عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 03-Sep-2011, 04:59 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


وائلي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاتكذب ياعبد السلام القليبي عيب عليك الكذب ولماذا لاتقول الحقيقة عن القصيدة اللي منها


ياعقاب دايـر نجدتـك بالتواقيـف
................... ياعقاب مثل اللي توطـى بالأقـدام
تشرب غمادن مثل ماتشرب العيف
................... مستعلف غبـر الليالـي الـى نـام
جتك الشيوخ اللي تعرف التصاريف
................... وقيادهم شحص الرمك يم الاروام

اخواني قراء هذا المنتدى العامر هذه الابيات من قصيدة لشاعر شمر مبيريك التبيناوي يرد على قصيدة عقاب في معركة مع دولة الترك في هزيمة عقاب من الترك مع العلم ان 2 من ابناء مبيريك قتلوا في معركة ظفرة وهذا مادعاء مبيريك يبحث عن اي قشة يتعلق بها ضد عقاب .
واليكم الواقعة ماهي خرابيط مجالس عجز مخرفة


عقاب العواجي وربعه خاضوا معركة ضارية ضد عساكر الترك ومن معهم من القبايل الموالين للحكومة العثمانية وقد اكدت ذالك الوثايق المصرية واليكم هذه الوثيقة العثمانية والمدونة في كتاب فايز البدراني الحربي الكتاب من اخبار القبايل في نجد صفحة 266 .


نص الوثيقة. حسب نقل البدراني

غارة العساكر على الفرم والعواجي .

وخلاصة ذالك حسب ما أوردته الوثائق المصرية سنة 1253 هـ , ان القايد احمد باشا خرج في اخر تلك السنة يريد قتال محسن الفرم شيخ بني علي من قبيلة حرب شمال القصيم , فخرج من الرس على رأس قوات كبيرة, وانظم اليه الشيخ مضف المريخي بعربانه من مطير , لكنهم لم يدركوا الشيخ محسن الفرم لأنه ارتحل بعربه ونزل مع عنزة , الا أن تلك الوثيقة تفيد أن الباشا المذكور ومن معه من مطير والعساكر غزوا على عنزة , وحصلت وقعة عظيمة على عرب عقاب العواجي ومن معهم من عنزة عند قرية السعيرة الواقعة بين حايل والقصيم , قتل فيها (95) رجلاً من عنزة واستولى العساكر على (1500) جمل و(8000 )رأس من الغنم حسب تقرير احمد باشا

انتهى كلام البدراني عن الوثيقة العثمانية .

بالنسبة لرواية ولد سليمان عن هذه الوقعة تتلخصت بالاتي .

اغار الشيخ محسن الفرم على مجموعة من الحجاج وسلبهم وبدأت الحكومة العثمانية في ملاحقته وزبن على عقاب العواجي( اي دخل على عقاب ) وتسمى عندنا( سنة دخالة الفرم )ثم بدأت الحكومة العثمانية في مفاوضة عقاب بتسليم الفرم الا ان عقاب رفض ذالك ثم عرضوا على عقاب اموال ومناصب منها زعيم البادية الا ان عقاب لم يخضع لجميع مغرياتهم وضغوطهم عندها هاجموا عقاب ومعهم بعض القبايل وقد انقتل خلق كثير من الطرفين ويعتبر عقاب هو المنتصر في تلك الوقعة بسبب عدم تسليمه الفرم لهم وهو مطلبهم الرئسي التي حصلت المعركة بسببه بغض النظر عن من قتل ونهب من الحلال .

والوثيقة اعدوها مسئولين عثمانيين وصاغوها لصالحهم ولم يذكروا القتلاء منهم كماهي العادة المتبعة بالحروب حتى في عصرنا الحاضر عندما تقوم الدول في فبركة الاخبار لصالحها .

وقد قال عقاب العواجي هذه الابيات بعد ان سمع البعض يلوم عليه بسبب ادخالهم للحرب مع الدولة العثمانية ومدعومة من بعض القبايل .

وكان يسند في قصيدته على لزام بن صالح المطردي الجعفري وعلى دهيثم ابن شامخ العواجي الجعفري .

ويقول

ياعيال ياللي جالسـيـنـن على كـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, يامن يـبـاصـرني بحالي من العـــام
حالي كما عودن برتهـا النحـاحيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, والا كسير العرش من خلـف الاقدام
الـعـام يالـزام نـرعـى مـن الــريـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واليـوم يـالــزام فـي حــكـم الاروام
صبري قضى ياحيف ياحيف ياحيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واقصد بها منكـم دهــيـثــم ولــزام
لاتسـمعـون هروج ربـعً حـذالـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, دحوش الرجال مربية قطع الاغـنام
نصبر ولو ضاعت علينا المصاريف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, حـتـى ولو دقـوا لنا الــروم دمــام
افـعـالـكـم بالروم مالـه تـواصـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, هـذا صـويـب وذاك طـايـح ولاقـــام
انتم وقفتوا دون من يكرم الضـيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اخوات حسناء عز خايــف ومنضـام
اخوات حسناء سيف من لامعه سيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, من العام وانتم دونهم تقـل خـــــدام


وقال الفارس لزام بن صالح المطردي الجعفري رفيق درب عقاب في غزواته.

قال في تلك الوقعة هذه الحداهـ


شافت جنود الروم وبرق سيوفه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وطـبـولـهـم قدامهم تـرنـي
قلنا ابشري يالجادل الغـطـروفـة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اللي توايق مع حنايا القـني
يابـنت حـنا افـعـالـنـا مـعـروفـة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ذبي لنا الزغروت وارجهني


ويقال ان الفارس لزام لايقل عن فروسية عقاب ويقال انه في احدى المعارك التي لم يحضرها لزام الا متأخر وكانت هناك شبه هزيمة على ربعه فضرب اقرب فارس من اعدائه ضربة ارهبت كل من شاهدها فولوا القوم مدبرين من هول تلك الضربة .

وقد قيل ان لزام ضرب الفارس فقسمه قسمين وروكه ورجليه على الفرس .
وصدره ويديه بالارض وهو لازال حي ويمسك الارض بيديه من شدة الالم ورجليه ووروكه على الفرس .
حتى انه قيل ان هناك بعض الفريس اذا كان موقفه ضعيف يعتـزي في عزوة لزام ( خيال العليا لزام )
فقد حصلت من شخص داهموه القوم وهو خلاوي عند ابله فــ اعتزا في عزوة لزام فولوا القوم مدبرين عنه طالبين لــ انفسهم النجاة ظن منهم انه لزام وهو ليس هو .
والحقيقة ان هذا الفارس ظلم اعلامياً ولم يأخذ حتى ولو جزء يسير من حقه .

اما معركة السعيرة بين العواجي والترك ومع الترك بعض القبايل

هي معركة دامية بين الطرفين وقد وافقوا الترك على قبول الفدية مقابل عدم تسليم الفرم وربما ان هذه الفدية هي تلك الـ 1500 بعير و8000 رأس من الغنم التي ذكرتها الوثيقة المصرية.

ومن المعروف ان ولد سليمان يملكون اعداد كبيرة من الابل حيث قيل ان الرجل الفقير بهم يملك 50 من الابل في ذالك الوقت وهناك من يملك ذودين وثلاث اذواد كل ذود لاتقل عن 100 من الابل .
ملاحظة .

محسن الفرم هو محسن بن فرز الفرم .
ربما ان البعض يضن انه محسن الذي على زمن الملك عبد العزيز ولكن المقصود هو جد محسن الذي حضر الفتوحات وساند الملك عبد العزيز رحمهما الله جميعاً.

وللايضاح .

محسن بن صنيتان بن محسن بن فرز الفرم .
وفرز هو صاحب لقب شريدة الفرسان ثم توارثوا ابنائه من بعده لقب شريدة الفرسان حتى انهم توارثوا اخوات حسناء محسن ابو جلال اخته اسمها حسناء على اسم عماتها من قبل .
ابو جلال هو صاحب تلك الحادثة عندما فك ابله من القوم في دس الطير حيث لايوجد معه سلاح ولكن عندما عتزاء في حسناء ولوا القوم مدبرين حيث اسمها يولد رعب لهم .

اسرة غنية عن التعريف حاضراً وماضياً ويستاهلون التضحية من عقاب وربعه .




اما التبيناوي التي يتغنى بها على عقاب في معركة الترك اليكم القصيدة كما وردت في مخطوطة الصويغ

الـبــارحــه مــابـــت شــاقـــي بـتـولــيــف=لا ردتـهـن مـثـل التـهـامـي الـيــا حـــام
تـزاحـمــن بـالــصــدر خــلـــج مـوالــيــف=كني لهـن عـن مجنـب الحـوض زحـام
طـــراه يـابــن فـريــح طــريــاك لـلـكـيـف=وكيـفـك تـدجـج بيضـكـم بـيـن الاســـلام
البيـض مـن فــوق الحنـايـا مشـاريـف=والكـيـف شـربــوه الطـنـايـا وهـــو حـــام
وزليت عن جملـة عيـون المخاشيـف=شــقـــح يــشـــادن مـسـتـذيــرات الاروام
وعيوبهم فــوق المـهـار المزاهـيـف=يـــــم الـقــرايــا كـصـمـوهــن بـــالاســـوام
وعـرايـف الويـبـار جــن لـقـح وخـلـيـف=ومــــن كـالـنــا صــــاع نـكـيـلـه بـلـطــام
مــن كالـنـا بالـوسـم نجزاه بالـصـيـف=فـرقــى جـهــام(ن) مـاتـجـمـع لــهــا لام
بـنـيـت بـيــت غــــراب لـلـخــرد الـعـيــف=ولا ينـشـمـت فـــي مـسـتـغـرات الايــــام
الـــعــــام يـــالــــزام سحي وتــجـــريـــف=الله يـعــيــدك مــثـــل طـلـيـاتــك الـــعـــام
طـــلــــوك شـــطــــار نـــــــدارٍ نـتــاتــيــف=واخطـان ماصـابـه غدى تقل حــوام
يـاعـقــاب دايــــر نـجـدتــك بالـتـواقـيـف=ياعقاب مـثـل الـلـي تـوطــي بـالاقــدام
تشـرب غـمـادٍ مـثـل ماتـشـرب العـيـف=مستـعلفٍ غـبــن اللـيـالـي الــيــا نــــام
الـعــام وانـــت لـمـقـدم الـــروم عــريــف=وفـوايـدك مــن دولـتــك قـطــع الانـجــام
جتك الشيوخ اللي تعـرف المصاريـف=واقيادهم شخـص الرمـك يم الاروام
يتـلـون ابــن سـلـطـان راي وتـصـريـف=مـاسـال عــن كـثـر الخـسـايـر ولا قـام
خـيـال ماوالفــــن خـــــــدن العنانـــــــــيف=فـــــداوي شــقـــاح للـمـنـاعـيـر ســطـــام
مـن جيتـه لديـارنـا جــالـهـن عـيـف=مثـل الحبـاري مـن شـبـى الـحـر خــرام
مبري نحست الجوع بيدوجة الضيف=خــلا شـرايـدكـم هجـيـجـه الـيــا الـشــام
لــو انــت يـابيداير الكيف .........=ودعــــت راســــه مــاقــعٍ مــنــه مــاقـــام
غفرت ربعٍ كـلـلــــــــــوا شـــذرة الـسـيـف=مـن يـبـذر الحسـنـاء بقـطـاع الارحــام
اول نـوامـيـسـه نـحــيــة ولـــــد ســيـــف=وهـو بيـن بيتيـن قصير(ن)مـن الـعـام
منهـو قصيـره جعـل مايـقـري الضـيـف=يـاعــل مـــا لـــه عـــزوة تـــدي الالــــزام
تنصا الوثيري وانت تلقا مياهيف=لو كايدهــــــــــم كديــــــــــــــدك مية عام
يـارشـيـد ربــعــك يـنـزلــون الاطــاريــف=ويـغـلـون للـجـالـب خـروفــه ليــا ســام
يتلون ابـو دوشـه قليــل التواصيـف=مـن روس قـوم مثـل عقـبـان الارجــام
سور الظعن وان حل مثل العواصيف=لــه قـــــــــــــروةٍ يـامـا تمـنـاه مــن صــام

يمكن ان شمر مع الترك ولا اكد ذالك لكن هذه القصيدة رد على قصيدة عقاب التي يشكي بها على لزام بسبب الترك .



خذ هذا نص فعل الرجاال في ايمانهم ماهي دولة ابن رشيد التي تتفاخر بها وجيشها من عساكر الترك وعدد من القبايل من غير شمر


ذكر جيمس بيلي فريزر في كتابة رحلة فريزر ألي بغدادسنة (1249هـ)(1834م)

يقول فريزر:علي باشا والي بغداد أستدعي قبيلة الجربا يقصد (شمر)ألي القسم الشمالي من الباشوية
لتساعدة في طرد اللصوص وعشائر غير موالية للباشا وقطاع الطرق . وكانت الخدمات التي قدمها
صفوق الجربا للباشا يظن في نفسة أنها تمكنة من الحصول علي مزيد من الأمتيازات لكن الباشا كان
يفكر تفكيرآ مختلفآ عن صفوق فرفض مطاليب صفوق وهددة بأنة سوف يسخط علية وعلي أثر ذالك
تراجع صفوق وأخذ يقطع الطريق وينهب القوافل لأجل أن يعرض قوتة وسطوتة ومن ثم قام بمحاصرة
بغداد لمدة ثلاث أشهر وبعد ذللك تراجع صفوق غير أنه وعد بأن يعيد الكرة مرة أخري السنة التالية
وبالفعل خاف الباشا وطلب مساعدة قبيلة عنزة ووعدها الحصول علي مراعي الجربا في حال قدومها
لنجدتة وبالفعل جاءت عنزة بعدها وعديدها في خمسة وثلاثون ألف مقاتل غير أن صفوق تراجع فأرسل
الباشا الي قبيلة عنزة بالرجوع لعدم الحاجة أليها غير أن قبيلة عنزة القادمة من أماكن بعيدة في
البادية شح فيها الخير والعشب أبت أن تعود وأغضبها تنكر الوالي لها وقالو للباشا أنهم منفذو أتفاقهم
وبقي علي الوالي أن ينفذ ألتزامة وحينما أستثيرت مخاوف الباشا قام بأستدعاء شلاش الشمري
المنشق عن صفوق الجربا لمساعدتة في الدفاع عن بغداد وطرد عنزة عنها وبالفعل قام الباشا بحشد
الجند النظامي والخيالة ألألبان وساقة مع المدفعية ليستعرض أمام عنزة كما أن صفوق الجربا نفسة
أنفذ ألفين رجل مساعدة ألي عدوة شلاش وكتب ألي شلاش أن شرف القبيلة في خطر وخلافنا سوف
نعالجة في وقت اخر ,لكن كان أنفاذ المساعدة عبث حيث أن قبيلة عنزة من القوة بحيث أن عشائر
الجربا كلها لو أجتمعت لن تقدر على قبيلة عنزة وبالفعل أستطاعة هذة القبيلة القوية أن تهزم الوالي
وأتباعة بل وأن تستولي علي المدافع ووجهت قواتها على أعدائها من شمر وكانو يصيحون صيحات
الحرب خل النظام وأذبح الجربا . وتركت قبيلة عنزة المدافع بعد أستيلائهم عليها لعدم معرفتهم
بأستعمالها
وأبقت علي حياة بعض جند الباشا بدافع الأحترام الباقي لسلطة السلطان وأستمرت في
حصار بغداد ألي أن أنسحبت من تلقاء نفسها بعد شهرين ونصف من الحصار والسلب والنهب
.



انت السبب ياعبد السلام في تنزيل مثل هذه المواضيع والله انك كذبت لااحمل على قبيلة شمر اي حقد ولم ازور حرف واحد من عندي اما تريدنا نترك لك الحبل على الغارب وتزور مثل تزويرك لمعركة بيضاء نثيل.
لو انظمة المنتدى تسمح لـ وضعت رابط روايتك لها .
حتى يضحك كل قاري عندما يقراء روايتك والمراجع المثبته بها .
اكيد انت عندما رويتها كنت تضن انه لامراجع غير كتاب السديري ولكن عنزة منصورون كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .


اما باقي كذبك وخرابيط احتفظ بها لنفسك لستُ مستعد ارد على مثل ذالك .
انا احضرت نصوص وتركت لك الهرطقة .















رد مع اقتباس