الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > علوم الشريعة الإسلامية جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Jul-2009, 03:03 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو







متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الحديث التاسع والخمسون

عن عائشة رضي الله عنها – مرفوعاً – ‏(‏لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة، ولا مجلود حدّاً، ولا ذي غمر على أخيه، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة، ولا القانع من أهل البيت‏)‏ رواه الترمذي‏.‏

هذا حديث مشتمل على الأمور القادحة في الشهادة‏.‏

وذلك‏:‏ أن الله أمر بإشهاد العدول المرضيين‏.‏

وأهل العلم اشترطوا في الشاهد في الحقوق بين الناس‏:‏ أن يكون عدلاً ظاهراً‏.‏ وذكروا صفات العدالة‏.‏

وحَدَّها بعضهم بحد مأخوذ من قوله تعالى‏:‏ ‏{‏مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء‏}‏ فقال‏:‏ كل مرضى عند الناس يطمئنون لقوله وشهادته‏.‏ فهو مقبول‏.‏ وهذا أحسن الحدود‏.‏ ولا يسع الناس العمل بغيره‏.‏

والأشياء التي تقدح في الشهادة ترجع إلى التهمة أو إلى مظنتها‏.‏

فمن الناس من لا تقبل شهادته مطلقاً على جميع الأمور التي تعتبر فيها الشهادة، كالخائن والخائنة، والذي أتى حداً – أي‏:‏ معصية كبيرة لم يتب منها – فإنه لخيانته وفسقه مفقود العدالة، فلا تقبل شهادته‏.‏

ومن الناس نم هو موصوف بالعدالة، لكن فيه وصف يخشى أن يميل معه، فيشهد بخلاف الحق وذلك كالأصول والفروع، والمولى والقانع لأهل البيت‏.‏ فهؤلاء لا تقبل شهادتهم للمذكورين؛ لأنه محل التهمة‏.‏ وتقبل عليهم‏.‏

ومثل ذلك الزوجان، والسيد مع مكاتبه أو عتيقه‏.‏

ومن الناس من هو بعكس هؤلاء، كالعَدُوّ الذي في قلبه غمر – أي‏:‏ غِلٌّ – على أخيه فهذا إن شهد له، قبلت شهادته‏.‏ وإن شهد على عدوه‏:‏ لم تقبل؛ لأن العداوة تحمل غالباً على الإضرار بالعدو والله أعلم‏.‏















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:16 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي