الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-May-2009, 01:00 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
بدر العضيله
عضو
إحصائية العضو






بدر العضيله غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في البدايه تحيه طيبه لأخواني اعضاء منتدى عتيبه الهيلا .. ويشرفني تواجدي بين عوانينا وخوالنا العتبان ...
واشكر الادراه على موافقتها لأنضمامي لهذا الصرح الشامخ ..

وبالنسبة لمعاني المحاورة لا تتوقف على تفكيرنا المحدود في ماذا فعل الشاعر الفلاني و العلاني و لا تنتهي حدودها داخل ميدان المحاورة
بل لها أبعاد خارجية و سياسية و هذا هو معدن المحاورة الاصيل الذي يعالج جميع قضايا المجتمع و هذا ما يتميز به الشعراء الكبار
ولا هي غريبة من شاعر علم و بحر لا ينضب " سوار الذهب "
اللذي رأى في هذه المحاورة خصمه شاعر مبدع " تركي الميزاني "يستطيع أن يستمر معه في رسم هذه اللوحة المميزة
و هذا ما ظهر في بداية المحاورة ( انا و تركي نحتفي للجن و نغني لها )
ثم يبدأ في نسج خيوط معناه اللذي يدور حول تهديد الروافض المتمثلة في دولة ايران للأمة الاسلامية
و هنا يتسائل سوار الذهب في البيت الثاني عن ماذا أعدت الدولة من عتاد لوقف خطر هذا المد الشيعي ..

ولكي نكون بالصـوره سوف اقوم بشرح المحاوره من بدايتها ..





سوار الذهب
زيدوا الصفوف صفوف ياهل الشعر لعيون القصيد
انـا وتركـي نحتفـي للجـن ونغـنـي لـهـا
يابن عـطالله علـم الحـداد وش كثـر الحديـد
يالشاعر اللي تعرف الفزعـه ولا تومـي لهـا

تركي
زيدوا صفوف الملعبه والله يدبـر مايريـد
هاذي تراها ساعه الوقفـه وهـذا ليلهـا
انته توصيني وانا دايم نظر عينـي بعيـد
طبعي ما اخش المعركه يالين تصهل خيلها

في بدايه . البيت الاول ذكر سوار الذهب أن معناه لن يجاريه الا شاعر كبيـر مثل تركي كما ذكرنا سابقأ
في البيت الثاني يوضح لتركي بقوله ( علم الحداد وش كثر الحديد ) اي اخبر الحكومه بالاسلحه التي عن الدول
المجاوره واغلب التهديد من دوله ايران ...
يالشاعر التي تعرف الفزعـه ( يقصد بالفزعه هنا بال سعود وكما هو معروف ان الشاعر تركـي قريب من الاسره المالكه )
ورغم معرفته بهذه الفزعه الا انه لايومي لها أي لا يوضح لها هذا التهديد الذي في معنى ابياته ..)
..
وهنا رد جميل من الشاعر تركي الفين ونقض لبيته . كانه لسان حال الدوله أن بعد نظرها بعيد وانها لاتبتدي بالمشاكل الخارجيه .
ولكنها تضرب بيد من حديد اذا وقعت المشكله ..

.................................................. ....................................

سوار الذهب


الدوله اللي عمرت بمعاويه مدري يزيـد
انته توحها على وجهيـن وتوحـي لهـا
اعلم ترا ما كل من يقتل بما يقتل شهيـد
من كوكب الشرق اغنيتها سر في منديلها

تركي


ذكرتني يا صاحبي في عصر هارون الرشيد
قدام لاتدفـن زبيـده فـي مقابـر جيلهـا
بانت عناوين الرساله قبل تذهـب فالبريـد
لكن شد اعصاب رجلك قبل يبـرد حيلهـا


هنأ يوضح الشاعر سوار الذهب معنـاه بالدوله الفارسيه .. ( الدوله اللي عمرت بمعاويه مدري يزيد ) وكما هو معروف ان الدوله الايرانيه
قائمه على المذهب الشيعي الذي يطعن ويلعن بالصحابه خاصه معاويه ويزيد ..الذين يرونهم مغتصبين حكم علي بن ابي طالب .وهم
منهم براء ..( أنته توحها على وجهين وتوحي لها ) أي انظر لأبعادها السياسيه يطابق لمذهبها الديني . وبذلك تعرف اهدافها الذي يهدف
للقضاء على المذهب السنـي ...
وفي البيت الثاني طرح سياسي لسوار الذهب .( اعلم ترى ماكل من يقتل بما يقتل شهيـد ) وهنا يوضح عبدالله ان جهادنا ضد الفئه الضاله
ليس بالجهاد الحقيقي . ولكن الاعلام سلط المشكله على هذا الفئه . وشبه الاعلام بكوكب الشرق ( ام كلثوم ) . وقد يكون الأعلام .
تهديد بشكل عام على اهل الديـن ..لأن كما هو معروف ان سر منديل ام كثلوم كما يقال يوجد به مخدر اثناء تأديه اغانيها . وقصد
بالمخدر هذا الاعلام العلماني اللذي عمم مسمى الفئة الضالة على جميع اهل السنة كما هو ملحوظ في الشيشان وافغانستان والعراق .

وفي رد الشاعر تركي .. ( ذكرتني يا صاحبي في عصر هارون الرشيد ) هنا يوضح تركي بأن فرق بين الحكم في الدول السابقه والدول
الحاليه .. بذكره لهارون الرشيد كمن يتمنى رجعته ..
وفي بيت تركي الثاني نقله جميله تدل على حنكه وذكاء تركي . ( بانت عناوين الرساله قبل تذهـب فالبريـد ) أي ان معناك ياسوار الذهب .
ظهر الان وهو دعم للأرهاب والارهابيين . ( لكن شد اعصاب رجلك قبل يبـرد حيلهـا ) هنا يتمنى تركي من عبدالله ان يهرب من هذا المعنى .


.................................................. ............................
سوار الذهب

اظاهر انك تنتهي وترد عمرك من جديـد
لكن لاتعكف على الاصنام وتصلـي لهـا
خذها بدون مجامله فالشعر والمعنى عميد
وانته تعديها ثـلاث ايـام وتعـدي لهـا

تركي

الحر يبقى حر مايحسب من حساب العبيد
واللي يبرك للحمول الجايـرات يشيلهـا
النفس في حكم القدر والعمر ينقص مايزيد
ولا كل غيمه في سماها بالعيون اخيلهـا

(اظاهر انك تنتهي وترد عمرك من جديـد ) وهنا يوضح الشاعر عبدالله غازي ان تركي يحاول ان يبين بعض الحقائق ولكن يخاف من الموت
ويرجع للحياه.. ويقوم بنصحه في الشطر الثاني ( لكن لاتعكف على الاصنام وتصلـي لهـا ) مايحتاج لها شرح ومعروف من يقصد بالاصنام ..

( خذها بدون مجامله فالشعر والمعنى عميد ) هنا تفاخر جميل من الشاعر سوار الذهب . عندما اتهمه تركي الفين بأن معناه لدعم الارهابيين ..
أي أني أتي بالمعنى وانا من الشعار الذين لا يخافون في الله لومت لائم.. ( وانته تعديها ثـلاث ايـام وتعـدي لهـا ) هنا يوضح ان هذه المعاني
صعب على تركي أن يأتي بها .

الحر يبقى حر مايحسب من حساب العبيد × واللي يبرك للحمول الجايـرات يشيلهـا .. هنا تفاخـر من تركي ورد تهمه سوار الذهب بخوفه من
بعض الحقائق ..

(النفس في حكم القدر والعمر ينقص مايزيد × ولا كل غيمه في سماها بالعيون اخيلهـا ) رد جميل من تركي الميزاني .. يقصد انه حتى لو
أتى بمثل هذا المعنى السياسي .لان يحدث له الا ماكتب الله له . لكن يوضح بالشطر الثاني . ان ليس كل معنى يتطرق له . بوصف جميل
ليس غريب على تركي الميزاني ..

.................................................. ......................

سوار الذهب

انته بعلم وعلم ماشي فايده وش تستفيد
بعض الحموله لاتحملها ولاتحبي لهـا

هنا ينهــي . المحاوره سوار الذهب .. بوصفه لتركي رغم كل الحقائق التي وضحتها لك . الا انك تكابر وترفض قبولها .ويتمنى أنه لم
يناقش تركي بهذه القضيـه ..

...................................

هنا أنتهى الشرح. والذي جعلني استنتج هذا التحليل هو تتبعي لمحاورات الشاعر عبدالله غازي وفكره وطرحه السياسي في اغلب محاوراته ..
ولانه من الشعراء الذي لايتقدم الى ساحه المحاوره ويبدا المعنى الى اذا كان في جعبته الكثيـــــــــــــــر .. ومن اتهم تركي بعدم فهم المعنـى ..
فقد ظلم نفسه . فتركي من بدايه المحاوره الى نهايتها وهو على معنى الشاعر عبدالله غازي ..
لكن قوة ابيات عبدالله غازي اوهمت الجميـع ان تركي الفين ليس على معناه ..


وتقبلو فائق احترامي اخوكم بدر العضيله .















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:59 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي