الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-May-2008, 12:11 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
متوسدالذيب
عضو نشيط

الصورة الرمزية متوسدالذيب

إحصائية العضو






متوسدالذيب غير متواجد حالياً

افتراضي

يقول الشيخ حمد الجاسر :
" ونقرأ في شواهد النحو ( علاهن فطر علاها ) ولا يتضح لنا هذا إلا عندما نسمع أبناء البادية في لهجتهم سوى هذه اللهجة فيبدلون الياء ألفاً في كثير من الأسماء والحروف .
وفي قول الشاعر :
الشجرة اللي ما تظلل فروعها ..... لعلها( تابس) روايا جذوعها
تابس : تيبس
وفي قول الشاعر :
أنا علي أكلف لها بن وبهار .... وانته (علاك) تقوم واتشبهالي
علاك : عليك
يقول المثل الشعب )مابين الخيّرين حساب(
(كلمة حليب - حليب تقرأ بكسر الحاء فدائما العتبان يكسرون الحاء) **

البيض : الباض – تقلب الياء الف عند عتيبه0
**قبيلة عتيبة ُتدخل حرف ( التاء ) على الفعل المضارع للدلالة على الاستقبال فيقولون :

تتدرس بدلاً من ستدرس .. فيقول الرجل لابنه مثلاً : متى تتدرس ؟ تتاكل بدلاً من ستأكل .

ويقول الاستاذ/ عبدالله بن محمد بن خميس – عضو المجمع – في العامية والدخيل واللهجات في قلب الجزيرة العربية:
ويلقى العتيبي أخاه فيقول له : " ازن ماء "، فيقول أخوه: " ماش ماء "، الأول يقول: " اسقني ماء " فقلب السين زايًا من باب تناوب الحروف، وشدد الزاي ليسقط القاف. والثاني يقول: " ما شيء من الماء هنا " فاقتضب كلمة " ما شيء " بكلمة ( ماش ) .. وهكذا لغتهم فصيحة متمشية مع لهجاتها الأصلية
ويقول الاستاذ والاديب الكبير/ عبدالله بن محمد بن خميس – عضو المجمع – في العامية والدخيل واللهجات في قلب الجزيرة العربية :
فسلامة اللغة لدى عرب الجزيرة في البادية خصوصًا هو الأصل، والدخيل فيها قليل جدًّا، والعامية التي تخضع للهجات، واللهجات في قلب الجزيرة كثيرة جدًّا، وتخضع أيضًا لعوامل مناخية ، فالجوار والاحتكاك والمداخلة في المراتع لها دخل في ذلك، ولذا نجد لغة شمر وعنـزة وحرب، وما جاورهم من القبائل متشابهة، ونجد لغة عتيبة، وهذيل، وعدوان، والشلاوي، والبقوم، وثقيف ، وقريش وسفيان، وثمالة، وسليم .. وما جاورهم فيها كثير من الشبه



منقول مجلة اللهجات المحكية00






000















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:55 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي