الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Jul-2005, 05:13 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سلطان عتيبة
عضو نشيط
إحصائية العضو






سلطان عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن هوازن



اقتباس:
ما غريب إلا الشيطان يا سلطان
كون المباحيص قائد الغزو فيه هذال هذا لا جدال فيه
والمصدر هو سعود بن سويد العبدلي الشيباني
جار لنا مطوع تبي رقم جواله ولا حياك الله عندنا
مشكلة السالفه إنهم ما دونوها في كتاب !!!!!
راجع ردي على الشرس في هذا الخصوص
ابي مصدرك على حضور ابن هندي في المبيحيص وليس المعركة في حد ذاتها
ويبقى الفصل بيني وبينك المصدر فهو المرجع الموثوق والرابط بيننا


اقتباس:
أعلم ذلك يا سلطان وابن ربيعان غزى تحت راية قشعان أيضاً
لكن لا تنسى أن هذال هو الذي أرسل لقشعان بأن ينتظره حتى يغزوا معه
وهذا يدل على أن هذال ليس حريصاً على قيادة أي غزو
مثل بعض الشيوخ بل ينظر إلى المصلحه الكبرى
انا فقط اردت ان اعطيك معلومة بمصدر كما اعطيتني معلومة ولكن للاسف من غير مصدر

اقتباس:
أما براك بن سحمان الشيباني فهو الذي يقول :
بعدما غزا واخذ ذروات من ابل ابن رشيد وراح ابها للحجاز
ويوم طاح الربيع على نجد حولوا ذوي خليفه جماعة براك
وبقى هوفي ركبه ويقول براك :

شـدوا وخلونـي نشامـى العيالـي = راحوا وضيف الله تضارب بالاشوار
ياعنـك مافـرق ربوعـي خمالـي = لانيـب لاسـارق ولا بايـق جـار
ياكـود فلـج عشارهـا والمتـالـي = كسبي على وضح النقا حسك الاوبار

يقول كسبتها على وضح النقا
وإذا أردت مصدرها تراها في كتاب دخيل الله العصيمي
ماذكر في كتاب العصيمي مخالف لما تقوله انت الان
فبراك لم ياخذ ابل ابن رشيد بل اخذ ابل من قبيلة أو اشخاص في حماية ابن رشيد

وهذه القصة نـــصـــا من كتاب محمد بن دخيل العصيمي - الجزء الأول صـ103-104:

(وبعد فترة كان براك يمرن سمحة (ذلوله) استعدادا لغزية على احدى القبائل فضلعت فقال:


وراك ياسمحه من الضلع تدرين=ماادري هدد وإلا فرصك الشدادي
وانا معفيك الحيا وقم تسعين=ومرمع لك عند مدرى وهادي
والابل في وادي الرمة يم ابانين=ريحة عبسها مثل ريح الزبادي
ماعندها غير المغصب رعايين=يحيلها الله من يدين لا يادي
واليا رزقنا الله بذود المغرين=افرق على ربعي بناقة شدادي
بانسف عليها الكور والجاعد الزين=واسجها والها على الله منادي
يامحلى صك الغنا عقب عشرين=على العشائر مقرعات التوادي

وفعلا غزا براك وأخذ إبل (...) وهم في حماية ابن رشيد وغضب لذلك ابن رشيد وأقسم أن يبطش ببراك ولو كان في الحجاز وفعلا لجأ براك الى الحجاز خوفا من ابن رشيد وحينما جاء الربيع نجعت عتيبة الى نجد بما فيهم ذوي خليفة جماعة براك وظل في ركبه وقال هذه القصيدة:


شدو وخلوني نشامى العيالي=راحوا وضيف الله تضارب بالاشوار
ياعنك مافرق ربوعي خمالي=لا نيب لا سارق ولا بائق جار
ياكود فلج عشارها والمتالي=كسبي على وضح النقا حسك الاوبار
لي فاطر عفراء سوات الهلالي=حنت تبا المنحى وتعطيل الاقفار
وحنث عليه حاكم بالشمالي=ومن السهر زادت على القلب الاوزار
يالله من نو صدوق الخيالي=يسقي من النفران اليا عن ويسار
حتى يساوي النبت مثل الزوالي=شرشر وأعاضيد وحوذان ومرار
ياراكب اللي فوقها الني كالي=بعيدة مفج العضد ما ناشت الزار
ملفاك ابن هندي منج التوالي=تكفى ياابن هندي تبصر بالابصار
من شد ليل من حساب الليالي=ممسين مابين الاشدة والاكوار

وركب محمد بن هندي الى ابن رشيد وشفع فيه وقبل ابن رشيد عذره.
) انتهى

هذا ماذكره كتاب شعراء عتيبة فنرجو المصداقية ياابن هوازن وتقوى الله فيما تكتب


اقتباس:
سالفة مصلط قبل سالفة ابن هندي بزمن
وهذه السالفه وسالفة ابن ربيعان مع الباشا المعروفه
هي أشهر روايتين يتداولها الشياب في المجالس
وأنا لا أعلم أنها موثقه كتوثيق أو ذكرها مؤلف في كتاب !!!!
لكن الروايه التي أتيت أنا بها ناقصه وهي طويله ومشهوره جداً
مع سالفة ابن ربيعان والباشا المعروفه كما ذكرت
عموما يبقى ذكر المصدر مهم في الاثبات
وانا عندما اطلب منك المصدر ذلك لاثبات الحدث اذا ماتناقشنا مع معارضين

والرواية (المجردة) من شخص (لم يشهد الحدث) ليست لها قيمة ان لم تعضدها روايات اخرى من اشخاص مختلفين
والرواية يأثر عليها الهوى وسوء الذاكرة....الخ واعتقد انك لا تعرف الفرق بين الرواية المجردة والرواية المتواترة
واتساءل
اذا كان نقلك عن كتاب العصيمي قد حرفت فيه! فما بالنا بنقلك لرواية تزعم وجودها



اقتباس:
فيه قصص وقصائد لم تدون وهي مشهوره متداوله في المجالس
والكل يعرفها ويسلم بصحتها ....لكن مشكلتها أنها لم تدون فقط
ليس كل مايذكر في المجالس صحيح ولا يسلم به دون نظر واعتبار وتدقيق...
الروايات يأثر عليها أمور معروفه كما قلت


اقتباس:
لكن أردت التوضيح للبعض
الذين يريدون أن يحصروا البطولات في عدة أشخاص فقط
انت لم تقصد التوضيح بل (تكذيب) ان ابن هندي اخذ ابل ابن رشيد وقلت لم يأخذها من عتيبة الا اثنان فقط
وعندما واجهت المصدر قمت تراوغ وتقول اريد التوضيح فقط
وهذا كلامك فنرجو المصداقية ياابن هوازن اذا دخلت في نقاش مع احد
فاكثر مايفسد النقاش هو عدم المصداقية وسوء الفهم بالاضافة الى الاسلوب السيء في النقاش والحديث

اقتباس:
إبل أبن رشيد التي أخذتها عتيبه حسب معلوماتنا هما إثنان فقط :
براك بن سحمان الشيباني في قصته المعروفه ومصلط بن ربيعان















غير مقروء 30-Jul-2005, 05:20 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سلطان عتيبة
عضو نشيط
إحصائية العضو






سلطان عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

الشرس



اقتباس:
يبدو انك خرجت عن الموضوع

تقول عتيبه ومعاركها مع حرب لايقصدون القتل والكره ؟؟

والصريف بين حكّام , وليس بين قبائل , فهذا قياس مع الفرق !!؟؟
وبعد الصريف راجع ماذا فعل الحاكم ابن رشيد في فلول جيش مبارك من بدو وحضر عندما تعقبهم , فقد احدث مجازر وابادات جماعيه , انظر كتاب تذكرة اولي النهى والعرفان للعبدالمحسن .
لم اخرج عن الموضوع ولكنك ترد بسرعه ولا تفهم بتأني
قلت لك انني اقتنعت بكلام فارس برقا عن مشاركة ابن فهيد وانها ليست بسبب الكسب
اما الان نحن نتحدث عن معارك القبائل (بوجه عام) وليس الحكام
فانت لاتريد ان تغير فكرتك عن اجدادك التي تستنتجها من عقلك وتعتقد ان الناس تكره بعض عندما تتقاتل وان دافعها في ذلك الكره والحقد
وردي على ذلك واضح جدا وعندما لم تقتنع وأخذتك العزة بالإثم أتيت لك بكلام شخص أعلم مني ومنك هو الراوي الأديب منديل الفهيد.

اقتباس:
اما الاحداث التي ربطتها من حرمليه واخذ هذال لمنقية ابن رشيد الى آخره فهي للرد عليك , عندما قلت انه لماذا يعادي ابن رشيد ,هذال , ويترك الضيط وابن هندي وهم اشد عداوه منه؟؟
فمن هم اشد عداوه لابن رشيد بعد ادلتي السابقه ياسلطان؟؟
ايضا ردي عليك بخصوص من هو العدو الاول لابن رشيد واضح
ومره اخرى ترد باستعجال دون فهم
انا لم اقل لماذا يعادي ابن رشيد هذال ويترك ابن هندي والضيط !!
ارجع لكلامي فهو واضح للعيان ماقلته نصا:
(اما كلامك عن هذال بن فهيد وعداوته لابن رشيد نعم كل عتيبة اصلا لها عداوة مع ابن رشيد خصوصا المقطة والعضيان لكن لا توجب الكره كما قلت ولو كان كما تقول لكان الاولى ابن هندي أو الضيط)

ثم شرحت ووضحت كلامي في ردي على الاخ فارس برقا فقلت نصا:
(لكن انا لا اقصد ان ابن هندي و الضيط العدو الأول لابن رشيد
كل ماقصدته انهم لا يقلون عداوة لابن رشيد من ابن فهيد فالاولى انهم يشاركون ولا اقصد انهم العدو الاول وكلامي هذا فهم على عجالة من الاخ الشرس ورد بتسرع بدافع من العصبية للاشخاص هداه الله

وكما تفضلت فان عتيبة كلها عدوة ابن رشيد
فاذا كان يخاصم ابن هندي فذلك لانه من عتيبة
وان كان يخاصم ابن فهيد فذلك لانه من عتيبة
وان كان يخاصم الضيط فذلك لانه من عتيبة.....الخ
فعتيبة سببت له صداع دائم
)

اما عن الاحداث التي ربطتها انت ببعض وتقول انها أدلة على ان ابن فهيد عدو ابن رشيد الأول!!! , فيبدو انك تقص أحداث مختلفه وتلزقها بحروف متشابهه وهذا أسلوب إيهام للقراء ومضلل وليس من المصداقية في شيء
وأدلتك مجرد سرد لمعارك منفصلة لايهام القارىء بشيء مختلف وانت وغيرك يعرفون ان معارك ابن رشيد مع عتيبة كلها كثيرة والعضيان يقولون ان 18 صباح من الاربعين المشهورة لابن رشيد كانت عليهم ولكن مع ذلك لم يقولوا انهم العدو الأول لابن رشيد.

واعيد عليك السؤال مره اخرى حتى أعذر فيك

وأريد أن أنبه إلى شيء اخر
وهو اسلوب سردك للاحداث وربطها ببعض حتى وصلت الى الحرملية
وكل حدث يختلف عن الاخر في اسبابه ومدته بل وفي مصدره

اعطني دليل على ربط الاحداث الاربعة التي ذكرتها ببعض

ربط هذا الحدث
فقام ابن رشيد بقيادة حملات على الشيابين ,,, لكن الآد شيبان ,,صاروا يحوفون جيش ابن رشيد في الليل ويبطحون من خيله ,,,(انظر ماتقارب سماعه واختلفت امكنته وبقاعه ..للبليهد )

بهذا الحدث
فلما عاد ابن رشيد الى حايل .. وقد فقد عدد من الخيل ,,, غزا اخو هملا ,,وعلى منقية ابن رشيد من الابل على الكهفه ,, وأخذها ,,, ثم تبعه ابنه جهز بغزيه اخرى وكسب ابل اخرى ,, ورجع بها الى عشيره ,,,(انظر العبيّد النجم اللامع )


وربط هذا الحدث
ففكر ابن رشيد با استجلاب , اخو هملا بالطريقه السلميه ,, فا اوعز للشاعر ابراهيم ابن جعيثن ان يقصد في هذال ويشير عليه ان يصالح ابن رشيد ,, لاكن اخو هملا صعب المراس ,,,

بهذا الحدث
عندها حاول ابن رشيد , ان يحرك بعض القبائل ضد هذال بن فهيد ( حتى لايخسر خيل ولا ابل )فا أوعز لابن بصيص المطيري ,في حرب هذال ,, وأمدّه بقبيلة حرب


واذا كان مجرد قص ولزق فاقول لك اتق الله يااخ الشرس فيما تكتب فلا تسرد الاحداث بشكل يوهم القارىء العادي



اقتباس:
أما عن مكانةهذال (اخو هملا ) مسواط بقعا ,,فيعرفها البعيد قبل القريب, والمعروف لايعرّف .
لاشك في ذلك ومن يجهل مكانته هذا شخص جاهل بعظماء عتيبة

اقتباس:
اما مغزى المباحيص فكان القائد العام للغزو الامير هذال (لانه هو المثوّر بالمغزى) وهذه اصطلاحات لعتيبه.
فقد كان في جيشه امراء مثل تركي بن ربيعان ومحمد بن هندي بن حميد . بغظ النظر عن المكانه , لكن الاعراف حكمت ان يكون هذال هو قائد المعركه .
نعم اتفق معك انه قائد مبيحيص وان صاحب الغزو هو القائد ولكن اختلافي في حضور شيخ اخر معه مثل ابن هندي فلم نسمع بذلك ولو كان ذلك صحيح لوجدنا ذكرهم كما ذكر ابن فهيد.


تقول في ردك على ابن مشيب
اقتباس:
مشاركه فعّاله , ووجهة نظر معقوله ,,,لكن ياعزيزي هل هناك دليل يثبت عدم مشاركة ابن ربيعان وابن حميد ,, في جيش هذال يوم المباحيص ؟؟
لانريد استنتاجات نريد أدله ,,,رغم ان رواة الفهيدات ,وكبار السن من الشيابين يؤكدون مشاركة ابن ربيعان وابن حميد في الغزيه .
انت الان اثبت مشاركة ابن هندي وابن ربيعان ثم بعد ذلك طالب بما تشاء
والفصل بيننا هو المصادر اما روايتك الغير معروفه وماتقول عنهم رواة فهؤلاء ان وجدوا مكانهم في غير الانترنت. وهذا هو زبدة الكلام وينتهي النقاش فيه.















غير مقروء 30-Jul-2005, 05:24 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سلطان عتيبة
عضو نشيط
إحصائية العضو






سلطان عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

عكاش , الصل , عليان , ابوطلال
حياكم الله
نشكر حضوركم والتعليق















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:54 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي