![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى الإخوةالشعراء المشاركين في هذا المنتدى , وإلى المشرفين المجتهدين في هذا المنتدى . بعد التحية . أقول بالعامي : أحب متابعة هذا المنتدى بالذات , لأساب منها ( المتابعة الدائمة من المشرفين حيث لا ينزعج المتابع من المداخلات الفوضوية , الإنضباظ من قبل المشرفين والشعراء , تقدير الشعراء فيما بينهم وإحترام المكان ,) والأهم من هذا كله أن المشاركين في منتدى المحاورة الخاص بهذا الموقع مستمتعين بالمحاورة يجي الواحد عشان يستمتع والاحظ هذا في كل المشاركات فلا تكون المحاورات فيها تهريج أو إثارة . هذا يضمن لي متابعة لذيذة , بدون تشويش . حتى لو كانت القيمة الفنية متفاوتة ولكن الطيب وافر في هذا المنتدى وهذا صحيح والمواضيع ومستوى قوتها هو الي يرفع القيمة الفنية للمحاورة . طيب : أحياناً لولا إحترامي للشعراء وشخصياتهم قد أتداخل بما ليس شعر ( وهذا غير متوفق مع مواضيع هذا القسم ) . من باب الإثارة اللي تخلي الناس يصفقون للمحاورة ويرددون مع الصفوف وهم جالسين أتمنى أن يكون مقام هذا الموضوع للرصد , ورصد المواضيع الموجودة في هذا القسم فقط . يعني ما أتكلم عن أي مشاركة غير موجودة في هذا القسم . أحياناً أشوف كلمة , أو أرصد ملاحظة , بشكل ودي من باب التطوير , أو من باب المعرفة . مهوب نقد لأن النقد مسألة لا أفكر فيها . وأي مداخلة ليست شعر في موضوع محاورة قد تكون مزعجة هذا لمسته في مداخلة في أحد المحاورات أضفت مداخلة وتمنيت لو ما أضفتها . إهتمامي بالأمور البلاغية أكثرها : في المترادفات للمعنى الواحد , التناص , التضمين , الإقتباس , الضمائر , الأخطاء الإملائية التي تجعل المعنى مضطرب . وأيضاً إيراد أمثلة ( جيدة ) فلا أخرج عن إطار هذا المنتدى نهائياً . سيكون العمل في هذا الموضوع على الملاحظات من دخل القسم والأمثلة والشعراء . أنا ( لا أطرق ) الشعر ولكن أتقوله وقد أحتفظ بالجيد منه فقط , كأي واحد ضمن الجمهور . في الطبيعة وعلى الأرض , الجمهور له صوت , أحياناً يتعدى الصوت إلى الفعل _ يطقون الشاعر , ويحذفونه _ بما أن المعادلة لا تكمل إلا بوجود شعراء وجمهور , والهدف هو الرقي بالشعر , سيكون هدفي هو الرقي بالجمهور . القسم يسمح بمتابعة الشعراء فورياً , وأيضاً يسمح لي بالتجول في الأرشيف وقراءة المحاورات القديمة . كل ما وجدت ملاحظة تستحق التعليق وتشجع للكتابة عنها , أضيفها للموضوع , وقد أسمح لنفسي بالتمدد في معالجة بعض النقاط وإستخدام مراجع والأفاضة حسب قوة الذهن ونشاط النفس . ملاحظة : الموضوع يهتم بالبلاغات اللغوية فقط , ولا شأن لي بالمواضيع الشخصية وأهداف المحاورات . إهتمام يكون بالتركيب اللغوي والمباني التي يستخدمها الشاعر لفظياً . هذا بشكل أساسي ومحوري . ولن أتطرق لما هو خارج هذا القسم . وأيضاً لا أسمح لأحد من الجمهور بأن يشاركني الموضوع بما لا أتحمل مسؤوليته , المناقشة جيدة ومفيدة ولكن جلب الملاحظات قد يأتي من بواعث تسويق وترويج للشاعر الفلاني أو تصيد للشاعر الفلاني وهذا لا افكر فيه . لأن توازن الموضوع يعتمد على جلب متناقضات من الأمثلة للشاعر نفسه ( مثل إيجابي , ومثل سلبي ) والشاعر الذي لا يأتي بزين وشين لا يستحق أن نتكلم عنه . والشاعر الذي لا يقول إلا الكمال فهو في مستوى أعلى من أن يتكلم الجمهور عنه؟! . وطبعاً ما أفكر أني أعرض يدي للرمي وأجيب لنفسي مشاكل مع شاعر لم يتسبب لي بمشكلة وهو لا يعرفني ولا أعرفه ولا بيني وبينه شيء . وأنا عدوا للجهل بشكل عام ( جهلي وجهل غيري ) فأي ملاحظة يضيفها شاعر عن أبياته هو سيكون محل تقدير وإحترام عميق . وقد أجهل بعض الأمور وأتعلمها من الشعراء أنفسهم ويأخذ من الموضوع كل القراء وزوار المنتدى . أطلب الموافقه من الشعراء أنفسهم , ثم المشرفين . ومجرد تسجيل حضور الشاعر هنا في هذا الموضوع يعطيني تصريح ضمنى بالإتفاق معه على أنه لن يتأثر بما سأقوله فيما لو وجدت في أبياته ملاحظة تستحق التوقف والعناية تستحق التطوير للحد الأعلى وليس الأدنى فنياً . وأيضاً سأكون ملتزم بالتعليق على كل محاورة تتم إضافتها كاملة من قبل المشرف أو طرفي المحاورة . وسوف تجدون في أخطائي الشخصية مادة جيدة للتصحيح والتعريف بشعر المحاورة من الشعراء أنفسهم . أتمنى أن لا أكون شخصياً موضوع مثير للمحاورات نفسها ![]() تحياتي للجميع والسلام مبدأ وختام . آخر تعديل العود أبو موس يوم 24-Feb-2008 في 02:30 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |