الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 03-May-2005, 05:38 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فراس
الاخ الفاضل هنيدس
ولكن عندي سؤال عن الموروث
هل كل موروث حقيقه ؟ ولماذا نجادل القبائل الاخرى في موروثهاونطعن فيه ؟؟ مع اننا لانقبل التشكيك في موروثنا حتى ولو وجدنا الدليل !!!
وحقيقه ان ماتقوم به جهد قيم ولكن الا يكفيك مصدر موثوق به للتشكيك في هذا الموروث ؟؟
أن الموروث عند كبار السن من عتيبة ليس هو النسب الى هوازن وانما شبابة وأجدادنا كانو يفخرون بعتيبة صفوة شبابه 0 وتجد شبابة مبثوثة في أشعارهم ولاسيما أشعار الفخر
ولم أقابل حتى الان شايب كبير السن روقي أو برقاوي ينسبنا الى هوازن
بل انهم لايعرفون ماهوازن
و أول ماعرفنا هوازن عن طريق ديوان العطاوي وقد كنت صغير السن
كما أن العتبان اللي قابلهم المستشرق الفرنسي تاميزيه 1249 هــ وسئهلم عن نسبهم وسجل جوابهم بقوله : "( يدعي هؤلاء البدو أنهم ينحدرون من قبيلة قريش وقد ظلوا منذ القدم على تحالف حميم معها لا يزال مستمرا حتى يومنا هذا ) "
و الموروث المستفيض عند عتيبة وهو ما أكدته وثيقة حجة الديرة
عتيبة بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب هذا ما ينبغي أن يجعل تراث لعتيبة لأنه يعبر عما كان سائدا بين قدماء العتبان بأنهم من عتيبة بن كعب بن هوزم وأقرب القبائل نسبا اليهم هي كنانة قبيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفى بالنسب النبوي شرفا لايدانيه شرف
أماالموروث الذي يتمسك به الأستاذ هنيدس فليس سوى

قول بن دبيس القسوري يخاطب أحد الأشراف :

حنا عوانيكم فالايام القديمة *** وان كنت جاحد عندي اولاد الحلال
جدك رسول الله رابيته حليمه *** ظلت تشيله من حلال إلى حلال

فابن دبيس القسوري رحمه الله يعلم أن حليمة السعدية هي التي ارضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلعله ظن أن حليمة سعدية من عتيبة لأن بني سعد اسم لدى العتبان والعامة تقع في هذا الخلط كثيرا فهم يحاولون الربط بين الاسماء بطريقة ارتجالية كما حاولوا الربط بين بعض بطون عتيبة وبين قبائل أخرى لمجرد تشابه الأسماء
هذا مجرد اتجهاد وأنا لا أقرر ولا أرجح فالأمر متروك لمن هم أعلم مني بالانساب حيث أن علمي بالانساب لايقارن بما لدى القداح وبما لدى هنيدس وبما لدى ابن بجران لكني احببت تنشيط النقاش بارك الله فيكم ونفع بعلمكم















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:47 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي