلك بل إنهم لما وصلوا القصيم أرغموهم على البقاء عندهم لأكثر من ثلاثة أشهر". ويقول: صلاح الدين المختارصاحب كتاب المملكة العربية السعودية في ماضيها وحاضرها، ج1، نص يثبت مدى ما وصل إليه موجه غزوتك المزعزمة، خورشيد باشا، من السوء والإنحطاط الأخلاقي، يقول المؤلف:"وفي شهر ربيع الأول سار خورشيد باشا وبعض رجاله من ثرمدا ونزلوا عين ابي قتور حيث تزوج ابنة الصوينع الهتيمي، وقيل أنها كانت متزوجة وزوجها حي يرزق".!!! وقد ذكر هذا الموقف أكثر من مرجع أكتفي بهذا واترك التعليق والحكم لك وللقاريء الكريم على أخلاق هذا القائد العثماني الشهم!!. وهذا غيض من فيض. والكلام يطول حول هذه الجزئية من ردك. ولكن على أية حال أتوقع أن الرؤيا أصبحت واضحة بالنسبة لك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أبن مضيم: 28/2/1426هـ |
||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |